صفحة 5 من 8 الأولىالأولى ... 3 4 5 6 7 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 72

الموضوع: أجهزة القياس الالكترونية وقياس المكونات و أشباه الموصلات

  1. #41

    افتراضي

    دورات الكهرباء والطاقة الشمسية المقدمة من المدرب المهندس فهد رفاعي:

    🔴• رابط كورس محركات مولدات

    https://www.udemy.com/course/dc-machines/?referralCode=1ED48909B4E899C75F7B

    🔴رابط كورس مولدات الديزل الاحتياطية والطواريء

    https://www.udemy.com/course/backuppower/?referralCode=4FE3F1901CB88565592D

    🔴رابط كورس المحولات

    https://www.udemy.com/course/transformers/?referralCode=9BC4E057DC3155D12900

    🔴• رابط كورس توليد الكهرباء

    https://www.udemy.com/course/electricity-generatin/?referralCode=F21C3555AEB345739B2E

    🔴• رابط كورس اساسيات الخلايا الشمسية

    https://www.udemy.com/course/101pvsolar/?referralCode=A10599DD30023F0B48A9

    🔴رابط كورس الانظمة الشمسية المتصلة بالشبكة

    https://www.udemy.com/course/pvsolar2/?referralCode=5CB93ADBDB342EADC3DF

    🔴• رابط كورس كهرباء المنازل

    https://www.udemy.com/course/homeelectrical/?referralCode=20B83657C140B0460C41

    🔴• رابط كورس التعريف بتخصص الهندسة الكهربائية

    https://www.udemy.com/course/101eleeng/?referralCode=A687E69B7A1908D546EE


    🔴رابط كورس محطات التحويل الكهربائية

    https://www.udemy.com/course/powerplant/?referralCode=DDC59253B2F4F6CD0FBC



    🔴للاشتراك في باقة التسعة كورسات جميعا بسعر مخفض تفضل من هنا

    https://fahraf1.com/products/8fc27d39-b638-4498-b575-ed04e6e67675

    بارك الله فيك

  2. #42

    افتراضي

    تسلم ايدك اخ ماجد المحترم بارك الله فيك
    وقل ربي زدني علماً

  3. #43

    افتراضي

    تسلم ايدك اخ ماجد المحترم بارك الله فيك
    وقل ربي زدني علماً

  4. #44
    مشرف قسم تقنية الالكترونيات
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    القاهرة - مصر
    المشاركات
    3,181

    افتراضي

    شرفنى مروركم الكريم

  5. #45

    افتراضي

    اللهم اجعلها فى ميزان حسناته آمين

  6. #46

    افتراضي

    مشكور والله يعطيك العافية بس بدي اسألك بليز انا عندي بنسة امبير بتشبه اللي موجودة بالصورة المرفقة عم حط كبل الكهرباء داخل البنسة ما عم تطلع اي قيمة فكرت انو المقياس مو شغال خطر ببالي اني افصل الخطين الموجودين بالكبل طبعا واحط احدهم بداخل ابنسة قامت عطت قيمة وقيمة صحيحة شو تفسير هل الشي مع اني بعرف انو لازم الكبل كلو يكون بداخل بنسة الامبير وشكرا كتير
    للاعلان في اكبر تجمع للمهندسين تفضل من هنا
    http://tkne.net/adss.htm

    للاطلاع على سيرة مؤسس موقع التقنية
    http://www.google.com/profiles/fahadrafai#about

    للبحث عن المواضيع في موقع التقنية
    http://www.tkne.net/vb/archive/index.php/

  7. #47
    مشرف قسم تقنية الالكترونيات
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    القاهرة - مصر
    المشاركات
    3,181

    افتراضي

    البنسة تقيس التيار فى "السلك" المار داخلها و البعض يطلق على السلك الغليظ لفظة كابل و البعض يقصرها على متعدد الأسلاك
    لو وضعت أكثر من سلك داخل البنسة فتذكر أنها ليست كالآفو تدخل فى المسار و لكنها تقيس شدة المجال الناتج من التيار حوله ووجود أكثر من سلك سيجعلها تقيس محصلة هذه التيارات معا

    التيار فى كابل به سلكين سكون متساوى فى كل منهما و عكس بعض فيلاشى أحدهما الآخر لهذا لا تقيس البنسة

    البعض يقول عند قياسك التيار فى كابل حاول أن تبعد السلك الثانى عن ملامسة "فكى" البنسة من الخارج حتى لا تسبب خطأ

  8. #48

    افتراضي

    شكرا كتير سيد ماجد مشكور كتير كتير ع المساعدة
    للاعلان في اكبر تجمع للمهندسين تفضل من هنا
    http://tkne.net/adss.htm

    للاطلاع على سيرة مؤسس موقع التقنية
    http://www.google.com/profiles/fahadrafai#about

    للبحث عن المواضيع في موقع التقنية
    http://www.tkne.net/vb/archive/index.php/

  9. #49

    افتراضي

    [color="blue"اخى العزيز م**ماجد اشكرك جذيل الشكر على سرعة الاستجابة
    والف ال شكر*********************************************** ************************************************** ************[/b][/color]
    للاعلان في اكبر تجمع للمهندسين تفضل من هنا
    http://tkne.net/adss.htm

    للاطلاع على سيرة مؤسس موقع التقنية
    http://www.google.com/profiles/fahadrafai#about

    للبحث عن المواضيع في موقع التقنية
    http://www.tkne.net/vb/archive/index.php/

  10. #50
    مشرف قسم تقنية الالكترونيات
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    القاهرة - مصر
    المشاركات
    3,181

    افتراضي


    اختبار الدوائر المتكاملة

    الدوائر المتكاملة تنقسم إلى نوعين، تماثلى و رقمى. و من داخل كل قسم تتنوع الأقسام لكن هذا حتى كتابة هذا الموضوع لا يؤثر على اختبار المتكاملات IC's . لفهم هذا الاختلاف نلقى نظرة سريعة على تركيب كل منها.

    المتكاملات التماثلية : وهى مثل مكبر العمليات، المقارنات المعالجات التماثلية بأنواعها تعتمد على جهد الدخول أو تيار الدخول كقيمة أساسية للبيانات و من ثم تكون خواص هذه الأطراف من جهة التيار و الجهد والمقاومة الداخلية و من ثم إلى حد كبير تركيب هذا الطرف من الداخل تكون متماثلة مهما تنوع فكر من يصنعها. و على المصمم و القائم بالصيانة مراعاة ألا تتعدى هذه الجهود والتيارات الحدود المقننة للمتكاملة.

    المتكاملات الرقمية : وهى من أبسط البوابات لأعقد الحاسبات تعتمد على جهود "منطقية" صفر و واحد وهى تخضع بشكل حازم للعائلة التى تنتمى إليها و لكن نظرا لأن الجهود الساكنة التى تتراكم على جسم المستخدم، دوما هناك دوائر حماية متصلة بأطراف الدخول. هذه الحماية تختلف من شركة لأخرى.
    لمزيد من المعرفة عن المتكاملات الرقمية رجاء العودة لهذا الرابط


    تصميم الدوائر الرقمية المنطقية Digital Logic

    هناك فرق بين "قياس المتكاملة" و "اختبارها"
    قياس المتكاملة يعنى تحديد قيمها بما يطابق جدول الخواص Data Sheet وهو يتطلب أجهزة متخصصة لكن اختبار أدائها فى الدائرة و للعجب – قد يكون بالآفو العادى أحيانا.
    الدوائر التماثلية مثلا تنقسم لما يزيد عن 12 قسم مختلف وهى ترجع للشركة المنتجة لكن هناك أقسام رئيسية محددة مشتركة بينهم منها
    1- مثبتات الجهد و منها الخطى و النبضى Linear-Switching regulator
    2- المرجعيات و بدائل الزينر
    3- مكبر العمليات و تنقسم لترانزيستور و FET/MOSFET و المكبرات ذات الأداء المتفوق.
    4- المقارنات
    5- مكبر الأجهزة Instrumentation Amplifier
    6- محولات من رقمى لتماثلى و العكس
    7- المفاتيح
    8- حفظ عينة Sample And Hold
    9- منتجات صناعية Industrial Block
    10- منتجات المستهلك العادى مثل دوائر التلفاز و الراديو و الأجهزة المنزلية
    11- مكونات منفصلة مثل الترانزستورات و الثنائيات المتطابقة

    غالبية هذه المكونات يمكن قياسها بالآفو لكن فى وجود أوسيلوسكوب سيكون الأمر أسهل بكثير
    شرح كثير من هذه المتكاملات فى سلسلة تصميم الدوائر الإلكترونية السابقة.
    عند البدء فى الصيانة، هناك طريقان
    1- لو الرسم التفصيلى متوافر فهذا نصف الطريق و إلا فالطريق الثانى وهو.
    2- يجب أن تكتب أرقام المتكاملات فى ورقة ثم تقم من أحد مواقع البيانات مثل
    ALLDATASHEET.COM. أو Datasheet catalog أو Datasheet Archive تنزيل بياناتهم لتعرف وظيفة كل منهم و أطرافهم.
    حاول أن تستنتج المخطط العام للدائرة بمعنى تحدد ماذا تفعل كل متكاملة تحديدا، فقد يكون لديك 4 مكبرات أحدهم تكبير فيديو و آخر تكبير إشارة أو تقول حسنا هو تريد جهاز يفعل كذا إذن هذه المتكاملة تخدم فى هذه الوظيفة الخ
    الآن:
    ليس الهدف من هذه السلسلة تعليم الصيانة و الإصلاح فلكل شيخ طريقة كما يقول المثل و لهذا سنمر سريعا هنا
    أبدا بالفحص الظاهرى فهو يحدد أى تلف مثل مكونات محترقة الخ
    اختبر أداء الدائرة وتلمس المكونات بحذر مبتعدا عن أماكن الجهود العالية فغالبا المتكاملات الساخنة إما تلفت أو هناك ما يضع عليها قصر وهى بذلك فى الطريق للتلف.

    عودة للقائمة السابقة، المجموعة الأولى و الثانية مكونات ذات 3 أطراف ، دخول و خروج و أرضى أو تحكم و بالقياس بالآفو أثناء التشغيل يمكننا تحديد هل جهد الدخول موجود و كافى؟ إذن لو جهد الخرج غير موجود فالمتكاملة تالفة.
    المكبرات و المقارنات تستطيع أن تقيس الخرج و من خلال مقاومة 10 ك توصل أحد طرفيها بالتغذية الموجبة و الطرف الآخر تلمس به طرفى الدخول، ستجد استجابة على الخرج يمكن قياسها بالآفو.
    باقى المكونات يصعب تحديد تلفها من عدمه بالآفو لكن هناك عدة وسائل للمحاولة.
    أولا لو المتكاملان على قواعد، سيسهل خلعها و استبدالها لكن غالبا ما تكون ملحومة.
    ثانيا لو متوافر بوردة مثيلة يمكنك مقارنة الجهود و تبدأ بالجزء المحتوى ظاهرة العطل، فمثلا لو تلفاز ولا ينقل بين المداخل المخصصة للصوت والصورة، ستجد مفتاح الكترونى لهذه الوظيفة الخ
    ثالثا يمكنك مقارنة البوردات أيضا بقياس الأوم دون توصيل التيار الكهربى.
    لا أفضل من استخدام مولد إشارة و جهاز أوسيلوسكوب فحتى بدون علم بالدائرة ، الداتا شيت تخبرك يجب أن تجد على هذه الأطراف نبضات أم جهود مستمرة أم إشارة كذا الخ.

    الدوائر الرقمية أقل حظا مع الآفو فالمداخل فيها غير قياسية و قياس الأوم لا يجدى إلا إن كانت من نفس الشركة المنتجة و التفاصيل فى موضوع "الدوائر الرقمية – ما تريد أن تعرفه عنها" وهى أيضا تنقسم لمجموعات مثل
    1- البوابات
    2- البوابات المتقدمة
    3- العواكس
    4- المذبذبات المتعددة
    5- المساكات
    6- مسجلات الإزاحة
    7- وحدات المعالجة المركزية
    8- الذاكرة بأنواعها
    9- الوظائف الخاصة

    المرة القادمة إن شاء الله نستكمل بالحديث عن أجهزة اختبار المتكاملات الرقمية.

صفحة 5 من 8 الأولىالأولى ... 3 4 5 6 7 ... الأخيرةالأخيرة

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

https://fahraf1.com/wp

https://electricstuffs.com

http://www.tkne.net/vb/announcement.php?f=2