صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: اللقاء السادس : المهندس القدير alphamessenger

  1. #1
    عضو شرف موقع التقنية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    مدينة الطيبة
    المشاركات
    1,058

    افتراضي اللقاء السادس : المهندس القدير alphamessenger

    دورات الكهرباء والطاقة الشمسية المقدمة من المدرب المهندس فهد رفاعي:

    🔴• رابط كورس محركات مولدات

    https://www.udemy.com/course/dc-machines/?referralCode=1ED48909B4E899C75F7B

    🔴رابط كورس مولدات الديزل الاحتياطية والطواريء

    https://www.udemy.com/course/backuppower/?referralCode=4FE3F1901CB88565592D

    🔴رابط كورس المحولات

    https://www.udemy.com/course/transformers/?referralCode=9BC4E057DC3155D12900

    🔴• رابط كورس توليد الكهرباء

    https://www.udemy.com/course/electricity-generatin/?referralCode=F21C3555AEB345739B2E

    🔴• رابط كورس اساسيات الخلايا الشمسية

    https://www.udemy.com/course/101pvsolar/?referralCode=A10599DD30023F0B48A9

    🔴رابط كورس الانظمة الشمسية المتصلة بالشبكة

    https://www.udemy.com/course/pvsolar2/?referralCode=5CB93ADBDB342EADC3DF

    🔴• رابط كورس كهرباء المنازل

    https://www.udemy.com/course/homeelectrical/?referralCode=20B83657C140B0460C41

    🔴• رابط كورس التعريف بتخصص الهندسة الكهربائية

    https://www.udemy.com/course/101eleeng/?referralCode=A687E69B7A1908D546EE


    🔴رابط كورس محطات التحويل الكهربائية

    https://www.udemy.com/course/powerplant/?referralCode=DDC59253B2F4F6CD0FBC



    🔴للاشتراك في باقة التسعة كورسات جميعا بسعر مخفض تفضل من هنا

    https://fahraf1.com/products/8fc27d39-b638-4498-b575-ed04e6e67675





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخوتي الكرام في منتديات التقنية

    نبدأ ان شاء الله لقاءنا السادس في منتديات التقنية

    ومع مهندس قدير هو الأخ العزيز رشيد

    alphamessenger

    إداري في منتديات التقنية ومشرف منتدى التقنية الكهربائية .

    الأخ alphamessenger نال اعجاب الجميع بالمنتدى بشخصيته

    الخلوق والمرحة والمثقفة , وبعشرات المواضيع الاحترافية

    التي أثرى بها منتدى التقنية الكهربائية والمنتدى ككل .


    من مواضيعه على سبيل المثال :


    موضوع التركيبات الكهربائية بالمنزل :

    http://www.tkne.net/vb/showthread.php?t=1174


    أفلام فيديو تعليمية :

    http://www.tkne.net/vb/showthread.php?t=1284


    Globalspec Engineering Toolbar :

    http://www.tkne.net/vb/showthread.php?t=2018


    وغير ذلك الكثير .. ففي كل رد له تجد المفيد والجديد .

    أترككم مع الأخ رشيد لتمطروه بالأسئلة .. :065:





  2. #2
    عضو شرف موقع التقنية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    مدينة الطيبة
    المشاركات
    1,058

    افتراضي

    السلام عليكم

    وأتشرف بطرح أول أسئلة ..

    1. هل هنالك قصة وراء دراستك هندسة الكهرباء ؟

    2. هل تمارس ما درسته في مجال عملك الآن ؟

    3. ايجابيات وسلبيات تجدها في منتديات التقنية ..


    شكرا جزيلا :)

  3. #3
    مهندس تحكم مبرمج PLC الصورة الرمزية tamerPLC
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    الدولة
    Jeddah
    المشاركات
    151
    كم انا سعيد بوجود مشرف رائع مثلك اضاف لقسم التقنية الكهربية الكثير بسرعة استجابتة مع الاعضاء
    واحب ان اطرح عليك بعض الاسئلة والمواضيع لعلها تكون مفيدة فى معرفة شخصيتك وتضيف للمنتدى
    1-بصفتك مهندس كهرباء ما هو اول موقف احسست بانك خائف من التعامل مع الكهرباء؟لان اول هذة المواقف تكون ثابتة فى العقل لا يمكن نسيانها لانها بداية الحياة مع الكهرباء ممكن توضحلنا ما هو هذا الموقف
    2-نلاحظ التطور الرهيب للمنتدى بفضل اللة لى اقتراح ان يكون المنتدى فى صورة موسسة عربية لها ممثلين فى جميع انحاء الوو طن العربى ممثلين رسمين ونحاول ان نضع ها المنتدى فى صورة موسسة هندسية عربية نابعة من حب الاعضاء للمنتدى وهولاء المثلين يقمون بنشر ثقافة التعليم الهندسى فى الوطن العربى كلا فى بلدة وفى جامعتة وفى مصنعة لان المنتدى بفضل اللة لم يقتصر على المهندسين بل امتد للصلبة والفنين وغيرهم
    فكما هو رايك بهذا الاقتراح وما هو سبل تطويرة وتفعيلة ؟ واسف على المقدمة الطويلة للسوال
    اخوك وصديقك \تامر احمد
    Tamer Ahmed
    Electical/Automation
    Tamer.Pac@gmail.com

  4. #4

    افتراضي

    السلام عليكم:

    ما شاء الله ...اليوم لدينا لقاء مميز لاخ اثبت وجوده بالمنتدى بصورة واضحة

    لن اطيل كثيرا ...اسمح لي بطرح هذه الاسئلة ( و الاجابة اختيارية :hapy: ):

    السؤال الاول:

    كثير من الطلبة يتخوف من أن الهندسة الكهربائية ما هي إلا فيزياء بصورتها البحتة رغم أن الفيزياء علم نظري بحت و به الكثير من الخيال بينما الهندسة الكهربائية تستفيد من الفيزياء في التطبيقات الحيايتة المختلفة بشكل واقعي بعيد عن الخيال كما هو الحال في الفيزياء...فهل هذا صحيح من وجهة نظرك ؟ و كيف تقنع طالب ما بدراسة الهندسة الكهربائية إن كان لديه هذه الميول و لكنه يخشى أن لا يفلح في القسم لتدني درجاته في الفيزياء ليس قصورا منه و لكن لعدم مقدرته على دراسة العلم بصورته البحتة

    السؤال الثاني:

    في دراستنا لاي فرع هندسي تقريبا و خاصة الهندسة الكهربائية نحتاج لاستعمال الكثير من الادوات و من هذه الادوات هي الرياضيات ...فهل تعتقد أن للرياضيات فائدة أم انها مجرد أمور نظرية نتعلمها و لن تفيدنا في مجال العمل لاحقا ؟

    السؤال الثالث:

    كيف تعرفت على منتديات التقنية؟ و ما الذي شدك إليها ؟

  5. #5

    افتراضي

    السلام عليكم
    :011:

    برغم ان عمرى فى المنتدى قليل جدا ولكنى رأيت فيك وجهة نظر تحترم و لا يتعجب احد من قولى وجهة نظر .... نعم ليست الكهرباء كلها سرد معلومات ولكن هى فلسفة ونظرة للحياه...... الم تسمعوا عن اسم دكتوراة الفلسفة فى الهندسة الكهربية مثلا.......
    اردت من المقدمة السابقة ان اسألك........ ما هو مفهوم فلسفة الهندسة الكهربية من وجهة نظرك.... اعلم انه سؤال غريب ومن الممكن انك لم تسأل نفسك من قبل هذا السؤال ولكننى متأكد بحكم قراءتى لمقالاتك اانك تمتلكها...
    والسؤال الاخر.... ما هو احب المجالات الكهربية اليك...اى هوايتك ...وهل تؤمن بحتمية التخصص ام بشيوعه حتى داخل الفرع الواحد من التخصص

    واشكرك جدا واتمنى ان لا اكون قد اثقلت عليك

    :060:

  6. #6

    افتراضي

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

    إخوتي الأعزاء،

    أشكركم على كلمات الإطراء التي لا أستحقها . و سأحاول الإجابة على أسئلتكم بما أسعفتني به لوحة المفاتيح و ذاكرتي الضعيفة.
    قبل هذا، أخبركم أن اسمي الحقيقي ليس ألفامسينجر و إنما رشيد :) . ألفامسينجر اسم أستعمله فقط في المنتدى ...
    حاصل على دبلوم مهندس كهربائي اختصاص التقنية الكهربائية و إلكترونيات القدرة، و قبله دبلوم فني في الإلكترونيات.
    أعمل حاليا في شركة غير حكومية كمهندس إنتاج ( إنتاج، صيانة، جودة، ...)
    هذه الصورة تبين بعض منتوجات الشركة :



    :028:

    محمد يوسف

    1. هل هنالك قصة وراء دراستك هندسة الكهرباء ؟

    2. هل تمارس ما درسته في مجال عملك الآن ؟

    3. ايجابيات وسلبيات تجدها في منتديات التقنية ..


    1- منذ الصغر، كنت أتساءل عن كيفية اشتغال الأشياء و مبدإ عملها و كيفية محاكاتها، و لكن لا أجد أجوبة على هذه التساؤلات إلا نادرا. كانت هناك مجلة المزمار العراقية و فيها معلومات قليلة ثم تلتها مجلة العربي الصغير في عهدها الزاهر قبل حرب الخليج، و فيها موضوع شهري باسم كيف تعمل الأشياء أو اصنع بنفسك. كانت مفيدة جدا و تعلم صناعة بعض الآلات البسيطة. و منها تبين لي أن الكهرباء تلعب دورا مهما في عصرنا هذا و أن أغلب الأجهزة الموجودة من حولنا تعتمد على الكهرباء في عملها لذلك بدأت بالإهتمام بالتكنولوجيا الكهربائية و تطبيقاتها. و قد تصادفت هذه المرحلة مع نهاية الدراسة الإعدادية. اخترت دراسة التقنية الإلكترونية في المرحلة الثانوية لأتعرف أكثر على مجالات الكهرباء و الحمد لله تأكدت أني لم أخطئ الإختيار.

    2- توصلت لقناعة شبه مؤكدة عندي و هي أنه لا يمكن بتاتا أن تمارس في العمل ما تمت دراسته في المدرسة، إلا إذا عملت مدرسا أو درست في مدرسة للتأهيل المهني. فأغلب تعليمنا نظري و المنهج التعليمي لا يساير احتياجات العمل و الأصوات تنادي بتعديل المناهج و مواءمتها لسوق العمل.
    و لكن حتى أجيبك على سؤالك، فأنا لا أعمل بأي شيء مما تعلمته في المدرسة بل فقط ما درسته لوحدي أو كقراءات خاصة لي.

    3- سؤال كبير وعميق و الإجابة عليه تتطلب صفحات كثيرة، لذلك ستكون إجابتي عليه قصيرة.
    من الإيجابيات المهمة في منتديات التقنية، أن الهدف من إنشاء المنتدى واضح و ثابت بالنسبة للمشرف العام يعني الرؤية واضحة.
    أيضا أن منتديات التقنية فعلا منتدى عربي لغويا و جغرافيا و لا أدل على ذلك من أن المشرفين بنتمون لـ 6 دول عربية مختلفة !
    كذلك السعي الحثيث لتطوير المنتدى عموديا، و ليس مجرد برنامج منتديات بين عشرات المنتديات العربية التي تفقص كل يوم.

    من سلبيات منتديات التقنية، ضعف نسبة المشاركات اليومية فيه مقارنة بالعدد اليومي للزيارات التي يستقبلها المنتدى. قد يكون هذا نابعا من الطبيعة العلمية للمنتدى لكن أيضا لا تشجعنا المدرسة على الكتابة و النشر الإلكتروني للمعلومات مهما كانت بساطتها أو تعقيدها.
    الأيامُ صحائف الأعمار والسعيد من يخلِّدها بأحسن الأعمال

  7. #7

    افتراضي

    tamerPLC
    1-بصفتك مهندس كهرباء ما هو اول موقف احسست بانك خائف من التعامل مع الكهرباء؟لان اول هذة المواقف تكون ثابتة فى العقل لا يمكن نسيانها لانها بداية الحياة مع الكهرباء ممكن توضحلنا ما هو هذا الموقف
    2-نلاحظ التطور الرهيب للمنتدى بفضل اللة لى اقتراح ان يكون المنتدى فى صورة موسسة عربية لها ممثلين فى جميع انحاء الوو طن العربى ممثلين رسمين ونحاول ان نضع ها المنتدى فى صورة موسسة هندسية عربية نابعة من حب الاعضاء للمنتدى وهولاء المثلين يقمون بنشر ثقافة التعليم الهندسى فى الوطن العربى كلا فى بلدة وفى جامعتة وفى مصنعة لان المنتدى بفضل اللة لم يقتصر على المهندسين بل امتد للصلبة والفنين وغيرهم
    فكما هو رايك بهذا الاقتراح وما هو سبل تطويرة وتفعيلة ؟
    أشكرك أخي تامر على هذا الإطراء ، و أنت من يستحقه أكثر مني نظير كل الخدمات التي قدمها للمنتدى و ما زلت منذ نشأته.

    1- منذ السنوات الأولى منعمر الإنسان، يتعلم أن الكهرباء خطيرة و قد تؤدي إلى الموت. أول قصةلي مع الكهرباء وهي تكرر كثيرا رغم كل الإحتياطات، هي أن تعمل على أسلاك كهربائية و تظن أن الكهرباء مقطوعة بينما الكهرباء موجودة في الأسلاك لكنك لا تلمسها مباشرة. و عندالإنتهاء من العمل و الذهاب إلى لوحة التحكم لإعادة الكهرباء تجد أن الكهرباء لم تكن أصلا مقطوعة. عندها تحس كما لو أنك خرجت حيا من حادثة سير مروعة. :008:

    2- التطور الذي يشهده المنتدى و لله الحمد قائم أساسا على مجهود الأعضاء الذين أبانوا على استعدادهم للبذل و العطاء. لم يصل المنتدى بعد إلى كل طموحاته لأن الكثير من الأعضاء لم يكشفوا بعد عن مواهبهم و قدراتهم ولكن وتيرة التفاعل تتسارع مؤخرا مع إحساس الجميع بمقدرته على التغيير و أن العائق الأول ليس ماديا بل نفسي و يتعلق بالفرد ذاته. الحمد لله الستوى العلمي للمنتدى كذلك تطور بشكل لافت للنظر خصوصا من ناحية جودة المواضيع و نوعيتها و المواضيع المطروحة للنقاش مما أعطى للمنتدى صبغة خاصة مميزة و أكسبه ثقة الطلبة و المهنيين و الكثير من كوادر التعليم.
    فكرتك عن الإستفادة من المنتدى كمؤسسة فكرة جذابة و تستحق الدراسة غير أنها تتطلب عملا دؤوبا من أجل تحقيقها، و على المنتدى في رأيي الشخصي أن يصل إلى مستويات تطور أكثر تقدما قبل أن يقدم على مثل هذه الخطوة الكبيرة.
    التعديل الأخير تم بواسطة alphamessenger ; 21-06-2005 الساعة 07:25 AM

  8. #8

    افتراضي

    منطلق بطموحي

    السؤال الاول:

    كثير من الطلبة يتخوف من أن الهندسة الكهربائية ما هي إلا فيزياء بصورتها البحتة رغم أن الفيزياء علم نظري بحت و به الكثير من الخيال بينما الهندسة الكهربائية تستفيد من الفيزياء في التطبيقات الحيايتة المختلفة بشكل واقعي بعيد عن الخيال كما هو الحال في الفيزياء...فهل هذا صحيح من وجهة نظرك ؟ و كيف تقنع طالب ما بدراسة الهندسة الكهربائية إن كان لديه هذه الميول و لكنه يخشى أن لا يفلح في القسم لتدني درجاته في الفيزياء ليس قصورا منه و لكن لعدم مقدرته على دراسة العلم بصورته البحتة

    السؤال الثاني:

    في دراستنا لاي فرع هندسي تقريبا و خاصة الهندسة الكهربائية نحتاج لاستعمال الكثير من الادوات و من هذه الادوات هي الرياضيات ...فهل تعتقد أن للرياضيات فائدة أم انها مجرد أمور نظرية نتعلمها و لن تفيدنا في مجال العمل لاحقا ؟

    السؤال الثالث:

    كيف تعرفت على منتديات التقنية؟ و ما الذي شدك إليها ؟
    أعتذر على تأخري في الرد بسبب يعض المشاغل الخارجة عن السيطرة ...

    أهنئك أولا أخي منطلق على النجاحات المتوالية التي تحققها في المنتدى و خصوصا الإقبال الكبير الذي تحصده في كل مسابقة تنظمها. هنيئا لنا بك ! و بصراحة أندهش من نوعية و كفاءة الإعداد الإحترافي لهذه المسابقات التي تنظمها سواء أنت أو الرائع محمد يوسف. فمثل هذه المسابقات لا توجد حتى في المنتديات المتخصصة في التسلية و النكت. بارك الله فيكم !

    1- أشعر كما لو أنك كنت تقصدني شخصيا بكلامك. :)
    درجاتي كانت مقبولة في الفيزياء و لكن اهتمامي الحقيقي كان بالنواحي التطبيقية، و لكن للحصول على الشهادة لا بد من بعض الفيزياء. الكثير من الناس يهوى الكهرباء و العمل في مجالها و لكن التقدم في هذا الطريق يعتمد أيضا على مدى التقدم في دراسة المبادئ النظرية المصاحبة لها. فهناك من سيحصل على دبلوم فني، أو دبلوم مهندس و هناك من سيصل إلى درجة الدكتوراه و قد يصبح باجثا فيها.
    أنا لم تكن لدي ميول للجانب النظري و ما زلت كذلك لكني تأكدت الآن بعد إكمال دراستي أن كل مادة درسناها كانت في محلها و لها فائدتها. يمكن تكون الطريقة التي درسنا بها تحتاج إلى تغيير لكن المواد النظرية ضرورية جدا و تحتاج إلى تطوير طرق دراستها أكثر من التجارب المعملية و المشاريع.
    و الفيزياء التي نتعلمها في الهندسة الكهربائية مختلفة تماما عن فيزياء المرحلة الثانوية وتحتاج لرياضيات أقل :008:

    2- الرياضيات هي أهم أداة في الدراسة. فهي القلم الذي نكتب به و الريشة التي نرسم بها.
    و من لا يجيد التعامل مع مسائل الرياضيات و حل المعادلات لا يستطيع التقدم لا في دراسته ولا حتى في عمله، بكل صراحة.
    و إغفال الرياضيات و تجنبها خطأ كبير يقع فيه كثير من الطلبة أثناء الدراسة ظانين أن حبهم الكبير للكهرباء سيتغلب على كل الصعاب و يحقق المستحيل. خطأ ! و كمل قال المثل : ما حط جلدك مثل ظفرك، عندما تحين ساعة الحاجة للرياضيات في عملك، فلن تجد أمامك كتابا أو جدول معادلات جاهزة و عند الإمتحان يكرم المرء أو يهان ، و يميز الفني أو المهندس المتمكن من ذاك الذي يحفظ كيفية التعامل مع بعض الأجهزة فقط و لا سبيل له للسير قدما في تنمية معارفه العلمية بكل استقلالية.
    فالرياضيات تحقق استقلالية في التعلم و اعتمادا على النفس. و الفني الكهربائي الذي يتجنبها كالفني الذي لا يقرأ اللغة الإنجليزية و يبحث فقط عن كتب باللغة العربية على قلتها، على الأقل حاليا، و تغيب عنه أكوام الكتب العالمية.

    3- قبل حوالي العام و النصف، بدأت رحلة البحث عن المنتديات newsgroups سواء الإنجليزية أو الفرنسية أو العربية. وجدت الكثير منها بكل لغات العالم ما عدا العربية. شيء مؤسف حقا و يحز في النفس. يعني منتديات علمية تركية و برتغالية أما العربية فتعد على رؤوس الأصابع. في أحد هذه المنتديات العربية وجدت موضوعا كتبه أحد الأعضاء في منتديات التقنية. جربت الرابط و وصلت لمنتديات التقنية، هذه القصة قبل عام من الآن. أعجبت فورا بطريقة عمل المنتدى و تنسيقه و اختلافه عن بقية المنتديات المشابهة من حيث رؤيته و رسالته. في البداية تعاملت معه بحذر و واصلت البحث عن منتديات أخرى قد تكون أفضل منه لكنني لم أجدها و اقتنعت بأن أفضل منتدى هو من يشارك فيه المرء بنفسه و يساهم فيه و ليس ما يقدمه له الآخرون على طبق من ذهب.
    بين الحين و الآخر، أقوم بجولة بين المنتديات لأقارن مستوى منتديات التقنية بغيرها، فأعود أكثر إصرارا و ثقة بالمنتدى ( أتحدث هنا عن نفسي و ليس كإداري في المنتدى ... :) )
    شيء آخر مهم جدا، هو أن المنتدى مستقل تماما عن أية جهة مادية و لا يتلقى دعما خارجيا من أية مؤسسة تعليمية أو حكومية أو مؤسسة تجارية. بل قائم على مجهودات شخصية تطوعية (دعواتكم للمشرف العام ). و هذه الخاصية في حد ذاتها تعطي المنتدى جاذبية أكبر و حيادية في طرح المواضيع.

  9. #9

    افتراضي

    DriveMaster

    برغم ان عمرى فى المنتدى قليل جدا ولكنى رأيت فيك وجهة نظر تحترم و لا يتعجب احد من قولى وجهة نظر .... نعم ليست الكهرباء كلها سرد معلومات ولكن هى فلسفة ونظرة للحياه...... الم تسمعوا عن اسم دكتوراة الفلسفة فى الهندسة الكهربية مثلا.......
    اردت من المقدمة السابقة ان اسألك........ ما هو مفهوم فلسفة الهندسة الكهربية من وجهة نظرك.... اعلم انه سؤال غريب ومن الممكن انك لم تسأل نفسك من قبل هذا السؤال ولكننى متأكد بحكم قراءتى لمقالاتك اانك تمتلكها...
    والسؤال الاخر.... ما هو احب المجالات الكهربية اليك...اى هوايتك ...وهل تؤمن بحتمية التخصص ام بشيوعه حتى داخل الفرع الواحد من التخصص
    حقيقة عمرك في المنتدى قليل جدا و لكن شهرتك فيه كبيرة جدا.و أشكرك على ثقتك الكبيرة

    كما قلت، الكهرباء ليست مجرد كعادلات و قوانين فقط، فحتى طريقة تفكيرنا تتشكل لتتفق مع المعطيات الجديدة و كيفية تخيلها. للأسف لم أدرس أبدا الفلسفة طوال سنوات الدراسة غير ما أسمعه من الناس ... (بالمناسبة لم أدرس في المرحلة الثانوية الفلسفة و التاريخ و الجغرافيا و العلوم الطبيعية) لذلك علوماتي سطحية في هذا المجال.
    في رأيي المتواضع، فلسفة الهندسة الكهربائية تتجلى في التنوع الكبير لطيقاتها و انفتاحها على كافة العلوم الأخرى من الطب إلى الميكانيكا.

    أحب المجالات الكهربية لي هي الدوائر الإلكترونية و برمجة المايكروكونترلر.

    التخصص مفيد و يوصل إلى درجات متقدمة في إتقان العمل. لكن التخصص غير كافي للنجاح في سوق العمل. بصفة عامة، ألاحظ أن مع تقدم الهندسة الكهربائية، تظهر علوم جديدة تحتاج لمتخصصين متفرغين لها ليخرجوا بنتائج سريعة و سهلة التطبيق.

    شكرا على أسئلتك الرائعة

  10. #10
    عضو شرف موقع التقنية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    مدينة الطيبة
    المشاركات
    1,058

    افتراضي

    السلام عليكم

    عودة من جديد


    شكرا لك أخي رشيد على اجابة الأسئلة .

    واسمح لي بالمزيد :07aa5:

    1. ما سر الاسم ALPHAMESSENGER ؟ :hapy:

    2. ما هي المواقع التي لا بد أن تتصفحها عند دخولك

    شبكة الانترنت ؟

    3. هل يمكنك أن تذكر لنا مواضيع قرأتها بالمنتدى وأثارت اعجابك .

    شكرااا

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

https://fahraf1.com/wp

https://electricstuffs.com

http://www.tkne.net/vb/announcement.php?f=2