النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الزجاج المعشق

  1. #1

    الزجاج المعشق

    الزجاج المعشق

    تعريفه :

    هوالزجاج الذى يلون أثناء تصنيعه بإضافة الأكاسيد المعدنية إلي التركيبة الأساسية له ويتم تقطيعه حسب التصميم المطلوب، سواءً أكان لنافذة أو أى جزء آخر فى المبني، ومن ثم يتم تجميع هذا الزجاج وتشكيله بواسطة شرائط معدنية وغالباً ما تكون من الرصاص مع إمكانية استخدام الزنك والنحاس.

    سمى بالمعشق لإدخال الزجاج داخل قنوات الشرائط المعدنية، وهو اشتقاق معروف فى اللغة العربية فى مفهوم كلمتى العاشق والمعشوق. فعلي سبيل المثال، الزجاج المعشق بالرصاص يكون فيه العاشق هو الزجاج والمعشوق هو الرصاص. ويتم باستخدام هذه الشرائط المعدنية تشكيل وزخرفة الزجاج للحصول علي التصميم المطلوب.
    وقد عرف الزجاج المعشق كحرفة يدوية قديمة توارثتها الأجيال علي مر التاريخ، بعد أن عرف الإنسان مبكراً صناعة الزجاج عندما تمكن قدماًء المصريين (الفراعنة) من صناعة ما يعرف بالحواف المصرية وذلك خلال الفترة 2750-2625 قبل الميلاد. كانت هذه الحواف تصنع بطريقة لف شريط رفيع من الزجاج المصهور حول كتلة من الطين غير المتماسك لتشكل إطاراً لهذه القطع الطينية. ولقد كان هذا الزجاج من النوع المصمت (غير الشفاف) والنفيس والثمين جداً.
    وفى القرن الأول الميلادي، تمكن الرومانيون من استخدام الزجاج فى النوافذ ولكن زجاجهم كان غير منتظم التشكيل ولم يكن شديد الشفافية. لقد برع العرب فى هذه الحرفة، ويعتقد فريق من الاختصاصيين بأن نوافذ الزجاج العربى ظهرت فى النصف الثانى من القرن الثالث عشر الميلادى بينما يري فريق آخر (وهو الأرجح) أن الزجاج العربى ظهر فى القرن العاشر الميلادى خلال الحقبة البيزنطية فى أوروبا. ولقد كان هناك طراز متميز لنوافذ الزجاج العربى وكان يسميه الغرب الموريش نسبة إلي عرب شمال أفريقيا أو المغاربة.

    وكانت تتم صناعة هذا الطراز بإحدي طريقتين، إما بطريقة نحت الرخام أو الحجر وإدخال الزجاج فى المكان المنحوت أو بطريقة وضع قطع الزجاج فى اللياسة قبل أن تجف ويتم تقوية وتدعيم هذه اللياسة بوضع قضبان من الحديد داخلها، وبذلك تكون اللياسة المدعمة بالحديد محيطة بقطع الزجاج. والمثال القائم لهذه الطريقة هو نوافذ المسجد الأزرق فى إسطنبول بتركيا. وكانت نوافذ الزجاج العربى فى هذه الحقبة مشهورة بتصاميم الزهور.

    وقد عرفت أوروبا نوافذ الزجاج العربى، المتميز بشفافيته والمزين بخيوط ملونة داخله، عندما دخل عرب شمال أفريقيا أو المغاربة إلي إسبانيا مما أتاح للأوروبيين تطوير الزجاج المعشق بما يتماشي مع فلسفتهم واعتقادهم واحتياجهم.

    وتطورت صناعة الزجاج المعشق وأصبح استخدام الرصاص والنحاس كبديل للرخام والحجر واللياسة لتصبح تصاميمه أكثر جمالاً وأفضل جودة وأقل تكلفة.

    وأصبح الزجاج المعشق تحفة فنية تضفى لمسة جمالية علي المبني وترفع قيمته الاستثمارية وتشعر من بداخله بالراحة النفسية.

  2. #2

    تركيب ورق الجدران

    قبل البدء في التركيب:

    عليك بالتأكد من تطابق "رولات" ورق الحائط أي تطابق درجة ألوانها، حتى وإن كانت الدرجة مقاربة فلا تستهن بالأمر لأنك ستجد الفارق كبيراً عند تعليق الورق علي الحائط ويصبح الأمر مختلفاً والنتيجة تباين واختلاف في لون ورق الحائط ... ثم إخفاق وفشل في تزيين جدران منزلك؟! وهذه هي الخطوات الأساسية والضرورية التي ينبغي خوضها قبل بداية تركيب ورق الحائط.

