صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 45

الموضوع: موضوع يهم الجميع (التخصص في الميكانيك) ارجو التثبيت

  1. #31
    مهندس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    15

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

     


  2. #32
    مهندس
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    30

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف خلق الله **** بن عبد الله الرسول الكريم وخاتم النبيين
    اما بعد
    انا عضو جديد في هذا الموقع ارجو ان افيد اخوتي من المسلمين فيما ينفع الناس والمجتمع الاسلامي بقدر استطاعتي وعلمي.
    انا مهندس ميكانيك من فلسطين المحتلة, اختصاصي هو التصميم والانتاج المحوسب اعمل في احد المصانع, المواد التي يحتاج اليها المهندس في هذا المجال بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى هي :-
    1) الفيزياء الميكانيكية
    2) خصائص المواد
    3) الكهرباء والمغناطيسية
    4) اللغة الانكليزية التقنية (ليس اكثر)
    5) رياضيات مستوى 5 وحدات تعليمية
    6) الحركة الحرارية
    7) ميكانيكا السوائل
    8) اجزاء الماكنات
    9) الانتاج المحوسب SolidCam,SolidWorks,CNC
    هذا بشكل عام واذا كانت هنالك استفسارات فانا جاهز وحاضر
    والسلام عليكم والله ولي التوفيق

  3. #33
    مهندس
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    13

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الهام..........هذا اولا
    أعرفكم بنفسى مهندس / يوسف سعيدخريج هندسة الانتاج والتصميم
    مما رايته فى الواقع ان المهندس الناجح يكون فيه الصفات التاليه:-
    1- الامانه والاخلاص فى عمله والالتزام بأخلاقيات المهنة.
    2- ان يحاول مراجعة المواد التى اتم دراستها فهى تعتبر بمثابة الأرض الصلبة التى يقف عليها.
    3- المعرفة الشيئية عن بعض العلوم والتخصصات الأخرى .......
    بمعنى اعرف شىء عن كل شىء و اعرف كل شىء عن شىء.
    وهناك اشياء أخرى ربما تتاح الفرصة فى كتابة الموضوع بشكل متكامل فى وقت أخر

  4. #34
    من كبار أعضاء الموقع الصورة الرمزية Hasan Khedr
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    503

    افتراضي تخصص هندسة التصميم الميكانيكي و الإنتاج و تخصص الهندسة الصناعية

    شكري و تقديري لكم إخواني الكرام على مشاركاتكم و تفاعلكم ... جزاكم الله خيراً


    عرض لتخصص الهندسة الصناعية و الفرق بينه و بين تخصص هندسة التصميم الميكانيكي و الإنتاج



    المصدر


    www.wikipedia.org


    هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكي

    هو فرع الهندسة الذي يهتم بالعلوم التي تخدم فن التصميم الميكانيكي وعمليات الإنتاج والتصنيع المختلفة، وكل ما يخدم ذلك في الأساس كالتخطيط والتصميم والتصنيع والتجميع والاختبار والفحص والتحليل والمعالجة والتطوير للحصول على أفضل قيمة مقابل أقل تكلفة
    .و يعطى هذا التخصص الهندسي مسميات عدة كهندسة الدقة كما في اليابانو هندسة التصنيع أو الهندسة الصناعية في الولايات المتحدة.

    الهندسة الصناعية
    هي مجال من مجالات الهندسة ومن مميزاتها أنّ لها مجال في العديد من الشركات، والمصانع المختلفة، مثل الطيران، والبنوك، والمستشفيات، وشركات البترول وغيرها فهو يعتبر مجال عام لتحقيق أهداف الإدارة من خلال إعداد الخطط، والتنظيم الجيّد، والحفاظ على الجودة، وتطبيقها، والتعامل مع العاملين، وغيرها. ومن الممكن للمهندس الصناعي الوصول للمناصب الإداريّة نظراً لعمله القريب من الإدارة و مهمّاتها. المهندس الصناعي في كلمة مختصرة، هو جسر بين الإدارة وأهدافها. هناك العديد من التعريفات للهندسة الصناعية ولكن هناك خطوط رئيسية لها:

    • تطوير طرق للاستفادة المثلى من البشر، والآلات، والأدوات، وغيرها من أجل التوصل لأفضل الطرق إقتصاديالتقديم خدمة أو تصنيع منتج.
    • تهتم الهندسة الصناعية بتحسين وتطوير نظم متكاملة من البشر، والأدوات، والطاقة، ويلزم لها معرفة بعلم الرياضيات، و العلوم الإجتماعية.

