مشاهدة النسخة كاملة : ارجو المساعدة في عدد الكانات

م عبدووو
16-01-2006, 10:32 PM
عندي خريطة انشائية وفي لوحة الكانان الكمرات مكتوب التالي
6q2 كل 20
6q1 كل 20
8q2 كل 10
8q1كل 20
Q1 كل 20
قصدي بالكيو الفاي
انا حسب ما فهمت 2 فاي 6 كل عشرين سم يعني كل عشرة سم كانه
لكن المحيرني 2 فاي 8 هل معناها كل 5 سم كانه وهل هاذا اصلا معقول

abaalroos
18-01-2006, 03:38 AM
أخي
مثلاَ
8q2 كل 10

يعني كانتين متلاصقتين كل 10 وليس كل 5سم

الصورة في المرافقات واضحه جداً انتظر لها

اتمنا ان تكون اجابتي في محلها ومفهومه

ادعيلي بالجنه

غسان بكر
18-01-2006, 06:58 PM
الأخ عبدو

في جدول حديد التسليح (جدول الكانات كما ذكرت) يرمز بالفاي التي ذكرتها والتي إستخدمت عوضاً عنها الحرف الأفرنجي Q لنوع حديد التسليح بحيث تعني الدائرة المقطوعة بخط واحد (الفاي) أن حديد التسليح العادي من النوع الأملس بينما يستخدم رمز الدائرة المقطوعة بخطين لحديد التسليح عالي المقاومة ذو النتوءات (المحزز). وعليه سيكون المقصود بـ

6q2 كل 20 : هو عدد 2 حديد تسليح أملس عادي قياس 6 ملم (حجم 6) كل 20 سم. وهكذا.

أنصحك بالاطلاع على كتاب "الرسم المعماري" الموجود على هذا الرابطhttp://www.cdd.gotevot.edu.sa/ التابع للادارة العامة لتصميم وتطوير المناهج (المملكة العربية السعودية) تحت المقررات التعليمية للكليات التقنية.

كما أنصح بالاستعانة بمهندس ممارس (ذو خبرة) ليشرح لك كيفية قراءة الرسومات التنفيذية وجداول المواد.

مع التحية.

م عبدووو
18-01-2006, 10:27 PM
بارك الله في الجميع وشكرا جدا علي الصور ولقد فهمت معنا كلمة 2
لكن معلش استفسار اخير انا حسب ما فهمت معناها كانة كبيرة ومعاها كانة صغيرة (حباية) مش عارف هذا ما فهمته من الصور
ومكتوب كانتين كل 10 سم انا حسب ما اعرف في الكود اقل مسافة 15 سم لكن مش عارف كل 10 هذه صح ولا لا

ابو عبدالله العراقي
22-01-2006, 01:18 PM
الاخ العزيز المهندس عبدوووو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احب ان اوضح لك المقصود ببساطة وحتى لاتقع في اي اشكال
6q2 كل 20
6q1 كل 20
8q2 كل 10
8q1كل 20
Q1 كل 20
اولا: 20 تعني المسافة بين الكانة والاخرى بالتتالي 20سم
ثانيا: 6 او 8 تعني قطر الحديد المستعمل 6مم او 8مم ولا علاقة لها بنوع الحديد املس او محزز لانها تذكر عادة بالمواصفات للمشروع وبالمناسبة فأن الحديد الاملس لا يستعمل حاليا واي مكتب استشاري لا يذكره بالمواصفات (للعلم فقط) والحرف فاي الذي استخدمت عوضا عنه حرف كيو تعني قطر حديد التسليح
ثالثا: اما الرقم 1 او 2 فانها تعني عدد الكانات لنفس المستوى من المقطع ولا تعني تقليل المسافة بين الكانات المتتالية كما في اولا بل تبقى المسافة ثابتة سواء 20 او 10 او 25 حسب التصميم وعدد الكانات في نفس المستوى تستخدم عادة اذا كان عدد قضبان حديد التسليح الرئيسي كبير وهذه الكانات تكون متداخلة مع بعضها البعض بحيث لا ترى في الخرائط فقط عند اخذ مقطع عرضي في الجزء سواء كان عمود او كمرة

ولكم جزيل الشكر
اخوكم ابو عبدالله العراقي