النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: معلومات عن التحكم الالى

  1. #1
    من كبار أعضاء الموقع الصورة الرمزية النمر المصرى
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    832

    نقاش معلومات عن التحكم الالى

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وأفضل الصلاة وأتم السلام على سيد المرسلين سيدنا **** صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين

    أخواني من مشرفين وفنين وأعضاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه بعض الدروس الاساسيةالتى تتحدث عن
    التحكم الالى عن طريق القواطع الالية
    راجيا ان تنال اعجابكم ورضاكم وكل عام وانتم بخير
    ولا تنسونا من الدعاء لي وللمسلمين اجمعين
    فكرة عن الأجزاء والعناصر:

    نستخدم في دارات التحكم قاطع كهربائي يسمى الكنتاكتور ويتألف من:


     



    1-الملف المغناطيسي وعمله إيجاد سيالة مغناطيسية لجذب القسم المتحرك في الكن دكتور وإغلاقه عند تطبيق جهد على الملف مقداره 220V
    2-القسم المتحرك وهو عبارة عن قلب حديدي قابل للحركة مثبت عليه تماسات الكن دكتور ,عندما يغلق القلب المتحرك يجذب معه التماسات الرئيسية والتماسات المساعدة الموجودة في الكن دكتور ويتم نقل تيارات كهربائية من الطرف الأول إلى الطرف الثاني للكن دكتور وعند انقطاع التيار الكهربائي عن الملف تنقطع السيالة المغناطيسية ويتحرر القلب الحديدي وتنفصل التماسات الرئيسية والمساعدة عن بعضها وتصبح في حالة فتح
    3-التماسات الرئيسة:عددها ثلاثة وعملها استلام تيار المنبع (3فاز) وتوصيله إلى الحمل بعد عمل الملف والقلب الحديدي
    4-التماسات المساعدة:وهي قسمين تماسات مفتوحة وتماسات مغلقة
    آ- التماسات المفتوحة:وعددها واحد أو أكثر وتكون التماسات المساعدة مفتوحة عندما يكون الكن دكتور في حالة آلا عمل وتعمل مع التماسات الرئيسية أي عند عمل الكن دكتور
    ب-التماسات المغلقة:وتسمى بالتماسات العكسية وعددها واحد أو أكثر وتكون في حالة إغلاق عندما يكون القاطع في حالة ألا عمل وتفتح عند عمل الكن دكتور
    5- الفواصم الآلية:وهي جهاز يتحسس من زيادة الحمل وتكون مصنوعة من مزدوجة حرارية مؤلفة من معدنين أحدهما سريع التمدد والأخر بطئ التمدد يلف عليها ملف تسخين, عندما يمر تيار أكبر من التيار المطلوب ترتفع درجة حرارة الملف فيؤدي إلى تسخين المزدوجة وتتمدد بالحرارة ويكون تمددها على شكل قوس لاختلاف طبيعة المعدن وهي مثبت من أحد أطرافها وحرة من الطرف الأخر فعندما ينحني الطرف الحر يقوم بدفع قطعة من البلاستيك العازل تؤدي إلى فتح تلامس الملف المغذي للكن دكتور فينقطع التيار عن الملف ويعو القسم المتحرك إلى الوضع الأول وتفتح جميع تماسات الكن دكتور
    6- الفاصمة المنصهرة:وهي عنصر مهم في دارات التحكم توصل مع الدارة على التسلسل مهمتها حماية الدارة من التيارات الزائدة حيث تنصهر كليا عند حدوث قصر ويمكن الإستعاض عنها بقاطع مغناطيسي

    الطاقة الكهربائية هي ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أي مجتمع، وهي المصدر الرئيسي للقوى المحركة للمنشئات الصناعية والزراعية، وفي المجتمعات العمرانية الجديدة، ومناطق استصلاح الأراضي والسياحة، و لكافة الأغراض المنزلية والتجارية والمرافق في الريف والحضر.
    ولتحقيق الاستقرار واستمرار التغذية الكهربائية لجميع الاستخدامات الصناعية والتجارية والزراعية والسكنية ولسرعة إعادة التيار الكهربي وتقليل الأعطال، فقد تمت دراسة إنشاء مراكز للتحكم في تشغيل شبكة كهرباء الجهد المتوسط . ويحق لشركة القناة لتوزيع الكهرباء بأن تفخر بأنها الرائدة في إنشاء مراكز التحكم في شبكات الجهد المتوسط على مستوى الشركات الإقليمية.
    تتكون المنظومة الهرمية لمراكز التحكم في الطاقة من:1. مركز التحكم القومي للسيطرة والتحكم في تشغيل محطات التوليد وشبكات الجهد الفائق : 500 ، 400 ، 220 ك.ف ،132 ك.ف .

    2. مراكز التحكم الإقليمية للسيطرة و التحكم في تشغيل شبكات الجهد العالي: 66 ، 33 ك.ف .
    3. مراكز التحكم في تشغيل شبكات الجهد المتوسط: 22ك.ف، 11ك.ف . مراكز التحكم في شبكات الجهد المتوسط التي أنشئت حتى تاريخه بشركة القناة لتوزيع الكهرباء هي:

    1. مركز التحكم الإشرافي ومقره ديوان عام الشركة بمحافظة الإسماعيلية .
    2. مركز تحكم الإسماعيلية ومقره مدينة الإسماعيلية ويشرف على 34 لوحة توزيع و200 كشك توزيع جميعها مزودة بأجهزة نقل البيانات .
    3. مركز تحكم المدن الجديدة ومقره مدينة العاشر من رمضان ويشرف على 47 لوحة توزيع و200 كشك توزيع جميعها مزودة بأجهزة نقل البيانات .
    هذا ومن المخطط استكمال إنشاء مراكز للتحكم بباقي فروع الشركة على مراحل وذلك طبقاً للإعتمادات المالية السنوية التي تخصص لهذا الغرض , وفي الوقت الحالي فانه جاري عمل الدراسات المبدئية لإنشاء مراكز تحكم بكل من مدينتي الغردقة و شرم الشيخ . الأهداف الرئيسية لإنشاء مراكز التحكم في شبكات الجهد المتوسط :

    1. المراقبة المستمرة لحظة بلحظة لحالة تشغيل الجهد المتوسط ونقل أي تغيير في حالة الشبكة فور حدوثه، مما يعني سرعة التدخل لإعادة الوضع إلى التشغيل العادي، ومجابهة الأحداث، وتقليل فترات الفصل،مما يؤدي إلى زيادة مبيعات الطاقة وبالتالي زيادة العائد المادي للشركة.
    2. المراقبة المستمرة لأحمال المغذيات وجهد القضبان من خلال الحاسبات الآلية، مع إصدار إنذار صوتي ومرئي في حالة تعدي الأحمال للحدود المقننة، وذلك يؤدي إلى عدم تحميل مكونات الشبكة لأكثر من قدراتها التصميمية، مما يحافظ على سلامتها، وزيادة عمرها التشغيلي.
    3. نقل إشارات أعطال الجهد المتوسط، وتحديد الجزء المعطل، مما يعني سرعة فصل الأجزاء العاطلة، وإعادة توصيل الأجزاء السليمة من الشبكة.
    4. توفير المعلومات الإحصائية اللازمة لمتابعة حالة التشغيل، ومعاونة الإدارة في اتخاذ القرار.
    5. التحكم في فصل وتوصيل المغذيات بالموزعات وعمل المناورات ( Telecontrol ) . 6. دراسات للوقوف على حالة الشبكة في الأوضاع العادية والغير عادية والأوضاع الحرجة لمعاونة مهندسي التحكم على اتخاذ القرارات السليمة لتحسين ورفع أداء الشبكة واستقرارها مثل :-
    - برنامج تحديد المكان الأمثل لفتح حلقات التغذية بهدف تحسين الجهد وتقليل الفقد.

    - برنامج لدراسة مستوى القصر.
    - برنامج لدراسة وتخطيط الشبكات.
    - برنامج التنبؤ بأحمال المغذيات.
    - برنامج حسابات الفقد في الطاقة.


    - برنامج لتدريب المهندسين على استخدام النظام وذلك بتمثيل الشبكة Simulation وكأنها في وضع تشغيل حقيقي للتعريف والتدريب بأعمال التحكم وتطبيقات النظام.
    7. التكامل مع العديد من برامج الحاسبات الآلية مثل نظام المعلومات الجغرافي الذي يتيح الحصول على صورة فورية لحالة أي مغذي، وبيان حالة الأجزاء المفصولة، والأجزاء التي تحت الجهد، موقعة على خريطة جغرافية حتى يمكن توجيه فرق إصلاح الأعطال لموقع العطل مباشرة.
    وبصفة عامة فان مراكز التحكم في الشبكات باستخدام الحاسبات الالكترونية تعتبر أداة فعالة وعصرية لتطوير ورفع أداء الشبكات، مما يعكس أثار ايجابية وفعالة في مجالات جودة التغذية الكهربائية وخدمة المستهلك.
    ولقد روعي عند تصميم النظام تبني نظام الازدواجية Redundant System بحيث يكون لكل جهاز رئيسي بالمركز جهاز آخر احتياطي يقوم بالعمل آليا وبنفس الكفاءة في حالة حدوث أي خلل بالجهاز الرئيسي، كما أن جميع أجهزة الحاسبات والطابعات متصلة ببعضها البعض عن طريق شبكة حاسبات مزدوجة LAN مما يوفر أعلى مستوى من الاعتمادية Relaiability. مكونات مركز التحكم : -

    ويتكون مركز التحكم من:
    (1) المحطة الرئيسية (مبنى المركز)
    (2) المواقع الخارجية
    (3) شبكة الاتصالات اللاسلكية (4) الأجهزة المساعدة

    (1) المحطة الرئيسية وتشمل:
    - صالة التحكم: وهي مزودة بنظام مكافحة الحريق ونظام الأمن وأجهزة تكييف للتحكم في درجات الحرارة والرطوبة.
    - شاشات عرض: لاستعراض الشبكة الكهربائية.
    - أجهزة الحاسبات الالكترونية: وتقوم بمراقبة الشبكة، وتجميع واستقبال وحفظ البيانات، عمل التقارير المطلوبة.
    - أجهزة الطابعات: وجميعها متصلة من خلال شبكة حاسبات محلية مزدوجة LAN لطباعة الملفات والتقارير والإنذارات والرسومات. (2) المواقع الخارجية:

    أولاً: لوحات التوزيع
    وتشتمل كل لوحة على:
    1. وحدة نهاية طرفية RTU : هي المعدة الخاصة التي تقوم بجمع البيانات الخاصة من خلايا الجهد المتوسط بالموزعات بالموقع على فترات زمنية محددة وإرسالها إلى حاسبات جمع المعلومات (DAC Nodes) بمركز التحكم. وتقوم هذه الوحدة بنقل البيانات الآتية:
    - وضع القواطع ( فصل / توصيل ) . - قيمة الجهد .

    - أحمال المغذيات .
    - سبب قطع التيار (يدوي/زيادة حمل/تسرب أرضي) .
    - انخفاض جهد بطاريات الموزع.
    - إنذارات خاصة بحالة وحدات النهاية الطرفية.
    2. جهاز لاسلكي للاتصالات الصوتية بين العاملين باللوحة والعاملين بمركز التحكم.
    3. وحدة تغذية مستمرة DC-UPS : وهي مصممة لتوفير التغذية لمدة ثماني ساعات في حالة انقطاع التيار الكهربائي لكل من وحدة النهاية الطرفية وجهاز اللاسلكي عن طريق . ثانياً: أكشاك التوزيع :

    تم تركيب وحدة نهاية طرفية PRTU ببعض أكشاك التوزيع بقطاعي الإسماعيلية والمدن الجديدة بكل من مدينتي الإسماعيلية والعاشر من رمضان، لنقل أوضاع جهاز مبين التسرب الأرضي EFI وذلك لتحديد الجزء العاطل من الكابل في حالة حدوث عطل يؤدي إلى فصل المغذي، والوحدة مجهزة ببطارية لضمان استمرار التغذية الكهربائية في حالة انقطاع التيار. (3) شبكة الاتصالات اللاسلكية:

    تعمل في مدى الترددات العالية VHF لنقل البيانات بين مراكز التحكم والمواقع الخارجية من لوحات توزيع وأكشاك، وكذلك تبادل المعلومات بين مراكز التحكم بالإسماعيلية والعاشر من رمضان ومركز التحكم الإشرافي. كذلك توجد شبكة الاتصالات اللاسلكية المستخدمة في الاتصال الصوتي المتبادل بين العاملين بمراكز التحكم مع بعضهم البعض وكذلك بين العاملين بالمركز والمحطات الخارجية والسيارات والأفراد. ولقد تم تزويد مراكز التحكم بالإسماعيلية والعاشر من رمضان بأجهزة تسجيل لتسجيل جميع المحادثات التي تتم بين مركز التحكم والمواقع الخارجية.
    مما هو جدير بالذكر أنه قد تم تركيب أجهزة لاسلكية بمراكز الصيانة للربط بينها وبين السيارات المجهزة لاسلكيا، بالإضافة إلى توفير أجهزة لاسلكية ومحمولة مع أفراد الصيانة والمناورات لإتاحة الاتصال بين مراكز التحكم ومراكز الصيانة والسيارات والأفراد.
    (4) الأجهزة المساعدة :
    وتتكون من (4-1) التغذية الكهربائية:

    لضمان استمرار عمل مركز التحكم فلقد تم توفير 4 مصادر لـتأمين التغذية دون انقطاع وهي:
    • <LI dir=rtl>مصدرين مختلفين للتيار المتردد
      <LI dir=rtl>ووحدة ديزل تعمل آليا عند انقطاع التغذية
    • مجموعة بطاريات لتغذية الأحمال الحرجة والحاسبات، وذلك في حالة فقد التغذية من المصادر السابقة.
    (4-2)التكييف:
    • تم تجهيز حجرات الأجهزة وصالة الحاسبات وغرفة البطاريات للتحكم في درجة الحرارة والرطوبة.
    (4-3) مقاومة الحريق:
    • <LI dir=rtl>نظام للكشف عن الحريق بواسطة حساسات للحرارة.
    • نظام للإطفاء الآلي وذلك باستخدام غاز FM200 .
    (4-4) الأمن:
    • تأمين الأبواب بحيث لا يتم فنحها إلا من خلال كروت ممغنطة.




  2. #2
    مهندس
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    10

    Glad to see this opinion!

    Glad to see this opinion!All the prisoners of the Missouri penitentiary are let out to contractors, with the exception of those maplestory mesos needed to do the work about the prison. The work consists chiefly of making saddle-trees and shoes. Several large three-story buildings are used in furnishing room for the convicts while at labor. Those cheap maplestory mesos contractors who have been at the prison for some time have grown rich buy maplestory mesos. They get their men for forty-five cent a day, on an average. To buy guild wars gold have their choice of prisoners as they come in. Those convicts designated scrubs, do the work for the State. Cheap guild wars gold The contractors are charged with controlling the prison.

  3. #3
    مهندس نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    المنصورة - مصر
    المشاركات
    197

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي الفاضل
    وجعله الله في ميزان حسناتك

  4. #4
    مهندس
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    2

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا الجزاء ونفع المسلمين بعلمك

  5. #5
    مهندس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    4

    Make money online,now!

    Buy AdsTest drive our brand new real-time traffic estimator and create your campaign. Choose text, banner, or interstitial ads. Target by site, keyword, demographic. Create or upload multiple ads. Sell AdsFind out how we can help you generate more revenue from your ad space. Customize ads to match your site Approve and reject ads for your site Works alongside other ad programs Make money online,now!

  6. #6
    مهندس نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    181

    افتراضي

    مـــــــــــــــوضـــــــــــــــــــوع أكتر من رائـــــــــــــــــــــــــــع..................

  7. #7
    مهندس
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    49

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي الفاضل
    وجعله الله في ميزان حسناتك

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •