النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: المقارنة بين الطرق القديمة والحديثة لتنظيف أنابيب الصرف الصحي..مع فيديو هات حصرية..

  1. #1
    مهندس
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    13

    منقول المقارنة بين الطرق القديمة والحديثة لتنظيف أنابيب الصرف الصحي..مع فيديو هات حصرية..








    مقدمة
    تتعرض شبكات مياه الصرف إلى انسداد نتيجة لترسب المواد الصلبة المعلقة . وفي بعض الأحيان دخول بعض أنواع الحيوانات لداخل أنابيب شبكة الصرف الصحي ؟!
    كما تتعرض شبكة الصرف الصحي لمشاكل أخرى وهي تشكل طبقات كبيرة من الدهون داخل الأنابيب ...
    كل هذه العوامل تؤدي إلى تسرب مياه الصرف الصحي من الشبكة نتيجة انسداد أنابيب الشبكة وتسرب المياه يلوث التربةالمحيطة، وقد يصل التلوث إلى البساط المائي فيلوث آبار المياه الجوفية، وقد تخرجمياه الآبار عن الصلاحية للشرب، أو عن الصلاحية للاستخدام في العمليات الصناعية. كما تسبب مشاكل مزعجة بعدم تصريف المياه الخارجية وإصدار الروائح في الشوارع والمنازل وطوفان المناطق التي يوجد فيها أنابيب تعرضت للانسداد
    لذلك لا بد من إنجاز عمليات فحص دورية لشبكة مياه الصرف، لتحديد العيوب، ومن ثمإنجاز الصيانة والتنظيف اللازم لأنابيب الشبكة .








    قبل التطرق إلى موضوع تنظيف أنابيب الصرف الصحي لابد أن نقوم بدراسة أولية لمعرفة العوامل التي أدت إلى انسداد الأنابيب في شبكة الصرف الصحي . وبالتالي نعلم ما هي الإجراءات الواجب إتباعها للتنظيف الأنابيب .
    فعند معرفة نوعية وكيفية الانسداد وقتها نضع دراسة ملائمة لتنظيف هذه الأنابيب وكيفية معالجتها بطرق سليمة ومنطقية واقتصادية .
    وفي ما يلي سنذكر أهم العوامل التي يجب دراستها قبل إجراء عملية التنظيف لأنابيب الشبكة.
    أولاً - أنواع الانسداد وأسبابه


    - انسداد الأنابيب بسبب جذور الأشجار على أنابيب شبكة الصرف الصحي عند الوصلات .
    حيث أن جذور النباتات والأشجار يمكنها الدخول إلى الأنابيب بالشبكة إما عن طريق الوصلات أو عن طريق شروخ شعرية بجسم الأنبوب تسببها هذه الجذور.
    - الإهمال وسوء التصريف من بعض المواطنين تجاه الشبكة حيث يتم استخدامها من قبل بعض المواطنين للتخلص من جميع مخلفاتهم . مثل (( قشور الخضار والفواكه والحجارة ..))
    - في بعض المشاريع التي يتم تنفيذها من قبل المتعهدين وبسبب عدم أو استهتار من قبل المهندسين المشرفين على أعمال المتعهدين ؟! قد يلجأ بعض المتعهدين إلى إلقاء مخلفات الأعمال التي قام بتعهدها .
    مثل .... رصف الطرق.......حفريات خطوط هاتفية.......حفريات خطوط كهربائية ......أعمال أخرى متنوعة.....
    حيث أن إلقاء بعض مخلفات هذه الأعمال أو المشاريع في غرف التفتيش سيؤدي بكل تأكيد إلى حدوث انسداد في هذه الغرف ويؤدي أيضاُ إلى انسداد أنابيب الصرف الصحي في الشبكة عن طريق ترسب هذه المخلفات فيها .
    - تصريف مياه تحتوي على نسب عالية من الدهون والشحوم والمواد المعلقة في أنابيب شبكة الصرف الصحي . تؤدي هذه المياه إلى التصاق هذه الدهون والشحوم في أرضية و جدارن الأنابيب مما ينتج عنه انسداد للأنابيب .
    - الإهمال من قبل المسئولين عن مراقبة سلامة الشبكة ومعداتها عن المراقبة الدورية على أحد معدات الشبكة وهي الأغطية الفنطية لغرف التفتيش
    حيث ينتج عن هذا الإهمال وفي حال كانت هذه الأغطية إما مكسورة أو مسروقة أو هناك سبب ما أدى إلى كونه غير موضوعة بشكل محكم على فتحت غرفة التفتيش . سينتج عن عن ذلك الأمر دخول بعض الحيوانات إلى شبكة الأنابيب ودخول الأوساخ الكبيرة نتيجة الانجراف في مع المياه إلى الشبكة . مثل جذور الأشجار وأحجار كبيرة وقطع بلاستيكية...الخ
    - انسداد ناتج عن سوء تنفيذ الشبكة وذلك أثناء وضع الأنابيب يتم دخول بعض المواد الإسمنتية إلى داخل الأنابيب أثناء تكحيل أو تثبيت الأنابيب مع بعضها البعض أو أثناء عمليات الردم يتم دخول بعض من مواد الردم إلى أنابيب الشبكة .





    وكذلك انسداد ناتج عن عشوائية في أعمال الصيانة الدورية للشبكة وترك الأوساخ الناتجة عن الصيانة داخل الأنابيب .وهناك أسباب عديدة لانسداد الأنابيب في شبكة الصرف الصحي وقمنا بذكر أهم الأسباب وأكثرها شيوعاً في مجتمعنا للأسف.
    بعد دراسة أهم أسباب الانسداد لأنابيب شبكة الصرف الصحي يجب وضع طرق تنظيف تلائم كل نوع من أنواع الانسداد . لكي لا نتعرض لأي مشكلة تكّون عائق لعملية التنظيف .ويجب معرفة طبيعة المنطقة أو ال**** الذي يوجد تحته الأنبوب الذي تعرض للانسداد لمعرفة الوقت اللازم للقيام بعملية التنظيف . فمثلاً قد يكون ال**** محور رئيسي في المنطقةوفيه ازدحام للسيارات . فيجب معرفة الوقت اللازم الذي يجب تنظيف شبكة الأنابيب فيه .







    ثانياً -الأخطار البيئية التي قد تحدث نتيجة انسداد أنابيب الشبكة ....


    · ينتج عن انسداد أنابيب الشبكة تخريب أساسات الطرقات والمباني وحدوث تصدعات بسبب تسربات مياه الصرف.
    · تلويث للمياه الجوفية , وقد تتلوث مياه شبكة الإمداد العامة عندما يكون في شبكة الإمداد عيوب
    · إن تجمع الأوساخ والرواسب في أنابيب شبكة المجاري يسبب ضعف ميلها أو حصول هبوطات فيها . يمكن أن يؤدي في حال وجود شوارد الكبريتات إلى حصول تحلل لا هوائي ينتج عنه غاز كبريت الهيدروجين الذي يسبب مع الوقت تآكل السطح العلوي للأنابيب البيتونية .
    إن عملية التنظيف لأنابيب شبكة الصرف الصحي تعتبر الصيانة الوقائية لأنابيب الصرف الصحي . وهي عبارة عن برنامج تفتيش على الشبكة بشكل دوري .
    ويكون هذا التفتيش الدوري مرة في السنة على الأقل الى أربع مرات في المناطق التي تكون فيها انحدارات الأنابيب منخفضة .
    الصورة التالية توضح لنا احد نواتج التسريب في أنابيب شبكة الصرف الصحي والناتج عن الانسداد في أنبوب من أنابيب الشبكة .



    هبوط في ال**** نتيجة تسرب مياه الصرف الناتجة عن انسداد أحد الأنابيب






    فيضانات وجريان لمياه الصرف الصحي في الشوارع نتيجة انسداد أنابيب شبكة الصرف








    بعد الموجز البسيط عن أسباب انسداد أنابيب الصرف الصحي ومشاكلها نستعرض فيما يا يلي أهم الطرق المستخدمة في تنظيف أنابيب الصرف الصحي الطرق القديمة والحديثة والمقارنة بينها .