    * إعداد الحوائط:
    - الحوائط غير المعالجة بالدهان، لابد من إعدادها أولاً قبل لصق الورق عليها، تغطيتها بطبقة من المعجون إذا كانت حديثة الإنشاء (حوائط أسمنتية غير معالجة) وتترك لمدة 90 يوماً حتى يجف المعجون كلية قبل الطبقة الأولي التحضيرية من الطلاء "بريمر-Primer".
    - وبالنسبة للحوائط المطلية من قبل ورق السنفرة مهم للأماكن الخشنة. وإذا كانت هناك أية شروخ أو تموجات أو شقوق لابد من استخدام المعجون لها وليس للحائط بأكملها كما في الحالة الأولي وتترك لتجف فترة كافية قبل دهانها بالطبقة التحضيرية (بريمر).
    - استخدام السنفرة للحوائط المطلية لتنعيمها ولكن بشكل بسيط للغاية.
    - تنظيف الحوائط بأي سائل للتنظيف يستخدم في المنزل غير كثير الرغوة.
    - الطلاء بطبقة من "البريمر" للحوائط المستخدم فيها (Latex)، حتى يتسني لك إزالة ورق الحائط بسهولة فيما بعد إذا تعرض للتلف أو بغرض التجديد.
    - الحوائط المركب عليها ورق بالفعل بعد خلعه لابد من سنفرة الحائط، ثم غسلها بسائل للتنظيف منزلي قليل الرغوة. ثم دهانها بطبقة من "البريمر" إذا كان ذلك ضرورياً.
    - لتجنب مشاكل تكون العفن والفطريات تغسل الحائط بمحلول يتكون من: ماء + أي سائل للتنظيف بنسبة 4 : 1 قبل الدهان "بالبريمر" أو وضع الغراء علي الحائط للصق الورق.
    - لابد من وضع الغراء علي كافة أنواع الحوائط أولاً لسد المسام، ثانياً لزيادة خواص الحوائط لتصبح ملساء.
    * البدء في التركيب:
    لضمان استقامة ورق الحائط وعدم ظهور أي عيوب به لاحقاً، لابد وأن تكون لديك أداة هامة الخيط المائي أو الفادن (أداة مؤلفة من خيط في طرفه قطعة رصاص يسبر بها غور المياه أو تمتحن استقامة الجدار). وأول ورقة هي الأساس الذي يوضع بعده باقي الورق، لذلك لابد من اختيار ركن واضح من المفضل أن يكون بجوار نافذة أو باب. البدء في القياس من هذا الركن إلي مسافة تقل عن عرض ورق الحائط بحوالي 1/2 سم ويعلم مكانها. يوضع الخيط عند هذه النقطة أعلي الحائط ثم يترك ليسقط حتى يسكن تماماً. يمسك بإحكام عند إزار الحائط بيد واحدة ويشد الخيط باليد الأخرى ويترك بحركة خاطفة ليعلم اللون الذي يوجد بالخيط علي الحائط في شكل خط مستقيم الذي يمثل نقطة البداية في التركيب وتستخدم هذه الطريقة مع كل قطعة تعلق من ورق الحائط (الخيط المائي هو خيط ملفوف علي بكرة ويوجد بها لون طباشيري بودرة).

    * قطع الأطوال:
    يقاس الطول المطلوب من الورق بعناية والذي يمثل في نفس الوقت طول الحائط المستخدم لها مع زيادة 2 سم من أسفل وأعلي تحسباً لأي خطأ في القياس ولتسويته من أسفل عند إزار الحائط، لابد وأن تكون الرسمة أو الشكل الفني متكامل من أعلي (أي عند السقف) ويتم التسوية من أسفل عند إزار الحائط. عليك الاحتفاظ بالقصاصات فقد تنفع في الأماكن أعلي الأبوب أو الأسقف.
    * استخدام لاصق الورق:
    1- أولاً للورق حديث الاستخدام:
    استخدام النوع الموصي به في التعليمات، وإذا لم يكن هناك نوعاً بعينه يمكنك الأخذ بنصيحة البائع. يوضع اللاصق علي ظهر الورق مع الإكثار منه علي طرفي الورق ثم ثنيه بحيث تصبح الأطراف مواجهة لبعضها وتترك المنطقة الوسطى مجوفة، ويترك قليلاً حتى يصبح الورق ليناً من 3 – 5 دقائق تقريباً.

    2- ثانياً للورق الذي يوجد به لاصق قديم:
    يملأ إناء كبير بماء فاتر وتغمس قطعة الورق فيها بحيث يكون اتجاه اللاصق لأسفل (داخل الماء) وتترك لبعض الوقت ثم تسحب من الطرف العلوي من الإناء. يغير الماء بعد كل ستة قطع.


    * التركيب:

    عليك بالتأكد من بداية الرسمة أو الشكل الذي يوجد علي ورق الحائط لأنها ستلصق لأعلي كما ذكرنا من قبل، الإمساك بالطرفين اللذين سيتم تعليقهما لأعلي وفردهم والبدء من عند خط ميزان الماء للخارج ناحية اليسار، ونفس الشيء يتبع مع الحائط من أعلي عند السقف للتعليم بالخيط المائي. يفرد الورق علي الحائط من أعلي لأسفل من المنطقة الوسطي ثم للخارج باستخدام فرشاة أو قطعة إسفنجية لينة مع إزالة أية علامات للكرمشة أو أية فراغات للهواء.
    ضع القطعة التي تليها بجوار القطعة التي تسبقها بنفس الطريقة (لا تحاول جذب الورقة إذا كان هناك خطأ في التركيب ولكن انزعها بأكملها وقم بإعادة لصقها من جديد وذلك في حالة عدم اتساق خط الالتحام الذي يوجد بين كل قطعة والأخرى). ممنوع وضع حافة الورق فوق القطعة التي تسبقها لكن ينبغي أن تكون الحواف بجانب بعضها. ومن أجل عدم رؤية أية فواصل يضغط عليها بقطعة إسفنجية لينة بعد مرور 20 دقيقة تقريباً من تركيب الورق، كما يتم تنظيف الزوائد من اللاصق أو المعجون المستخدم في عملية التثبيت بين الفواصل وعند النهايات (السقف أو الإزار) بقطعة إسفنجية مبللة قبل أن يجف.
    ولمزيد من الاطمئنان عليك بتركيب ثلاثة قطع ورقية فقط ثم الانتظار لرؤية النتيجة لمدة يوم علي الأكثر.
    وللتخلص من الزوائد تستخدم سكين الأسطح مع أخذ الحذر من إتلاف الورق المثبت علي الحائط.

    * الأركان:
    لا يركب الورق كقطعة واحدة بأكمله عند وجود الأركان لكن لابد من وجود خط التحام عند الزاوية التي تصل بين الحائطين. عليك بقياس عرض الحائط من نهاية آخر قطعة قمت بتعليقها حتى الركن مع أخذ قياسات عديدة بدءاً من أعلي الحائط ناحية السقف وعند المنتصف حتى الإزار لأنك ستجد اختلاف العرض.


    القطع من ورق الحائط بمقاس أزيد 1/2 سم من القياس الذي أخذته (مع الاحتفاظ بالمتبقي). تعلق هذه القطعة من نهاية آخر قطعة معلقة علي الحائط المستوي حتى تصل للركن. يستخدم الجزء المتبقي في بداية التعليق عند الحائط الجديد يقاس عرضها ويعلم علي الحائط الجديد هذا المقاس ثم يأتي دور الخيط المائي لضمان استقامة الورق وتعلم الحائط ثم يبدأ في لصقه بدءاً من هذه العلامة ثم للداخل (فقد يكون هناك زوائد ستتداخل مع الفاصل الأخير لا داعي للتخلص منها ولكن يعاد لصقها بلاصق أكثر ثباتاً من (الفينيل-Vinyl).


    * الأبواب والنوافذ:
    يركب الورق حول إطار الأبواب والنوافذ بحيث تكون الزوائد تجاه الإطار، ثم تقص بالمقص مع ترك بضعة سنتيمترات حول جوانب الإطار كلها. إذا كانت هناك زوايا معينة يتم تسوية الورق حولها حتى تتساوي مع أية حدود ثم تسوي كمرحلة نهائية بسكين الأسطح.

المواضيع المتشابهه

  1. المشربية ...دهشة الفن الجميل
    بواسطة Civil Engineer في المنتدى التقنية المعمارية- Architecture
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 03-10-2007, 11:56 PM
  2. الزجاج المعشق
    بواسطة الوشم2006 في المنتدى تقنية الديكور والتصميم الداخلي Decor and Interior Design
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-07-2006, 09:23 PM
  3. اريد اسما مواد او مركبات تستخدم في تلدين الزجاج
    بواسطة salah7_7 في المنتدى التقنية الكيميائية والنفط والغاز - Chemical Engineering
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-05-2006, 11:57 AM
  4. هنا تدور الجولة الثانية من المسابقة
    بواسطة محمد يوسف في المنتدى استراحة التقنية - General Room
    مشاركات: 302
    آخر مشاركة: 23-04-2005, 01:26 AM
  5. **تاريخ صناعة الزجاج**
    بواسطة White Horse في المنتدى استراحة التقنية - General Room
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-08-2004, 02:57 AM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

https://fahraf1.com/wp