    في عصر متسارع الخطوات لا تُقبل منتجات أو خدمات جودتها ضعيفة إن المنافسة في الأسواق المحليّة والعالميّة لا تعتمد على أحلام الحالمين ولكنها تعتمد على مقدار الجهد المبذول من أجل الوصول إلى إرضاء العميل (الزبون) ومن أجل الوصول لأعلى مستويات الجودة. و إذا لم تكن هذه المؤسسة أو الشركة تقدّم أعلى مستويات الجودة فإنه ببساطة سيقدمّها آخرون إن الهندسة الصناعيّة من أهدافها الرئيسيّة هو تنفيذ ما تريده الإدارة بأقل كُلفة و أعلى جودة.



    []
    نبذة تاريخية عن الهندسة الصناعية

    []
    بداية الهندسة الصناعية
    يعتبر فريدريك وينسلو تايلورالأب الروحي للهندسة الصناعية، ورغم ذلك فهناك من سبقه في تأسيس جذور هذا العلم أمثال آدم سميثفي كتابه غنى الشعوبالذي نشر عام 1776م ، وتوماس مالثوسأيضا في بحثه المسمى مقالة عن السكانوالذي أصدر عام 1798م وبحث ديفيد ريكاردوأيضا المسمى مبادئ الاقتصاد السياسي وفرض الضرائبوالذي تم أصدر عام 1817م وبحث جون ستيوارت ميلالمسمى أساسيات السياسة الاقتصاديةوالذي أصدر عام 1848م ، كما كان لتشارلز بابيجالجهد الأكبر في إرساء دعائم هذا العلم والذي أخرجه في كتابه اقتصاد الآلية والمصنعينعام 1832م ، وكل هذه الأعمال كان لها الأثر الكبير في نجاح الثورة الصناعية، ويمكننا أن نلاحظ أن مجال الهندسة الصناعية كان يسمى بعلم الاقتصاد في إنجلتراقبل أن يدخل التصنيع أمريكا.
    وفي أواخر القرن التاسع عشر, تم عمل العديد من الأبحاث والدراسات التي أرست قواعد الهندسة الصناعية، وعموما لا يمكن ذكر تاريخ الهندسة الصناعية دون ذكر فريدريك وينسلو تايلورفهو الذي صاغ تعبير الإدارة العلمية لوصف الطرق التي استحدثها خلال دراساته التجريبية، وكانت أعماله مثل غيره تغطي مواضيع مثل تنظيم العمل من خلال الإدارة واختيار العامل والتدريب وغيرها.

    عائلة جلبريث كانت مفوّضة بتطوير دراسات الوقت والحركة, ولقد عمل كلٌ من فرانك جلبريث وزوجته الدكتوره ليليان على فهم: التعب - تطوير المهارة - دراسات الحركة وأيضا دراسات الوقت .لقد كانت أسرة جلبريث مهتمّة ب " الطريقة الوحيدة الأفضل لأداء العمل". وواحدة من أهم الأشياء التي عملتها أسرة جلبريث هي" تصنيف حركات الإنسان الرئيسيّة إلى 17 حركة" بعضها فعّال و الآخر غير فعّال. وأوضح جلبريث أن الوقت اللازم لإتمام فعّآلة يمكن تقليله لكن من الصعب جدا أن يتم إزالته.ومن الناحية الأخرى يجب إزالة الغير فعّآلة بالكامل إذا أمكن. خلال الستينيّات من القرن الماضى وبعدها أيضا, بدأت الجامعات في تبنّى تقنيّة "بحوث العمليّات " وقامت بإضافتها إلى مناهج الهندسة الصناعيّة. ومن خلال الكمبيوتر أو Digital Computer و القدرات الضخمة للتخزين ، أصبح المهندس الصناعى يمتلك أداة جديدة للحسابات الضخمة بطريقة سريعة.ومن خلال قدرات التخزين الضخمة للكمبيوتر أصبح من الممكن تسجيل النتائج السابقة ومقارنتها بالمعلومات الجديدة ،وهذه المعلومات يستطيع من خلالها المهندس الصناعى دراسة نظم الإنتاج و تفاعلها مع التغيير بطريقة قويّة وجيّدة.

    [] مستقبل الهندسة الصناعية
    من الواضح أن مستقبل الهندسة الصناعية هو انتشار مفهومها بين الدول التي لم تستطع حتى الآن ان تفهم الاهداف الحقيقية من الهندسة الصناعية لذلك من المنتظر في الاعوام القادمة ان يتزايد الاهتمام بالهندسة الصناعية ودورها في التطوير.

    []
    التخصص العلمي
    يمكن تقسيم علوم الهندسة الصناعية في معظم الجامعات والمعاهد التي تدرس هذا العلم إلى الأقسام التالية (وإن كان البعض لا يعتمد ذلك رسميا):

    []
    العلوم الأساسية التأهيلية
    هي العلوم التي تؤهل الطالب لفهم ما يأتي من علوم التصميم والإنتاج والإدارة وقد يتم تقسيمها في بعض المؤسسات العلمية إلى فروع علمية أصغر أو تجزئتها إلى مستويات، وغالبا ما تشترك هذه العلوم مع أقسام الهندسة الأخرى وخاصة الميكانيكيةمنها؛ كهندسة القوى الميكانيكيةوهندسة الميكاترونياتوهندسة السياراتوهندسة الطيرانوهندسة الغزل والنسيجولاسيما الهندسة الكهربيةوبعض أقسام الهندسة المدنية، ومن هذه العلوم:


    [] علوم التصميم الميكانيكي
    هي العلوم التي تختص ببحث جميع الأسس والمعايير والمنطلقات التي تعتمد عليها عملية التصميم الميكانيكي، والتي تؤهل المهندس المختص بتحديد الأجزاء المراد تصنيعها والمواد الخام المستخدمة وأبعاد هذه الأجزاء وأحجامها وكتلها وجميع خواصها الفيزيائية والكيميائية والميكانيكية التي تؤهل الجزء لتحمل ظروف العمل في المنظومة وتحمل الأحمال التي ستؤثر عليه سواء كانت أحمالا ميكانيكية ساكنة (ستاتيكية) أو متغيرة (ديناميكية) أو أحمالا حرارية أو أحمالا كهرومغناطيسية أو أحمالا كيميائية، بالإضافة إلى تحديد عمره الافتراضي ومعدلات الأمان الخاصة به. ومن هذه العلوم (كما تسميها بعض الهيئات والمؤسسات التعليمية):



    []
    علوم الإنتاج والتصنيع



    []
    علوم الإدارة والتنظيم والجودة



    []
    علوم أخرى



    []
    مجالات العمل
    في ضوء التطور السريع و الكبير في العلوم التقنية الذي يشهده العالم و تعقيد و تداخل نظم الإنتاج و الخدمات فإن دور المهندس الصناعي أو مهندس النظم كما يطلق عليه في بعض الأحيان أصبح أكثر وضوحاً و أهمية. ويمكن إيجاز دور المهندس الصناعي فيما يلي: 1- تصميم و تطوير النظم الصناعية في الأنتاج و الخدمات لتعطي كفاءة عالية و للحد من حجم العمالة المطلوبة. 2- دراسة و تطوير أداء الروبوت(robot). 3- تصميم نظم الصيانة 4- إجراء الدراسات الأقتصادية الهندسية لتقويم البدائل 5- دراسة التأثيرات البيئية على أنتاجية العامل

    []
    الناس
    هذا الموضوع يجعل الهندسة الصناعية منفردة نوعا ما عن باقى إختصاصات أو مجالات الهندسة. يجتاز المهندس الصناعى بعض الدروس في علم النفسو علم الإجتماعحتى يساعدهم على فهم مواضيع مثل إدارة البشر وأيضا تساعدهم مثل هذه الدراسات على فهم كيفيّة التعامل مع هذه المسائل.ومن مساحات الاهتمام الأخر للمهندسين الصناعيين هو تحديد كم عدد العمّال أو الناس المطلوبين؟ وهل هذا العمل أو هذه الوظيفة مناسبة لعامل من البشر ؟وهل العملية آمنة؟ ما هي درجة الدفع التي يجب أن تُمنح لهذا العمل؟ هل يتطلّب العمل مزيدامن التدريب للعاملين ؟ وهل هناك تواصل جيّد بين الإدارة والعاملين؟

    []
    دراسة الحركة
    كل عمل أو عمليّة يمكن تقسيمها إلى عناصر عمل أساسيّة ، وقد وجدت عائلة جلبريث أن هذه الحركات 17.الوقت المطلوب لإتمام كل حركة لا يتغيّر. إن القواعد التي تستخدم في دراسة الحركة تحاول مساعدة الشخص أو العامل حركة متوازنة ومتزامنة.مثال: لا يجب استعمال دوّاسة القدم إلا عندما يجلس العامل. كذلك يجب أن تكون بيئة العمل أو العمّال مناسبة وجيدة حتى تصلح لكفاءة العمل.مثلا يجب أن تكون الأدوات مثبّتة لإزالة .مثال آخر : يجب أن تكون أسطح وكراسى العمل قابلة للتغيير أو التغيير إلى ارتفاع الشغلة لإزالة الضغط للإبقاء على الشركة كمنافس لابد من مواصلة زيادة سعة الإنتاجو أيضا تقليل التكلفة.إن الهندسة الصناعية تأتى بالجديد من التحسينات و التطوير كل عام.

    []
    دراسة الوقت
    بدون وجود معيار محدّد سوف تجد الشركات صعوبة في تحديد المصطلح المعروف ب Lead-time على منتجاتها .إن الهندسة الصناعيّة توفّر معيار أو ميزان عادل مُحتمل لكل عمليّة.وعن طريق التقديرات فإنّ 12% من تكلفة الشركة الكليّة يأتى من العمالة المباشرةوهناك 43% من التكلفة تأتى من سعر أو تكلفة المادّةويذهب ال 45% الباقون في ال overhead. إن المقاييس سيتم وضعها لكل جزء أو شيء في الشركة ليس فقط العمليات التي تقوم بها العمالة المباشرة, سوف تكون الهندسة الصناعيّة مشاركة أيضا في تحليل ووضع المقاييس لشُغل المكاتب أيضا. وقت جيّد للدراسة سيتم أخذه لوضع في الحسابات التأخيرات التي لا يمكن تجنّبها و التعب وغيره . إن الوقت الضائع أو المبدّد كمثال: في البحث عن الأدوات لن يوضع في المعايير النهائيّة.التوقّع سيكون على أساس أن مكان العمل سيكون مصمّما ليكون ملاءما للعمل و سيكون خالى من أى مظاهر للتبديد. وبوضع معايير فعّآلة، تتمكن الشركة من تحديد ما إذا كانت عدد القوّة العاملة مناسبة للعام القادم.وقبل تأسيس المعايير يجب أن تكون الشركة ملمّة بالسعة الحالية والإحتياجات إلى مساعدة إضافيّة.

    []
    المصطلح Ergonomics
    إن فكرة الإنتاج الضخمهي تشريح أو تقسيم عمليّة واحدة مُعقّدة إلى مهمّة سهلة وقابلة للتكرار والتي يمكن أن تتم على درجة عالية من الدقّة. لو أن محطة العملوالمهمّة والبيئة لم يتم تصميمهم بدقّة فإنّ العامل سيكون مُعرّض للخطر في صحّته و أمنه.إن الشركات أحيانا تختار أن تتجاهل الإنتهاكات بسبب التكلُفة، وبالتالى قد تجد الشركة نفسها تدفع ثلاثة أضعاف التكلُفة الأصليّة. إن الهندسة الصناعية يجب أن تكون مدركة لهذه الأمور ويجب عليها أن تعمل مع الإدارة لتصميمهم بأسرع طريقة ممكنة.

    []
    التعويضات
    من وجهة نظر الشركة أنّها تُريد أن تُقلّل من كمية المال المُعطاة للموظّفين. إن هذا الهدف غالبا يكون ضدّ الهدف الآخر للإدارة ألا وهو الإنتاجيّة . إن إنتاجيّة الموظف مرتبطة مباشرةً بالعائد النقدى له.هناك بعض الخطط التي طُوّرت حتى تستطيع التوازن بين الإنتاجيّة و التكلفة. وفى هذا, فإنّ الهندسة الصناعيّة سوف تساعد الشركة لتحليل موقفهم الحالى وغالبا ستكون مسئولة عن اقتراح خطّة ملائمة أو مناسبة.

    []
    التدريب
    إن العمّال يلزم أن يكونوا مُدرّبين تدريبا مناسبا.إن المقاييس توضع باستخدام أناس معتادين على العمل و أيضا الناس الذين برعوا في المهارات المطلوبة لأداء العمل. في سوق به منافسة يصبح الموظّفين أعلى في القيمة ولكن إذا لم يتماشى تدريبهم معه فإنّ أهم وأثمن قيمة للشركة تقلّ وهي العمّال والموظّفين. إن هناك عمليّات وطُرق جديدة تم تطويرها. إنّها مسئوليّة الهندسة الصناعيّة للمساعدة على التأكد من أن درجة جيدة وملائمة من التدريب تم تنفيذها.



    []
    الكليات والمعاهد حول العالم

    []
    أفريقيا




    []
    آسيا




    []
    أوروبا

    • جامعة بيلكينت - أنقرة - تركيا[13]
    • جامعة برادفورد -[بريطانيا] [14]
    • معهد فران هوفر [15]
    • معهد أدوات الماكينات والهندسة الصناعيّة-ميونيخ-ألمانيا[16]



    []
    الولايات المٌتحدة الأمريكيّة وكندا




    []
    أمريكا الجنوبيّة




    المصدر

    www.wikipedia.org



    هديتي لأحبتي
    رحلتي إلى النور ... لـ مالك الرحبي (يرحمه الله)

    إضغط هنا

  5. #35
    مهندس
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    6

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله:
    إخواني أريد أن أكون عمليا حتى لا يبقى كلامنا نظريا، ولذلك سأعرفكم بنفسي:
    أخوكم المهندس السعيد بكيس من الجزائر
    حاصل على شهادة مهندس دولو في اختصاص ميكانيك الدقة والبصريات من جامعة فرحات عباس بسطيف بالجزائر دفعة 1998م. وللعلم فهذا التخصص يضم شقين:
    - الشق الأول: يعنى بالميكانيك الدقيقة، وفيه فرعان: 1- تصميم الآلات الميكانيكية والبصرية(Conception des
    appareils optomecanique).
    2- التقنية الدقيقة (Technologie)
    - الشق الثاني: يعنى بعلم البصريات ()، وفيه فرعان: 1- البصريات التقنية (Optique technique)
    2- البصريات الإلكترونية (Optoelectronique)
    أما أخوكم المتحدث فقد اختار اختصاص (optoelectronique) البصريات الإلكترونية وهو تخصص جديد في الجزائر بحيث دفعتي هي الثانية وتخرج منها ثمانية مهندسين، أما بحث التخرج فكان عن نقل الإشارات بطريقة بصرية (نقل عدة إشارات كهربائية على شعاع ضوئي بطريقة الإستقطاب وباختلاف طول الموجة) (transmission de plusieur signaux electriques sur un faisceau lumineux par polarisation et en longueur d'onde)
    وفي المشاركة القادمة سأقدم لكم نبذة مختصرة عن البحث، وعن اختصاص البصريات الإلكترونية، كما سأبين لكم مجال عملي حاليا راجيا منكم التواصل عبر البريد الإلكتروني : saidbekkis@hotmail.fr
    شكرا لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  6. #36
    من كبار أعضاء الموقع الصورة الرمزية Hasan Khedr
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    503

    افتراضي

    جزاك الله كل خير يا باشمهندس سعيد ... نورت الموضوع :)

    تحية لحضرتك و كل أهل الجزائر ... دمت بخير
    هديتي لأحبتي
    رحلتي إلى النور ... لـ مالك الرحبي (يرحمه الله)

    إضغط هنا

  7. #37
    مهندس
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    6

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:إخواني هذه مشاركتي الثانية معكم: وسأواصل فيها التعريف باختصاصي ثم أتحدث عن بحثي.إذن: اختصاصي هو البصريات الإلكترونية (optoelectronique) وهو اختصاص يمزج بين الإلكترونيك والبصريات أي الضوء:فكما نعلم جميعا أن سرعة الضوء أكبر بكثير من سرعة الصوت، فهي تقارب (3ضرب 10قوة8 متر في الثانية) كما أنها باعتبارها موجة كهرو مغناطيسية فهي تستطيع تحميل إشارات مختلفة الاستقطاب ومختلفة في طول الموجة، ذلك لأن النقل عبر الضوء يجنبنا ظاهرة معروفة في الإلكترونيك أو في الكهروطيسية بصفة عامة وهي التداخل... (سأعود إلى موضوع التداخل الكهروطيسي والضوئي بالتفصيل لاحقا)... ولذلك فإن استعمال الشعاع الضوئي كموجة حاملة للإشارات يسمح بمضاعفة حجم التصرف (التدفق الإلكتروني) عدة مرات، كما يسمح بسرعة النقل، وتجنب الضياعات والتداخل بين الإشارات أثناء الإرسال أو أثناء الاستقبال...يبرز هنا سؤال مهم: ما هو الضوء؟ أو : هل يمكن تفسير الضوء على أنه موجة كهرومغناطيسية فقط؟ أم أنه عبارة عن حزمة من الجسيمات الدقيقة؟

  8. #38
    مهندس
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    6

    افتراضي

    الإجابة عن هذا السؤال مهمة جدا في تحديد مجالات استعمال الضوء تقنيا:
    سأشير إلى ثلاث مدارس هامة فسرت الطبيعة الضوئية:
    1- النظرية الكهروطيسية (aspect electromagnetique): ويمثلها مجموعة من العلماء أشهرهم العالم ماكسويل؛ والذي فسر الضوء على أنه موجة كهرو مغناطيسية لها نفس خصائص الموجة الكهربائية... لكن هذه النظرية لاقت انتقادات أهمها: ما تفسير التأثير الحراري للضوء؟ وما تفسير اختلاف التداخل في الأشعة الضوئية عنه في الموجات الكهروطيسية؟
    2- الطبيعة الجسيمية (aspect corpusculaire): وأشهر من قال بها العالم إنشتاين، وفسر الضوء على أنه سيل من الجسيمات الطاقوية سماها فوتونات (photons)... لكن نظريته لم تعط تفسيرا لظواهر كثيرة: كالسراب والانكسار والانتشار وحمل الإشارات...
    3- النظرية الهندسية (aspect géométrique) :أصحابها لم يهتموا بدراسة طبيعة الضوء بقدر اهتمامهم بدراسة ظواهر هندسية ناتجة عن استعمالات الضوء، فالضوء سيل من الفوتونات لها طبيعة موجية.
    وسنرى فيما سيأتي بعض نظريات الحساب الضوئي ...
    فإلى لقاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  9. #39
    مهندس
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1

    افتراضي

    كيف الحصول علي النسخة الاكترونية من المجلة ارجوكم فيدوني يا اخوان

  10. #40
    مهندس
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    2

    افتراضي

    معلومات فنيه عن صيانه اعطال الجير في الاكتروس

صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •