المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السخانات الشمسية



م .احمد عادل
07-02-2006, 09:45 PM
استعمال الطاقة الشمسية لتسخين المياه يتم من خلال مجمعات لأشعة الشمس وتحويلها لطاقة حرارية لتدفئة المنازل أو تسخين المياه أو توليد الكهرباء بالبخار أو تجفيف المحاصيل أو للطبخ .وحاليا التسخين للمياه عن طريق أشعة الشمس بات شائعا في كثير من المدارس والمطاعم والبيوت والمستشفيات . سواء إستعمالها في التدفئة أو تسخين المياه .كما تستخدم في الصوبات بالمزارع علي نطاق واسع . ويمكن صناعة السخانات الشمسية في عدة أحجام لتلبية الإحتياجات من الطاقة الشمسية حسب درجات الحرارة المطلوبة للمياه سواء أكانت دافئة (أقل من 50 درجة مئوية ) لحمامات السباحةأو ساخنة (من 60 –80 درجة مئوية ) للإستعمال المنزلي أو مغلية للحصول علي بخار لتوليد الكهرباء .وهذا يعتمد علي قدرة السخان الشمسي وتصميمه. وأبسط هذه السخانات السخان الشمسي المسطح flat-plate solar heater (collector)وهو عبارة عن صندوق معزول معدني له غطاء من الزجاج العادي أو البلاستيك الشفاف وبداخله لوح ماص للحرارة ملون وغامق. وغالبا باللون الأسود ,لإمتصاص حرارة أشعة الشمس .وبداخله سربنتينة(أنابيب) يمر بها الماء لتسخينه , أو الهواء المراد تسخينه للتدفئة . واللوح الماص من معدن نحاس أو ألمونيوم أو من سبيكة منهما . لأنهما لهما قدرة كبيرة علي توصيل الحرارة وبسرعة وكفاءة عالية . والنحاس مقاوم للتآكل رغم أنه أكثر تكلفة. والصندوق معزول لمنع تسرب الحرارة منه .والماء الساخن يخزن في خزانات عازلة للحرارة بداخلها . وقد يكون من الزجاج أو الفيبر جلاس للإحتفاظ بحرارة الماء ولاسيما للإستعمال أثناء الليل .

وبالنسبة لسخانات الهواء الشمسية Solar air heatersالتي تستخدم لتجفيف المحاصيل الزراعية وتدفئة المنازل بالهواء الساخن ,فهي أقل تكلفة وأسهل في التشغيل ,وأقل حرارة من السخانات الشمسية التي تسخن الماء.فاللوح الماص للحرارة والمسطح بالسخان الشمسي, سواء أكان لوحا معدنيا أوغير معدني , يمر الهواء به بالحمل أو بواسطة مروحة تدفعه وتدوره به لتسخينه . رغم أنه أقل توصيلا للحرارة من الماء.

والسخان الهوائي أقل عطبا ويعمل لسنوات طويلة .لكن أستعمالاته مازالت متدنية في الدول النامية .ويمكن تشغيله بإمرار الهواء لتسخينه تحت اللوح الماص للحرارة أو خلاله أو فوقه .وقد ترتفع درجة الحرارة مابين 20 – 50 درجة مئوية حسب طريقة العزل بالسخان, ومعدل مرور الهواء به وتراكم الأتربة عليه التي تقلل من إمتصاصه للحرارة .وأحسن ناقل للحرارة تكون المادة الماصة من المعدن المخرم. فالمراوح تشفط الهواء وتدفعه بالثقوب بالمعدن بعد تسخينه بالشمس . وهذه السخانات مختلفة الأحجام . و قد تتوقف عن التسخين حسب سوء الأحوال الشمسية وغياب الشمس المشرقة .

وهناك نوع ثالث من السخانات الشمسية يطلق عليه سخان (مجمع)الأنبوب المفرغ Evacuated-tube heater (collector ) لتسخين الماء بدرجة عالية حيث تدخل الشمس من خلال السطح الزجاجي لتقع علي أنابيب زجاجية شفافة مفرغة من الهواء ومغلقة ومتوازية وبداخلها أنابيب ماصة للحرارة تمر بها المياه لتسخن بالتلامس . وتخزن المياه في خزان .والأنابيب المفرغة حول الأنابيب الماصة للحرارة لا تفقد الحرارة , لأن الفراغ لايوصل الحرارة ولا يفقدها لعدم وجود هواء يوصل الحرارة أو يحملها بالحمل أو يدور بداخلها فيفقدها .وهناك أنابيب مفرغة وبداخلها أنابيب المياه المراد تسخينها, يسع الأنبوب 19 لتر ماء . مما يجعلها لاتحتاج لخزانات بجوارها لتخزين المياه الساخنة.ويمكن وضع الجهاز مائلا رأسيا أو أفقيا .

وتوجد السخانات المركزة Concentrating Collectorsالتي تستخدم المرايا اللامة (المقعرة ) لتعكس الأشعة المركزة للشمس فوق اللوح الماص لتقع في بؤرة تجميع لأشعة الشمس فوق المستقبل بحيث يمر به الماء المراد تسخينه . وهذه السخانات تعطي درجات حرارة للماء أعلي بكثير من السخانات الشمسية العادية . وتدور مع إتجاه الشمس . وهذا النوع يعطي ماء مغليا أو يستخدم في تقطير وتعذيب المياه المالحة بإلحاق جهاز تكثيف به للحصول علي الماء المقطر .ويمكن إستخدام هذه الوسيلة لطبخ الطعام في قدور سوداء يطلق عليها الفرن الشمسي SOLAR COOKERS حيث تسلط عليها هذه المرايا اللامة لتتركز اشعة الشمس فوق جدران هذه القدور.وقد تصل درجة الحرارة 200درجة مئوية .وهذه الوسيلة يمكن من خلالها قتل البكتريا وتعقيم المياه , وهي غير مكلفة لو صممت هذه المجمعات الشمسية مع بناء المبني.وحجم جهاز تجميع الطاقة يعتمد علي الإستعمال والحاجة اليومية .فالشخص يمكنه إستهلاك 50 لتر يوميا من الماء الساخن في درجة من 55 – 60 درجة مئوية .

وكل خزانات المياه الساخنة معزولة حراريا و بها توصيلة لدخول الماء البارد لها صمام (محبس سكس بلف ) يجعل الماء يتجه في إتجاه واحد ولايرتد أو يفرغ الخزان . وتوصيلة لخروج الماء الساخن , وتوصيلتان لأنابيب التدوير. ويمكن تثبيت الخزان فوق حامل . ويقدر حجمه 80 لتر لكل شخص , ليستهلك 50 لتر ماء ساخن يوميا . وهناك تقنية تعذيب وتقطير مياه البرك والمحيطات عن طريق إستخدام الطاقة الشمسية المتجددة ولاسيما في المناطق التي تغمرها أشعة الشمس المتدفقة . وهذه التقنية عبارة عن إنشاء خزانات كبيرة من الطوب أو الأسمنت أو البلاستيك أو الآجر , ومحكمة للمياه المراد تقطيرها.وتغطي بغطاء زجاجي أو بلاستيكي شفاف ومائل . وقعر الخزان مبطن بمادة سوداء ليمتص حرارة الشمس التي تبخر الماء المقطر ليتكثف تحت الغطاء المائل بفعل الهواء الخارجي وليتجمع في جوانب الغطاء وينساب في أنابيب أسفله ليعطينا الماء المقطر الذي يتجمع في خزانات خاصة معزولة عن الحرارة حتي لايتبخر الماء ثانية .وهذه الطريقة غير مكلفة ولاتحتاج لصيانة الأجهزة. وتعمل بانتظام طالما أشعة الشمس موجودة .والمياه الناتجة لها جودة عالية وبها هواء ولا يوجد بها معادن . لهذا طعمها قد يكون غريبا بعض الشيء أثناء الشرب , لكنها خالية من البكتريا والطفيليات والملوثات تقريبا .وهذه المياه تقلل إنتشار العدوي بالأمراض المعدية ولا سيما في البلدان التي تسبب مياه الشرب العدوي بها, كعدوي الكوليرا والتيفويد .

http://www.flasolar.com/active_dhw_flat_plate.htm

http://www.canren.gc.ca/tech_appl/index.asp?CaID=5&PgID=282

امير جابر
22-06-2007, 03:34 PM
شكرا لك مهندس احمد عادل للشرح الرائع والوافي
وارجوا منك اطلاعنا عن السخانات الشمسية في مصر المحروسة من حيث تصنيعها والمعامل المصنعة لها وامكانية توفر المواد الاولية الازمة لتصنبعها في مصر لان في نيتي انشاء مصنع في مصر لتصنيع السخانات الشمسية علما لا يوجد لدينا في العراق اي سخان شمسي
وشكرا لك ثانية

امير جابر
30-06-2007, 11:01 PM
سيدي مهندس احمد عادل
ارجوا ان تكون بصحة جيدة وان يكون المانع خيرا
حقيقة اني متلهف لاي معلومة عن السخانات الشمسية في مصر المحروسة
ولك مني اطيب الامنيات
اخوك مهندس امير جابر من العراق

خماسي
08-07-2007, 06:09 PM
اخواني الاعزاء ارجو الحصول معلومات مفيدة عن السخانات الشمسية مع الصور وشكرا

م .احمد عادل
08-07-2007, 09:44 PM
الزميل مهندس امير بعد التحية بخصوص تصنيع السخانات الشمسية فى مصر فتوجد بعض الجهود من بعض الشركات ولكن اعتقد انها لم ترقى الى مستوى الانتاج الكمى يوجد فى الهيئة العربية للتصنيع فى مصر جزء خاص بالسخانات الشمسية بخصوص المواد الخام فهى متوفرة فى مصرصاج - مواسير - زجاج - عزل - دهانات ..... الخ
Evacuated tubes http://www.apricus.com/html/evacuated_tubes.htmCollector Sizinghttp://www.apricus.com/html/solar_collector_size.htmhttp://www.apricus.com/html/solar_collector_efficiency_iam.htmInsolation Levels (Africa)Average Insolation (10 year average) kWh/m2/day http://www.apricus.com/html/insolation_levels_africa.htm

أيمن المغربي
08-07-2007, 09:56 PM
موضوع مفصل بشكل ممتاز مشكور عزيزي على المجهود.

امير جابر
18-07-2007, 02:33 PM
شكرا جزيلا لك عزيزي مهندس احمد للمعلومات الممتازة 0
وفعلا اطلعت على موقع لاحدى الشركات في مصر واعتقد انها مازالت في بداية عملها

الاستاذ المهندس صالح
09-09-2007, 06:57 PM
الاخ الغالي امير جابر:تحية طيبة وبعد انا استاذ جامعة معماري اختصاصي تقنية المعادن و المواد العضوية للهندسة البيئية {العوازل الحرارية وطرق الاقتصاد بالطاقة والاستفادة من الطاقات المتجددة }مثل الشمس {ضوء وحرارة}والرياح.مستعد لتزويدك بكل ماتحتاجه من معلومات حول السخانات الشمسية {مواد -حسابات_ تصاميم هندسية} اعمل استاذ جامعة
في المانيا الاتحادية -قسم الدراسات الاوربية البيئية . اعمل حاليا في تحضير الدراسات العليا لمهندسي المعمارية والمدنية الراغبين باتمام الدراسات العليا في هندسة الطاقة المعمارية وطرق تقليل الاستهلاك للطاقة المتاحة والبحث عن وسائل استعمال الطاقة المتججددة في اليونان.

مع احترامي وتقديري عاش العراق والى يوم التحرير من الاحتلال البغيض.
الاستاذ المهندس المعماري سلام محمد صالح

g.naser2020
04-10-2007, 11:28 AM
شكرا جزيلا لك عزيزي andihoptoseeyou

miladf
05-12-2007, 12:52 PM
can you please give us a brief idea how to locate the water storange withtube collectors thanks very much

الاستاذ المهندس صالح
05-12-2007, 01:44 PM
عزيزي الاخ الغالي milad f هل تستطيع التوضيح اكثر حتى استطيع مساعدتك بصورة صحيحة
تقبل تحياتي
الاستاذالمهندس المعماري سلام محمد صالح

مصطفى البدري
25-02-2008, 10:24 PM
شكرا اخواني على هذه المعلومات ونطلب مصادر عربية بخصوص الموضوع ان وجدت

koko_1974
26-02-2008, 12:46 PM
شكرا اخواني على هذه المعلومات ونطلب مصادر عربية بخصوص الموضوع ان وجدت

MeChAniCal Eng
28-02-2008, 08:47 PM
شكرا جزيلا على الموضوع المهم لأنه اصبح من الضروري ايجاد مصادر بديله للطاقه الغير متجدده

MeChAniCal Eng
28-02-2008, 08:48 PM
شكرا جزيلا على الموضوع المهم لأنه اصبح من الضروري ايجاد مصادر بديله للطاقه الغير متجدده

عصام نورالدين
02-03-2008, 06:49 AM
إلى الزميل الأخ الاستاذ المهندس المعماري سلام محمد صالح

تحية وبعد
نحن بصدد إنشاء مركز أبحاث عربي في سوريا ومنها إلى دول الجوار ثم المنطقة العربية بالكامل ، أرجو إفادتنا بكل ماتستطيع لعمل أبحاث في مجال الطاقة البديلة والمتجددة.
ويسعدنا جداً مشاركتك لنا في الهم البيئي وهموم الطاقة ..

وهل أتمكن من متابعة التحصيل العلمي والحصول على شهادات عليا لديكم ..؟

الاستاذ المهندس صالح
02-03-2008, 08:16 PM
الاخ عصام نور الدين المحترم......تحية طيبة عربية وبعد.....
بكل سرور ,اود ان اكون عنصرا يساعد في ترشيد الطاقة والاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة
والغير قابلة للنضوب خاصة ان الوطن العربي يحتل المرتبة الاولى في العالم للمساحات الشمسية الشاسعة والتيارات الهوائية الانسيابية والسواحل الطويلة.
اود ان اعرف الطريقة التي سوف امد لكم يد المشاركة وبناء افضل مركز ابحاث في العالم العربي
.تستطيع ان تحصل على شهادة تخصص في علوم الطاقة المتجددة اذا كنت
1:-مهندس مدني
2:-مهندس معماري
3:- مهندس ميكانيك او كهرباء منفردا او مجتمعا
ان تكون مارست اختصاصك لمدة 6 ستت سنوات بدون انقطاع بعد دراستك الجامعية
ان تكون قد شاركت في تنفيذ مشاريع هندسية {تصميم.بحث. او تفيذ} بقيمة 450 الف يورو
ان تكون ممارستك العملية مقسمة بين التصميم والبحث ومصاريف التنفيذ التقديرية والواقعية لمدة ثلاث سنوات وان تكون مهندس مقيم {في المشروع }كمشرف اول للتنفيذ لمدة ثلاث سنوات
ان تكون المشاريع للقطاع العام او الخاص لها نسبة 35 بالمائة من القيمة الفعلية للمشروع
موجهة لمكافحة التلوث او الاقتصاد بالطاقة
ارسل لي نبذة مفصلة لسيرتك الذاتية والعملية -المنهاج التعليمي الجامعي لقسم الهندسة ودرجات السنوات الثلاثة الاخيرة وسنة التخرج وتاريخ حصولك على الترخيص بمزاولة المهنة والانتساب لنقابة المهندسين في بلدك .
اود ان يقوم موقع التقنية بعقد منتدى للطاقة المتجددة وطرق الاقتصاد في التدفئة او التبريد والعوازل الحرارية او المائية لكي اشارك به .
عاش العراق .عاشت فلسطين . عاشت الامة العربية .النصر لابطال المقاومة العراقية والفلسطينية واللبنانية

الاستاذ المهنس المعماري سلام محمد صالح

المهندس غسان الجازي
12-03-2008, 10:56 PM
شكراً لكل من ساهم في هذه المشاركات
واعتقد أنه يجب أن نولي هذا الموضوع اهتماماً جاداً في بلادنا العربية

مهندسة بالفطرة
26-12-2010, 07:24 PM
الشكر موصول للجميع