    ثالثاً - طرق تنظيف أنابيب الصرف الصحي قديماً وحديثاً في مقارنة علمية موجزة



    أولاً- الطرق القديمة في تنظيف أنابيب الصرف الصحي
    - الغسيل لأنابيب الصرف الصحي بسد الأنبوب المراد تنظيفه عن طريق غرفة
    تفتيش موجودة في بداية الأنبوب .
    وتتم هذه الطريقة عن طريق سد الأنبوب عن طريق حفرة التفتيش عن طريق سدادة معدنيةأو أي سدادة من أي مادة أخرى . ثم تملأ غرفة التفتيش بالمياه ويمكن أن تكون مياه نظيفة. ثم تزال السدة بشكل مفاجئ فتتشكل موجة مياه جارفة تجرف أمامها الرواسب والتي لم تتصلب بعد وتنقلها معها عبر الشبكة .



    صور توضح عملية الغسيل بهذه الطريقة






    ويتعلق مردود الطريقة هذه بعدة عوامل أهمها :
    - نوع وكمية العوائق
    - ارتفاع وكمية المياه المخزنة
    - ميل الأنبوب
    أما سيئات هذه الطريقة هي تشكل منطقة تخزين للمياه خلف السدادة قد تمتد لمسافات طويلة ضمن الشبكة وهذه قد يؤدي إلى تشكيل رواسب إضافية أو خروج المياه من المفيضات



    - الغسيل بإدخال كرة معدنية مصنعة من صفائح معدنية دائرية متراكبة ضمن الشبكة


    في هذه الطريقة يتم اختزان المياه خلف الكرة المعدنية فتقوم المياه المختزنة خلف الكرة
    ضمن الأنبوب مسببة خلخلة الرواسب وتحريكها . حيث يمكن استخدام كرات معدنية عادية في هذه العملية , ويوضع في هذه الطريقة جهاز أو آلة خاصة من اجل التقاط الكرة وإخراجهاويمكن ربط الكرة المعدنية بكابل ومن ثم ترك الكرة تتدحرج داخل الأنبوب حتى نهايته .ثم تسحب الكرة باستخدام الكابل لإخراجها من نفس غرفة التفتيش وهذه الحركة تسبب خلخلة إضافية للرواسب ضمن الأنبوب .





    - الطرق اليدوية


    تستخدم هذه الطرق للأنابيب ذات الأقطار الكبيرة والتي يمكن أن يدخل إليها العمال للتنظيف بالطرق اليدوية عن طريق معدات يدوية خاصة لهذه العمليات .
    حيث يقوم العمال بقطع جذور الأشجار من الأنابيب وكسر وإزالة الرواسب المتصلبة وفي هذه الطرق لا بد من الحذر الشديد والتقييد بشروط السلامة على عمال التنظيف للوقاية من التلوث كونهم بتماس مباشر مع مياه الصرف . ومن هذه الشروط الواجب إتباعها للسلامة :
    - جزمات مطاطية
    - كفوف مطاطية
    - التأكد من عدم وجود غازات سامة مثل CO2 - H2Sومن تركيز الأوكسجين قبل الدخول إلى أنابيب الشبكة .









    - باستخدام أدوات تنظيف يدوية


    وتستخدم هذه الطريقة والأدوات في الشبكات التي لا يمكن الدخول إليها حيث يتم استخدام أدوات خاصة لهذه الأعمال تقوم بتكسير الرواسب المتصلبة وتحريكها ثم إخراجها خارج الشبكة , تدخل الأدوات من غرفة التفتيش وتجر أو تدفع لتخرج من غرفة التفتيش التالية وتوجد أشكال مختلفة من الأدوات تناسب نوع المقطع وقطره وشكل الرواسب الموجودة .









    ثانيا ً- الطرق الحديثة المتبعة في تنظيف أنابيب الصرف الصحي


    هناك طرق عديدة مبتكرة حديثاً لتنظيف أنابيب الصرف الصحي بطرق آلية متطورة جداً
    بدون تدخل الحاجة لطرق لأعمال يدوية أو الحاجة حتى لدخول أنابيب الصرف ذات الأقطار الكبيرة . سنستعرض في ما يلي أهم وأفضل الطرق الآلية الحديثة المتبعة في تنظيف أنابيبالصرف للشبكة .


    - طريقة خنزيرة الأنابيب


    تعريفها
    هي معدة هندسية ( ذات تصميم هندسي ) يوافق الأنبوب الذي ستسري خلاله .. حيث يجب أن يكون قطرها الخارجي أصغر من قطر الأنبوب الداخلي بقليل .
    حيث يتم إدخال هذه المعدة - غالبا - فيالأنابيب التي تنقل السوائلوخاصة السوائل التي فيها مواد قابلة للترسب ويتم إدخالها من طرف الأنبوب الأول حتى تصل إلى طرفه الثاني .. تنتقل هذه المعدة بواسطة ضغط وتدفق جريانالسوائل في الأنابيب ..
    ))إذن تعتمد سرعتها على سرعة تدفق السوائل داخلالأنابيب ما لم يتم التحكم بها لاسلكيا))


    تعمل خنزيرةالأنابيب على :
    - تنظيف الأنابيب من العوالقوالترسبات ..
    - فحص السطوح الداخلية للأنابيبمن التآكل الكيميائي أو التآكل الميكانيكي .
    ملاحظة : الخنزيرة التي تستعمل في التنظيف فقط تصنع من المطاط ..
    أما تلك التي تستخدم في الفحص الداخلي .. فيضاف لها مواد أخرى تختلفباختلاف الصناعةيتم تصنيع هذه المعدة بأقطار مختلفة .. ويعتمد ذلكعلى قطر الأنبوب الذي ستجري بداخلهالخنزيرة المستخدمة في الفحصالداخلي لابد وأن تكون مجهزة إما بــكاميرا , ماسح ضوئي , فيديو .. أوجميع الأجهزة السابقة .. حيث تقوم بتصوير حي ومسجل لرحلتها داخل الأنبوب. كما تلتقط الصور أوتوماتيكيا عند وجود التآكل والترسبات ..



    ملاحظات
    - بعض هذه المعدات يتم التحكم بها أوتوماتيكيا بواسطة الموجات اللاسلكية مثال
    فإذا ما كانت تجري في أنبوب تحت سطح ماء البحريتم التحكم بها من على سطح مركب أو سفينة ..
    - يتم الاحتفاظبها عادة كرمز تذكاري عند المكان الذي قامت بالسفر خلاله ..
    ((حيث يتمتنصيبها .. وسرد تاريخها .. لتصبح معلم من معالم المدينة)) وهذا لا يحدثإلا في الدول الغربية.






    بعض الصور لهذه المعدات







    خنزيرة تستعمل لأنابيب بقطر 16 أنش وهذه في سوريا









    إدخال الخنزيرة






    الخنزيرة .. وتبدو العجلات التي تساعدها في السريان داخل الأنابيب









    إدخال الخنزيرة باستخدام الرافعة لثقل وزنها






    خروج الرواسب قبل خروج الخنزيرة










    التحكم بالخنزيرة لاسلكيا







    الخنزيرة بعد التقاعد كنصب تذكاري











    وخنزيرة أخرى بعد التقاعد .. بعد مئات الكيلومترات وسنين التعب والنصب !!!















    رسم يوضح أسماء الأجزاء المكونة للخنزيرة ..









    وصف لخنزيرة أنهت الخدمة






    - التنظيف بالسيارة النافوري


    تقوم معدات التسليك النافورى أو السيارة النافورى بدفع المياه بسرعة تدفق عالية تؤدي إلى تنظيف خط المجاري وهي وسيله سريعة الإعداد وسهلة التشغيل ولها قدرة كافيه على التنظيف بفاعلية وينحصر المطلوب فقط في إدخال الفونية ((النصلات)) المركبة في أول خرطوم المياه على داخل الماسورة المطلوب تسليكها لمسافة متر واحد في عكس اتجاه التيار وتستخدم السيارة النافوري لتحريك ودفع وإزالة الرواسب من طين ورمل وحجر وشحم من داخل المواسير التي لا يزيد قطرها عن 300 م . تتكون وحدة التسليك ( النافوري ) من خزان المياه وعاده تكون سعته حوالي 6 متر مكعب أو أكثر ومضخة مياه ضغط لا يقل عن 1500 رطل على البوصة المربعة وتصرف لا يقل عن 45 جالون في الدقيقة ويتم إدارة المضخة بواسطة عمود الإدارة يأخذ حركته من صندوق تروس مساعد ويركب على المضخة منظم للضغط ويتم تجهيز المعدة أو السيارة ببكرة تدار هيدروليكيا يمكنها أن تستوعب خرطوم يصل طوله إلى 150 م يتم تركيب فونية التسليك في نهايته وتتواجد الفواني بأشكال متعددة لتناسب الاستخدامات المختلفة . و الفونية ((النصلات))تخلق السرعات العالية التي تتدفق بها المياه لتقوم بعملية التسليك .
    وعند دفع الفونية في خط المجاري في اتجاه عكس التيار يتم دفع المياه بسرعة تدفق عالية من خلال ثقوب النافورات الخلفية الموزعة على مؤخرة الفونية على زوايا من 15 : 35 درجه على محور الفونية بحيث يكون اتجاه الثقوب الخلفية مع التيار .وللثقوب الخلفية وظيفة مزدوجة حيث أنها أساسا تؤدي إلى دفع الفونية لتتقدم داخل المجاري في عكس اتجاه التيار ثم عند سحب الخرطوم مع الفونية تقوم بعملية التنظيف بالتيار السريع والقوي للمياه المندفعة من خلال ثقوب النافورات الخلفية كاسحة أمامها جميع المخلفات نحو المطبق الذي يتم التشغيل منه .


    طريقة التشغيل
    أ- يتم ملئ خزان المياه أولا ثم توضع السيارة على المطبق المطلوب التسليك منه في عكس اتجاه سريان مياه المجاري بحيث تكون بكرة لف الخرطوم فوق المطبق المفتوح مباشرة ويتم تركيب الفونية المناسبة بنهاية الخرطوم .
    ب - يتم إدارة المحرك وتشغيل مضخة الضغط العالي .
    ج - يتم إنزال الخرطوم بالفونية داخل المطبق مع توجيهها في عكس اتجاه التيار وذلك عن طريق استخدام صمام إدارة البكرة إلى أن يستقر الخرطوم داخل الماسورة لمسافة متر من المطبق مع ترك زيادة مناسبة من الخرطوم داخل المطبق .
    د - يتم فتح محبس الإمداد بالمياه وتشغيل مضخة مياه الضغط العالي إلى ضغط التشغيل المحدد مما يؤدي إلى توليد سرعة تدفق كافيه للمياه تدفع الفونية خلال الماسورة وخلال المحاولة الأولى يجب عدم السماح لخرطوم النافوري بالتقدم لمسافة أكبر من 15 م داخل الخط وعند تباطؤه أو توقف الخرطوم عن التقدم فيتم سحب الخرطوم ببطء ولفه على البكرة إلى أن يصل النافورى لجدار المطبق وبملاحظة كمية الرواسب التي جذبها النافوري عند سحبه يمكن معرفة مقدار كل من المسافة والسرعة المطلوبتين لدفع النافورى في عكس اتجاه السريان .
    هـ - يتم تكرار العملية السابقة أكثر من مره حتى يتم الوصول إلى المطبق التالي في عكس اتجاه التيار ويتم التأكد من نظافة الماسورة بين المطبقين عندما لا تظهر أي مواد مجروفة في المطبق الذي يعمل النافوري منها .
    و- عندما تتراكم المواد المجروفة داخل المطبق والمحجوزة خلف مصيدة الرمال يتم إيقاف مضخة مياه الضغط العالي وسحب الخرطوم من داخل المطبق ورفع المخلفات إلى خارج المطبق باستخدام سيارة الكباش أو التطهير اليدوي .



    برنامج الصيانة الدورية للمجاري باستخدام السيارة النافوري :


    تمكن السرعة العالية للتطهير باستخدام المياه ذات الضغط العالي من القيام بعمل برنامج للصيانة الدورية لشبكة المجارى للحصول على أعلى كفاءة للمواسير ولتقليل تكرار انسدادها وتبدأ عملية التطهير في نهاية الأفرع الرئيسية ويتم إزالة الرواسب فور تجميعها في المطبق بواسطة التطهير اليدوي أو باستخدام الكباش الهيدروليكي . ويتم استعمال فونية ذات ثقوب خلفيه مائلة 15 درجه على محور الفونية وذات ثقب أمامي في تطهير الخطوط التي يكون الترسيب بها خفيفا حيث أنها تعطي قوة دفع كبيره وسرعة كبيرة أما إذا كان الترسيب كبيرا فيتم استعمال فونيه ذات ثقوب خلفيه مائلة 35 درجه على محور الفونية وذات ثقب أمامي .


    تسليك الإنسدادات
    في حالة وجود سدد في الخط يتم إنزال الخرطوم في المطبق ويبدأ التسليك إلى أعلى في عكس اتجاه سريان مياه المجارى مع استعمال فونيه ذات ثقوب خلفيه مائلة 15 أو 35 درجه ذو ثقب أمامي .
    قبل البدء في أعمال التسليك يجب التأكد من أن خط المجاري في اتجاه التيار يتمكن من استيعاب الزيادة المتوقعة في كمية المياه المستخدمة في عملية التسليك بالإضافة إلى الكميه المحتجزة خلف السد والتي سوف تمر في الخط بعد إزالة السد ومن الأفضل استعمال شبكه أو جاروف لالتقاط المواد التي تسبب الانسداد أو استخدام حاجز الرمال بقطر مناسب للخط .




    بعض أشكال نصلات ((الفونية)) المستخدمة في السيارة النافوري من أجل عمليات التنظيف











    سيارة الشفط
    تعمل على تنظيف الأنابيب وتطهيرها من الرواسب والمخلفات وتعمل بالفاكيوم وهذا يعني التخلص من الفضلات مباشرة وشفطها إلى خزان الرواسب ومن ثم يتم نقل هذه الرواسب إلى أماكن التخلص منها








    السيارة المزدوجة
    هذه السيارة عبارة عن سيارة شفط وسيارة نافوري بآن واحد . فتعمل كسيارة نافوري لإزالة الرواسب والرمال من داخل خطوط الصرف الصحي وإزالة السدود وفي نفس الوقت تعمل على شفطها إلى خزان الرواسب دون الحاجة إلى إستخدام العمالة اليدوية مع إنجاز الأعمال بسرعة فائقة تفوق العمل بالسيارة النافوري والعمالة بأربع مرات .
    ولذلك يجب أن يتم تشغيل وصيانة هذه المعدة بعناية فائقة لضمان أطول عمر ممكن للمعدةوزيادة كفاءة التشغيل والحصول على الاستفادة القصوى في انجاز أعمال التطهير.







    أجهزة تعمل بالطرق بالهواء المضغوط أو الطرق تحت ضغط الزيت
    تستخدم هذه الطرق في الأنابيب التي تعرضت لتصلب كامل للمواد المترسبة بداخلها وبالتالي فهي بحاجة إلى قوة كبيرة لإزالة هذه المتصلبات من المواد المترسبة , ويصنع هذا الجهاز بأقطار متعددة أو يكون إطاره بأقطار متخلفة تناسب الأقطار الموجود في ضمن أنابيب الشبكة .







    وهناك أجهزة ومعدات طرق لها سلاسل وهذه الأجهزة دوارة وتعمل تحت ضغط الهواء مع دوران هذه الآلة تدور هذه السلاسل وتنظف جدران الأنابيب . وهذا الجهاز يسحب بحبل بين غرفتي التفتيش .









    أجهزة آلية دوارة ذات شفرات لتنظيف أنابيب الشبكة
    في هذه الطريقة يتم يكون الآلة عبارة عن رأس معدين دوار في مقدمته شفرات تدور معه وهي شفرات حادة قادرة على قص جذور الأشجار وتكسير الترسبات على جدران أنابيب الشبكة








    وفي هذه الطريقة يتم بعد التنظيف إجراء عمليات ترميم للأنبوب من الداخل وهي ضرورية لأن هذه الآلة قد تسبب تهشيم للأنبوب بجدرانه الداخلية نتيجة اقتلاع الرواسب العالقة في جدران الأنبوب . وتتم هذه الصيانة بطلاء الجدران الداخلية للأنبوب بطبقة من البولي إيتيلين أو غيرها من المواد المقوية للجدران الأسمنتية أو حسب طبيعة الأنبوب . وفي ما يلي نستعرض بالصور كيفية تدعيم جدران الأنبوب الداخلية بعد عملية تنظيفها .


















    التسليك بواسطة الكبل
    تعتبر هذه الطريقة أحد أنواع وحدات التسليك الميكانيكي المستخدمة على نطاق واسع في تسليك سدود الصرف الصحي بجميع أنواعها نظراً لخفة وزنها وسهولة تشغيلها وقدرتها على إزالة السدود أياً كان نوعها وبسهولة ويسر .
    كما تتميز بقدرتها على العمل في منسوب مياه مرتفع ولا يحتاج تشغيلها إلا لعامل واحد من السهل تدريبه على استخدامها والحصول على كفاءة معقولة وخلال بضع ساعات فقط من التدريب .









    - التسليك الكيميائي


    من الممكن استعمال المواد الكيميائية لتسليك مياه الصرف الصحي باستعمال مواد لغرض :
    1- القضاء على جذور الأشجار ومنع المزيد من الضرر على أنبوب المجاري .
    2-إعاقة نمو الجذور ما يقارب ثلاثة أعوام .
    3- إضافة البكتيريا لتسريع توقف الدهون مثل الأنزيمات , هيدروكسيد , حارقات .
    وعلى الرغم من استعمال هذه المواد تنمو الأشجار فوق الأرض وعلى مسافة قصيرة جداً خارج الأنابيب المتضررة دون آذى . ومن مساوئ هذه الطريقة أنها أكثر كلفة من الطرق السابقة .




    --------------------------------


    مجموعة فيديوهات عن طرق تنظيف أنابيب الصرف الصحي







    فيديو يوضح آلية تنظيف أنابيب الصرف الصحي بإستخدام السيارة النافورة1














    فيديو يوضح آلية تنظيف أنابيب الصرف الصحي بإستخدام السيارة النافورة2








    تصوير حي لعملية التنظيف داخل الانبوب













    فيديو يوضح آلية تكسير أنابيب الصرف التالفة وهي بمكانها وبدون أي آععمال حفريات














    فيديو عن تنظيف أنابيب الصرف وتسليكها بإستخدام الخنزيرة














    جاري تحميل فيديوهات عن تنظيف أنابيب الصرف بإستخدام سيارة الشفط


     














    ..........................





    نتمنى لكم كل الفائدة ان شاء الله




    -------------------------------




    تم بعونه تعالى









  2. #2
    مهندس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    1

    افتراضي

    مشكور على الاضافة الجميلة
    للاعلان في اكبر تجمع للمهندسين تفضل من هنا
    http://tkne.net/adss.htm

    للاطلاع على سيرة مؤسس موقع التقنية
    http://www.google.com/profiles/fahadrafai#about

    للبحث عن المواضيع في موقع التقنية
    http://www.tkne.net/vb/archive/index.php/

  3. #3
    مهندس
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    44

    افتراضي

    thank you dear friend

  4. #4
    مهندس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    2

    افتراضي

    ماشالله علي العلم الرائع
    للاعلان في اكبر تجمع للمهندسين تفضل من هنا
    http://tkne.net/adss.htm

    للاطلاع على سيرة مؤسس موقع التقنية
    http://www.google.com/profiles/fahadrafai#about

    للبحث عن المواضيع في موقع التقنية
    http://www.tkne.net/vb/archive/index.php/

  5. #5
    مهندس
    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    المشاركات
    43

    افتراضي

    منتدى راااائع جدا

    http://**********************/
    للاعلان في اكبر تجمع للمهندسين تفضل من هنا
    http://tkne.net/adss.htm

    للاطلاع على سيرة مؤسس موقع التقنية
    http://www.google.com/profiles/fahadrafai#about

    للبحث عن المواضيع في موقع التقنية
    http://www.tkne.net/vb/archive/index.php/

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •