أعلن هنا
 

العودة   التقنية موقع المهندسون العرب الاكبر > الأقسام الـتـقـنـيـة Technical and Engineering sections > التقنية المعمارية- Architecture


Share This Forum!  
  

التقنية المعمارية- Architecture ملتقى المهندسين المعمارين - مخططات - رسومات هندسية - نقاشات معماريةLandscape - Environmental design 

Tags H1 to H6

التقنية موقع المهندسون العرب الاكبر

راسم بدران: مدرسة معمارية فكرية رائدة

راسم بدران: مدرسة معمارية فكرية رائدة
دروس في التصميم المعماري

راسم بدران: مدرسة معمارية فكرية رائدة

راسم بدران: مدرسة معمارية فكرية رائدة تعالج مسألة الأصالة والمعاصرة د. وليد احمد السيد - معماري/جامعة لندن شهدت فترة السبعينيات من القرن الماضي ظهور العديد من

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-08-2004, 02:01 AM   #1
مهندس متميز
 
الصورة الرمزية Civil Engineer
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
رقم العضوية: 36
الدولة: فلسطين / دبي
المشاركات: 737
بمعدل: 0.19 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 1



راسم بدران: مدرسة معمارية فكرية رائدة

 



راسم بدران: مدرسة معمارية فكرية رائدة تعالج مسألة الأصالة والمعاصرة

د. وليد احمد السيد - معماري/جامعة لندن



راسم بدران: مدرسة معمارية فكرية am.jpg


شهدت فترة السبعينيات من القرن الماضي ظهور العديد من رواد المعماريين من العالم العربي الذين تركوا بصماتهم الواضحة على خريطة العمارة العربية المعاصرة مما تخطى الحدود الإقليمية لمواقعهم الجغرافية، هذه الإسهامات الفاعلة راوحت بين الفكر النظري الذي شمل الندوات والمحاضرات وإسهامات التحكيم المحلي والإقليمي والعالمي، إضافة إلى العطاء الوافر من المشاريع المختلفة التي شملت المباني السكنية ومشاريع الإسكان والتي تعد دوما الأكثر إثارة للجدل في مدى نجاعتها ومواءمتها للبيئة الاجتماعية، إلى المشاريع ذات الطابع التعليمي كالمدارس والجامعات والمتاحف ومعاهد التعليم المختلفة، إلى المباني الدينية والحكومية والعامة كالمكاتب وغيرها، هذا على مستوى العمارة أما على مستوى التخطيط الحضري فقد تعدت إسهاماتهم حدود الإقليم لتشمل مراكز المدن المختلفة والأكثر اكتظاظا كالقاهرة والرياض وعمان والدوحة وبيروت وبغداد ومكة وصنعاء والكويت وغيرها من مدن العالم العربي المختلفة.

وقد تمثلت هذه الحركة المعمارية الرائدة بمجموعة من المعماريين العرب الذين تلقوا علومهم من أقطار مختلفة حيث تمركزوا بعد عودتهم إلى العالم العربي أو إبان بداية انطلاق نشاطاتهم، وينقسم هؤلاء المعماريين إلى فئتين من حيث منهجهم (التجديدي): الفئة الأولى ويمكن أن يطلق عليها (فئة المجددين من الداخل)، ونقصد بها مجموعة من المعماريين الذين تشكلت إحداثيات ثقافتهم وعلومهم ضمن إطار الثقافة العربية كإطار وكمحتوى. وبكلمات أخرى هم معماريون تلقوا علومهم المعمارية ضمن معاهد العالم العربي، ونشأوا ضمن إطار العالم العربي لدى تشكل فكرهم المعماري النهضوي، ولعل ابرز هؤلاء المعماريين هو حسن فتحي الذي نشأ وتتلمذ معماريا بالقاهرة حيث تمركز للسنوات الخمسين التالية من حياته المهنية.
أما الفئة الثانية : ويمكن أن نطلق عليها (فئة التجديد من الخارج) وتتمثل بمجموعة من المعماريين الذين تشكلت إحداثيات فكرهم النهضوي العام ضمن إطار الحضارة العربية الإسلامية، غير أن خصوصية الفكر المعماري لديهم صيغت ضمن إطار النظريات الغربية في فترة معينة من حياتهم الأكاديمية.

وهذه الفئة تشكل غالبية رواد العمارة العربية المعاصرة على اثر الانفتاح الثقافي على الغرب من خلال الإرساليات والبعثات الدراسية الحكومية والخاصة، وابرز رواد الفئة الثانية **** صالح مكية من العراق، والذي تخرج من جامعة كامبردج بانجلترا، وزاول نشاطه المهني في أقطار عربية مختلفة من دول الخليج والعراق، وتمركز بلندن إضافة إلى العديد من المكاتب الإقليمية الأخرى بدول الخليج العربي، وكذلك عبد الواحد الوكيل الذي تتلمذ على حسن فتحي بيد انه زاول نشاطه المهني بدول الخليج العربي انطلاقا من مكاتبه الإقليمية بلندن والولايات المتحدة، وهناك أيضا رفعت جادرجي الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له لممارسة نشاطه الفكري المعماري، أما الدكتور عبد الحليم إبراهيم خريج جامعة بيركلي بكاليفورنيا فيتخذ من مكتبيه بالقاهرة مقرين رئيسين لممارسة فكره المعماري التطبيقي في دول الخليج العربي ودول بلاد الشام، وكذلك ينتمي المعماري راسم بدران لذات الفئة الثانية حيث تخرج من جامعة دارمشتادت بألمانيا الغربية.
وعلى الرغم مما قد يبدو للوهلة الأولى من تباين بين الفئتين من حيث تشكل الإطار الفكري المعماري على وجه الخصوص، إذ تتباين البيئة الثقافية الفكرية التي صاغت معالم التفكير لدى الفئتين كأداة وكمحتوى، إضافة إلى تباين المنهج إذ بينما تسعى (فئة التجديد من الداخل) إلى تفعيل التراث وإحياء إيجابياته لإصلاح المجتمع، تسعى (فئة التجديد من الخارج) لتطبيق (نظريات) على التراث ضمن إطار البحث عن الهوية والتوفيق بين الاصالة والمعاصرة.

إلا أن الفئتين تلتقيان في النهاية في منتصف الطريق رغم اختلاف المنهج. ويعد بدران أكثر رواد الفئة الثانية غزارة من حيث إنتاجه الفكري المعماري.

وهذا المقال يسلط الضوء على ابرز ملامح مدرسة راسم بدران الفكرية منهجا وتطبيقا.
يعتبر المعماري راسم بدران المولود بالقدس عام 1945 احد أعلام العمارة العربية المعاصرة واحد ابرز رواد الفكر المعماري العربي المعاصر عربيا وعالميا بما أسسه من خلال مدرسته الفكرية، حيث دأب ومنذ عودته إلى عمان بالأردن منذ أواخر السبعينيات على تبني التراث كإطار لطرح مسألة الهوية والتجديد، وعكست طروحاته الفكرية من خلال مشاريعه المختلفة سعيا حثيثا لطرق إشكالية الأصالة والمعاصرة ضمن إطار العمارة العربية الإسلامية.

ويمكن تقسيم فترة مزاولة نشاط بدران الفكري التطبيقي إلى المراحل التالية تبعا لظروف ومتغيرات كل منها:

المرحلة الأولى:
وتبدأ منذ عودته من ألمانيا إلى الأردن منذ منتصف السبعينيات وحتى أواخرها. وفي هذه الفترة تجلت قدرات راسم بدران المعمارية محليا بالأردن من خلال العديد من المباني السكنية التي عكست (طفرة فكرية معمارية) متميزة في طرح مفهوم المسكن بما يجمع بين خصوصية الحياة الاجتماعية التي سادت في البيئة التقليدية والق وأناقة عمارة البيت المعاصر، ومن ابرز البيوت التي صممها بتلك الفترة بيوت (خوري، وماضي، وحنظل، وحتاحت).

المرحلة الثانية:
وقد تجلت خلال فترة الثمانينيات، وعكست هذه الفترة قدرة المهندس بدران على التعامل مع مختلف المشاريع ذات الوظائف المتعددة والمساحات الكبيرة، وقد كانت هذه الفترة هي بداية صعود نجم المعمار راسم بدران عربيا وعالميا من خلال فوزه بالجوائز الأولى في العديد من المسابقات العربية محدودة النطاق مثل مسابقة (آل البيت بعمان بالأردن)، وجامع الدولة الكبير ببغداد، وحيث اظهر بدران قوة الفكرة المعمارية وبراعة الإظهار من خلال موهبته الفنية الفريدة، وفي منتصف الثمانينيات توسعت الدائرة لتشمل أقطارا أخرى.

وكان فوزه بمشروع تطوير منطقة قصر الحكم، حيث فاز بالجائزة الأولى وحصل على عطاء تنفيذ القصر والجامع والذي فاز من خلاله في منتصف التسعينيات بجائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية. أيضا فترة الثمانينيات احتوت على الانفتاح على معاهد العلم الرائدة سواء من خلال الأبحاث والدراسات التي أجريت على فكره النظري وأعماله كأطروحات الماجستير بجامعة (ام، آي، تي). او من خلال المشاركة شخصيا بناء على دعوات رسمية في المؤتمرات والندوات التي نظمتها دورة الآغاخان في جامعة (هارفارد) كمحاضر أو كعضو لجنة تحكيم دولية.

وتعد هذه المرحلة الثانية منعطفا مهما في حياة راسم بدران المهنية، إذ شهدت تبلور فكره النظري المعماري وإعادة الانفتاح الفكري مع منابر العلم المعماري العالمي، مما أثرى الحوار والخطاب المعماري وكان حافزا للكثير من طلاب العلم المعماري محليا وعربيا وعالميا لإعادة التفكير في مفاهيم طرحها راسم بدران في مشاريعه المختلفة، كمفاهيم (العمارة المحلية) وما عكسته مشاريعه من قدرة فريدة متجددة على إثراء البدائل دون تكرار.

كذلك فقد طرح راسم بدران بقوة مسألة إعادة قراءة مفردات العمارة التراثية بأسلوب معاصر، وكان طرحه لها منهجيا لا كغاية أو مبتغى نهائيا مما يفتح الباب أمام الاجتهاد والتفكير المتجدد وهو ما تتميز به مدرسته المعمارية.

المرحلة الثالثة:
وتبدأ مع التسعينيات وتمثل نقلة نوعية في الحوار وقدرة بدران على التوفيق بين الطروحات الفكرية ضمن إطار الفريق المعماري المحلي أو العربي أو العالمي، إذ شهدت سلسلة من التعاون المعماري العربي والعالمي المشترك من خلال مشاريع التآلف التي قام بها مع رواد العمارة العربية أمثال الدكتور عبد الحليم إبراهيم في تطوير مشاريع حضرية منها مشروع تطوير منطقة الجمالية بالقاهرة، أو واحة العلوم والفضاء بالرياض، أو تطوير وسط مدينة عمان، وأضرحة الصحابة بالكرك وضريح الإمام البخاري بسمرقند وتخطيط الجامعة الإسلامية بكوالالمبور ، وكذلك العمل المشترك مع الدكتور **** صالح مكية والدكتور عبد الحليم إبراهيم وآخرين على تخطيط مشروع جامعة أم القرى بمكة المكرمة.

ولعل فترة التسعينيات قد عكست قدرات التعامل الفكري مع الطروحات المختلفة وصياغتها ضمن عمل معماري واحد متجانس، إضافة لما يعنيه من تميز وقدرة على الانفتاح الذهني المتجدد للمفاهيم والأفكار المستجدة.

وابرز ما يميز المرحلة الأخيرة النقلة النوعية في إدخال التفاصيل المعمارية الوظيفية المنبثقة من إدخال عناصر معمارية ومواد إنشائية طالما نسبت للعمارة الحديثة، ومشروعه الأخير بأسواق قصر الحكم بالرياض وكذلك متحف قطر وغيرها تؤكد هذه الفكرة.

وهكذا فان هذه المشاريع المتأخرة إنما هي إيذان ببزوغ مرحلة جديدة في حياة راسم بدران المهنية، فماذا تكون ملامح هذه الفترة التي أعلن لها مشاريعه المتأخرة، وماذا يكون انعكاسها على فكره التطبيقي ضمن إطار إشكالية الأصالة والمعاصرة التي ما فتئ يسعى حثيثا لطرحها منذ السبعينيات.

لعل فترة التسعينيات قد عكست قدرات التعامل الفكري مع الطروحات المختلفة وصياغتها ضمن عمل معماري واحد متجانس.


تحياتي للجميع ..

يمكنك الرد هنا بدون تسجيل الدخول .. فقط باستخدام حسابك في الفيس بوك




vhsl f]vhk: l]vsm lulhvdm t;vdm vhz]m








Civil Engineer غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس Share with Facebook
Sponsored Links
قديم 18-08-2004, 02:51 PM   #2
مهندسة معمارية متميزة
 
الصورة الرمزية نور الهدى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
رقم العضوية: 240
الدولة: فلسطين _ غزة
المشاركات: 471
بمعدل: 0.13 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 12



افتراضي

 

نبذه تاريخيه رائعه لمعماري فذ
أروع شيء هو تواصلك معنا دوما يا civil
مشكوره

نور الهدى








نور الهدى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس Share with Facebook
قديم 06-03-2006, 02:48 PM   #3
مهندس
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
رقم العضوية: 25060
المشاركات: 34
بمعدل: 0.01 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 1



 

tknk@@ مشكور اخى الكريم على هذا الكلام الجيد وارجو منك ارسال بعض اعمال المعمارى راسم بدران وشرحها ولك جزيل الشكر والاحترام.








Egy_Eng غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس Share with Facebook
قديم 15-03-2010, 02:29 AM   #4
مهندس
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
رقم العضوية: 227883
المشاركات: 25
بمعدل: 0.01 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 1



افتراضي

 

جزاك الله خيرا بس ياريت كتاب للمعماري ده راسم بدران








طائر محبوب غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس Share with Facebook
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا تعرف عن ندوة مدرسة المستقبل ؟ فهد الرفاعي استراحة التقنية - General Room 1 25-02-2005 04:11 AM
مدرسة اولوغ بيك : جماليات مكان التعلم .. والتعليم نور الهدى التقنية المعمارية- Architecture 1 14-10-2004 05:38 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 07:22 AM.

أقسام المنتدى

الاقسام العامة General Sections @ استراحة التقنية - General Room @ الأقسام الـتـقـنـيـة Technical and Engineering sections @ التقنية الكهربائية - Electrical Engineering @ تقنية الالكترونيات - Electronics Engineering @ تقنيات ولغات البرمجة و قواعد البيانات - Program Languages and Data Bases @ التقنية الميكانيكية - Mechaniacl Engineering @ التقنية المدنية - Civil Engineering @ الأقســام الادارية Supporting Sections @ قسم الاقتراحات والشكاوي وطلب المساعدة Service and Support @ التقنية الادارية - Managemnet @ قاعة اجتماعات المسئولين @ تقنية المعلومات و الحاسب الآلي- Computer and IT sections @ البرامج الهندسية @ الوظائف Jobs and Careers @ طلبات الوظائف - Job Seeker @ وظائف معروضة - Jobs opportunities @ تقنية الديكور والتصميم الداخلي Decor and Interior Design @ التقنية المعمارية- Architecture @ صالة تعارف المهندسين العرب - Arab Engineers Meeting Room @ قسم البرامج @ منتدى التصاميم والجرافيكس- Desing and Graphics @ قسم الجودة العام @ ضيوف موقع التقنية- TKNE.net Guests @ مكتب مراسلو التقنية @ التقنية الكيميائية والنفط والغاز - Chemical Engineering @ تقنية الهاردوير والشبكات - Hardware and Networks @ اختيار التخصص الجامعي @ تقنية القياسات الصناعية - Metrology @ أخبار موقع التقنية TKNE.net News @ الأرشيف @ مناقشة المشاريع الهندسية - Projects and Assignments @ أندية الكليات الهندسية في العالم العربي Engineering Colleges Clubs @ نادي كليات التقنية بالسعودية - نادي نشيط @ تقنية الاتصالات - Communication Engineering @ نادي كلية الهندسة بجامعة المنصورة - مصر @ نادي كلية الهندسة بالجامعة الاسلامية بغزة - فلسطين @ نادي كليات الهندسة في الأردن @ الكتب التقنية الالكترونية - Electronics Books @ الابحاث والاوراق العلمية - Research and Papers @ نادي كليات الهندسة والحاسوب في اليمن @ مكتبة التقنية الالكترونية - Tkne.net Library @ قسم اللغة الانجليزية - English Lnaguage Centre @ نادي طلاب وطالبات معاهد العالمية بالسعودية - معهد العالمية @ تقنية التبريد والتكييف - Refrigeration and Air Conditioning @ قسم لغـــة السـي ++C @ أقسام تقنية مساندة @ نادي كلية الهندسة بجامعة الأزهر الشريف - مصر @ الدعاية والاعلان في موقع التقنية - Advertising in TKNE.NET @ تعلم استخدام موقع التقنية @ نادي كلية الهندسة بحلب - سوريا @ استفسارات الدراسة والقبول والابتعاث @ نادي كلية هندسة أسيوط - مصر @ نادي كلية الهندسة بجامعة الملك سعود - السعودية @ نادي كلية الهندسة بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن @ نادي كلية الهندسة والعمارة الاسلامية - جامعة أم القرى @ إستطلاعات موقع التقنية TKNE.net Surveys @ نادي كلية هندسة الزقازيق - مصر @ الاخبار التقنية Technology News @ منتديات مستحدثة @ دروس في برنامج الماتلاب MATLAB @ نادي كلية هندسة منوف - مصر @ تقنية السيارات @ شريط أدوات موقع التقنية @ ندوة التقنية الأولى TKNE.net Workshop @ المواضيع المخالفة @ التقنية الصناعية Industrial engineering @ تقنية الطيران وعلوم الفضاء Aerospace engineering @ تقنية الشعر والنثر @ نادي طلاب وطالبات معاهد نيوهورايزن Newhorizon @ ندوات ومؤتمرات ومناسبات هندسية Conferences and Seminars @ قسم المشرفين @ تقنية الجودة Quality Technology @ الجودة والأيزو 9001 @ الجودة والبيئة ISO14001 @ جودة السلامة والصحة المهنية OHSAS18001 @ نادي كلية الهندسة بجامعة الشارقة - الامارات @ تقنية الطاقة المجانية Free Energy @ تقنية الأجهزة الطبية @ تطوير المواقع والمنتديات @ التصميم والتصنيع باستخدام الحاسب CAD/CAM systems @ تقنية الطاقة المتجددة Renewable Energy @ نادي كلية الفنون الجميلة _قسم العمارة_ جامعة الاسكندرية @ مقالات ونصائح كهربائية @ مقالات تقنية متنوعة @ تقنية التحكم المبرمج PLC @ تقنية الميكاترونكس @ جودة النظم الغذائية والهاسب Quality food systems and Haccp @ تقنية الاختراعات والمخترعين @ تقنية نظم القوى الكهربائية @ تقنية التحكم الآلي @ تقنية المحركات والمحولات الكهربائية @ (مخفي ) منتدى طلاب المهندس فهد الرفاعي - كلية التقنية بجازان @ مقرر دوائر كهربائية -1 @ مقرر التوليد و محطات التحويل @ مقرر صيانة أنظمة القوى الكهربائية @ نادي كلية الهندسة بجامعة جازان - السعودية @ تقنية البيئة والزراعة - Environmental engineering @ تقنية بحرية - Marine engineering @ التقنية الادارية @ مناهج ومقررات الكليات التقنية @ التدريب التعاوني @ القبول والتسجيل @ قسم أنشطة الكليات التقنية @ منتدى الرياضة Sport Centre @ التركيبات الكهربائية @ نادي كلية الهندسة بجامعة كردفان السودانية @ فعاليات ملتقى روائع جازان الثالث @ التصميم المعماري بالحاسوب @ منتديات قسم التقنية الكهربائية - الكلية التقنية بجازان @ تقنية تيوب Youtube @ نادي كلية الهندسة بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا @ منتدى علوم السلامة المهنية وادارة المخاطر @ فعاليات ملتقى روائع جازان الرابع @

مكتب التقنية للاستشارات @ قسم تقديم الاستشارات العامة @ دورة كيف تكتب مقترح مشروعك @ قسم استشارات الجودة @ قسم استشارات اختيار التخصص الجامعي @ قسم استشارات معمارية هندسية @ (مخفي) سوق التقنية الصناعي @ الوكالات والفرص التجارية والإستثمارية والتمويـل @ سوق الحديد @ النحاس وستانلس ستيل والرصاص والزنك @ الجلفنة والنيكل والتذهيب @ الألمنيوم و التيتانيوم والألوميتال @ البلاستيك و الإسفنج @ الاحشاب والاثاث @ معدات متحركة و آليات ثقيلة @ الزراعة والثروة الحيوانية @ الحجر والرخام والجرانيت @ ادوات صحية ومنزلية @ الزجاج والمطاط @ المحركات الكهربائية ووحدات التحكم @ الكمبيوتر والاتصالات @ معدات وتجهيزات طبية @ الاقمشة والالبسة والاحذية @ الاغذية @ البترول والزيوت والاسفلت @ التأمين وانظمة السلامة والحماية @ كسارات @ مكائن CNC @ نادي المعهد العالي السعودي الياباني لصيانه السيارات @ استشارات البناء والمقاولات @ دورات موقع التقنية التدريبية @ ندوة التقنية الثانية : المنشآت التقنية الصغيرة والمتوسطة عربيا @ قناة موقع التقنية التعليمية @ مقدمة عن الراديو @ صيانة الراديو @ صيانة السماعات @ قراءة مخططات الراديو @ دائرة الكاشف و AGC @ صيانة السي دي رووم CD-ROOM @ صيانة المسجل @ جامعات سعودية @ كليات تقنية @ وظائف ارامكو @ وظائف سابك @ برامج مجانية @ التسجيل في الدورات و طلب اصدار شهادات التدريب @ تطبيقات الدورات السابقة @ دورة الفوتوشوب للمبتدئين @ برمجة اوراكل ORACLE @ خريجي الكليات التقنية والعطالة @



Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By World 4Arab
التقنية موقع المهندسون العرب الاكبر - TKNE.net - The Largest Gathering of Arab Engineers Design By Elostora