مشاهدة النسخة كاملة : أي مساعدة في مجال لوحات التحكم

firasnabiel
27-01-2006, 09:15 PM
إلى جميع الإخوة...

أي مساعدة في مجال التحكم الآلي و لوحات الكهرباء أنا مستعد

و شكراً...

رضا1234
27-01-2006, 11:56 PM
ممكن نتكلم في بعض نظم التحكم

rezksaid
28-01-2006, 12:32 PM
انا سادخل دورة plcوسيتم عمل امتحان لي في التحكم واوامر الدوس ولا ادري كيف سامحن ارجو المساعده.....انا مهندس اتصالات

firasnabiel
29-01-2006, 04:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

يا أخي العزيز...

إن أنظمة التحكم يمكن تقسيمها إلى قسمين رئيسين :-

1- انظمة تحكم Analog
2- انظمة تحكم Digital

و الحياة العملية تحتوي على الكثير الكثير من هذه الانظمة مثل :
المصعد الكهربائي - أجهزة التكييف و التبريد - المصنع و خطوط الإنتاج

و لكن دعني اتجه معك إلى منحى آخر ألا و هو الفرق بين لوحات التحكم التقليدية و لوحات التحكم الحديثة التي يستخدم بها PLC

1- Conventional control panel
2- Modern control panel

ففي لوحات التحكم ذات الطابع التقليدي نجد أن المكونات التي تحتويها هذه اللوحات عبارة عن قطع إلكتروميكانيكية مثل Relay, Timer, Counter

بينما اللوحات ذات الطابع الحديث تحتوي على أجهزة PLC و التي يتم برمجتها ليس عن طريق Dos و لكن عن طريق برامج خاصة حيث يتم رسم البرنامج و يسمى Ladder Diagram و بالتالي نجد أن جهاز PLC أصبح يقوم مقام تلك القطع

ولك دوام التفوق و النجاح يا أخي العزيز

صبحي ابو محمد غزة
29-01-2006, 11:36 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخى فراس ارجوك ان تشرح لى طريقه التحويل من كهرباء الشبكه الى كهرباء مولد

شبكه عامه مولد

حمل

ولكم جزيل الشكر

سالم صديق
31-01-2006, 10:02 PM
أخوكم عضو جديد معكم و أريد مساعدة اخواني الكرام حفظهم الله و بارك فيهم
و المطلوب دائرة فصل اتوماتيكى عند زيادة الفولت أو نقصه حسب ضبط النسبة المئوية ( 3 فاز - 400 فولت ) مع رجوع الدائرة للخدمة عند عودة الفولت لمقننه الطبيعي بشرط أن يتم التحكم في زمن إرجاع الدائرة للخدمة حيث أن هذه الدائرة سوف تركب في لوحة تحسين ال power factor مع رجاء العلم أن المتاح لدي لعمل الدائرة هو( over voltage relay) و (timer) و (به ريشتين مفتوح و ريشتين مقفول contactor 220 volt)
مع رجاء العلم أن الأمر عاجل جدا
و جزاكم الله خيرا

firasnabiel
10-02-2006, 03:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي العزيز....

عذراً على التأخير بسبب ظروف العمل و لكن آمل أن تكون هذه الدائرة هي مقصدك

sayedsaad
10-02-2006, 09:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي العزيز....

عذراً على التأخير بسبب ظروف العمل و لكن آمل أن تكون هذه الدائرة هي مقصدك

جزاك الله كل خير على هذة المعلومات القيمة اخى الكريم
و نريد المزيد

assemaly
11-02-2006, 12:39 AM
صديقى العزيز أحتاج إلى دوائر تحكم عملية لدراستها و دراسة الأفكار الجديدة فيها هل يمكنك مساعدتى

mostafa mahmoud
11-02-2006, 02:47 PM
أخي جزاك الله خيرا. أريد معرفة القواعد الأساسية لتصميم لوحات التحكم, كما أود معرفة اسم البرنامج الذي استخدمته في رسم الدائرة السابقة

firasnabiel
13-02-2006, 01:42 AM
أخي العزيز ....

بالنسبة للدوائر و الشرح سوف أقوم بإذن الله بتجهيزها لك

أما بالنسبة للبرنامج المستخدم فأنا أستخدم برنامج ORCAD 6 و هذا البرنامج رائع جداً حيث يحتوي على طرق لفحص فعالية الدوائر الكهربائية و لكن بالنسبة لدوائر التحكم الآلي فلقد قمت بعمل مكتبة library تحتوي على الرموز التي أستخدمها و من ثم أستعملها في الرسم

و لكن هناك برنامج autocad و هو برنامج أيضاً مفيد

saad atboolee
13-02-2006, 06:34 PM
إلى جميع الإخوة...

و شكراً...
اريد بعض الكتب العربية عن fuzzy logic

Ghassan520
15-02-2006, 11:18 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخى فراس ارجوك ان تشرح لى طريقه التحويل من كهرباء الشبكه الى كهرباء مولد يعني( Ats)

ولكم جزيل الشكر

alkaon
16-02-2006, 12:45 AM
الله يعطيك العافية أخي فراس بس لو عزبتك معي بدي معلومات كاملة عن المصاعد الكهربائية الصناعية ( طابقين أو ثلاثة ) من مخططات للوحات التحكم وغيرها يعني كل شي عنها لو سمحت !!

وشكرا لك

ركانة
18-02-2006, 02:49 PM
لدي مشروع تصميم دارة قيادة لمحرك تحريضي ذو دائر ملفوف بثلاث ماحل إقلاع
وكبح بطريقة عكس التيار وأن يدور باتجاهين
أرجو المساعدة في دارة القيادة له وشكرا ...

dina
20-02-2006, 01:06 AM
السلام عليكم يا اخ فراس
اتمنى ان تساعدنى لايجاد فكرة لمشروع تخرجى و يكون plc و جازاك الله كل خير

مهندسة إيمي
20-02-2006, 05:14 PM
انا عندي سؤال مطلوب اعمل عليه بحث ياريت لو حضرتك تقدر تساعدني
السؤال:بالنسبة للـ 2nd order control system
مطلوب دراسة تأثير تغيير نسبة الخمد علي الجذور؟
مع الرسم؟
بليييييييييزززززز الرد بسرعه لاني محتاجه البحث قريب جداااااااااااااااا
وشكراااااااااااااا لحضرتك

م توفيق
22-02-2006, 02:42 PM
السلام عليكم اولا اذا كنت تعرف برنامج microsoft visio لرسم المخططات ما هو رايك ب هذا البرنامج ثانيا انا اجيد العمل على هذا البرنامج جيدا ولاكن عندي مشكلة في الرموز التحكم الكهربائي يعني اذا كنت تعرف اي موقع او اي كتاب او اذا كان عندك اي معلومات اخرى حول معرفة ترجمة الرموز طبعا انا اعرف الرموز الاساسية واكثرها ولاكن هناك الكثير لا اعرفها وشكرا جزيلا

hammato
23-02-2006, 10:21 AM
انا عاوز اصنع مكبس يشتغل على pneumatic

ولكم جزيل الشكر

احمد علي خليفة
27-02-2006, 09:46 PM
السلام عليكم يا اخ فراس
اتمنى ان تساعدنى لايجاد فكرة لمشروع تخرجى و يكون plc و جازاك الله كل خير
اخي بما اك تريد مشروع بال plc فالافضل ان يكون عن التحكم في سرعة موتور ذو ثلاث اوجه ما يسمي induction motor حيث ان اهم فوائد الplc هي التحكم في المواتير
فكر و اطرح فكرتك و ان شاء الله تجد العون منا

الجبالي
28-02-2006, 07:29 PM
اريد فكرة لمشروع تخرج في التحكم الالي

amr2000
01-03-2006, 05:08 PM
سلام عليكم
ممكن استفسار عن : ستار دلتا 3 فاز
لو فى الامكان ارسال رسم توضيحيى للتوصيل
ولكم جزيل الشكر

saad atboolee
01-03-2006, 06:46 PM
اريد فكرة لمشروع تخرج في التحكم الالي
مثلا التحكم فى سرعة motor استخدام ال matlab اى تاخد دالة التحويل ل الموتر وهى موجودة فى اى كتاب تحكم وتشوف الاستجابة لها وتعدل كيف ماتبى باستخدام اى نوع من انواع الحاكمات مثل pid الخ

ahmedzozo
02-03-2006, 01:07 PM
الاخ العذيذ : فارس

ارجو مساعدتك لى فى هذا المشروعh030

ahmedzozo
02-03-2006, 01:10 PM
ارجوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو الماساعده يامهندس فراسhume#@

ahmedragon
02-03-2006, 02:59 PM
ممكن اطلب من سيادتك طلب
انا اريد بعض رسومات لدوائر المتممات
وبعض الشرح ياريت تكون رسومات تخطيطيه
وشكرا جدا على هذا المجهود وجعله الله فى ميزان حسناتك

احمد ربيع العواد
07-03-2006, 04:26 PM
اخي المهندس الكريم ارجو منك تعليمي او ارسال اي محاظرات عن التحكم وخصوصا عن كيفية صنع لوحة تحكم
مثلا : اربع مضخات يراد عمل لوحة تحكم لها علما ان المضخات 3فيز والتحكم هو عندما تعمل اولى المضخات تكون الاخرى standbayمع مراعاة التحكم بالتيار والفولتية اذا عملت المضخات بالوفر لود مع عمل حماية للمضخات ارجو الرد على اميلي لو سمحت ahmed2005almuhands@yahoo.com

ماهر سويدي
13-03-2006, 02:27 PM
[
ارجو مساعدتي في كيفية حساب القوة الظائعة وحساب قيمة المكثف المطلوب لرفع الكفاءة الى 99.

شريف 2006
21-03-2006, 04:08 PM
عزيزي م.فراس
لقد أمضيت 11 سنة في دراسة العلوم الهندسية وتخصصت في مجال التحكم الآلي بالحاسبات والإلكترونيات الصناعية.وأثناء دراستي لهذا التخصص قم بالتعارف على مهندسين إتصالات في شتى التخصصات ولم أجد مهندس واحد منهم عنده خلفية سليمة عن التحكم عامة وكذلك لم أشاهد في حياتي مهندس تحكم وعنده خلفية سليمة عن الإتصالات.
عزيزي التحكم علم يختلف تماما عن الإتصالات ....له طريقة في الدراسة والبحث وحتى في التفكير .
فكيف قمت انت بالربط بين قسمين مهمين في الإلكترونيات بمنتهى البساطة وقلت عن نفسك مهندس تحكم وإتصالات.
ممكن يحصل ذلك لو كان ليك دماغين مثلاً..
أرجو الرد بدون أي حساسية

حسين عبد الرحمن
21-03-2006, 08:25 PM
شكرا

يا أخي العزيز...

إن أنظمة التحكم يمكن تقسيمها إلى قسمين رئيسين :-

1- انظمة تحكم Analog
2- انظمة تحكم Digital

و الحياة العملية تحتوي على الكثير الكثير من هذه الانظمة مثل :
المصعد الكهربائي - أجهزة التكييف و التبريد - المصنع و خطوط الإنتاج

و لكن دعني اتجه معك إلى منحى آخر ألا و هو الفرق بين لوحات التحكم التقليدية و لوحات التحكم الحديثة التي يستخدم بها PLC

1- Conventional control panel
2- Modern control panel

ففي لوحات التحكم ذات الطابع التقليدي نجد أن المكونات التي تحتويها هذه اللوحات عبارة عن قطع إلكتروميكانيكية مثل Relay, Timer, Counter

بينما اللوحات ذات الطابع الحديث تحتوي على أجهزة PLC و التي يتم برمجتها ليس عن طريق Dos و لكن عن طريق برامج خاصة حيث يتم رسم البرنامج و يسمى Ladder Diagram و بالتالي نجد أن جهاز PLC أصبح يقوم مقام تلك القطع

ولك دوام التفوق و النجاح يا أخي العزيز[/QUOTE]

modyhawk
22-03-2006, 07:15 AM
سلام عليكم
ولكم جزيل الشكر

يستخدم توصيل ستار دلتا ل (motor) يحتاج الى تيار بداية التشغيل ثم الى يعود الى تيار معتدل فلكي يمنع القاطع من فصل التيار عن الموتور فيقوم بتوصيل ال(motor) ستار حتى يتحول من حالة السكون الى الحركة وبعدها يتحول لتوصيل دلتا

rabieea
24-03-2006, 12:51 AM
السلام عليكم اخي فارس ارجو تزويدي بخارطة ربط الفيز فلر مع الكنتكتر الخاص ب 380 فولت والذي يعتبر حماية اذا انقطع اجد الفيزات وشكرا لك

firasnabiel
24-03-2006, 04:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

يا أخي العزيز...

إن هناك الكثير من برامج الرسم و هي Autocad أو برنامج Orcad حيث تستطيع من خلال هذه البرامج رسم أي لوحة كهربائية تريد

احمد ربيع العواد
24-03-2006, 05:05 PM
اخي الكريم السلام عليكم لقد ارسلت لكم طلب حول كيفية صناعة لوحة تحكم لمضخات منذ شهر تقريبا ولحد الان لم يصلني اي رد منكم لذا ارجو تفسير ذلك

mh.karzoon
28-03-2006, 02:26 AM
أخي العزيز
ـريد أستخدام خاصة الوقت الحقيقي في plc s7-200 لسيمنس لتشغيل مضخة في ساعة محددة من يوم محدد من كل اسبوع

وارجوا مساعدتك

عبد اللة
31-03-2006, 07:19 PM
[راغب ماعليك امر ارسال معلومات عن التحكم في المصاعد الكهربائيةalruhily@yahoo.com

asdf00
09-04-2006, 11:15 AM
اريد دائرة لتشغيل تلاث مضخات حيت تشتغل الاولى تم تقف وبعدها تشغتل الثانية تم تقف وبعدها تشتغل الثالتة وهكذا
نأمل المساعدة فى اسرع وقت
والسلام عليكم

firasnabiel
09-04-2006, 08:59 PM
السلام عليكم و رحمة الله...

إن فكرة هذه الدائرة هو أنه يوجد خمسة عوامات Floating switch و هي مصنفة كالآتي :-
1- مستوى منخفض جداً LL
2- مستوى منخفض L
3- مستوى عالي 1 H1
4- مستوى عالي 2 H2
5- مستوى عالي جداً HH

فبالتالي عندما تكون المياه داخل Wet pet تغمر العوام LL و العوام L و العوام H1 تعمل المضخة الأولى حتى تسحب المياه إلى أن يبقى العوام LL فقط هو المغمور بالماء و هكذا تستمر العملية بشكل متزامن على الثلاث مضخات عن طريق :-
1- إما جهاز PLC
2- أو عن طريق step relay

و عندما تكون كمية المياه إلى حد أن العوام H1 و H2 مغموران بالماء تعمل مضختان معاً.

و عندما تكون كمية المياه إلى حد أن H1 و H2 و HH مغمورين بالماء تعمل الثلاثة مضخات معاً مع إطلاق صفارة إنذار تحذرنا من ان منسوب الماء مرتفع.

Qassim
12-04-2006, 02:34 PM
شكرا على مجهودك الرائع يا اخونا فراس
و بالتوفيق

ِAhmed Mohamed Nagui
18-04-2006, 10:42 PM
اريد رسومات دوائر التحكم البسيط والالى من فضلك ارجوا مساعدتك
شكرا

asdf00
19-04-2006, 02:19 PM
السلام عليكم
اريد شرح للدائرة التى تعمل على تشغيل 3 مضخات عن طريق الريلى مع رسم للدائرة .
وشكراً

Mostafa Alpha
25-04-2006, 11:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

انا عندى مشروع PLC خاص بماكينه جمع او بلص محتاج الى معرفة و شراء جميع الملحقات يعنى مثلا Drivers - Stopmotor Drivers والدريفير يكون فيه منفذ المتوازى او Parallel Port

أنا مبرمج فيجول بيسك كحتاج اكواد الخاصة بهذا المشروع باكمله ازاى اصمصم برنامج ينفذ الشكل او الرسمة كمان عاوز اعمل برنامج اختبار الرسمه يعنى Silmualtion اعتقد من وجهة نظرى ان البرنامج حيكون فيه برنامج CAD صح وبرنامج Silmulation صح انا بختصار عاوز اصمصم البرنامجين دول مع بعض ومحتاج اكواد داخل فيجول بيسك 6 الخاصه بهاذا المشروع
ملحوظه انا حستخدم منفذ الطباعة Parallel Port ولكم الشكر على مساعدتى

abudo
04-05-2006, 12:09 PM
السلام عليكم
ممكن ان تفيدني عن كيفية حساب الآمبير والواط
الآمبير كم واط يساوي
والسلك ال>ي سماكته واحد مليمتركم امبير يتحمل
وما هو ال(kVA) كم امبير او كم واط يساوي
وشكرا لك
وجزاك الله كل خير

رشدى الآفندى
05-05-2006, 03:26 PM
اخى الكريم اريد منك مواقع لدوائر التحكم فى التبريد و التكييف

وجزاكم الله كل الخير

kslan
07-05-2006, 03:02 AM
السلام عليكم .. الغريب ان اخواننا في النتدى يستمرون في طرح الاسئلة وطلب مساعدتهم في مواضيع معينة رغم اني لم الاحظ تجاوب او ردود على اسئلتهم .. هل ان الاجوبة موجودة هنا ام انها في موضوع اخر ؟؟؟
علما اني دخلت الى هنا لان هذا الموضوع مثبت اي انه مثبت لفائدته الكبيرة ولكم المعلومات الهائل الذي يحتويه!!!!!

firasnabiel
15-05-2006, 03:02 AM
إلى الإخوة الكرام....

هذه جداول توضح مقاطع الكوابل عند قيم التيار المختلفة و هناك جدول لتوضيح القدرة للمحركات بالمقارنة مع الامبير

الفتحي
15-05-2006, 05:55 PM
الاخ فراس تحية طيبه وبعد ذكرت انه بالامكان رسم دوائر التحكم في برنامجي autocad or orcad الذي اريده هو ليس برنامجا لعمل رسم لدوائر التحكم وانما برنامجا لمحاكاة واختبار دوائر التحكم بمعنى عمل simulation فما هو البرنامج الذي تنصحني به (برنامج يتوفر فيه تايمر وكونتاكتور و جميع قطع التحكم) ؟
ثانيا - ذكرت في احد رسائلك انك قمت بعمل labrary لك للقطع التي تستخدمها هل يعني هذا تصميم قطع تعمل كما تريد انت .الرجاء شرح هذه النقطة ؟
والشكر الجزيل لك اخي اخوك /مهندس القوى والات

باسم طوقان
19-05-2006, 04:31 PM
الاخ الزميل فراس
الرجاء التكرم بتزويدي بالمعلوات المهمة عن الموضوع التالي:
SWITCHGEAR ITEMS
على وجه الخصوص ال circuit breakers
بحيث تتضمن المعلومات المواضيع التالية
1- selection criteria
2-rating, breaking and making currents
3- pricipal of work
4-( types (i.e. MCCB,MCB,ICB,...etc
5- Application
6- pannel test
7- index of protection

ولك مني جزيل الشكر

باسم طوقان

aboyousif
07-06-2006, 09:43 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اريد لوحة توزيع كهرباء لاي مبني
ملحوظه ان كانت مرسومة بالاتوكاد فذلك افضل وجزاك الله خيرأ

nazar yehya hasan
12-06-2006, 11:42 PM
الاخ احمد ربيع عواد ارجو ان تبين لي اين تريد استخدام هذه المضخات ليتسنى لي رسم المخططات الكاملة لك. وتقبل تحياتي اخوك مهندس نزار -عراق موصل

nazar yehya hasan
12-06-2006, 11:53 PM
الاخ المهندس سالم صديق يلزمكModell 5220 Einbau- und Konfigurationsanweisungen جهاز من شركة الماه العميقة انا لا اعلم هل متوفر لديكم لكن هنا في مدينتي في الموصل موجود هكذا جهاز يمكن السيطرة من خلاله على قطع الكهرباء في اي خلل تريد انت برمجته وكذلك يمكن ربطه مع المولد

nazar yehya hasan
13-06-2006, 09:16 PM
اخى الكريم اريد منك مواقع لدوائر التحكم فى التبريد و التكييف

وجزاكم الله كل الخير
الاخ الكريم رشدي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجو ان تذكر لي يا اخي في اي مجال تريد استخدام دوائر التحكم في التبريد وكم كومبريسر تريد ان تربط ليتسنى لي رسم الدائرة وحسب الاحتياج وفقكم الله ووفقنا جميعا لخير هذه الامة

nazar yehya hasan
17-06-2006, 12:17 AM
سلام عليكم
ولكم جزيل الشكر
هذه دائرة مبسطة لدلتا ستار للتحكم بضاغطة

MANEA
20-06-2006, 02:12 PM
أخي العزيز
ـريد أستخدام خاصة الوقت الحقيقي في plc s7-200 لسيمنس لتشغيل مضخة في ساعة محددة من يوم محدد من كل اسبوع

وارجوا مساعدتك

اخى لو كان عندك برنامج STEP7-Micro/WIN
كنت سارسل لك البرنامج واشرح لك كيف تبرمجة
وشكرا

MANEA
20-06-2006, 02:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اريد لوحة توزيع كهرباء لاي مبني
ملحوظه ان كانت مرسومة بالاتوكاد فذلك افضل وجزاك الله خيرأ

بس اخى كيف ارسلها لك بالاتوكاد

nazar yehya hasan
21-06-2006, 11:03 PM
الاخ احمد ربيع عواد هذه دائرة لربط ثلاث مضخات تعمل منظم الكتروني متوفر بالاسواق وباسعار رخيصة بحيث تعمل المضخات الثلاث معا عندما يكون الخزان فارغ وبعد وصول الماء الى الطواف الاول ستنطفأ المضخة الاولى وهكذا الثاني والثالث الى حين امتلاء الخزان اما مفاتيح التشغيل والاطفاء فقد تم ربطها لرغبة المشغل في الغاء اي مضخة لخلل معين فيها او عدم الرغبة في تشغيل المضخات

nazar yehya hasan
21-06-2006, 11:15 PM
الاخ احمد كريم عواد هذه دائرة ربط ثلاث مضخات تعمل اليا بحيث تشتغل الثلاث معا عندما يكون الخزان فارغ وعند وصول السائل الى مستوى الطواف الاول ينطفأ الموتور الاول وهكذا الى الثالث

nazar yehya hasan
21-06-2006, 11:33 PM
سلام عليكم
ولكم جزيل الشكر
هذه دائرة ستار دلتا لمضخة هواء وفق الله الجميع لخدمة هذه الامة

nazar yehya hasan
22-06-2006, 03:44 PM
الله يعطيك العافية أخي فراس بس لو عزبتك معي بدي معلومات كاملة عن المصاعد الكهربائية الصناعية ( طابقين أو ثلاثة ) من مخططات للوحات التحكم وغيرها يعني كل شي عنها لو سمحت !!

وشكرا لك
هذه دائرة مبسطة لمصعد كهربائي واي سؤال او استفسار انا مستعد لللاجابة وفق الله الجميع لخدمة هذه الامة

nazar yehya hasan
23-06-2006, 12:35 AM
اريد دائرة لتشغيل تلاث مضخات حيت تشتغل الاولى تم تقف وبعدها تشغتل الثانية تم تقف وبعدها تشتغل الثالتة وهكذا
نأمل المساعدة فى اسرع وقت
والسلام عليكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعتقد انني ارسلت لك رسم الدائرة واكرر ارسالها ثانية واي مساعدة في الموضوع انا مستعد وفقنا الله جميعا لخير هذه الامة

شمس2
25-06-2006, 01:55 PM
لكيفية حساب القدرة الضائعة يجب معرفة شدة التيار والجهد و معامل القدرة الموجودة قبل تحسين معامل القدرة

nazar yehya hasan
27-06-2006, 05:50 PM
اخواني المهندسين الكرام اي مساعدة في صنع لوحات التحكم لمعامل المشروبات الغازية انا حاضر لان اوزودكم باي لوحة تخص اي ماكنة. وفقنا الله جميعا لخدمة هذه الامة.

aziz2007
28-06-2006, 09:11 AM
لو تسمح اخي العزيز اريد دائرتين للمستقبل والمرسل تحكم لاسلكي من بعد

مهندس على حسن فؤاد
08-07-2006, 12:21 AM
اخى العزيز مهم جدا ارسل معلومات او رسومات هندسية او كتالوجات عن هذا الموضوع ats

عبدالغفار المطري
09-07-2006, 03:36 PM
ارجو ا منكم ارسال لي استخدامات التشغيل وتحكم في المحركات الحثية باتتابع يشتغل الاول ثم يقف ويشتغل الثاني ثم يقف الثاني ويشتغل الثالث ارجوكم في اسرع وقت واقصد في اي مجال من مجالات تستخدم هذه الطريقة

م.مصطفي نبيل
12-08-2006, 10:51 PM
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته تحيه طيبه وبعد انا .م.مصطفي نبيل المهنه بمجال المصاعد الكهربائه ممكن اطلب من حدرتك طلب الي وهوا برنامج aoto cad. وبرنامج .orcad . معا طريقه شرحهما الاسلام عليكم ورحمت الله وبركاته

م.مصطفي نبيل
13-08-2006, 06:43 PM
[QUOTE=م.مصطفي نبيل]السلام عليكم ورحمت الله وبركاته تحيه طيبه وبعد انا .م.مصطفي نبيل المهنه بمجال المصاعد الكهربائه ممكن اطلب من حدرتك طلب الي وهوا برنامج aoto cad. وبرنامج .orcad . معا طريقه شرحهما الاسلام عليكم ورحمت الله وبركاته ممكن اطلب منكم طلب وهوا برنامج aotocad.واorcad بشرح

الفارس الليبي
05-09-2006, 11:50 PM
الرجاء التكرم منكم منحي معلومات علي Tap Changer Transformer لان عندي مشروع تخرج و القيت قليل معلومات عنه اريد المساعدة منكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

abedhaj2006
09-09-2006, 11:34 AM
أريد رسم توضيحي لمخطط ماتور ستار دلتا 15 حصان

وبارك الله فيك

محمد حمدالله
19-09-2006, 11:19 PM
لدينا عدد 2 طلمبة مياه بوستر booster + طلمبة جوكي joky
والمراد عمل دائرة تحكم للثلاث طلمبات معا DOL بحيث تعمل الجوكي بعد 10 ثواني من إنخفاض ضغط الماء في الخط عن 3 بار وإذا انخفض الضغط اكثر من هذه القيمة تعمل طلمبة البوستر رقم 1 وفي المرة الثانية لا تعمل هذه الطلمبة بل تعمل طلمبة البوستر رقم 2 اي يحدث تبادل بينهما
مكونات الدائرة
- 3 كونتاكتور
- 3 اوفر لود
- 3 تايمر
- 3 بريشر سويتش
- ريلاي عادي
- ريلاي قلاب Alternating Relay
- Phase Sequence

uou_uou74
20-09-2006, 08:38 AM
إلى جميع الإخوة...

و شكراً...
النحكم في ادارة التوربينه

mohamed salem
21-09-2006, 09:50 AM

محمد حمدالله
22-09-2006, 09:23 PM
والمراد عمل دائرة تحكم للثلاث طلمبات معا DOL بحيث تعمل الجوكي بعد 10 ثواني من إنخفاض ضغط الماء في الخط عن 3 بار وإذا انخفض الضغط اكثر من هذه القيمة تعمل طلمبة البوستر رقم 1 وفي المرة الثانية لا تعمل هذه الطلمبة بل تعمل طلمبة البوستر رقم 2 اي يحدث تبادل بينهما
مكونات الدائرة
- 3 كونتاكتور
- 3 اوفر لود
- 3 تايمر
- 3 بريشر سويتش
- ريلاي عادي
- Phase Sequence

mohamed_khader
24-09-2006, 11:19 PM
ممكن تساعدونى فى عمل لوحه تحكم خاصه بانذار حريق

kamal-del
27-09-2006, 05:34 PM
اخي اريد كيفيت استخراج لوحة التجارب من البرنامج edison اضافة الى استخراج المقاومات حسب طلبي

saidann
27-09-2006, 05:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل.
تحية طيبة وبعد

لدي ثيرموستات ديجيتال من 0 درحة مئوية : 40 درجة مئوية
عدد واحد سخان سلك نيكل كروم قدرته 5000 وات
عدد 2 مرحة 220 فولت 0.24 امبير
عدد 1 كوناكتور 220 فولت

كيف اقوم بتوصيل هذه الاشياء مع بعضها البعض لضمان العمل بكفاءة مع المحافظة علي الثرموستات لانه بصراحة غالي

جزاكم الله خيرا

محمد حمدالله
28-09-2006, 11:14 AM
مكونات الدائرة
- 3 كونتاكتور
- 3 اوفر لود
- 3 تايمر
- 3 بريشر سويتش
- ريلاي عادي
- Phase Sequence

ibrahim111
04-10-2006, 02:47 PM
اخى العزيز تحياتى
اود معرفه معلومات عن لوحه التزامن
وجزاك الله خيرا

firasnabiel
06-10-2006, 11:18 PM
أخي العزيز ...

إن التزامن في المولدات هو من المواضيع التي تثير الجدل و تجذب الكثير للتعرف عليها لذلك أريد
أن أقول أنه إذا كان هناك عندنا أكثر من مولد كهربائي بقدرات مختلفة فإنه يلزم جهاز التزامن حتى يتم لربط بينهم و عليك بموقع شركة Kohler للمولدات ففي الموقع يوجد المعلومات الكافية عن Paralling Syncronizer

بالتوفيق...

ahmad yaseen
08-10-2006, 11:03 PM
كيف حالك يا مهندس و رمضان كريم بدي استفسر عن انظمة التحكم في مجال الdcs مثل ال( nf90 ) إذا عندك اي معلومة لا تبخل علينا

مستراحمد
15-10-2006, 08:25 PM
سلام عليكم
ولكم جزيل الشكر
السلام عليكم
هل تريد رسمة ستار ورسمة دلتا منفصلين(يعنى تعرف شكلهم)ام تريد معرفة التحويل من ستار الى دلتا عند بدء المحرك ارجو توضيح السؤال

emad67
16-10-2006, 11:03 PM
السلام عليكم و رحمة الله
أرجو التكرم بالمساعدة في تصميم لوحة تحكم لإقلاع غاطسة لرفع الماء على عمق 30 متر
مخطط اللوحة + شرح كيفية العمل مع كلفة تقديرية تقريبية
و لكم الشكر

eng-tiger
17-10-2006, 07:24 PM
الاخ العزيز :
بصراحه مجهود يجزيك عنه الله كل الخير ولو سمحت لى اخى ياريت تبعتلى اى كتب تساعدنى فى اتقان التحكم وياريت تعمل حساب انى لسه مبتدا ولا تبخل اخى بنصيحه لعلها تنير لى طريق وجزاك الله كل الخير عنا
afghattas*yahoo.com

zaid2
23-10-2006, 10:25 PM
اريد من الأخ فراس ان يشرح كيفية عمل ladder diagram ل conveyor system

حنوون
27-10-2006, 10:04 PM
السلام عليكم
أتمنى من المهندسين الأعزاء كتب في الأتوكاد وplc
شكرا

طارق ابوريا
30-10-2006, 03:07 PM
يا شباب انا طلبت دائره كهربائيه ( التحكم بالضوء عن طريق الصوة )ممكن حد يفيدني في هاد الموضوعdagwar_1980@yahoo.com

sakur
01-11-2006, 12:39 AM
السادة المهندسين الكرام

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
انا من اشد المعجبين بموقعكم الموقر و عجبني موضوع التحكم الالي المبرمج عن طريق جهاز plc
لذلك ارغب في المساعدة العاجلة من سعادتكم و التزود من خبرتكم الرائعه في مجال التحكم ب plc
انا عندي مشروع زراعي في مكان مغلق و كنت عايز اعمل تحكم في طرق الزراعه و اللي عايز اتحكم فية هوة
1- التحكم في درجة الحرارة بحيث تكون دائما 28 درجة مئوية
2- التحكم في نسبة الرطوبة بحيث تكون دائما 85 % عن طريق تشغيل جهاز تبخير سريع
3- التحكم في فتحات التهوية بحيث تفتح و تغلق اتوماتيكيا مرتين في اليوم
و ذلك لمساحة 100 م2
كما ارغب من سعادتكم تقييم التكلفة المتوقعه لعمل ذلك التحكم ( قد تزيد او تنقص )

و كمان منين اشتري ال plc و الحساسات الازمة
ارجو منكم جزاكم الله عني خير المساعدة الرد علي المنتدي او علي ايميلي
sakur_vip@hotmail.com
موبايل 0125366177
و جزاكم الله كل الخير
قال رسول الله صلي الله علية و سلم ( كان الله في عون العبد ما دام العبد في عون اخية )

و شكرا جزيلا لكم

ابويابس
17-11-2006, 01:56 AM
صديقى العزيز أحتاج إلى دوائر تحكم عملية لدراستها و دراسة الأفكار الجديدة فيها هل يمكنك مساعدتى
ذلك لانى مهندس حديث العهد بالحياة العملية ولا اعرف عن هذة الدوائر شىء

محمد على على
17-11-2006, 04:58 PM
السلام عليكم اخي فارس ارجو تزويدي بخارطة ربط الفيز فلر مع الكنتكتر الخاص ب 380 فولت والذي يعتبر حماية اذا انقطع اجد الفيزات وشكرا لك

اريد كيفيه التوصيل مع الشكر

ابويابس
18-11-2006, 03:08 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته....الاخوة الاعزاء لقد حصلت على كتاب الscada فجزاكم الله خيرا و نفعكم و نفع بكم....

صهيب عابد شفيق
23-11-2006, 02:19 PM
الحمد لله رب العالمين وافضل الصلاةو و السلام على سيدنا **** و على اله و صحبه و سلم . اريد شرح ( ان امكن ) عن الكونتتكتر بحيث لو :
1_ عندي خط رئيسي (( الكهرباء العامة )) مع خط مولد ثاني .
2- عندي خط مولد ثالث مع الخطين السابقين ,
3- شرح جميع النقاط الموجودة على الكونتكتر ان امكن .
4- في بعض الكونتكترات تكون غير مسلكة - اي تحتوي على الكثير من النقاط فكيف يمكن لي ان اميز هذه النقاط ,
ارجوا منكم التفصيل ان امكن و بالرسومات التوضيحية عسى الله ان ينفع بكم العباد و البلاد .
(( كيف اربط كونتكترين معا مع التايمر ))

**** واكون شاكرا لكم****

mohamedsalahf
25-11-2006, 03:37 AM
عاوز اعرف يعنى ايه automation building

mosab ahmed
25-11-2006, 08:41 AM
السلام عليكم=
(اريد معلومات عن لوحات التحكم)

jamal_help
26-11-2006, 12:10 AM
اخوتي المهندسين احتاج الي المساعدة في البحث عن البرامج التي لها علاقة برسم الدوائر الكهربية وقياس ac-dc

ابويابس
26-11-2006, 12:48 AM
الحمد لله رب العالمين وافضل الصلاةو و السلام على سيدنا **** و على اله و صحبه و سلم . اريد شرح ( ان امكن ) عن الكونتتكتر بحيث لو :
1_ عندي خط رئيسي (( الكهرباء العامة )) مع خط مولد ثاني .
2- عندي خط مولد ثالث مع الخطين السابقين ,
3- شرح جميع النقاط الموجودة على الكونتكتر ان امكن .
4- في بعض الكونتكترات تكون غير مسلكة - اي تحتوي على الكثير من النقاط فكيف يمكن لي ان اميز هذه النقاط ,
ارجوا منكم التفصيل ان امكن و بالرسومات التوضيحية عسى الله ان ينفع بكم العباد و البلاد .
(( كيف اربط كونتكترين معا مع التايمر ))

واكون شاكرا لكم

eng_mohammad_fadil
26-11-2006, 07:09 PM
إلى جميع الإخوة...

و شكراً...
السلام علبكم
لو سمحت ما الفرق بين الكونتاكتور المكتوب عليه AC1 والمكتوب عليه AC3
وايضا يوجد رموز بجوار حمل الكونتاكتور مثل D9 ما المقصود بها

mohammad_hawk
11-01-2007, 03:24 AM
بسم الله الحمن الرحيم
شكرا اخي على هزه المعلومات القيمة.
لكنني جديد في عالم الplc واود ان ترشدني الى البداية الاصح في ذلك.
و شكرا.

ibrahim111
11-01-2007, 07:42 AM
الاخ الكريم
ما يكتب على الكونتاكتور من الامام مثلا D9 هو امبير الكونتاكتور فى الثلاث فازات اى ان هذا الكونتاكتور كل فازة تتحمل 9 امبير كذلك Lc1d012 اى ان امبير الكونتاكتور 12 امبير فى كل فازة وما يكتب عليه Ac3 مثلا 25 امبير هو امبير الكونتاكتور فى الانارة اى 220 فولت

ابويابس
11-01-2007, 08:35 PM
السلام عليكم ارجو تزويدي بكيفيه التوصيل لربط الفيز فلر مع الكونتاكتور الخاص ب 380 فولت والذي يعتبر حماية اذا انقطع احد الفيزات وشكرا لك

مع الشكر

ibrahim111
13-01-2007, 06:31 PM
اخى فراس
اريد ان اعرف مكونات لوحه load bank مع رسم توضيحى للاهميه ولك جزيل الشكر

ibrahim111
13-01-2007, 06:50 PM
اخى الكريم بالنسبه لتوصيله الفاز فلير مع الكونتاكتور
يتم احضار phase sequance realy وتغذيته هى 3 فيز يتم اخذ فازة من الثلاثه(كوبرى)
الى رقم 15 وتخرج من النقطه المفتوحه وهى رقم 18
الى كويل الكونتاكتور و الطرف الاخر للكويل ياخذ n اذا كانت التغذيه 220 فولت
ففى حاله وجود الثلاث فازات يتم غلق النقطه المفتوحه فيلقط الكونتاكتور اما اذا انقطعت احدى الفازات فترجع النقطه مفتوحه كما كانت فيفصل الكونتاكتور وممكن ان تستخدم بدلا من phase sequance realy الاوفر اندر فولتيج راليهover under voltage realy هذة طريقه لفصل الكونتاكتور اما اذا اردت فصل مفتاح عمومى فيستخدم نفس المكونات السابقه ولكن بدل من الكونتاكتور يوضع فى المفتاح العمومىunder voltage coil اوshunt trip وبذلك تستطيع فصل الكونتاكتور او المفتاح العمومى عند سقوط احدى الفازات كذلك نستفيد حمايات اخرى من تلك الدائرة وهى انعكاس التيار او زيادة ونقصان التيار حسب استخدامك للدائرة سواء فاز سيكوينس ريليه او اوفر اندر فولتيج ريليه
شكرا

meso_lg
18-01-2007, 12:23 PM
السلام عليكم

انا اريد مساعده حقا

وشكرا
الطالب ميسره **** حسن

ibrahim111
18-01-2007, 01:27 PM
اطرح اسئلتك

dedo2010
26-01-2007, 11:11 PM
السلام عليكم
(ats)
انا طالب عندى مشروع فى هندسة التحكم بستخدام plc
ومشروع هو على تصميم لوحة تحكم فى مولد عند انقطاع التيار الشبكة يتم تشغيل المولد بواسطة اللوحة بستخدام plc وعند الرجوع تفصل اتوماتيك وتطفى المولد وترجع الى تيار الشبكة
احتاج الى خطة مبدائيا اى طريقة اتوليع المولد
خطة او دائرة مبدائيا ممكن بواسطة ال ريلى وتايمر وكونتكتر
اطلب من المهندسين الكرام المساعده ومن لهم الخبره فى الموضوع ولهم جزيل الشكر

dedo2010
26-01-2007, 11:19 PM
السلام عليكم
(ats)
انا طالب عندى مشروع فى هندسة التحكم بستخدام plc
ومشروع هو على تصميم لوحة تحكم فى مولد عند انقطاع التيار الشبكة يتم تشغيل المولد بواسطة اللوحة بستخدام plc وعند الرجوع تفصل اتوماتيك وتطفى المولد وترجع الى تيار الشبكة
احتاج الى خطة مبدائيا اى طريقة اتوليع المولد
خطة او دائرة مبدائيا ممكن بواسطة ال ريلى وتايمر وكونتكتر
اطلب من المهندسين الكرام المساعده ومن لهم الخبره فى الموضوع ولهم جزيل الشكر

ibrahim111
29-01-2007, 05:06 PM
شاكرين اخى الكريم مجهوداتك

سيد محمد موافى
13-03-2008, 01:15 AM
محتاج دائرة تفصلية لتشغيل المولد عند انقطاع التيار للقوى والكنترول والديزل

ibrahim111
13-03-2008, 04:39 PM
اخى الكريم
انت تحتاج الى لوحه Ats اى تشغيل المولد اتوماتيكيا عند انقطاع التيار وتحميله وفصله انوماتيكيا عند رجوع التيار
ابحث فى المنتدى ستجد جميع التفاصيل عن هذة اللوحه
شكرا

راسمخضر
15-07-2008, 06:11 AM
أشكرك أخي الكريم إبراهيم على جهودك الرائعة وجعل عملك خالصا لوجه الله وأثقل به ميزان حسناتك يوم العرض عليه ... وأني إستفدت كثيرا من ردودك على إستفسارات الأخوة المهندسين فشكرا جزيلا لك

ENG_ASHRAF
28-07-2008, 07:43 PM
أشكر المهندس فراس على هذه الدائرة وكنت أريد أن استفسر هل الجهاز المستخدم هو Phase Sequnce وان كان هو هل الدخل 3فاز أي R,s.t
أم R,r,s,t,n حيث أن عندي في العمل Phase Seq الدخل له R,s,t
أرجو الافادة ولك جزيل الشكر

ENG_ASHRAF
28-07-2008, 07:46 PM
أرجو من الاخوة الكرام توضيح الفرق بين
1- Phase Sequnce
2 - Under Voltage Protection
3 - Over Voltage Protection

ISMAIL_AMT
28-08-2008, 02:10 AM
اخي الفاضل لي بعض اسئلة لو سمحت ارجو الر د ضروري
لدي طلمبتان من نوع جراندفوس ولهم لوحة تحكم لكن المشكلة ان الشركة المنفذة للتركيبات لم تترك لي اي( دايجرام ) ارجو الافادة بخريطة للوحة التحكم حيث تواجهني اعطال ولكن تهدر الكثير من وقتي للبحث عنها بسبب عدم معرفتي مسارات اللوحة ولكم جزيل الشكر
......ز

wafaa zinhom
06-01-2009, 09:46 AM
أريد رسم لdb,msbوطريقة تثبيتها فى الحائط

ماجد عباس محمد
06-01-2009, 10:13 AM
أرجو من الاخوة الكرام توضيح الفرق بين

أخى هذه مواضيع مختلفة وهذا معنى كل منها

1- Phase Sequnce

جهاز أو دائرة تشعر بترتيب الفازات الثلاث فإن اختلفت إما تفصل الخرج وتعطى إنذار أو تتولى تصحيحه آليا
تستخدم مع الموتورات لأن اتجاه الدوران يعتمد على ترتيب الفازات كما أن عكس دوران بعض الماكينات قد يكون كارثى

2 - Under Voltage Protection

جهاز حماية ضد انخفاض الجهد فإن قل عن حد معين يفصل الحمل
يستخدم حينما يكون انخفاض جهد التشغيل يسبب إما تلف الأحمال أو تعطل الدوائر الالكترونية مثلا

3 - Over Voltage Protection
جهاز حماية ضد ارتفاع الجهد لأن كل جهاز له جهد معين إن زاد جهد التشغيل قد يسبب احتراقه

قمة المصباح
08-01-2009, 10:40 PM
اخواني محتاج مخطط لتأسيس بورد كهربائي عبارة عن كونتكتر مع اوفر لود وفيز فلر

sami ali 2001
12-01-2009, 01:39 AM
السلام عليكم
هل ممكن تقدم شرح عملي يبين كيفية برمجة plc لاي مشروع عملي
وبارك الله فيك

علاء عادل محمد
07-11-2009, 09:10 AM
مشكككككووووووووررررررررر

المهندس سعيد1
26-05-2010, 01:47 AM
انا عضو جديد اعمل فى تصنيع لوحات التحكم محتاج اى رسومات عن غرف التبريد و كيفية عمل التوصيلات الكهربائية الصحيحة

yousiftigrisnet
15-06-2010, 07:19 AM
السلام عليكم ....

خوية مهندس فراس احتاج مساعدتك وارجو ان تملك الوقت لذلك . انا اعاني من التحويل بين كهرباء المولدة والكهرباء الوطنية . لذلك اجتاج دائرة تحكم مبسطة لغرض التحويل بين الكهرباء الوطنية والمولدة .

ممنون جداً

phantom1975
15-06-2010, 02:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله
اخي العزيز المهندس فراس
لدي سؤال وهو:
لدي مضخة بالمواصفات التالية واريد ان اعرف كيفية حساب starting loud ampere للمضخة في حالة التوصيل ( ستار دلتا او سوفت ستار ) وذلك لشراء المولد المناسب لها
القدرة 75 حصان
الفولت: 380
امبير التشغيل: 590

هذا ولك جزيل الشكر والتقدير

حلاق للكهرباء
06-08-2010, 02:58 AM
السلام عليكم
الآمبير كم واط يساوي
وشكرا لك
وجزاك الله كل خيرف

حلاق للكهرباء
06-08-2010, 03:03 AM
السلام عليكم
الآمبير كم واط يساوي
وشكرا لك
وجزاك الله كل خيرس

حلاق للكهرباء
06-08-2010, 03:05 AM
الله يجزيكم الف الف خير

الحلايقة
10-11-2011, 12:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

تحياتي للجميع ,

أرجو أن تسمحوا لي بهذه المداخلة حيث أننا ,

وكلاء ومصنعون

نحن شركة خليل حمدان خليل وأولاده وكلاء شركة هيتاشي اليابانية لأنظمة المعدات الصناعية في الأردن والشرق الأوسط.

- L.V SWITCHGEAR & CONTROL GEAR) HITACHI )

قواطع ومفاتيح كهربائية ACB , MCCB , MCB
أنظمة التحكم Contactors & Thermal Overload Relay
مغيرات السرعة Frequency Drive ( VFD )
ونشات وروافع صناعية Electric Chain Hoist , Rope
محركات صناعية كهربائية Three Phase induction Motors

بالإضافة لكوننا شركة متخصصة في صناعة و تجهيز لوحات التحكم وأنظمة الأتمتة الصناعية ولوحات التوزيع الكهربائية .
وذلك من خلال مصنعنا ( نورسين للوحات الكهربائية ) والذي يضم كادر من المهندسين والفنيين القادرين على تقديم الاستشارات الفنية , ودراسة وتصميم وتنفيذ المشاريع الكهربائية و تقديم عروض الأسعار .

أهم منتجات الشركة :

صناعة لوحات التوزيع الكهربائية ذات الجهد المنخفض - ( MDB,SMDB,DB ) Low-Voltage
صناعة لوحات التحكم في المحركات الكهربائية ( MCC) - Motor Control Center
صناعة لوحات تحسين معامل القدرة ) – ( PFCP Power Factor Control Panel
صناعة لوحات التحويل الأوتوماتيكي ( - ( ATS Automatic Transfer Switch
لوحات التحكم باستخدام المبرمج المنطقي ( Control Panels with PLC systems )

عنوان المصنع :

عمان - الأردن
المقابلين – خلف مركز الجملة – **** **** الدرة
هاتف : 4201494
فاكس : 4202409

مدير المبيعات والتسويق

مراد الحلايقة
0795108102
murad@khksco.com (murad@khksco.com)
www.khksco.com (http://www.khksco.com/)