مشاهدة النسخة كاملة : (******* التحكم الآلي *******)

الصفحات : [1] 2

مهندس جهاد
03-04-2005, 08:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
كل واحد عندو سؤال في تحكم الآلي والplc أو المضخات المياه ولآبار يتفضل يسأل انا هنا للمساعدة لا تترددوا
مع كل أحترام
مهندس /جهاد

م.نايف
04-04-2005, 01:33 AM
شكرا لك على هذا العرض واكيد ماراح نستغني عن خدماتك...

تحياتي لك

majedr
06-04-2005, 12:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
كل واحد عندو سؤال في تحكم الآلي والplc أو المضخات المياه ولآبار يتفضل يسأل انا هنا للمساعدة لا تترددوا
مع كل أحترام
مهندس /جهاد

يمنع وضع ايميل للمراسلة بدون حاجه
الادارة

اخي العزيز ارجو ان تزودني بمخطط كهربائي حول دائرة كهربائية تعمل على تشغيل مولد كهربائي
عند انقطاع التيار العمومي وكذلك اغلاق المولد عند عودة التيار العمومي
ولك جزيل الشكر

مهندس جهاد
06-04-2005, 02:39 PM
معلش اخي شكرا على اهتمامك
بالنسبة للتحكم أوتوماتيكي في تشغيل مولد
فهناك مولدات كهربائية تكون مجهزة داخليا للعمل عند انقطاع التيار الكهربائي الخص بالشركة حيث تتلقى اشارة من جهاز مايسمى بحاكمة أطوار حيث هدا جهاز يغلق نقاط تلامسه في حالات عديدة منها انقطاع احد أطوار (فازات) أو انقطاع تيار كهربائي ألخ فيقوم باعطاء اشارة للمولد ليعمل
فيعمل المولد هنا ميكانيكيا بدون ان عملية تحميل(دائما يمنع منعا باتا تشغيل المولد على حمل مباشرة ادا هناك فرق زمني بين تشغيل وعملية تحميل حتى لايتأدى المولد يعني بعد ماياخد المولد وضعه وبعدين يسير التحميل لكن كيف تسير عملية تحميل قبل ما أجاوب بدي احكي شوية عن مولدات الغير مجهزة انها تاخد اشارة من حاكمة اطوارهده شوية متعبة لكن معلش ولايهمكم
تروح تصمملك دائرة داخلية من افضل تكون موجودة داخل صندوق مولد(لوحة داخلية) هي مش صعبة كل مافيها 2 كونتاكتر مع شوية تايمرات مع شوية اسلاك وتشغيل مخ
ارجع بالنسبة لعملية التحميل:
التحميل بتم بطريقتين تقريبا
- باستعمال كونتاكتورات عدد 2 طبعا كل واحد له اربع نقاط تلامسية رئيسية اتكلم على 3 فاز ونوترال مع نقاط مساعد طبعا بتساعدنا في التحكم.
-با ستعمال ماتسمى قواطع (سكاكين كهربائية) وهي عبارة عن 2 قاطع كهربائي لكن بدل مانت تروح تشغله بايدك هناك جهاز آخر بيركب على قاطع هدا ويقوم بعملية رفع او فصا قاطع كهربائي طبعا جهاز عبارة عن محرك داخلي له ذراع هو ليحمل ويفصل قاطع مع شوية ملفات مغناطيسية
الجهاز بيشتغل بالكهرباء وعن طريق دائرة تحكم في نوع منه الماني لشركة مولر
بالنسبة للتحكم سواء للنوعين وليهمك حجهزلك خريطة وابعتهالك. بس ياريت اتعرف عليك
وشكرا استنوا المزيد.
أخوكم المهندس / جهاد

مهندس جهاد
06-04-2005, 04:33 PM
معلش اخي شكرا على اهتمامك
فهناك مولدات كهربائية تكون مجهزة داخليا للعمل عند انقطاع التيار الكهربائي الخص بالشركة حيث تتلقى اشارة من جهاز مايسمى بحاكمة أطوار حيث هدا جهاز يغلق نقاط تلامسه في حالات عديدة منها انقطاع احد أطوار (فازات) أو انقطاع تيار كهربائي ألخ فيقوم باعطاء اشارة للمولد ليعمل
فيعمل المولد هنا ميكانيكيا بدون ان عملية تحميل(دائما يمنع منعا باتا تشغيل المولد على حمل مباشرة ادا هناك فرق زمني بين تشغيل وعملية تحميل حتى لايتأدى المولد يعني بعد ماياخد المولد وضعه وبعدين يسير التحميل لكن كيف تسير عملية تحميل قبل ما أجاوب بدي احكي شوية عن مولدات الغير مجهزة انها تاخد اشارة من حاكمة اطوارهده شوية متعبة لكن معلش ولايهمكم
تروح تصمملك دائرة داخلية من افضل تكون موجودة داخل صندوق مولد(لوحة داخلية) هي مش صعبة كل مافيها 2 كونتاكتر مع شوية تايمرات مع شوية اسلاك وتشغيل مخ
- باستعمال كونتاكتورات عدد 2 طبعا كل واحد له اربع نقاط تلامسية رئيسية اتكلم على 3 فاز ونوترال مع نقاط مساعد طبعا بتساعدنا في التحكم.
-با ستعمال ماتسمى قواطع (سكاكين كهربائية) وهي عبارة عن 2 قاطع كهربائي لكن بدل مانت تروح تشغله بايدك هناك جهاز آخر بيركب على قاطع هدا ويقوم بعملية رفع او فصا قاطع كهربائي طبعا جهاز عبارة عن محرك داخلي له ذراع هو ليحمل ويفصل قاطع مع شوية ملفات مغناطيسية
وشكرا استنوا المزيد.
أخوكم المهندس / جهاد
تحكم في تشغيل مولد بعد انقطاع كهرباء عمومي (حنواصل)
طبعا قلنا المرة لفاتت انه هناك نوعين من قطع لبتقوم بعملية تحميل اما عن طريق كونتاكتورات او قواطع كهرائية مجهزة بنظام تحويل اوتوماتيكي .
اليوم حشرح النوع اول تقليدي البسيط كونتاكتورات
طبعا ماهو نوع كونتاكتورات
يجب ان يكون كل كونتاكتر له اربعة نقاط رئيسية
يجب ان يستحمل الحمل الموجود يعني على حسب الحمل لبدكم تتعامل معاه
متنساش في قطعة صغيرة اسمها الوصلة ميكانيكية هده توضع بين كونتكتورين عشان نتجنب تشغيل كونتاكترين معا انت عارف مادا يحصل لو اشتغلن كونتاكترين معا يعني كهرباء عمومي مع كهرباء مولد
قبل مدخل كهرباء على كونتاكتورات هناك قواطع امان يجب تمر عليه في اول
معلش الحكاية بدها صبر
متنساش تحط حماية لملفات كونتكترات ميسحش يعم تنساهم يكفي قاطع -10-6 امبير لكل ملف على حدة
الحين يامعلم
انا عندي مصدرين من كهرباء صح اول من عمومي والتاني من مولد عظيم ياعسل
كل مصدر يدخل في كنتكتر على حدة لكن الخرج حيكون مشترك ولي حيغدي حمل خليك معاي طول بالك
يبقى احنا من صبح كنا بنشرح في دائرة قوى ولحد الآن مدخلناش عل مخ الي هي دائرة تحكم يعني ياحبيب قلبي عندك دائرتين اولى دائرة قوي ( العظلة) هده سهلة
الدائرة التانية الي هي دائرة التحكم (العقل|) هده مش سهلة بس طول بالك بدك تفهم بدك تتحملني خطوة خطوة لما نوصل وأخرتها حنتكهرب وروح في داهية
حشرح دائرة تحكم لكن قبل مدخل في شرح في امور يجب ان تعرفوها
- عند انقطاع كهرباء عمومي ايش حيحصل
حيشعرجهاز حاكمة اطوار انو كهرباء انقطعت او احد فازات فقد
حيروح يعطي اشارة لمين للمولد صحصح معاي متنمش حيشتغل مولد ميكانيكيا
بدون ان تتم عملية تحميل ممنوع تشغل مولد عل حمل مباشرة دي قصة طويلة وتعين ميكانيك عرفنها
يعني في فارق زمني بين عملية تشغيل مولد وعملية تحميل مين مشؤول عليها اخونا تايمر 0-60تانية هو بتعاير متل ماتريد
بعد مايخلص الوقت الي معاير عليه تايمر حيعطي اشارة لملف كوناتكتر الخاص بالمولد وتم عملية التحميل على بركة الله
الحين وبعد فترة اخونا تعين عمومي رجعوا كهرباء يعني كهرباء شركة رجعت
والله انا مبسوط على كلمة عمومي
ياترى مادا او خلينا نقول متل مصريين حيحصل ايه متخفش مش حيصل مكروه
لما ترجع كهرباء عمومي حتستنى شوية يعني في تايمر تاخير من مستحسن
وبعدين مباشرة تفصل كونتاكتر المولد وتحمل كونتاكتر العمومي قصدي كهرباء عمومي
لكن هل حيتم توقيف المولد ميكانيكيا مع فصل حمل عنه لا متودناش ف داهية
اقول يجب فصل حمل اولا تم مولد بعد زمن معين ليكن متلا 5 دقائق او على حسب تعليمات شركة مصنعة للمولد
بالأضافة للوصلة ميكانيكية لبتخليش كونتاكترين يعملوا مع بعض هناك توصيل كهربائي يمنع دخول كونتاكترين معا في عمل
معلش هدا شرح غير تفصيلي مرة جاية حجيب معاي خريطة ونشرح ولميفهمش حنفهموا مرة واتنين وتلا تة لما يفهم وادا مفهمش فلا حول ولا قوة الا بالله يبقى مرفوع عليه قلم
واجره على الله
قبل ما روح في صورة لسكيننة تحويل اوتوماتكية نوع مولر حاب افرجلهاكم
هي صورة مش راضية تيجي ليش وين راح مخرج
لاحظ ان دخول كهرباء مولد والعمومي من اسفل والمشترك من فوق القطع لشيفينها فوق هده للتحكم طبعا بيختلف قليلا عن تحكم بالنسبة للكنتاكتورت
الجهاز ين يمكن تتحكم فيهم كهربائيا يشتغلن اوتوماتكيا أي يدويا عن طريق دراع الموجود على يمين كل جهاز اسود لون
لاحظ انه عدم وجود وصلة ميكانيكية لكن امر مايستغني
احنا فعلا كما دكرت في تحكم حنمنع دخول قاطعين معا لكن كما قلت هناك امكانية رفع اوتحميل قاطع يدويا واحد متنرفز يرفع اتنين مع بعض وبعدين رحمتوا الله عليه متخفش الشركة لصنعت قواطع هده عرفة وعامل حساب للموضوع هدا ومرة جاية حنتكلم عليه وشكرا
معلش نسيت قواطع هده بها حماية من قصور تيار ( شورت) بس مصيبتها غالية
مهندس / جهاد

Medo77
07-04-2005, 12:49 AM
بسم الله
انا مشروع التخرج لى ولزملائى التحكم فى خليه شمسيه بواسطه موتور (مثل موتور الدش)
بحيث نشغله بواسطه ريلاى من ميكروكنترولر
المشكله معنا فى التحكم ارجو المساعده وشكرا

مهندس جهاد
07-04-2005, 08:44 AM
معلش اخ ميدو 707 رمستوعبتش سؤالك ممكن توضح أكتر وانشاء الله حجاوبك

taimoor
07-04-2005, 12:36 PM
السلام عليكم اخي الكريم

ممكن لوسمحت اريد معلومات تفصيليه عن الtransducers and sensors
انواعها وكيفية عمل كل نوع

وبارك الله فيك مقدما

مهندس جهاد
07-04-2005, 01:49 PM
[المجسات عبارة عن قطع من معدن خاص تكون متصلة بالوسط المراد قياسه او استعماله لغرض ما
وهده مجسات تكون موصولة بجهاز يقوم بدوره بتوصيل أو فصل مثلا كونتاكت تشغيل مضخة
متال :
يمكن تركيب مجسات في بئر مياه ودلك لحماية مضخات الغاطسة من نقص في كمية الماء بالبئر
حيث تكون المجسلت فوق منسوب المضخة وهي مغمورة بالماء أما جهاز يكون داخل لوحةالكهرباء الخاصة بتشغيل المضخة يسمى الجهاز relay of level
اما بالنسبة لجهاز
tranduser
فهو جهاز يقوم بتحويل اشارة فيزيائية الى اشارة كهربائية سواء كانت
فولت غالبا 0-10فولت
او تيار 0-20 ملي امبير
او 4-20 ملي امبير
غالبا ما يرتبط هدا جهاز ب جهاز تحكم المبرمج فمتلا يمكن تركيب هدا الجهاز على ماسورة مياه
تقوم مضخات مياه بالضخ فيها فيقوم الجهاز بنقا اشارة الى جهاز plc وبالتالي تحكم في تشغيل المضخات على حسب الضغوطات في خط
فادا زاد الضغط يجب فصل مضخة وابقاء على مضخة واحدة وادا زاد ضغط اكتر يجب فصل مضخات و العكس صحيح
امنى ان اكون قد اجبت ولو قليل عن استفسارك
هناك موقع يشرح هده المجسات ساقوم بالبحث عنه تم ارساله لك

شكرا

Medo77
07-04-2005, 02:46 PM
المشروع بتاعنا التحكم فى خليه شمسيه بواسطه microcontroller89c51 واحنا كنا بندور على دائرة hardwar وبعد كده ال softwar لذلك لو كان عندك اى اقتراحات للدائرة ممكن تساعدنا

ابو احمد2
07-04-2005, 04:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
س:ماذ يعني (block diagram )في التحكم الألي وكيف يمكن تمثيل النظام

ولكم خالص الشكر :0010: :b02:

wjob1
07-04-2005, 07:19 PM
شكرا لك شكرا

tamerPLC
08-04-2005, 02:36 AM
مجهود رائع وربنا يوفقك علية ونستفيد من خبرات حضرتك ومشكور جداااااااااا

mero200420102001
09-04-2005, 01:48 AM
أرجوا مساعدتى فى عمل دائرة مستوى مياة بحيث عندما تقل عن حد معين تفصل كونتاكتور

taimoor
09-04-2005, 03:43 PM
السلام عليكم
بارك الله فيك ياخي

لكن يا ريت لو تلقالي الموقع
لأني اريد ان اعمل بحث تفصيلي عن الtransducers ومحتاجله بالانجليزي

وشكرا على الاهتمام

مؤيد السيد
09-04-2005, 04:08 PM
اخواني المهندسين هل لديكم معلومات عن التيربو موتور وهل له علاقة مع dc motor ارجوا منكم المساعدة وجزاكم الله كل خير ...

الترهوني
09-04-2005, 05:48 PM
السلام عليكم
ارجو من الاخ جهاد ان يشرح دائرة عملية تشغيل المولد في حالة انقطاع التيار العمومي

علي محمد اسحيم
10-04-2005, 01:18 AM
بارك الله فبك ياخى على هذا الموضوع الجيد والراقى المستوى اخوك علي اسحيم

deeb
10-04-2005, 04:22 PM
عندي بس سؤال صغير انشالله في plc
ما فائدة او استخدام S\R او R\S
ومعلش أعطيني مثال عليهم لكي استوعب اكتر لأني صراحة لسا مبتدأ في plc
وحابب اتعلمها وأذا عندك موقع عن plc مع امثلة مشورحه لها بكون شاكر جدا

elsayedabdel
11-04-2005, 09:55 PM
اذاكنت تريد فاصيل دقيقه توجه الى موقع Hopt.com

مهندس جهاد
13-04-2005, 06:46 AM
شكرا على اهتمامكم
بالنسبة في تحكم في منسوب المياه هناك عدة طرق اما عم طريق عوامات كهربائية
أو عن طريق مجسات وهنا تكون المجسات موصواة بريلي يسمى ريلي منسوب الماء
مشكلة انا رسم دائرة تحكم جاهز ولكني مش عارف انزله لكي يستفيد منو الكل
بالنسبة لدائرة تحكم في تشغيل مولد والله لقد جهزت المخطط لكن مشكلة مش عارف انزله لكي يتم شرحه
حتى اني راسم على برنامج اوتوكاد
بالنسبة block diagram
اعتقد انك تقصد المخط التفصيلي الدي منه تشرح دائرة الحكم وماتم تركيبه في طبلون الكهرباء
عندي امتلة لكن مشكلتي في انزال الصور

الرجاء لكل من يعرف كيفية تنزيل الصور يقلي كيف

مهندس جهاد
13-04-2005, 07:36 AM
بصراحة انا مش عارف مادا تقصد R/s-s/r
لكن حعطيك متال صغير
متال لو عندي ماتور كهرباء 10 حصان واريد انا اتحكم في تشغيله عن طريق جهاز Plc
لكن قبل حناخد التحكم التقليدي
ادا هناك دائرتين حنتعامل معهن
اول دائرة اسمها دائرة القوى وهد سهلة وليست متعقدة
و هى الدائرة الخاصة بتوصيل التيار من المصدر إلى المحرك و عادة تتكون من :
ثلاث فيوزات أو مفتاح أوتوماتيك يتحمل شدة تيار بدء دوران المحرك .
كونتاكتور .
القاطع الحراري .
ثلاث أطراف محرك .
و جميع هذه الأشياء و السلك المستخدم في توصيل هذه الدائرة يجب أن يتحمل شدة التيار للمحرك المستعمل .
الدائرة التانية
دائرة التحكم
و هي الدائرة الخاصة بتوصيل التيار إلى بوبينة الكونتاكتور و عادة تتكون من :
فيوز أو مفتاح أوتوماتيك يتحمل تيار البوبينات الموجودة بالدائرة و هى عادة شدة تيارها ضعيف .
نقطة تلامس القاطع الحراري المغلقة .
مفاتيح الإيقاف و التشغيل .
عدد من نقاط التلامس المساعدة للكونتاكتور ( تبعا للمطلوب )
بوبينة الكونتاكتور أو أكثر .
و كل هذه الأشياء و السلك المستخدم يكون أقل سمكاً من الأشياء و السلك المستخدم في دائرة القوى
الحين يامعلم حنبلش خطوة خطوة صحصح معاي
كيفية عمل دائرة القوى :
عندما يصل التيار إلى بوبينة الكونتاكتور Km عن طريق دائرة التحكم تغلق نقاط التلامس الرئيسية بقوة المجال المغناطيسي فيصل التيار إلى المحرك ماراً بالفيوزات الرئيسية و ملفات الأفرلود الحرارية .
دائرة التحكم و تضم هذه الدائرة :
فيوز 2 أمبير .
نقطة تلامس القاطع الحراري .
مفتاح التشغيل و الإيقاف
بوبينة الكونتاكتور .
نقطة تلامس مساعدة مفتوحة بالتوازي مع مفتاح التشغيل .
يجب أن يكون فرق الجهد بين طرفي دائرة التحكم هو نفس فرق الجهد الذي تتحمله البوبينة
كيفية عمل دائرة التحكم :
عند الضغط على مفتاح التشغيل يصل التيار إلى البوبينة ماراً بالفيوز و مفتاح الإيقاف و نقطة تلامس الأفرلود فتجذب البوبينة نقاط تلامس الرئيسية فيعمل المحرك .
أما نقطة التلامس المساعدة المفتوحة فقد وضعت بالتوازي مع مفتاح التشغيل .
لأن هذا المفتاح يغلق نقاطه حين يضغط عليه ثم يعود إلى وضعة الطبيعي .
في حالة عدم وجود النقطة المساعدة فسيقطع التيار عن البوبينه بمجرد رفع يدك عن مفتاح التشغيل .
ولكن وجودها يسبب مرور تيار إلى البوبينه إلا أن يضغط على مفتاح الإيقاف فينقطع التيار عنها وتعود نقاط التلامس الرئيسية والمساعدة إلى وضعهم الطبيعي فيقف المحرك .
أما نقطة التلامس الأفرلود فوظيفتها عندما يحدث إرتفاع في شدة التيار المحرك اكثر من قيمة التيار الطبيعي والمضبوط عليه تدريج الأفرلود .
ترتفع حرارة الملفات الحريرية فتفصل نقاط تلامسه وبالتالي تفصل التيار عن البوبينه فيقف المحرك .

هناك مخطط تفصيلي لكن مشكلة مش عارف اجيبه
كبداية وعلشان منعقدش أمو انسى موضوع القاطع الحراري
الحين Plc عندو مداخل ومخارج عظيم في عندك انواع منplc مجهز بترنس 24 فولت Dc داخلي وفي نوع لايوجد به
المداخل هم
مفتاح تشغيل مفتوح
مفتاح تشغيل On وظيفته توصيل التيار عند الضغط عليه .
مفتاح ايقاف مغلقة
مفتاح لإيقافoff وظيفته فصل التيار عند الضغط عليه .
ملاحظة : نقطة مساعدة مفتوحة للكونتاكتر ليست مدخل
المخارج هم
عندي مخرج واحد فقط لهو ملف كونتاكتر الي حتوصلوا اشارة من خرج
ادا عندي نقطة تشغيل موجودة بالتوازيى مع نقطة مساعدة من خرج والكل بالتوالي مع نقطة مغلقة
هنا توجد صورة مش راضية تيجي
هدا مايسمى الشكل السلمي
الحين كيف نريد نكتب خطيا
Ld 0
Orq0
Andnot 2
Out Q0
مع تحيات مهندس جهاد
سؤال لو بدي ادخل في عملية القاطع الحراري مادا نفعل
المرة القادمة

alphamessenger
14-04-2005, 04:16 AM
ألف شكر لمهندسنا الكبير مهندس جهاد و كل من يسانده و يستفيد في هذا الموضوع الرائع .
(بالنسبة لتحميل الصور، يمكنك اتباع طريقة بسيطة كالتالي :
الذهاب إلى موقع http://www.3ar.us
تبحث عن الصورة على جهازك ثم تضغط تحميل
تنقل الرابط الذي أرسله السيرفر مع إضافة http يعني يصبح مثلا هكذا : http://www.3ar.us/12/photo01.gif
عندما تصل إلى المكان الذي تود وضع الصورة فيه في مشاركتك، تضغط على زر إضافة صورة :
تنسخ الرابط في النافذة و تضغط على OK :
أتمنى يكون هذا الشرح واضحا إن شاء الله. في الخدمة)

مهندس جهاد
14-04-2005, 07:30 AM

مهندس جهاد
14-04-2005, 07:43 AM
اليوم حناخد مثال عملي عن تحكم المبرمج حنزل الصورة وبعدها حبلش في شرح
الموضوع هو عملية تعبئة صناديق بالتفاح يعني عندي سير عليه تفاح والسير التاني عليه صناديق من كرتون
المطلوب هو تعبئة كل صندوق بعشرة تفاحات وبعد مايتعبى يتحرك الصندوق للأمام ويبلش في تعبئة الصندوق التالي
ادن عندي هنا كم مدخل وكم مخرج
عدد المداخل هم : مجسات لعد عدد تفاحIR000.02
مجسات خاصة بصناديق الكرتونIROOO.03
بالأضافة الر أزرار تشغيل وأيقاف IR000.00/IR000.01
المخارج هم
محرك لبشغل سير ناقل التفاحIR010.00
محرك لبشغل سير ناقل الصناديق IR10.01
الان حنشرح رسمة
عندنا أربعة مداخل (مفتاح تشغيل ومفتاح ايقاف ومجس ضوئي خاص بصناديق الكرتون ومجس ضوئي خاص بحساب عدد التفحات
مطلوب هو تعبئة صناديق بالتفاح عدد10 تفاحات في كل صندوق
وعندنا اتنين مخارج يتحكم في تشغيل ماتور السير الناقل للحركة واحد للتفاحIR10.00 والتاني خاص بالصناديقIR10.01
المفروض لما نعطي اشارة تشغيل عن طريق مفتاح الدي رمزهIR000.00 يبدأ ماتور الخاص بتحريك صناديق بالعمل لمايصل الصندوق الي عليه الدور الى غاية الخلية الضوئية IR000.03 يتوقف وهنا يكون مركز الصندوق في منتصف السير ناقل للتفاح حتى متسقطش أي تفاحة خارج اللصندوق
وبعدها مباشرة يبدأ ماتور الخاص بتحريك سير ناقل للتفاح بالعمل وتبدا التفاحات بنزول داخل الصندوق وكل تفاحة تنزل يتم عدها بواسطة عداد موجود داخل PLC بوسطة مجسات الضوئية IR000.02 ولما يحسب 10 تفاحات حيعطي اشارة لماتور ناقل للصناديق بالعمل وبالتالي توقيف ماتور الناقل للتفاح وهكدا
ويتوقف العمل بالضغط على مفتاح اليقاف IR000.01
ملاحظة مفاتيح تشغيل وايقاف هده ترجع الى وضعها طبيعي بعد تضغط عليه وتسيبها

مفتاح تشغيل مفتوح
مفتاح تشغيل ON وظيفته توصيل التيار عند الضغط عليه .
مفتاح ايقاف مغلقة
مفتاح لإيقافOFF وظيفته فصل التيار عند الضغط عليه
الحين يامعلم حنبدا بالشكل السلمي
عند ضغط على مفتاح IR000.00 .حتصل اشارة لخرج 200.00 (عبارة عن رولي داخلي وليس خرج PLG) فيقوم بغلق جميع نقاط تلامسه المفتوح يصبح مغلق والعكس
وهدا يضمن استمرارية عمل خرج 200.00 بعد رفع يد عن زر تشغيل ودلك عن طريق نقطة مساعدة الموجودة بالتوازي مع مفتاحSTART /IR000.00
مفتاح IR000.01 وضعيته الطبيعية مغلق لوبدي اوقف عملية اضغط عليه فاقطع اشارة على 200.00
الخرج 200.00 مهم وهو اللي بحدد مجال عمل
IR000.03 وضعه طبيعي مغلق مدام صندوق موصلش عنده. 200.00 مغلق حاليا وعن طريق هالأتنين ححتروح اشارة الى010.01 والي هو خرج من جهاز PLC ولي يغدي كونتاكتر الخاص بتشغيل ماتور ناقل للصناديق
ولمايصل الصندوق لغايةIR000.03 حيتوقف ماتور ناقل للصناديق عن عمل يعني صندوق جاهز لأستقبال تفاح
هنا خرج 010.01 حيرجع نقطة المغلقة الى وضعها الطبيعيوالي هي بالتوالي مع 200.00 وحتوصل اشارة للخرج010.00 والي هو خرج من جهاز PLC ولي يغدي كونتاكتر الخاص بتشغيل ماتور ناقل للتفاح
ويبدأ التفاح بنزول داخل صندوق وكل تفاحة تنزل تنعد عن طريق CNT والي رقمه 14 ولي خليناه يحسب 10 تفاحات لكل صندوق وcnt هدا له مدخلين مدخل اول لكي يحسب اشارة لي جياه من مجس ضوئي 000.02
المدخل التاني عبارة عن اشارة نسميها RESET أي دورها لما يكتمل العد تقوم بنتصفير العداد من جديد
والي هي IR000.03
الحين لما يحسب عداد 10 يغلق نقطة مساعدة الخاصة به والي هي CNT010والي موجودة بالتوازي مع 000.03
ويبدأ ناقل الصناديق بالعمل وتتكرر العملية من جديد
لأيقاف نضغط على 000.01
وتتوقف عملية نهائيا
مع تحيات مهندس / جهاد
والف شكر الرسم تم انزاله مسبقا

مهندس جهاد
14-04-2005, 02:30 PM

مهندس جهاد
14-04-2005, 02:42 PM
أرجوا مساعدتى فى عمل دائرة مستوى مياة بحيث عندما تقل عن حد معين تفصل كونتاكتور
بالنسبة لمضوعك
معلش الرسمة جاهزة لكن مشكلة في تنزيلها

ddsf
14-04-2005, 04:23 PM
كل الشكر للمهندس جهاد على هذا التوضيحالجميل
لكنلى سوال عنهذا المثال اذا اردت تطبيقه باستخدام ال بلوك block diagram وليس ladder diagram

مهندس جهاد
14-04-2005, 07:59 PM
الحين بعد ماشفنى Ladder Program
حنروح نشوف
Statement List
او مايسمى كدلك Mnemonic Program
ولي هو برنامج لبتقوم بادخاله للplc اما عن طريق مايسمى Hand Held Programmer (hhp (
أو عن طريق ااكمبيوتر طبعا بوجود Softwar اللي بيجي مع جهاز من شركة المصنعة
والآن الك Mnemonic Program لمتالنا سابق تعبئة التفاح بالصناديق
Ld 000.00
Or 200.00
And Not 000.01
Out 200.00
Ld 200.00
Andnot 10.01
Out 010.00
Ld 000.02
Ldnot 000.03
Cnt 14
10
Ld Cnt 010
Or Not 000.03
And 200.00
Out 10.01
End

مهندس جهاد
14-04-2005, 08:03 PM
كل الشكر للمهندس جهاد على هذا التوضيحالجميل
لكنلى سوال عنهذا المثال اذا اردت تطبيقه باستخدام ال بلوك block diagram وليس ladder diagram
معلش انا مش عارف ايش تقصد BLOCK DIAGRAM
هل هوSTATEMENT LIST او مايسمى كدلك MNEMONIC PROGRAM

مهندس جهاد
15-04-2005, 08:44 PM
واخيرا استطعت تحميل الصورة
مهندس/ جهاد -فلسطين
طلعت روحي وانزل في صورة
اي استفسار انا مستعد
هده الصورة لدائرة التحكم
أما دائرة القوى

مهندس جهاد
15-04-2005, 10:38 PM
تصميم دائرة قوى وتحكم لمضخة عمودية قدرة 15 حصان تغدي خزان علوي مع لحماية الازمة
حماية المضخة من تعاقب الفازات من إقطاع احدها وذلك عن طريق حاكمة اطوار.
حماية المضخة من زيادة شدة التيار العادي وذلك عن طريق القاطع الحراري .
حماية المضخة من زيادة الضغط وذلك عن طريق مفتاح الضغط .
طريقة عمل المضخة:
تعمل المضخة على النظام اليدوي وأوتوماتيكي ،
النظام أوتوماتيكي :
وذلك عن طريق العوامات الكهربائية الموجودة بالخزانين ولكي تعمل المضخة على هدا النظام يجب ان يكون منسوب الماء بالخزان السفلي عند LO1 والعوام السفلي بالخزان العلوي عند المنسوب L10
عندها تبدأ المضخة في العمل وتتوقف عند امتلاء الخزان العلوي منسوب L11 أو عند عدم وجود ماء بالخزان السفلي أي منسوب L00 . *النظام اليدوي : يتم الاستغناء عن العوامات الخاصة بالخزان العلوي ماعدا عوام الخزان سفلي وذلك لتجنب شفط المضخة للهواء.
في حالة زيادة الضغط في الخط الماء الذي يغذي الخزان العلوي لأسباب خارجية يغلق مفتاح الضغط PS (HP ) نقاط تلامسه و يبدأ التايمر في العد التنازلي إذ لم ينزل الضغط يغلق التايمر TH نقاط تلامسه فيمر التيار في ملف الرولى RH فيفتح نقاط تلامسه المغلقة و يغلق المفتوحة فينقطع التيار عن ملف الكونتاكتور فتتوقف المضخة عن العمل .
في وفي هده الحالة لا تعمل المضخة. و لتشغيلها من جديد نقوم بالضغط على مفتاح Reset فتعمل المضخة .
في حالة زيادة تيار لأسباب داخلية أو خارجية يقوم القاطع الحراري عن طريق نقاط تلامسه بفصل تيار عن ملف الكونتاكتور .
لوحظ وجود لمبات و ذلك تسهيلا لمعرفة المشاكل .
مع تحيات المهندس/ جهاد -فلسطين

tamerPLC
15-04-2005, 11:16 PM
معلش انا مش عارف ايش تقصد BLOCK DIAGRAM
هل هوSTATEMENT LIST او مايسمى كدلك MNEMONIC PROGRAM
فى البداية احب ان اشكر الاخ جهاد على المجهود الرائع المبذول
وبالنسبة للسوال عن block diagram وهى خاصية يتيحها برنامح plc فى عمل مجموعة وظائف يستخدمها المبرمج اكثر من مرة
اى بمعنى اخر فى حالة عمل برنامج ويتتكر فية جزء معين اكثر من مرة فيتم عمل هذا الجزء فى صورة block diagram ويتم وضعة فى حالة طلبة وهذا يوفر الوقت
ويتم استخدامة ايضا للسرية فى عمل البرامج اى انة ممكن عمل برنامج كبيير جدا فى ورة مجموعة بلوكات ويتم حمايتها برقم سرى لا يمكن الاطلاع علية
هذا واللة اعلم
وعلى ما اعتقد انك تقصد block daigram هل هو احدى طرق كتابة برنامج plc وتعتمد هذة الطريقة على logic gate وتستخدم هذة الطريقة فى اغلب البرامج لشركة سيمنس الموجودة بكثرة على النت ولكن ايضا يتيح البرنامج تحويلها بالطرق الاخرى مثل ladder diagram
فاجو توضيح ماذا تريد

alphamessenger
16-04-2005, 04:39 AM
بارك الله فيك أخي جهاد
مشاركاتك كلها فائدة و نقلة نوعية في منتديات التقنية
جعل الله كل حرف تكتبه في ميزان حسناتك

مهندس جهاد
16-04-2005, 06:57 AM
السلام عليكم
سؤال اليوم هو
لو عندي مضختين مياه واريد تشغيلهما متلا لتعبئة خزان لكن حسب نظام معين
يعني بدي لواشغلت مضخة الأولى المرة الجاية لاتعمل هده المضخة وتعمل المضخة التانية
يعني في تعاقب في عمل المضخات
حنشوف كيف دائرة التحكم التقليدية
وكيف لو بدنا نشغل عن طريق جهاز plc
مع تحيات المهندس / جهاد - فلسطين
نحن في خدمة

محمد الفاتح
17-04-2005, 02:59 AM
بارك الله الاخ جهاد على هذا المجهود الرائع نغع الله بك وزادك من علمه وفضله

Electronic
17-04-2005, 01:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً أشكر المهندس جهاد على هذه الخدمات الرائعة والجميلة وانا أود أن أطلب طلب من المهندس جهاد شخصياً أنا طالب في كلية الإتصالات والإلكترونيات في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية وأريد منك فكرة بسيطة لمشروع بي إل سي لكي أقدمه كمشروع في مادة حاكمات قابلة للبرمجة بحيث يحتوي المشروع على الكاونتر والتايمر والقلابات إذا أمكن لكي أبدأ في تنفيذ المشروع لكي أسلمه في موعد أقصاه 6 ربيع أول وأتمنى منك إفادتي في هذا الموضوع في أقرب وقت ممكن وشكراً

مهندس جهاد
17-04-2005, 08:31 PM
انا ساعرض متال اخر في التحكم الآلي
لكن انا ملاحظ انك تدرس اتصالات لو تقدر تقلي ايش بدك بالضبط
اوعندك اي فكرة انا اساعدك
انا تخصصي تحكم وخاصة اعمل في مجال المياه (مضخات مياه محطات تحلية محطات الصرف الصحي الخ
الآن ساعرض متال في حالة ما اعجبك ساقوم بتطويره ونقوم بعمل التحكم عن طريق plc
اليك المتال
مهندس جهاد -فلسطين

مهندس جهاد
17-04-2005, 08:39 PM
undefinedundefined
يعمل النظام يدويا واوتوماتكيا
يدويا:
يمكن تشغيل كل مضخة على حدة او المضختين مع طبعا عن طريق مفتاح الختيار هنا يلغى عمل عوامات الكهرباء
الأوتوماتيكي :
عندنا مضختين P1'P2 يعملان بالتناوب يعني مرة P1ومرة P2
طبعا هناك حماية من ارتفاع تيار كهربائي نتيجة لعوامل داخلية او خارجية
الحماية عن طريق أوفرلود
قبل مانبدا اريد ان اشرح عمل ميسمى STEP RELAY او بالفرنسي TE'LE'RUPTEUR هو جهاز يشبه نوعاما في عمله الريلي العادي لكن
الريلي
العادي ادا وصلت الكهرباء لملفه يقوم بتحويل النقاط المساعدة الخاصة به من مفتوحة الى مغلقة والعكس وبمجرد رفع الكهرباء عن ملف ترجع أمور كما كانت
الستاب ريليSTEP REAY
هدا ادا وصلت الكهرباء الى ملفه حيغير نقاط تلامسه من مغلق للمفتوح والعكس
الحين لو رفعت الكهرباء عن ملفه تبقى نقاط التلامس على ماهيى (عكس ريلي)
ادا وصلت كهرباء مرة اخرى ترجع نقاط كما كانت عليه اول مرة وتبقى على هدا الوضع حتى لو فصلت الكهرباء عليه وهكذا
الحين نرجع لدائرتنا
هناك عوام كهربائيF1 موجود بالخزان السفلي
هناك عوام كهربائيF2 موجود بالخزان العلوي
عوام F1 في حالة ارتفاع مستوى الماء بالخزان السفلي حيوصل كهرباء للريلي R1
وفي حالة عدم وجود ماء حيفصل كهرباء عن ريلي R1
عوام F2 ببساطة عكس عمل عوام F1 يعني بعيني الله
عوام F2 في حالة ارتفاع مستوى الماء بالخزان العلوي حيفصل كهرباء عن للريلي R2
وفي حالة عدم وجود ماء حيوصل كهرباء للريلي R2
الحين ادا عندي نقص في الماء في الخزان العلوي
ويوجد ماء في الخزان السفلي
حتوصل كهرباء لملف STEP RELAY وحيغير وضعية نقاط تلامسه 1-2/3-4 فتعمل احدى المضخات
طبعا متنسوش وضعية مفتاح التغير يجب ان تكون على AUTO
هناك تايمر عشان يفصل كهرباء على STEPS RELAY
ويعطي كما في شكل عملية تشغيل يعني يوجد معوق زمني
كهرباء التحكم 24 فولت وانا انصح بدلك بدل 220 او 110
هناك لمبات اشارة تبين مناسيب المياه\ والتشغيل \واوفرلود /مفتاح فحص لمبات

مع تحيات المهندس/جهاد - فلسطين

ddsf
19-04-2005, 02:04 PM
انا اقصد بالبلوك ديجرام Fbd و هى لغة اخرى للبرمجة لل بي ال سى كذلك ايضا ال Sfr اذا امكن توصيح معانى كل الرموز المستحدمة فى هذه اللغة

مهندس جهاد
19-04-2005, 04:16 PM
معلش اخي يمكن تعطينا متال يمكن نفهم ونساعدك

مهندس جهاد
19-04-2005, 04:21 PM
السلام عليكم بعد ماشفنا دائرة تحكم الخاصة بعمل مضختين بالتناوب
حنشوف التحكم في نفس المضخات لكن عن طريق التحكم المبرمج plc
لاضيعو الفرصة
نحن في خدمة
مهندس / جهاد - فلسطين

MR.HHA
19-04-2005, 11:08 PM
السلام عليكم مهندس جهاد

لو سمحت ممكن تعطيني معلومات عن relay بشكل مبسط يشمل انواعه ووضائفه في الدائرة واذا ممكن صور له ...

مشكور وما تقصر

مهندس جهاد
20-04-2005, 06:54 AM
الريلي او ما يسمى بالمرحل يتكون من ملف كهربائي يتحول الى مغناطيس عند تغذيته بالطاقة الكهربائية سواء كان المصدر تيار مباشر او متردد حيث يقوم التأثير المغناطيسي للملف بجذب مجموعة مفاتيح وتغيير التوصيل من حالة التوصيل الى القطع او العكس وعادة ما تكون هذه المفاتيح بشكل مفاتيح تحويل ،والمرحلات عادة توصل وتقطع تيارات صغيرة لذلك تستعمل في دوائر السيطرة والكنترول وقد يحوي المرحل
على مفتاحين او اربع او ثمان وبإعداد مختلفة من التوصيلات المفتوحة او المغلقة nc-no الريلاى يستخدم فى دائرة التكم ويتحمل تيار صغير.
الكونتاكتور يستخدم فى دائرة القوى ويتحمل تيار عالى.
هده صورة لريلي 11 رجل وريلي 8 رجل
لا حظ الملف ونقاط المساعدة
مع تحيات المهندس / جهاد - فلسطين

مهندس جهاد
22-04-2005, 10:36 PM
لقد قمنا في المرة السابقة بعمل دائرة تحمك لمضختين تعملان بالتناوب هده المرة سنقوم بنفس العمل ولكن بدل التحكم التقليدي
[سنقوم بالتحكم عن طريق التحكم المبرمج plc
لقد قمت بتسهيل عملية البرمجة حتى يتسنى لكل شخص فهمها واستعابها بدون مشاكل
ادا عندنا مضختين تعملان بالتناوب اوتوماتكيا ويدويا
اوتوماتكيا عن طريق جهاز plc
المرة هده اردت ان اضيف شيئ
في حالة ما كانت احدى المضخات تعمل وحصل معها اوفرلود ستتوقف عن العمل
تقوم المضخة الأخرى بعمل بدلا منها
فى حالة ماحصل اوفرلود كدلك مع هده المضخة ستتوقف عن عمل كدلك مع زمور اندار يعلمنا ان مضختي بهما مشكل
بطبيعة الحال الزمور سيتوقف عن عمل ادا ضغط على زر reset الخاص بالأفرلود
في حالة ماحصل ان نظام توقف نتيجة منسوب المياه متلا الخزان سفلي ليس به ماء او خزان العلوي امتلأ
وكانت احدى المضخات واقفة عن عمل نتيجة اوفرلود في هده الحالة ادا جاءت اشارة من عوامات تبين ان خزان العلوي نقص به ماء واداكن الخزان السفلي به ماء سيقوم النظام اوتوماتكيا بتفتيش عن المضخة التي ليس بها اوفرلود ومن تم تشغيلها[/COLOR]
مهندس جهاد - فلسطين[/SIZE][/COLOR[/SIZE]]
هده صورة توضيحية تبين المداخل والمخارج وطريقة التوصيل
المرة الجاية حنشوف برنامج تشغيل
لاتنسونا ادعولنا بالخير
مهندس / جهاد -فلسطين

بحور عين
23-04-2005, 01:45 AM
السلام عليكم
اخى الكريم ممكن اكون معكم
علشان اتعلم plc
انا اختكم بحور بس مش عرفه اى شى فيه و نفسى اتعمل كيف :07aa5:

مهندس جهاد
23-04-2005, 06:37 AM
الأخ أو الأخت / بخور
هناك عدة مواضيع لفهم plc وحاصة الشرح الدي قام به المهندس الكبير / **** الفاتح
وليس عندنا اي مشكلة انك تشاركينا ونحن هنا للخدمة
مهندس/ جهاد - فلسطين

مهندس جهاد
23-04-2005, 09:45 PM

السؤال :
لو أحد المفاتيح الخارجية s0 او s1 مفتوح كيف اخلي المظام شغال بدون مشاكل|.
فكر

مع تحيات المهندس / جهاد -فلسطين

س.مهند
24-04-2005, 12:25 AM
:028: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خيرا ..أود من حضراتكم برنامجا في الplc يكون فيه استخدام لقلاب RS وعلم (flag) فيه توضيح طريقة عملهما مع رسم الشكل السلمي ..
مع خالص تحياتي وشكري لكم

مهندس جهاد
24-04-2005, 06:49 AM
موجود في بداية ladder program حيث يقوم بتبديل بين المضخات

مهندس جهاد
24-04-2005, 07:24 AM

مع خالص التحيات
مهندس / جهاد- فلسطين

مهندس جهاد
24-04-2005, 10:36 PM
دائرة التحكم لأشارة مرور plc
طريقة العمل
يعمل النظام اوتوماتكيا وفق البرنامج المدخل لل plc
عند اغلاق المفتاح so (x0) يصل التيار لبوبينة الكونتاكتر k1 والتايمر T1
يضيئ المصباح الأحمر في اتجاه شرق غرب مع المصباح الخضر في اتجاه شمال جنوب
معنى هدا ستتوقف السيارات القادمة من شرق للغرب ومن الغرب للشرق طبعا
بينما يسمح الضوء الأخضر بمرور السيارات من شمال الى الجنوب ومن الجنوب للشمال
بعض وقت معين يضيء الضوء الأصفريعمل الكونتاكتر K2 في كل أتجاهات
وبعد فترة زمنية تنعكس أنارة الأضواء في جميع الأتجاهات يعمل الكونتاكتر K3
وهكدا
ملاحظة:
لست مسؤول ادا ماحصل أي اصتدام بين السيارات ادا ماتم برمجة الجهاز بطريق الخطا
مهندس / جهاد - فلسطين

مع تحيات مهندس/ جهاد - فلسطين

ddsf
26-04-2005, 08:52 PM
اخى المهندس جهاد اقصد بال Sfc وهى لغة اخرى لل بلا ال سى و ترجمتها (sequential Function Chart)

عـــادل
28-04-2005, 10:00 PM
يسعد مســــاءك اخي المهندس جهــــا د ..

انا احتـــــاج إلى بحث في مادة الـ P L C ( التحكم المبرمج ) مع أي مثال يدعم البحث واحتاج إلى مساعدتك

في هذا البحث والموضوع عاجل جداً جداً جداً ولك مني جزيل الشكر

أخوك الأصغر ... عــادل

مهندس جهاد
29-04-2005, 10:38 AM
بالنسبة لموضوعك منتدى التقنية يوجد به الكتير مواضيع تتحدت عن plc خاصة مع المهندس تامر والمهندس **** الفاتح
بالنسبة لي فأي متالة يخطر ببالك انا مستعد ان اساعدك فيه
مهندس/ جهاد - فلسطين

علي محمد اسحيم
29-04-2005, 11:27 PM
اخى جهاد بارك الله فيك ولك جزيل الشكر والله انى مبسوط من هذا المنتدى والله هذا العمل يطمن الاخوه العرب وبالفعل هذا موضوع شيق وجميل وخاصه التوضيح بارسوم والصور ورعاكم الله وحفضكم

مهندس جهاد
30-04-2005, 03:52 PM
شكرا اخي المهندس /علي **** اسحيم
على هدا اهتمام
وحنا هنا في الخدمة
مهندس / جهاد -فلسطين

اسامة شلبى
30-04-2005, 06:42 PM
السلام عليكم

majedr
01-05-2005, 11:45 PM
الاخ العزيز جهاد اشكرك كثير عالى هذا الشرح والاهتمام بالموضوع
واني اسف جداُ بسبب الانقطاع وعدم الرد على مواضيعك الشيقه
وان شاء الله سوف يكون بيننا تعاون في الايام القادمه
:019:

نقطة بداية
02-05-2005, 02:07 AM
السلام عليكم ......

والله مواضيعك جميلة جدا وانا شخصيا اتمنى لك التوفيق انشاء الله وساحاول ان اتابع معك ولاكن عندي سؤال :

انا عندي برنامج اسمه swin اكيد انت عارفوا هو طبعا نسخة قديمة للبرانامج plc اريد فقط ان تبعت لي البرنانمج الدي

تشتغل به انت والدي موضحة في الامثلة التي طرحتها لانه واضح انه جديد وسلس في التعامل......وساكون شاكرا للك؟

مع التوفيق ...... :001:

مهندس جهاد
02-05-2005, 06:59 AM
بالنسبة لموضوعك انت عارف انه كل شركة تصنع جهاز plc تضع له برنامج خاص به بالنسبة لبرنامج الي نزلته انا في صورة هدا برنامج لشركة DELTA ولايمكن اقدر ابعتلك برنامج الا ان يكون لك جهاز PLC خاص بشركة DELTA واي خدمة مستعدين
ولا تياس من غربة وصدقني عيش غريب ترتاح وهده عن تجربة
مع خالص تحياتي
مهندس /جهاد - فلسطين

tttt4
03-05-2005, 01:10 AM
undefined[المجسات عبارة عن قطع من معدن خاص تكون متصلة بالوسط المراد قياسه او استعماله لغرض ما
وهده مجسات تكون موصولة بجهاز يقوم بدوره بتوصيل أو فصل مثلا كونتاكت تشغيل مضخة
متال :
يمكن تركيب مجسات في بئر مياه ودلك لحماية مضخات الغاطسة من نقص في كمية الماء بالبئر
حيث تكون المجسلت فوق منسوب المضخة وهي مغمورة بالماء أما جهاز يكون داخل لوحةالكهرباء الخاصة بتشغيل المضخة يسمى الجهاز relay of level
اما بالنسبة لجهاز
tranduser
فهو جهاز يقوم بتحويل اشارة فيزيائية الى اشارة كهربائية سواء كانت
فولت غالبا 0-10فولت
او تيار 0-20 ملي امبير
او 4-20 ملي امبير
غالبا ما يرتبط هدا جهاز ب جهاز تحكم المبرمج فمتلا يمكن تركيب هدا الجهاز على ماسورة مياه
تقوم مضخات مياه بالضخ فيها فيقوم الجهاز بنقا اشارة الى جهاز plc وبالتالي تحكم في تشغيل المضخات على حسب الضغوطات في خط
فادا زاد الضغط يجب فصل مضخة وابقاء على مضخة واحدة وادا زاد ضغط اكتر يجب فصل مضخات و العكس صحيح
امنى ان اكون قد اجبت ولو قليل عن استفسارك
هناك موقع يشرح هده المجسات ساقوم بالبحث عنه تم ارساله لك

شكرا

مهندس جهاد
12-05-2005, 10:11 PM
لاتسغربوا !!!!!!!!!!
هذا ما حصل بالفعل بمدينة خان يونس بمحطة التحلية الشرقية، حيث أدى تبول فأر على جهاز التحكم المبرمج plc إلى توقف المحطة عن العمل حيث اتلف الجهاز بعدما جاء البول على اللوحة الالكترونية للجهاز مما ترتب عنه توقف المحطة عن العمل.
وليست هده المرة الأولى التي نواجه فبها مشاكل مع عصابة الفئران، فطبلونات الكهرباء توفر الدفء نتيجة الحرارة المنبعثة من الكوابل والقطع الكهربائية فتقوم هده الفئران بالثكاتر والتوالد بداخلها.
لقد قامت البلدية عدة مرات بحملة للقضاء على هذه الفئران التي زاد عددها بشكل ملحوظ وذلك باستعمال جميع الوسائل، فاستعملت نوع من السم اسمه RATIMON يؤدي بعمل نزيف داخلي بجسم الفأر، لكن على ما يبدو أن هده الفئران طورت بداخلها مضاد لهذا السم فأصبح كنوع من المخدرات أدمنت علي ، فلابد أن تأخذ يويا جرعة منه لتواصل حياتها الطبيعية ، واعتقد أن ما حصل مع الفأر الذي قام بالتبول على جهاز plc هو انقطاع السم عنه لمدة طويلة مما أثار غضبه وقام بثأر بطريقته الخاصة .
م. جهاد أبو جامع

عبدالله هبرة
16-05-2005, 11:47 AM
شكرا جزيلا لك مهندس جهاد..

بالواقع أود سؤالك عن ظاهرة واجهتني منذ شهر تقريباً..

حللت المشكلة يومها، لكنها فعلاً أصابتني بالحيرة حتى الآن..

كان مطلوباً مني تصميم لوحة طاقة لمضخة ثلاثية الطور، التيار الاسمي لكل طور حوالي 150 أمبير..
كان كل شيء يسير بشكل جيد، ركبت اللوحة بعد تجهيزها بقاطع وكونتاكتور وحساس الحمل الأعظمي..
وصلت كبسات التحكم وساعات قراءة الفولت ولمبات الاشارة..
لايوجد شيء معقد حتى الآن,,
ركبت اللوحة، ثبتها ووصلت الكابلات، كل شيء سليم، وقد فعلت ما هو أعقد بكثير عشرات المرات من قبل..
المهم..
على عادتي الشكاكة، وضعت بانسة الأمبير على أحد الكبلات..
سميت بالله، وضغطت الزر..
بدأ صوت المضخة بالغناء بعد أن سمعت ضربة الكونتاكتور..
عظيم جداً..
لكن نظرة واحدة إلى ساعة الأمبير جعلتني أفصل المضخة على الفور..
ذلك أن التيار الذي سجلته المضخة كان 450 أمبير على الفاز الواحد..
تفحصت الوصلات، تأكدت من عدم وجود أي short وفحصت ساعة الأمبير لدي على كابلات أخرى، كانت تعمل بكفاءة،
لمست الكابلات، وتأكدت من أنها قد مررت 450 أمبير بالفعل، فقد كانت حرارتها مؤشراً عاليا!!
المهم..
فكرت بالأمر ملياً، وتأملته، ومن ثم قررت المبادلة بين كابلات أي طورين..
بادلت بينهما، وشغلت..
أخيراً بدأت تعمل المضخة بكفاءة..

كان واضحاً ان المشكلة هي من اختلال المطاورة..

والأسئلة على ذلك هي كالتالي..
1-كيف لي أن أعرف اتجاه الأطوار؟؟ إذا افترضنا أني ركبت مضخة جديدة، ولا أريد المرور بهذه التجربة؟؟ خصوصاً وأنه لا يوحد أي شيء يشير للاتجاه على جسم المضخة وعلى اللوحة الاسمية لها!.
2-لماذا لم يفصل القاطع ولم يتحسس الover load رغم أني متأكد من عملهما وكفاءتهما؟.

الراعي عمر
17-05-2005, 07:46 PM
السلام عليكم
مشكور أخي مهندس جهاد علي المععلومات الرائعة والقيمة والتي ارجوا ان يستفيد منها الجميع
في الحقيقة لقد طلب استاد هده المادة مني موضوع حول أجهزة الدخل والخرج للplc مدعوما بالصور , فلقد في بحثت في المنتدي ووجدت أخي العتور لديه طلب يشابه طلبي
فأرجوا مساعدتي
ولكم جزيل الشكر

مهندس جهاد
18-05-2005, 04:17 PM
السلام عليكم
علا لقد طرحت اخي العزيز مشكلة تستاهل ان تناقش لكن فروعها كبيرة جدا وذلك بسبب متابعة المشكلة عن بعد دون معاينتها عن قرب مما سيفتح علينا باب الأحتمالات وأتمنى ان يكون ماحصل معك من بين هده الأحتمالات
هناك مضخات محمية من عملية تشغيلها في اتجاه الغير صحيح فتكون محمية ميكانيكيا هذا النوع من مواتير مضخات غالبا يستعمل لمضخات الآبار
فتقوم بتجريبها وتوقيفها فورا وذلك لمعاينة اتجاه الدوران فادا لفت في اتجاه صحيح يبقى الوضع على ماهو اما ادا صارت فرملة يقابله ارتفاع كبير في شدة التيار فيجب تبديل بين خطين او فازين .
سنأخد الوضع الطبيعي عندنا مضخة 150 أمبير يعني ماتور بقوة 75 كيلو وات 100 حصان ماتور دو قدرة عالية
انا لست ادري هل استعملت نظام تقويم معين
انت تعرف ان كل ماتور عند بداية تشغيله يسحب امبير عالي 6-8 * امبير امبير اسمي
يعني لابد من استعمال طريقة معينة تقوم بتحديد تيار البدأ اما عن طريق نظام ستار دلتا - اوتو ترانس – سوفت ستارتر .
ادا كان بالمضخة المستعملة لايوجد نظام ميكانيكي يحميها من الدوران العكسي فالمضخة مفروض تعمل حتى لو كان اتجاه دورانها غير صحيح
ادن عندما ارتفع الأمبير معاك ولم ينزل بسرعة ادن هناك فعلا مشكلة تجعلني أضع الأحتمالات
اعتقد ان مضخة محمية ميكانيكيا وياريت تتأكد وترد علينا طمنا
انا هناك عيب بريش المضخةimpeller
او المضخة كانت متروكة لمدة طويلة بدون عمل مما جعلها تتماسك وتحررت فيما بعد
هناك عدة احتمالات ولا احب ان اذهب الى بعيد
نواصل
هل هناك جهاز يعرف اتجاه الدوران ماتور فعلى حد علمي انه لايوجد فنحن دائما كنا نستعمل التجريب وهنا اريد ان اوضح شيئ حتى لاتتداخل الأمور هناك جهاز يسمى حاكمة الأطوار دوره حماية المحرك من تبديل بين الفازات او انقطاع احد الفازات
متال: لو كان عندك ماتور 3 فازيعمل وتوقف نتيجة عطل في شبكة الخارجية المغدية لطبلون المضخة وقام طاقم الصيانة بأصلاح العطل لكن بدل ماترجع الخطوط على ماكانت عليه عكست خطين لو ثم تشغيل فان ماتور سيعمل في اتجاه عكس اتجاه الدي كان عليه ادا كان لايوجد حاكمة اطوار
فوجود حاكمة أطوار ضروري حيتيفصل دائرة تحكم الخاصة بتشغيل المضخة
نتابع لماذا لم يعمل القاطع الحراري سأجاوب من باب الأحتمال
اما انك لم تستعمل نقاط اوفرلود بشكل صحيح 95-96 بدائرة التحكم
اما خط المغدي لطبلون مع الخط (كابل) بين ماتور وطبلون ضعيف فهنا يسخن كابل وكما تعلم ان اوفرلود يتكون من صفائح حرارية تتأثر بأمير المار بها فهنا تأثر كابل بشدة امبير وأخد جزء من حرارة ناتجة عن مرور امبير العالي لهدا لم يفصل اوفرلود
وانت تعلم كل ماتور يجب ان يتغدى بكابل يستحمل شدة التيار الموجودة على لوحته .
انت تعلم ان اوفرلود ليس قاطع لحظي فهو يستغرق بضعة من وقت حتى يفصل
والله خليتني اعيش في احتمالات
واحتمال ان اوفرلود لايعمل وهدا مانفيته انت
نصيحة بالنسبة لللأوفرلود بالنسبة للمضخات
متال ادا كانت عندك مضخة متلا 15KW/I=29A/V=380V
عند تشغيل المضخة في وضعها الطبيعي يعني بعدم وجود ضغط قم بقياس شدة التيار متلا وجدته 22 امبير الآن للحماية افضل يجب وضع تدريج اوفرلود على 25 وليس على 29 امبير
واخيرا اتمنى اني قد وفقت في الرد على استفسارك.

مهندس / جهاد - فلسطين

mohammed12
20-05-2005, 01:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
مع كل أحترام
مهندس /جهاد
الاخ المهندس زكريا
اما بعد
انا طالب هندسه **** باوزير من اليمن السنه النهائيه طلب منا المشرف عمل برنامج التحكم بمصعد مكون من 16 دور بواسطه plc مع التركيز على اوامودر سبروتين والكول لدا انا احاول طلب المساعده ان لم يكن هناك ازعاج وارجو ارسالها ان تمكنت
اكون شاكرا لك المخلص ****

عبدالله هبرة
21-05-2005, 03:38 PM
جزاك الله خيرا مهندس جهاد..
تعليقك وتحليلك للمشكلة أكثر من رائع..
سأرد عليك بشكل مفصل لاحقا..
وعذرا لتأخري بالرد

عبدالله

عبدالله هبرة
21-05-2005, 04:28 PM
فعلا مهندس جهاد، كانت المضخة محمية ميكانيكيا، ولهذا فقد ارتفع التيار..
وعند الاستفسار من أصحاب المضخة ومن الشركة المتعهدة لصيانتها، تبين أن المضخة كانت تضم لوحة قيادة تقوم بضبط الفازات (حاكمة الأطوار) وتعمل على جعل الاقلاع سلس، ولكن، وأثناء صيانتهم لهذه المضخة في أول مرة، قام أحد عمالهم بإلغاء اللوحة بشكل كامل..
بالنسبة للأوفرلود، فهو كما ذكرت يحتاج بضع ثوان ليتحسس، ولم تستغرق تجربتنا أكثر من 10 ثوان، لم تبد كافية ليتحسس هذا الأخير.
أخيرا..
أود شكرك على تفاعلك، سلمت يداك، وأتمنى أن نبق على تواصل دائم..

مهندس جهاد
22-05-2005, 05:19 PM
احنا نظل نتعلم
والحياة كلها تعلم وتجارب
تحياي لك
وانا في الخدمة
مهندس جهاد أبو جامع / فلسطين / الجزائر

مهندس جهاد
22-05-2005, 05:23 PM
تحية طيبة
شكرا على سؤالك
انا مستعد ان اخدمك لكن الد على استفسارك يتطلب الوقت ودلك بسبب اعداد برنامج كامل
ووقتي محصور كثير
تحياتي
مهندس جهاد فلسطين / الجزائر

مهندس جهاد
24-05-2005, 06:33 AM
ياريت بس توضح طريقة تشغيل
بالضبط اقصد تستفسر من استاد عن طريقة تشغيل وانا مستعد
م جهاد

محمد حران
03-06-2005, 09:45 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
مع كل أحترام
مهندس /جهاد
شكرا على هذا التعاون وانا لدي سوال وهو:
انا حاليا اتدرب على كيفية عمل دوائر للتحكم الآلي وتحويلها الى صيغة برمجية باستعمال ladder او STL ولكن اريد تطبيق هذه الدوائر على الكومبيوتر ولا اعرف من اين احصل على ال software الخاص بالمتحكم الآلي مثل (simatic S7) وغيرها، فهل تعرف موقع لتحميل هذه البرامج؟ وهل هناك برامج محاكاة لعملية التحكم الآلي بدون استخدام آلات ومعدات حقيقية؟ فأرجو ان تفيدني في هذا المجال جزاك الله خير الجزاء.

محمد الفاتح
03-06-2005, 06:30 PM
الاخ جهاد
يوجد سؤال عندى خاص بمحطات المياه الا وهو:

1- اريد توضيح صغيره عن استخدامات scada بمحطات المياه

2- شرح لدوائر نقل البيانات المفتوحه بالربط مع كابلات الالياف البصرية والتعامل مع OTN

وجزاكم الله خيرا .

amro
04-06-2005, 12:40 PM
شكرا لك على تقديم المساعدة انا ايضا اقوم في مشروعي بعملcontrol on 3 phase motor using" inverter fired from 89c51 microcontroller"

و المشكلة التي تواجهنى هي تعلم لغة الassymply

ddsf
04-06-2005, 02:22 PM
اريد ان اعرف فى هذه الدائرة هذا الدايود يسمى دايود تست فما فائدة و ضعه بهذه الطريقة؟

DriveMaster
04-06-2005, 04:04 PM
شكرا لك على تقديم المساعدة انا ايضا اقوم في مشروعي بعملcontrol on 3 phase motor using" inverter fired from 89c51 microcontroller"

و المشكلة التي تواجهنى هي تعلم لغة الassymply

اليك هذا الكتاب كمقدمة جيدة

محمد حران
09-06-2005, 06:48 PM
اخي المهندس جهاد ارجو ان تدلني عن كيفية الحصول على برنامج simatic s7 or 5 عن طريق الانترنت ؟ وارجو ان تدلني اذا كان هناك مواقع تسمح بتحميله بشكل مجاني.
جزاك الله خير الجزاء :065:

فهد الرفاعي
09-06-2005, 09:14 PM
اريد ان اعرف فى هذه الدائرة هذا الدايود يسمى دايود تست فما فائدة و ضعه بهذه الطريقة؟

السلام عليكم

ساعتمد على ذاكرتي في الاجابة عن هذا السؤال وهي ان الدايود من اشباه الموصلات ولا يعمل في حالة الاكتيف ريجين او المنطقة النشطة ( التوصيل) الا عندما يطبق عليه فرق جهد موجب ( + على الانود - على الكاثود )
وفي هذه الحالة يصبح يعمل الدايود ON وبالتالي يوصل التيار فيمر التيار كله في الدايود فيعمل شورت سيركت على اللمبة فلا تعمل

اما في الحاله الموضوعه في الصورة فيصبح ال - على الانود وال + على الكاثود وبالتالي يصبح الدايود OFF اي مفتوح ولا يوصل تيار وبالتيار يمر كل التيار في اللمبة فتعمل

لذا يسمى الدايود في هذه الحالة SWITCH

محمد حران
15-06-2005, 06:30 PM
كيف لي بالحصول على برنامج (سوفتوير) لجهاز التحكم المبرمج؟ سواء كان سيمنز او امرون, حيث اني اتدرب على موضوع التحكم المبرمج ولكن لا يوجد لدي البرنامج لأقوم بالتطبيق.
افيدوني جزاكم الله خير الجزاء.

:065: **** الجياشي (مهندس كهرباء)

مهندس جهاد
16-06-2005, 08:41 AM
بالنسبة لبرنامج سوفت وير يجب ان تعلم ان كل جهازplc له برنامج خاص به يمكن ان تدخل الى موقع شركة وتعمل dowload وانت وحظك احتمال الشركة تكون سامحة انها تعطي البرنامج او لا .
تحياتي

amro
16-06-2005, 06:46 PM
:) undefinedاشكرك كثيرا يا باشمهندس علي كتاب ال ASSYMPLY و لي سؤال اخر :

اريد عمل مقارنة بين ال SIN و TRIANGLE وذلك من خلال ال ASSYMPLY

ولا اجد طريقة لذلك

مهندس جهاد
18-06-2005, 08:20 AM

مهندس جهاد
19-06-2005, 04:31 PM
هده صورة لطبلون كهرباء خاص بتشغيل مضخة بئر قدرة 75 حصان مع مضخة دفع 15 حصان تم تجميع وتركيب الطبلون من طرف المهندس / جهاد
مع تحيات مهندس / جهاد - فلسطين

مهندس جهاد
24-06-2005, 05:30 PM
مع تحيات مهندس جهاد

ddsf
26-06-2005, 03:01 PM
الاخ العزيز المهندس جهاد لدى سوال فى ال بى ال سى ارجو افادتى فيه

لدى 2 فوتو سيل و اريد ان اوصلهم على single input (دخل واحد) فهل هناك مشكله فى توصيل الحساسين لنفس النقطة
علما بان الحساس من نوع (3 wire)

مهندس جهاد
26-06-2005, 06:36 PM
اولا بالنسبة لعملية التوصيل اداكان بالتوازي فهنا ستاخد اشارة واحدة سواء من فوتسل الأول او التاني
ادا كان علة التوالي فهنا يجب ان اشارة تأخد من الأثنين المهم الهدف انك توصل الى نتيجة وياريت توضح اكثر
تحياتي

ddsf
27-06-2005, 07:30 AM
الحساسين موصولين على التوازى يعنى اى واحد منهم يمكنه تفعيل الدخل

ولكن السوال هل يمكننى توصيل الحساسين بهذه الطريقة علما بانهم 3 wire
مش 2 wire
يعنى هيكون فيه فولت راجع ام لا??

ارجو التوضيح

مهندس جهاد
27-06-2005, 09:54 AM
طبعا wire 3للتغدية ضروري يتوصل لتغدية فوتوسيل بدون توصيله لايعمل فوتوسيل وانت جرب مش حتخسر ايش
تحياتي

ddsf
02-07-2005, 03:06 PM
ممكن اخى العزيز المهندس جهاد يحصل شىء لكارت الدخل او الفوتوسيل نفسه!!!!!!!!!

اخطاء عند البرمجة فى البى ال سى

فمن الصورة المرفقة يتضح انه برغم ان b3/0 قيمتها = 1 فى ال data table لكن قيمتها ب =1 لان الدخل i/0 هو اللى قيمته ب = 1 و ليس i/1 اللى موجود فى ال rung التى تسبق ال rung اللى موجود فيها ال ouput

و على ذلك نلاحظ ان ال ouput يظل دائما = 0

لان البرنامج يوم بعمل سكان rung by rung

و هذه من احد الاخطاء الشهيرة فى برمجة ال ouput و شكرا

ddsf
12-07-2005, 07:37 PM
عندى ريلاى مكتوب عليه 250 فولت -16 امبير

فماذا تدل هذه قيمة الامبير و ماذا يحدث اذا زادت عن هذا الحد؟

مهندس جهاد
15-07-2005, 11:40 AM
تعني هده القيمة ان نقاط تلامس هدا الريلي تستحمل شدة تيار قيمتها 16 امبير وبعدها احتمال تصير مشاكل في نقاط تلا مس ادا زادت شدة تيار فلا يستحمل مما يؤدي الى تلف هده النقاط طبعا هدا بعد دراسة يكون المصنع للريلي عملها .
تحياتي لك
جهاد / فلسطين

lamonah
15-07-2005, 11:38 PM
المهندس جهاد المحترم
ارجو تزودنا بدروس تعلميه في plc تختص في siemens s7 لكثره استخدامه في الصناعه

ddsf
16-07-2005, 07:33 PM
لدى proximity switsh قرات عليه هذه العبارة فما معناها ? short circuit protection

القيصر
17-07-2005, 04:30 PM
الاخ المهندس جهاد
شكرا للمعلومات القيمه ولكن عندي تعليق متواضع
فهناك لوحه لتنظيم عملية الفصل والوصل بين المولد والتيار العادي تسمى atsوهي اختصار لكلمه معناها باللغه العربيه
مفتاح التبديل الألي ويمكن عمل هذه اللوحه بالمواصفات حسب الطلب من حيث التحميل والمواصفات الفنيه الاخرى
وشكرا
السلام عليكم

fafafady
17-07-2005, 11:10 PM
ارجو منكم الحصول على كتاب عن التحكم الالي للمؤلف Kuo
ارجو الرد على طلبي. وشكرا للكل.

المبتدئ
07-08-2005, 08:52 PM
اخواني اعضاء المنتدى الكرام لقد اسعدني الانضمام الى منتداكم المحترم وارجو ان تقبلوني صديقا لكم
ثانيا / انا لي طلب ارجو مساعدتي غيه وخاصة اني لا علاقة لي بالتقنية الا حبها فقط
والطاب هو اني اود صناعة جهاز يتحكم بمحرك قارب صغير في الماء فهل يمكنني ذلك ارجو المساعدة ولا تبخلو علي :

القيصر
08-08-2005, 12:08 PM
عزيزي المبتدئ
قرأت رسالتك وحسب علمي المتواضع يجب معرفة اي نوع من التحكم تحب ان تصنعه
هل التحكم لزيادة السرعه وتقليلها ام لعكس اتجاه الدوران ام لزيادة عزم المحرك
ثانيا اي انواع المحركات التي تريد ان تتحكم فيها اعني هذا المحرك او الموتور يعمل بالكهرباء ام بالبنزين ام بالديزل
وما قدرته بالحصان
لابد ان تعرض المواصفات التقنيه للمحرك الذي تريد ان تتحكم فيه كي يتثني لأي من الاخوه الافاضل ان يفيدك
وشكرا
اخيك القيصر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مصطفى جبريل
20-09-2005, 04:25 AM
ما هو الفرق بين التحكم الآلى فى قسم القوى والآلات الكهربية، وقسم الميكاترونيات؟

رجاء إعطائى أمثلة لكل منهما

محمدابوعمر
26-09-2005, 06:08 PM
ما هو الــ DC-DC Converter ؟
وما هي نظرية عمله ؟
وما هي استخداماته؟
وهل بالإمكان تزويدنا ببعض الأمثله؟
خالص شكري وتقديري وأتمنى أن لا أكون أثقلت عليكم

DriveMaster
27-09-2005, 08:21 AM
اشكر المهندس القدير جهاد على مجهوداته الجبارة........

abedel19999
28-09-2005, 01:58 AM
عزيزى المهندس جهاد
شكرا على كل المعلوماتعن التحكم الالىولى طلب بخصوص المولدات وطريقة التشغيل الالىعند انقطاع التيار
اريد مخطط للوحة الربط(ats) حتى يمكن التنفيذ
ولك منى جزيل الشكر
عبد الفتاح :036: :036:

مهندس جهاد
28-09-2005, 11:39 AM
هده صورة لسكينة تحويل اوتوماتكية لشركة مولر هده سكينة عبارة عن عدد2 قواطع كهربائية مزودة بجهازيين يشمل محرك داخلي لكل جهاز تقوم هده سكينة بوصل وفصل كهرباء وتستعمل في عملية تحويل بين مولد وشركة هذه سكينة تختلف عن كونتاكتورات
http://engjihad.jeeran.com/
تحياتي
مهندس/ جهاد فلسطين

DriveMaster
28-09-2005, 12:26 PM
اخى العزيز

اسف جدا لاننى اعتقدت انك لست متواجد... انا سعيد جدا بعودتك.....

مهندس جهاد
02-10-2005, 11:03 AM
شوية وتقول عني اني متت

مهندس جهاد
02-10-2005, 11:36 AM
السلام عليكم //////////////
هنا حشرح دائرة عملية ل تشغيل مولد في حالة انقطاع كهرباء الشركة لكن في البداية يجب ان تعلم اننا نتعامل مع مولد مجهز من الشركة الت صنعته انيعمل اوتوماتكيا بمجرد ان تتم عملية ربط بين نقطتين مجهزة لهدا الغرض يقوم المولد بستقبال هده الشارة والتي هيى عبارة عن قفلة اوتوصيلة من جهاز مايسمى حاكمة الأطوار وهو جهاز
حاكمة متابعة الأطوار phase sequence relay :
في بعض التطبيقات مثل المصاعد ,الضاغطات والمضخات ,فان المحركات يجب ان تعمل باتجاه معين ,واذا ما تغير تسلسل الجهد فان المحركات تعمل بالاتجاه الخاطيء. صمم جهاز الـ لمعالجة مثل هذه المشاكل.
إن لهذه الحاكمة تطبيقات مهمة في مجال التحكم الصناعي، وتستخدم بشكل أساسي لمراقبة توتر التغذية وتعاقب الأطوار للتجهيزات التي تعمل على ثلاثة أطوار مثل الروافع والمضخات والمحركات ………الخ.
نأخد الأشارة من ريلي موجود داخل الجها ونقاطه 15-16-18 هنا 15 مشترك
ادن في حالة عدم وجود مشاكل في الشبكة اقصد شبكة كهرباء الشركة يتصل 15مع 18
في حاة اي مشكلة انقطاع تيار كهربائي او انقطاع احد فازات يرجع يفصا الريلي فتتصل 15 مع 16 وهي اشارة التي تذهب للمولد
نكمل /////////////
بعد ما تغلق الأشارة نقطتي الخاصة بتشغيل المولد ( يعني تعمل قفلة) سيعمل المولد طبعا سكينة الكهرباء الخاصة بالمولد يجب ان تكون مرفوعة يعني على وضعية on او 1 تصل الكهرباء في البداية للتايمر TG وهدا التايمر ضروري لعمل فارق زمني بين تشغيل المولد ميكانكيا وعملية التحميل بعد مايخلص وقت تايمر يغلق النقاط المساعدة الخاصة به 15-18 فتصل الكهرباء لملف كونتاكتر KG الخاص بالولد ويصبح الحمل على المولد
اعتقد مفش مشاكل لحد الآن
الحين رجعت بسلامتها كهرباء الشركة حتلاقي في طريقها تايمر TR يبدأفي العد التنازلي وبعد ماينتهي الوقت يفتح نقطة الخاصة به الموجودة في طريق التايمر TG فيقطع كهرباء عن هذا التايمر وبالتالي ستفتح نقاطه مما سيقطع كهرباء عن ملف كونتاكتر المولد وتقوم نقطة مساعدةمن كونتكتر KG بأغلاق وهي الموجودة بالتوالي مع ملف كونتاكتر الخاص بالشركة KR فيعمل وهكذا .
المولد ينطفئ بعد فترة حوالي 5 دقائق بعدماتفتح نقطتين الخاصة بتشغيله
وشكرا
مهندس /جهاد فلسطين

ddsf
03-10-2005, 08:53 PM
بالنسبة للكونتاكتورات فتوجد من مواصفاتها المكتوبة عليها انها تعمل ac-3ا و ac-1

فهل معنى ac-1 انه فى هذه الحالة حمل يعمل على مصدر احادى الطور بوجه عام ام حمل عبارة عن مقاومة اومية فقط

و من المواصفات المذكورة ايضا uimp =6000 or 8000volt غالبا فما المقصود بها

و ايضا Ie & Ith?

ايضا احد الكونتاكتورات وجدت عليها هذه الجملة ( elavator duty ) فماذا تعنى؟

مهندس جهاد
13-10-2005, 05:39 PM
http://engjihad.jeeran.com/
http://STAR MOTOR.gif

mohammed2006
14-10-2005, 11:20 PM
لدى طلمبة يعمل الموتور لها على 127-220 فولت احادى الطور يخرج من الموتور طرفان فهل اذا عكس الطرفان يتم عكس حركة الموتور فى هذه الحالة؟

مهندس جهاد
15-10-2005, 09:08 AM
في هذه الحالة ادا كان موجود عندك طرفين وبدون وجود مكثف لايمكن عكس الحركة

مهندس جهاد
20-10-2005, 04:29 PM

مهندس جهاد
21-10-2005, 03:28 PM
http://engjihad.jeeran.com/STARTDELTA.bmp

مهندس جهاد
21-10-2005, 03:34 PM

ddsf
22-10-2005, 11:03 AM
عزيزى

ما المقصود بفرملة موتور عن طريق التيار المستمر؟

وهل توجد انواع اخرى للفرمله و شكرا؟؟

مهندس جهاد
22-10-2005, 11:18 AM
المقصود بالفرملة توقيف مفاجئ للماتور ودلك حسب العمل المبرج ان يعمل عليه المحرك مثل المصاعد
هناك فرملة عن طريق تبديل بين الفازات
شكرا

ddsf
22-10-2005, 11:35 AM
سوالى عن استخدام التيار المستمر فى حد ذاته و ليس سوالى عن معنى الفرملة

وشكرا

مهندس جهاد
22-10-2005, 01:08 PM
والله هده قصتها طويلة وبدها شرح نظري وبيني وبين النظري سنين

alislama
22-10-2005, 09:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
مع كل أحترام
مهندس /جهاد
شكرا على هذا العرض المتميز :07aa5:

majedr
25-10-2005, 03:31 AM
ارجو من اخي العزيز جهاد ان يعرفنا عن وصلة كيبل لبرمجة نوع من الكنترولات ال pcl وعن طريقتة تصنيعه وهو بنو
=CQM1-CIF02 وهذا هو رقمه وللضروره . ولك كل الشكر

mohammed2006
25-10-2005, 07:41 AM
المهندس جهاد

هذه صورة للعداد ثلاثى الاوجه وكيفية توصيله

مهندس جهاد
26-10-2005, 01:37 PM
مع تحيات مهندس/ جهاد
usto

مهندس جهاد
27-10-2005, 11:11 AM
http://www.veppa.com/doc/zip/ess_setup.zip

مع تحيات / مهندس جهاد
usto

البرنس
29-10-2005, 04:23 AM
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته

البرنس
29-10-2005, 04:49 AM
الاخ المهندس جهاد

ارجو افادتى عن الدائره الكهربائيه لماتور شفط من انبوب مائي الماء بهى غير متوفر بستمرار قطر الانبوب 1 انش
بحيث ان الماتور يعمل فى حلت وجود الماء فى الانبوب ويقف التشغيل للماتور عند عدم وجود ماء مع العلم الماتو 220 فلت

انا عندى فكره مع خبرتى البسيطه وهى وضع كنتكت ودخول الكهرباء 220 فلط والخروج من الكنتكت220 للماتوروسلكا تشغيل الكنتكت لتوصيل التيار تحويلهم لى 3فلط ووضعهم فى مجرا الماء (الانبوب البلاستيكى)

المشكله اننى لا اعرف كيفيت تحويل الاسلاك تشغيل الكنتكت الى 3 فلط مع العلم انى وضعت السلاك الكنتكت فى الماء ولم يقم الكنتكت بتوصيل الكهرباء الى الماتور مع العلم فى حالت اتصال السلكان ببعضعما يقوم الكنتكت بتوصيل التيار الىالماتور

الرجاء افادتى بكيفيت تحويل سلكا الكنتكت الشغلان للكنتكت من 220 فلط الى 3 او الى فلط اقل من 16 وكيفيت جعله يقوم بعمل اتصال فى الماء

وشكرآ للجميع
الرجاء الرد سريعآ ودمتم

مهندس جهاد
29-10-2005, 09:08 AM
هده دائرة تحكم لمضخة ماء تعمل اوتوماتكيا في حالة وجود ماء بالخط
عن طريق ريلي منسوب الماء وهو متوفر في الأسواق وخاصة نوع PSK
في حالة اد لم تتمكن من توفيره فسأعطيك دائرة الكترونية بسيطة جدا ومجربة
يمكن استعمله
مع تحيات المهندس/ جهاد
فلسطين
هده الدائرة الألكترونية لمجس المائي وهو سهل اتبع الرابط الآتي
http://www.uoguelph.ca/~antoon/circ/fishpond.html

محمد حمودة
01-11-2005, 06:57 AM
شكرا لك على هذا العرض واكيد ماراح نستغني عن خدماتك...

مشكوور جدًا

ddsf
04-11-2005, 02:15 PM
الاخ المهندس جهاد

بالنسبة للدائرة التى وضعتها للتحكم فى موتور بوابة يمين-شمال اتوماتيك فلى بعض الملاحظات

نفترض انى استبدلت المفتاح الخاص بالاستارت (push button) بخليه ضوئية كما هو الحال مثلا فى بوابات المراكز الكبرى او بعض المحال اى كلما مر شخص على الخلية يفتح الباب و يستمر فترة مفتوحا ثم يغلق اتوماتيكيا

ولكن اذا جاء شخص اخر لحظةالغلق للباب فان الباب يفتح مرة اخرى حتى و ان لم ينتهى وقت الغلق وهذا ما لن يتحقق مع الدائرة التى ادرجتها

الا تتفق معى؟ برجاء التوضيح..........

علاء حويج
04-11-2005, 07:30 PM
الرجاء اريد منكم يا اخوتى شرح دائرة تحكم تعمل شمال يميين اوتوماتيكى :hapy: :036: :065: :065: :065: :065: :065:

علاء حويج
04-11-2005, 07:32 PM
:06qw5: :06qw5: :06qw5: :06qw5: :06qw5: :06qw5: :06qw5: :06qw5: :06qw5: :06qw5: :06qw5: :06qw5: :06qw5: الاخ المهندس جهاد

بالنسبة للدائرة التى وضعتها للتحكم فى موتور بوابة يمين-شمال اتوماتيك فلى بعض الملاحظات

نفترض انى استبدلت المفتاح الخاص بالاستارت (push button) بخليه ضوئية كما هو الحال مثلا فى بوابات المراكز الكبرى او بعض المحال اى كلما مر شخص على الخلية يفتح الباب و يستمر فترة مفتوحا ثم يغلق اتوماتيكيا

ولكن اذا جاء شخص اخر لحظةالغلق للباب فان الباب يفتح مرة اخرى حتى و ان لم ينتهى وقت الغلق وهذا ما لن يتحقق مع الدائرة التى ادرجتها

الا تتفق معى؟ برجاء التوضيح..........

علاء حويج
04-11-2005, 07:35 PM
:07aa5: :07aa5: :07aa5: :07aa5: الرجاء اشرح لى عن الدائرة التحكم التى تحرك المتور يمين شمال وشكرا :06qw5: :06qw5: :06qw5: :06qw5: :06qw5:

مهندس جهاد
05-11-2005, 02:00 PM
كيف الحال رغم ان اسمك مش غريب علي كان الي صاحب اسمو اسامة حويج في الجزائر
بالنسبة لمدكرته بخصوص ماتو ر يعمل يمين شمال ان المخطط الدي وضعته لم يكن لبوابة كما دكرت انت ولكن يفيد في اعمال اخري كا تخليط مواد او عجانة متلا
وبخصوص موضوع البوابة فاعتقد ان تحكم فيها عن طريق plcاسهل
تحياتي لك
مهندس / جهادusto

ddsf
11-11-2005, 08:58 PM
الاخ جهاد
ما المقصود بصفر المقاومة المتغيرة او zero reostat فى التحكم فى المواتير بواسطة كامة؟

وكيف يتم عمل تعشيق ميكانيكى بين كونتاكتورين يستخمان فى التحكم فى عكس حركة موتور؟

اخيرا ابحث عن كتاب يشمل جميع الرسومات الخاصة بالتحكم الالى و الصناعى

harbi
29-11-2005, 02:57 AM
الله يعطيك العافية مهندس جهاد على الجهد المبذول الذي بذلته ..

منذ فتره طويله ابحث عن موضوع ولكن للاسف لم احصل على معلومات كافيه حول الموضوع ...

طُلب مني تقريرا عن عملية البلاك اوت وهو يعني انقطاع التيار المفاجئ عن مدينة او محطه او دوله ..

ولكن اريد الاسباب الشائعة التي تنتج عن انقطاع التيار الكلي ...

واريد ان اعرف كيفية دخول المولدات الاحتياطية عندما يحدث بلاك اوت ..

فمثلاً قبل ثلاث سنوات كنت اعمل لدى محطة في الكويت وهي محطة مضخات تبريد مياه البحر للمصانع والمصافي ...

وهناك يوجد وحدتان ديزل احتياطي .. والوحده هي عبارة عن محرك ومولد ديزل قدرتها 5 ميجا وات 11 كيلو فولت

وهي تقوم بالعمل تلقائيا عند حدوث بلاك اوت .. فعندما يحدث البلاك اوت يقوم بالعمل تلقائيا وتتغير اوضاع القواطع من على لوحة التحكم ويحدث انذار ونحن نقوم بتغيير اوضاع القواطع على وضعها الصحيح ... وتقوم المضخات بالعمل دون توقف ... فهي عمليه معقده نوعاً ما .

ولكن اخي جهاد اريد ان اعرف كيفية دخول مولد الديزل الي الشبكة مباشرة ؟؟

والسؤال الاهم وهو المطلوب .. هو اسباب حدوث عميلة البلاك اوت ... وماهي وظائف الريليهات الموجوده على التغذية الرئيسية سواء حماية من اجل التيار .. او الجهد . .. او اختلاف زوايا الطور .. او اختلاف التردد ... وغيرها من انواع الحماية .

ارجوا الرد اخي مهندس جهاد وقد اكون لك ممتنا .

مهندس جهاد
29-11-2005, 01:27 PM
اهلا اخي عل الأهتمام
بالنسبة لموضوعك بخصوص انقطاع التيار المفاجئ هناك عدة اسباب
منها
حمل اكتر من الازم تفصل سكينة او قاطع تيار نتيجة الحمل الازم تكون معايرة عليه
نتيجة شورت ( قصر)
فقد احد الفازات ودلك تاخد اشارة من ريلي حاكمة أطوار
نتيجة عوامل جويو صواعق رياح
هدا كل ما أعرفه بنسبة للمشاكل التي تسبب انقطاع تيار مفاجئ اما بالنسبة انقطاع تيار عن دولة فنصحك
ان تتوجه ال المختصين في هدا المجال وهناك مهندس في منتدي يمكن تلاقي جواب عنده
بالنسبة لعملية تحويل بين تيار عموموي ومولد
فهناك قواطع تقوم بهده العملية وتكون هده القواطع مجهزة بقطع اخرى تكون مركبة عليها وتحتوي محرك داخلي مع مجموعة تروس وملفات وهو الدي يقوم برفع سكينة او انزالها حسب اشارة التي يتلقاها من نظام التحكم والدي يتكون غالبا من كونتاكترين موصولين ميكانكيا وكهربائيا ومجموعة تايمرا و حاكمات اطوار
وشكرا استنوا المزيد.

harbi
01-12-2005, 01:48 PM
شكرا اخوي جهاد على المعلومات ويعطيك الف عافيه

وشاكرلك تواصلك معانا ....

اخوك عبدالله الحربي

مهندس جهاد
03-12-2005, 10:28 AM
مع تحيات
مهندس
جهاد

a7wal99
05-12-2005, 09:07 PM
مرحبا بش مهندس

بدي معلومات عن البرنامج الي بعمل سوفت وير لsaia plc
هاي وحد والثانيه : بدي اسالك عن load cells :019: :019: :019: :019:

automation
12-12-2005, 06:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
مع كل أحترام
مهندس /جهاد
2 مضخة يعملان بواسطة 3 عوامات وباللوحة يوجد بعض اللاريهات كما يقوم العمل بينهم واحد بعد الاخر ولا يعمل احدهما اثناء دوران الثاني

الطرفاوي
12-12-2005, 07:18 PM
تكفون يا أخواني أريد تقرير أو بحث عن الوحدات المنطقية المبرمجة (plc).

147852
31-12-2005, 02:21 PM
2 مضخة يعملان بواسطة 3 عوامات وباللوحة يوجد بعض اللاريهات كما يقوم العمل بينهم واحد بعد الاخر ولا يعمل احدهما اثناء دوران الثاني
تكفون يا أخواني أريد تقرير أو بحث عن الوحدات المنطقية المبرمجة (plc
undefined

نايف الدعيس
02-01-2006, 07:48 PM
ارجو المساعدة وارسال اي موضوع يفيد في root locus .. pid_pd contorler

الرد على البريد او عبر المنتدى بأسرع وقت ..

أخوكم/نايف الدعيس
مستوى ثالث هندسة حاسوب

جنوب
04-01-2006, 12:30 PM
اخي المهندس جهاد المحترم
لا يسعني وأنا ارى كل هذه الجهود المتميزة في تقديم المعرفة للآخرين إلا أن أشيد وأدعو لك بالتوفيق
كما وأرجو ان اخصل عندك على اجابات لبعض الاسئلة فيما يخص موضوع منظومات السيطرة المبرمجة PLC
لدي منظومات سيطرة مبرمجة PLC من نوع ALEN BRADLEY وهي شركة امريكية
تتم عملية كتابة وتحميل البرامج الى هذه المنظومات من خلال TERMINAL و RECORDER وتتم عملية تخزين البرامج التشغيلية على اشرطة مغناطيسية TAPE . أي ان العملية كلها تتم بطريقة قديمة !
سؤالي هو : هل يمكن ان تتم عملية تحميل البرامج الى هذه المنظومات PLC باستخدام الكومبيوتر وأقصد ضمن بيئة الويندوز (UNDER WINDOWS) اذا اخذنا بنظر الاعتبار ان تلك المنظومت هي انتاج الثمانينات ؟
اذا كان بالامكان تحقيق العملية فما هو البرنامج المناسب لهدا النوع من الـ PLC وهل يمكن تزويدي به او ارشادي الى مكانه ؟
كنت قد حصلت من خلال هذا المنتدى المتميز على برنامج LogixPro v1.6.1_PLC Simulator لعمل الدوائر المنطقية وتمثيلها فهل يمكن استخدام هذا البرنامج مع النوع المذكور من الـ PLC ؟ وكيف تتم عملية ربط الـ PLC مع الكومبيوتر ؟

أتمنى أن احصل منك أخي العزيز على أجوبة مفصلة من خلال المنتدى أو على الايميل HNOORH@yahoo.com

أخي العزيز قد أكون أثقلت عليك بأسئلتي ، عذراً

تحياتي

جنوب

مهندس جهاد
05-01-2006, 09:01 AM
شكرا علىاهتمامك
بالنسبة لموضوعك
يمكن ان تربط جهاز plc بالكمبيوتر عن طريق وصلة خاصة تكون مهيئة لدلك امما بالنسبة للبرنامج فيجب اتصال با لشركة لتزويدك ب اللسوفت وير او يمكن تنزيله من الموقع ادا كان مجاني
وبالتالي يمكن عمل برنامج تحمك الخاص بك وتنزيله عن طرق الكميوتر وهدا احسن من النظام القديم
ملاحظة يجب ان يكون جهاز plc مزود بمخرج توصيل الى كمبيوتر
تحياتي لك
مهندس جهاد

mahdi zaid
16-01-2006, 02:15 PM
كيف أصنع عوامة مياه

مهندس جهاد
16-01-2006, 10:32 PM
اعتقد انك تقصد عوام الكهربائي
صناعته صعبة هناك شركات مختصة في تصنيع العوامات الكهربائية
وافضا ان تشتريه جاهز

khmorad
02-02-2006, 11:56 AM
اخي جهاد شكرا لك اولا------
ارجو تكتب لنا عن لغات البرمجة وما هي اللغة الاكثر استخداما مع بعض الاوامر البوبات المنطقية or- and ---ومثالا عليه وايهما افضل برمجة plc على الكمبيوتر او على وحة البانل الموجودة على الــ plc

مهندس جهاد
03-02-2006, 08:13 PM
لغات البرمجة تختلف حسب الشركات المصنعة لجهاز plcفكل شركة تقوم بوضع برنامج لكل جهاز تقوم بتصنيعه هده ليست مشكلة المهم اننا نعرف كيفية البرمجة وطبعا يجب انت تكون الك خلفية في تحكم التقليدي
بالنسبة من احسن تنزيل البرنامج عن طريق كمبيوتر او hand held programer
الحسن عن طريق كميوتر حتى يسهلك المهمة.
م/ جهاد / فلسطين

alali
12-02-2006, 01:31 AM
تحية خالصة الى مهندسنا جهاد لك كل الشكر على هذا المجهود

بالنسبة لدائرة التحكم عند تنزيلها لم تكن واضحة عندي . فارجو ان توضح وتبين معاني الرموز للدائرة وطريقة العمل .

مع الشكر

nawar
13-02-2006, 04:15 PM
السلام عليكم لا اعرف كيف اشكركم على هذا الجهد الجبار

اود ان استفسر كيف يمكن عمل فيز فيلر او سكونس في plc و كيف نستطيع قراء قيمة الفولتية او التيار او التردد في الplc لتحديد اشارة اخرج و كيفية التعامل مع اشرات الدجيتل و الانالوك

مع جزيل الشكر

saad atboolee
13-02-2006, 06:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
مع كل أحترام
مهندس /جهاد
هل عندك كتب عن fuzzy logi بالعربى.سعد الطبولى.ليبيا

khmorad
23-02-2006, 11:39 PM
لغات البرمجة تختلف حسب الشركات المصنعة لجهاز plcفكل شركة تقوم بوضع برنامج لكل جهاز تقوم بتصنيعه هده ليست مشكلة المهم اننا نعرف كيفية البرمجة وطبعا يجب انت تكون الك خلفية في تحكم التقليدي
بالنسبة من احسن تنزيل البرنامج عن طريق كمبيوتر او hand held programer
الحسن عن طريق كميوتر حتى يسهلك المهمة.
م/ جهاد / فلسطين
دمتا ذخرا لفلســـــطيـــــــن شكرا لأهتمامك ان ملم في الكنترول العادي كونداكتور - ريليهات - تايمر --- ترموستات واطبق عملي لدي مشاريع عمل في المراجل بلمناسبة انا فني خريج معهد متوسط وارغب في ان اتعلم

alno3man
02-03-2006, 10:31 PM
ممكن أعرف ما هي طريقة ربط الplc مع حساسات موجودة على مسافة بعيدة

alno3man
02-03-2006, 11:10 PM
اذا كان عندي محرك 10 أمبير كيف يمكن اختيار الفيوزات و قواطع الحماية الحرارية والمغناطيسية والكونتاكتورات بالنسبة للأمبير والاستطاعة
أرجو الشرح بالتفصيل لو سمحت

محمد شوقي
04-03-2006, 11:27 AM
الاخ جهاد
أشكرك على الموضوع الشيق
للأسف لم أتمكن من مواكبة الموضوع بالكامل لقصور معرفتي بالتحكم التقليدي، أنا أعرف برمجة plc سيمنس ب logosoft و S7
برجاء المساعدة بمواقع أو كتب أجنبية أو عربية للتحكم التقليدي
وجزاك الله خيرا

مهندس جهاد
14-03-2006, 11:50 AM
تحية للتقنية

eng_nahla
15-03-2006, 12:12 PM
جزاك الله خيرا

مهندس جهاد
16-03-2006, 11:39 AM
عندي 3 مضخات تسحب الماء من خزان ارضي
تعمل هده المضخات وفق منسوب الماء الموجود بالخزان
وسيكون عندي اربعة عوامات كهربائية موجودة بداخل الخزان
عوام رقم 1 Ll وهو موجود فوق خط سحب المضخات يقوم بفصل المضخات عن العمل
عوام رقم 2 L1 وهو موجود أعلى من العوام رقم 1 وعنده تعمل مضخة واحدة فقط ولتكن مضخة رقم 1
عوام رقم 3 L2 و هو موجود اعلى من منسوب العوام رقم 2 وعنده تدخل مضخة اخرى في العمل بالأضافة الى المضخة التي مازالت تعمل ادن سيكون عندنا مضختين تعملان
عوام رقم 4 ليس له علاقة في تشغيل اوايقاف المضخات فقط لأعطاء انذار بأن الخزان امتلأ

هنا عندي حالتين
الحالة الأولى
في حالة نقص المياه عن منسوب L1 تبقى المضخة تعمل وتفصل ادا بلغت منسوب Ll ولايمكن انا تعمل مرة اخرى في حالة وصول منسوب الماء من جديد الى L1 تدخل في هده الحالة مضخة اخرى ولتكن مضخة رقم 2
الحالة التانية
في حالة زيادة منسوب الماء عن L1 (مضخة واحدة تعمل فرظا رقم 1) ووصوله الى منسوب عوام رقم2 اي L3 تدخل مضخة التالية في العمل ولتكن مضخة رقم 2
تبقى المضختين تعملان معا حتى نزول منسوب الماء ووصوله الى منسوب Ll
في المرة القادمة تعمل المضخة رقم 3 و مضخة رقم 1 طبعا وفق مناسيب
وهكدا المضخة 2 و3
ملاحظة : كبداية وللتسهيل نفترض ان عامل الحماية غير موجود والدي يحمي المضخات في حالة حدوت مشكلة او زيادة الضغط
طبعا سنقوم بأجراء التحكم عن طريق جهاز Plc

ابدأ في التفكير واعصر مخك
تحياتي
مهندس / جهاد
فلسطين / Usto

vasaviso
17-03-2006, 11:51 AM
انا بشتغل في شركه و المفروض اني هامسك الكنترول معايا شويه رسومات فاهم نصفها مش كلها بس مش عارف اعمل ايه ممكن تقولي ازاي اتعامل مع الرسومات و الدوائر الحقيقيه

نادر سمير ابو ثابت
27-03-2006, 09:35 AM
فكر تجد الحل

tango
16-04-2006, 11:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اريد معرفة معلومات عن النقل الالى بين مصدرينلمشروع التخرج
مشكورينننننننننننننننننننننننننننننننننننحميعا

نادر سمير ابو ثابت
17-04-2006, 11:33 AM
مادا تقصد بالنقل الآلي بين مصدرين وضح
تحياتي
م/ جهاد

سامي الباجوري
18-04-2006, 01:19 AM
تحياتي لاخي العزيز المهندس جهاد
ما شاء الله وصل عدد الزائرين هنا الى اكثر من احدى عشرة الف زائر
اللهم زد وبارك وان يكون في ميزان حسناتك وينفع به الزائرين
بالنسبة لسؤال زميلنا عن مفتاح النقل الالي
هو ما يسمى بـ Ats
عبارة عن وسيلتي فصل وتوصيل بينهما ربط ميكانيكي وربط كهربي بمعني لا يقوم احدهما بالتوصيل الا بعد فصل الاخر
ويستخدم لتغذية حمل هام من مصدرين مختلفين مثل مولد محلي بالموقع ومصدر الكهرباء العمومي
ويتم الفصل والتوصيل اليا بعد استيفاء شروط التوصيل
اي يكون المصدر الذي سيتم التوصيل عليه مصدر يوفر كهرباء جيدة (الجهد في الحدود المسموح بها بدون انخفاض او ارتفاع -الجهد موجود في الثلاثة اوجه - تتابع الاوجه سليم -التردد في الحدود المسموح بها بدون انخفاض او ارتفاع عن تلك الحدود )في هذه الحالة يقوم هذا المفتاح بتوصيل الحمل على هذا المصدر
واذا فقد هذا المصدر احد الشروط السابقة ( او ما يتم تنفيذه بالفعل في دوائر التحكم ) يقوم بفصل هذا المصدر -ويتم توصيل المصدر البديل اليا في حالة توافر الشروط السابقة فيه
يمكن ان يكون مفتاح النقل الالي عبارة عن عدد 2 كونتاكتور تتحمل نقاطه الرئيسية تيار الحمل بينهما ربط ميكانيكي (mechanical Interlock)
وربط كهربي
او عدد 2 قاطع كهربي مزود بموتور خاص بعملية فصله وتوصيله Motorized Circuit Breaker
وايضا يحتوي على ربط ميكانيكي وربط كهربي Electrical Interlock
تقبل تحياتي
واكرر خالص التحية والتقدير لاخي العزيز جهاد
وادعو الله ان يفرج كرب اخواننا في فلسطين الحبيبة وينصرهم على من عاداهم
وهو خير الناصرين

ِAhmed Mohamed Nagui
18-04-2006, 10:51 PM
استاذى العزيز المهندس جاد من فضلك ارجوا بعض رسومات التحكم الالى

fhk
19-04-2006, 09:48 AM
الاخ العزيز مهندس جهاد لدي سؤال كيفية كتابة الايعازات في البرامج المستخدمة فيplc ولا اقصد هنا ladder انما قصدي هل اللغة المستخدمة عندما اكتب البرنامج هو بلغة الاسمبلي ثم يقوم plc بتفسيرها ارجو من عندك الايضاح فانت تكتب ladder فهل ممكن توضح لغة الكتابة
وشكرا

مهندس جهاد
19-04-2006, 08:26 PM
بالنسبة لموضوعك
لغة اسامبلي لم اتعامل بها من قبل
بالنسبة لplc كل شركة مصنعة لهدا الجهاز تقوم بوضع برنامج خاص بالحهاز الدي تم تصنيعه وحاليا تقريبا جميعا البرامج تعمل على الوندوز وهدا اعطى تسهيل في عملية البرمجة حتى بالنسبة للمبتدئين فمتلا تستطيع رسم ladder prog ومن تك تحويلة الىstatment progr ويكون جهاز PLCمربوط مع جهاز الكمبيوتر وتستطيع تحميل برنامج الدي اعددته الى PLC وادا كان هناك يبلغك البرنامج ان هتاك مشكلة وتستطيع حلها بسهولة .
تحياتي لك
م/ جهاد

مهندس جهاد
19-04-2006, 08:28 PM
استاذى العزيز المهندس جاد من فضلك ارجوا بعض رسومات التحكم الالى
بالنسبة لموضوعك هناك عدة امتلة وبرامج سهلة موجودة كل ماعليك هو تصفح موقع خاص بي

كونترول
24-04-2006, 05:45 PM
انا بدي مساعدة في مشروع التخرج لو تقدر تعطيني شوية معلومات
مشروعي هو التحكم بحركة كميرا عن طريق الانترنت مع العلم انو الكميراعنده ميزة العرض على النت

omnya_ayoub
25-04-2006, 12:26 AM
السلام عليكم
ورحمه الله وبركاتة

مشكلتى فى المستويات توجد حساسات لبيان اى مستوى مثل الزيت

عندى حساس من نوع غريب يرسل اشارة تكاد تكون تردد صوتى ويستقبل نفس

الانعكاس من السائل ويحسب نسبة المستوى احيانا هذة الحساسات تؤدىمشكلة
الا يوجد شىءبديل لهذا الموضوع

وجزاكم الله خيرا

نادر سمير ابو ثابت
25-04-2006, 10:47 AM
هدا نوع من حساسات يرسا شارة ويتلقى الرد ويسمى بالفرنسية ultrasonic وهدا مربوط مع جهاز plc يمكن استبداله بوضع عوات كهربائية طبعا ادا كان عندك خزان كبير
تحياتي لك
م/ جهاد

coneng_76
06-05-2006, 12:35 PM
السلام عليكم
الاخوة الاعزاء ارجوا منكم تزويدي بورقة علمية في موضوع استخدام الحاسوب في التحكم الالي نامل ان تكون باللغة العربية و لكم الشكر

fhk
10-05-2006, 05:55 PM
اخ جهاد السلام عليكم اذا امكن مساعدتي بمعلومات عن كيفية تصميم منظومات التحكم يمضخات المياه المستخدمة في محطاة الماء وكيفية حساب المقننات الخاصة بالاحمال وارجو منك الرد

مهندس جهاد
10-06-2006, 09:03 AM
تحية لجميع الأخوة

فوازالرجاني
02-08-2006, 09:13 PM
نشكر الاخ المهندس جزيل الشكر لدي سؤال حول برنامج وجهاز ال Plc S7/300 الذي يستخدم في الشركات لتحكم باجزاء المصنع عن طريق الكمبيوتر

saad mlatem
13-09-2006, 11:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

block diagram فى التحكم الالى تعنى المخطط الصندوقى اى كيف انت ممكن تمتل عملية التحكم كلها بواسطظ مربعات مبتدئا من الادخال وبعدها ال controller وبعدها process تم تعود من الاخراج الى الادخال عن طريق التغدية العكسية ومرات يوجد transducer بين فى ال feedback ,وهدا التمتيل يوضحلك الملية ببساطة وكيف تسير عملية التحكم واحيانا يكون التمثيل اعقد من الاشياء الى دكرتها كوجود disturbance الخ...
وهناك طرق اخرى لمثيل الانظمة مثل signal flow graph و state space representation وادا كنت تريد معلومات اكتر ارجع لاى كتاب تحكم تجد فيه هدا الكلام
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طالب العلم
16-09-2006, 02:18 PM
بارك الله فى مجهوداتكم وبانتظار المزيد ان شاء الله

iman1
19-09-2006, 10:36 AM
السلام عليكم يامهندس
ارجو منك مخطط عن المشروع التلي والتحكم الي له
المشروع كالتالي
1-card reader
يقوم الطالب بسحب بطاقته بواسطته
2-يضع الطلب حقيبته على كشط
3-يقوم robot
بوضعها في خلايا موجوده داخل مخزن خاص
4-اذا اراد الطالب حقيبته يقوم robot
بارجا عها ووضعها على كشط

imantaysserode@yahoo.com
ارجو المسا عده

محمد حمدالله
19-09-2006, 11:17 PM
لدينا عدد 2 طلمبة مياه بوستر booster + طلمبة جوكي joky
والمراد عمل دائرة تحكم للثلاث طلمبات معا DOL بحيث تعمل الجوكي بعد 10 ثواني من إنخفاض ضغط الماء في الخط عن 3 بار وإذا انخفض الضغط اكثر من هذه القيمة تعمل طلمبة البوستر رقم 1 وفي المرة الثانية لا تعمل هذه الطلمبة بل تعمل طلمبة البوستر رقم 2 اي يحدث تبادل بينهما
مكونات الدائرة
- 3 كونتاكتور
- 3 اوفر لود
- 3 تايمر
- 3 بريشر سويتش
- ريلاي عادي
- ريلاي قلاب Alternating Relay
- Phase Sequence

نادر سمير ابو ثابت
09-10-2006, 09:40 AM
مضختان تعملان بالتناوب مع مضخة جوكي
اتبع الرابط التالي
http://www.tkne.net/vb/showthread.php?t=16007

atheertalyb
14-10-2006, 12:47 PM
السلام عليكم
ارجو من الاخ جهاد ان يشرح دائرة عملية تشغيل المولد في حالة انقطاع التيار العمومي
السلام عليكم
اطلب الرخصة من المهندس القدير الاخ جهاد في التدخل حول هذه النقطة
في الحقيقة بالامكان استخدام كونتكتر وحيد لغرض تصميم الدائرة التي تقوم بمهمتين اساسيتين وهما:
1/ توصيل تيار المولد (بعد تشغيله) الى احمال المنزل تلقائيا عند انقطاع التيار العمومي
2/ توصيل التيار العمومي مباشرة الى الاحمال قبل اطفاء المولد وبصورة امينة
وللاسف لا يوجد عندي برنامج لرسم هذه الدائرة ومن ثم ارسالها. ولكن يمكن ان يكون الربط من خلال مايلي:
1/ يجب ان يكون الكونتكتر يتحمل امبيرية اعلى من الامبيرية المستهلكة لكي نضمن سلامة الدائرة وعمر اطول للكونتكتر
2/ نقوم بتغذية ملف الكونتكتر عن طريق التيار العمومي ويجب ملاحظة فولتية الملف هل هي 220 أو 380 فولت واستخدام الربط المناسب في حالة كون التيار العمومي ثلاثي الاطوار اما اذا كان احادي الطور فنحن ملزمين بربط كونتكتر ذو ملف تغذيته 220 فولت
3/ يربط اسلاك التيار العمومي الى نقاط الكونتكتر الرئيسية ومن الجهة الاخرى تربط اسلاك احمال البيت
4/ يربط سلك تيار المولد الى نقطة مساعدة مفتوحة من نقاط الكونتكتور (طبعا عندما المولد لايتجاوز تياره 15 أمبير) ومن الجهة الاخرى تربط هذه النقطة الى النقاط الرئيسية التي تكون موصلة باسلاك الحمل
وبهذه الحالة نضمن عدم وصول تيار المولد الى العمومي أو بالعكس حتى في حالة عطل الكونتكتر وكذلك نضمن استمرارية التيار الكهربائي عندما تاتي الكهرباء العمومية والبيت يعمل على تيار المولد
واكرر شكري للاخوة في المنتدى لاسيما للمهندس القدير جهاد

نادر سمير ابو ثابت
15-10-2006, 01:24 PM
الأخ المهندس atheertalyb تحية طيبة
لقد بفهم ماتقصد باستعمالك كونتاكتر واحد للعملية هده حيث ستستعمل كونتاكتر واحد مع نقاط مساعدة طبعا مغلقة وليس مفتوحة كما دكرت في تعليقك
حيث في وجود كهرباء تكون مداخل الكونتكتر الرئيسية موصولة بالكهرباء العمومي ويتم تغدية ملف الكونتاكتر من نفس هده الكهرباء بينما تكون مداخل النقاط المساعدة المغلقة موصولة بكهرباء المولد ويكون خرج النقاط الرئيسية وخرج النقاط المساعدة مشتركة ومربوطة بالحمل
ولكن يا اخي النقاط المساعدة بالكونتاكتورات وجدت لستعمالها في دوائر التحكم حيث تستحمل امبير لا يتجاوز 10 امبير وتشغيلها عدة مرات على حمل قد يدمر هده النقاط فمن المستحسن والصح استعمال كونتاكترين لهده العملية كما ان هناك مشكلة هو تاخيرالزمني في عملية تحميل المولد فلا يمكن تحميا المولد مباشرة تم تشغيله وهناك عدة اسباب اخرى تم شرحها بالتفصيل
تحياتي لك المهندس جهاد أبو جامع

ENG.ANASK
30-10-2006, 05:01 PM
السلام عليكم

كل عام و الجميع بخير

سؤالي هو الذي قد تحدثتم عليه وهو التحكم في ايقاف وتشغيل مضخة الماء .
بحيث اذا كان الخزان العلوي فارغ يتم الفحص على الخزان السفلي اولاً هل هو اكثر من النصف اذا كان اكثر يتم تشغيل المضخة وذلك عن طريق دائرة وتقسيم يوجد داخل الخزان العلوي والسفلي عن طريق هذا الشب Cd4066bc وهو عباره عن اربع سويتشات وعندما يصبح Fall يتم ايقاف التشغيل ,

في حالة اذا كان الخزان السفلي لا يوجد به ماء او اقل من الربع يطلق Alarm للتنبية

احتاج لمزيد من المعلومات اخي المهندس جهاد سواء رسومات او مواقع عربية ام انجليزية

طبعاً دائرة خاصة للخزان السفلي ودائرة للعلوي ودائرة للتحكم فيما بينهم ارجو منكم التكرم والرد علي في اقرب وقت ممكن عشان هذا مشروع التخرج

وتحياتي للجميع ..//..

انس

نادر سمير ابو ثابت
31-10-2006, 09:35 AM
الأخ المهندس انس كل عام وانتم بخير
بالنسبة لموضوعك
انت تتكلم عن دائرة الكترونية بامكانك ربطها بدائرة تحكم ودلك لتشغيل مضخة ماء
اليك الموقع هدا http://www.electronic-circuits-diagrams.com/alarmsimages/alarmsckt6.shtml

وانا في خدمة ويلريت تتحدد سؤالك بدقة
م/ جهاد

ENG.ANASK
31-10-2006, 04:58 PM

اخي المهندس جهاد اشكرك كثير على تلبيتك طلبي وانقاذي .

انا مشروعي عن التحكم في ايقاف وتشغيل مضخة الماء بحيث اذا كان الخزان العلوي اقل من الربع

يتم الفحص على الخزان السفلي اذا كان اقل من الربع ايضاً لا يتم تشغيل المضخة ويتم اطلاق

انذار لذلك، واذا اكثر من الربع يتم تشغيل المضخة اوتوماتكياً .

واذا امتلئ الخزان العلوي يتم ايقاف المضخة ايضاً اوتوماتكياً.

بالنسبة للرابط الذي ارفقته هذا طبعاً ما احتاج، استطيع ان استخدمة في الخزان العلوي والخزان

السفلي وتكون دائرتان منفصلتان والذي يربط بينهما دائرة التحكم ...

طبعاً عندي سؤال هل هذه الدوائر التي احتاجها في هذا المشروع :

1- دائرة Indicator للخزان العلوي
2- دائرة Indicator للخزان السفلي
3- دائرة تحكم
4- دائرة انذار Alarm

ولو يوجد لديكم المزيد من الروابط ارجو منكم التكرم وارفاقها ( فضلاً لا امراً )

ولكم مني جزيل الشكر والعرفان .............

تحياتي..//..

انس

نادر سمير ابو ثابت
01-11-2006, 02:09 PM
ألخ أنس تحية طيبة لقد قمت برسم دائرة تحكم بخصوص ماطلبته مني
ساقوم لاحقا بشرح الدائرة ادا توفر لي الوقت
اتبع الرابط التالي
تحياتي لك
مهندس جهاد
التاريخ 1/ 11 / 2006

نكمل
في هده الدائرة عندك خزانين سفلي وعلوي باعتبار ان الخزان السفلي يتم تغديته من خط مياه خارجي عند امتلاءه يغلق الخط عن طريق عوام ميكانيكي
لايمكن للمضخة ان تعمل في حالتي التليتين
*اد لم يكن هناك ماء بالخزان السفلي اقل من ربع
* ادا الخزان العلوي اصبح مملوء
هنا قمنا باستعمال مجسات ( قطع من نحاس اوماشابه دلك) مربوطة بجهاز يسمى ريلي منسوب الماء وهو موجود بلسواق فان لم يكن موجود فيمكن صناعته كل مايتطلبه الأمر بض القطع اللكترونية وهناك خريطة قمت بارسالها لك سابقا في حالة عدم وجود ماء بالخزان السفلي فان مجسين الموجودين بالخزان لايلمسهما الماء يقوم ريلي مستوى الماء MC1بفتح نقاط 11-14 ممايمنع تشغيل دائرة التحكم الخاصة بتشغيل المضخة وعند وصول الماء اليهما تغلق هدين
نقطتين ما بالنسبة لرلي Mc2 فهنا في حالة نقص الماء عن مجسين الموجودتين في اسفل الخزانالعلوي وادا كان هناك ماء بالخزان السفلي فستعمل المضخة الى غاية مايمتلأ الخزان العلوي وتفصل المضخة بسبب ريلي مستوى الماء Mc3 بسبب ملامسة المجس العلى بالخزان العلوي
اي يقوم بفتح نقاط تلامسه 11-14
تم وضع نقطة مساعدة مفتوحة بالتوازي km حتى لاتفصل المضخة بمجرد وصول الماء للمجسين الموجودين في اسفل الخزان العلوي
تحية لك واتمنى لك التوفيق
مهندس/ جهاد ابو جامع

احمد عبده النجار
01-11-2006, 09:36 PM
بارك الله فيك ياريت اى مساعدة فى مشروع speed control of dc motor with dc chopper

ENG.ANASK
02-11-2006, 10:13 AM

اشكرك كثيراً اخي المهندس جهاد ابو جامع واتمنى من الله العلي القدير ان يسكنك فسيح جناته على ما قدمت لي من معلومات قيمة

ان شاء الله انا سوف اقوووم بتمثيل هذه الدوائر وعند كل خطوة سوف اعلمكم بما قمت به

بوضعها في هذا المنتدى لكي تعروف سعادنكم هل انا في الطريق الصحيح ،،،،

سوف اناقش هذه الموضوع مع المشرف على مشروعي

اكرر شكري لكم منكم نستفيد ان شاء الله تعالى.......

تحياتي..//..

انس

ENG.ANASK
06-11-2006, 11:25 AM

الحمد لله لقد نفذت الدائرة الاولي وهي للخزان العلوي واجرت التجرية عليها والحمد لله النتائج

تبشر بالخير وان شاء الله سوف اكمل الدائرة الخاصة بالخزان السفلي وبعده دائرة التحكم وانا اريد

بعض المساعة فيها اذا كان ممكن انا سوف اتناقش مع المشرف على المشروع على دائرة التحكم

وسوف اخبركم بما جد في هذا الموضوع

تحياتي ..//..

انس

نادر سمير ابو ثابت
07-11-2006, 09:10 AM
دير بالك تنفجر فيك
خليك حريص

مهندس جهاد
10-11-2006, 12:31 PM

مهندس جهاد

hena1981
11-11-2006, 10:05 AM

مصطفى عبد الحكيم كام
19-11-2006, 12:51 PM
اود ان اشكرك يا م:جهاد علي اهتمامك
اريد ان اعرف هل الفكره تصلح فنيا وماديا وهي التحكم في اشارات المرور عن طريق الplc وبعد ذلك التحكم في مجموعه الاشارات في مدينه ما عن طريق اسكادا لضمان التواف بينهم حتي لا تقف سياره مرتين في اشارتين متتاليتين
وان يكون الوقت الذي تظل فيه الاشاره حمراء يتناسب مع عدد السيارات ويتوزع علي كل التقاطعات
وحين يزيد الضغط عن حد معين تظهر اشاره علي اطراف الحي او المدينه تنصح اصحلب السيارات ان تسلك طرقا موازيه محدده سلفا من قبل التخطيط العمراني للمدينه

نادر سمير ابو ثابت
20-11-2006, 09:42 AM
بالنسبة لموضوعك مهم جدا ويستحق العناء
وانا بدوري سالت عن هذا النظام
بالنسبة للأشارات المرور انا اعرف انا اثناء تركيبها يقوم مختص بمراقبة السيارات في ايام الزحمة
ليظبط مدة تغيير الوان اشارات
طبعا يمكن ربط النظام على جهاز plc وبالتالي على نظام سكادا
اما بالنسبة لموضوع في حالة زيادة الأزدحام فيمكن تعاون مع مهندسي تخطيط المدن لأدخال نام GIS وبالتالي تجنب عملية ازدحام بأخد طرق موازية .
تحياتي مهندس جهاد ابو جامع

مصطفى عبد الحكيم كام
20-11-2006, 11:35 PM
جزاكم الله خيرا علي الرد مهندس جهاد
وان كنت اريد بعض التوضيح والخبرة او بعض المصادر التي الجأ ايها للبحث فيها
وجزاكم الله خيرا

eng_mohammad_fadil
26-11-2006, 06:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
مع كل أحترام
مهندس /جهاد
السلام علبكم
لو سمحت ما الفرق بين الكونتاكتور المكتوب عليه AC1 والمكتوب عليه AC3
وايضا يوجد رموز بجوار حمل الكونتاكتور مثل D9 ما المقصود بها

eldkhlawy
26-11-2006, 08:23 PM
السلام عليكم مهندس / جهاد ممكن ايميلك الالكترونى لسؤال فى التحكم الالى عن جهاز ال plc وجزاك الله خيرا

نادر سمير ابو ثابت
27-11-2006, 09:03 AM
بريد الألكتروني الخاص بي ه
jihadjamee@yahoo.com
جهاد ابو جامع
مهندس الكتروتكنيك

ENG.ANASK
27-11-2006, 02:23 PM

اخي المهندس جهاد اشكرك كثيراً على مساعدتي على هذا الموضوع

لقد خطر في بالي مشكله سوف تحدث معي في الكيبل وها ان السلك مصنوع من النحاس

وطبعاً سوف يصداء وتكون مادة سامه كيف احل هذا الموضوع وغير كذا طبعاً راح يكون الماء الذي

في الخزان هو الموصل

طيب هل يستطيع هذا الكيبل ان يوصل مسافة طويله ونحن نعرف ان الجهد فقط 6 فولت ولو حاولنا

ان نزيد الفولت ممكن

انا اتكلم على اساس الخزان السفلي سوف يكون اسفل البناية والعلوي في اعلى البناية

تضر المستخدم ارجو منكم التكرم ومساعدتي وان شاء الله تكون في ميزان حسناتك

مهندس جهاد
27-11-2006, 04:48 PM
صح كلامك بالنسبة لمجس نحاس فهماك خطر لو استعمل الماء للشرب ولكن ممكن تغير مجسلا لأي نوع اخر غير سام
بالنسبة لمسافة الكابل تعتمد على الدائرة الألكترونية الت قمت بصنعها
هل استعملت الماء لأغلاق الدائرة طبعا سيكون هناك مشكلة بالنسبة للطول الكابل
ادا استعملت الماء كا مكثف يقوم باتمام الدائرة فهدا احسن
ارجو التوفيق
مهندس جهاد

مهندس القوى
28-11-2006, 09:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الى مهندسينا الكرام اناطالب بكليةالتقنية وانا محتاج الى بحث ان توفر لديكم يتكلم عن الجهد العالي , او التحكم والصيانه في نظم القوى ,او التحكم الالي,او منشات الطواري .................... ونحن شاكرين لكم ....................السعوديةـــــــــــالجنوب

مصطفى عبد الحكيم كام
30-11-2006, 09:14 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كيف الحال يا م:جهاد اتمني ان تكون بخير
كنت اود ان اسألكم عن فكره مشروع تحكم بال plc
عندي تنكان مثلا لبن وفراوله وعايز املأ العبوات التي تسير علي سير بتكحم في حركته عن طريق sensors املا العبوات لبن او فراوله او لبن وفراوله عن طريق عمل mixing في تانك اخر
اشعر ان الفكره مجموعه افكار تقليديه واريد الان اناضيف لها حزء مبتكر او اخدم جزء في العمليه الصناعيه
يعني عايز ابتكر في السوفت مبقاش مجرد بزود في h.w فقط ارجو الافاده وجزاكم الله خيرا

مهندس القوى
01-12-2006, 06:20 PM
المهندسينا الكرام .................وخاصة .........المهندس """حهاج""" احتاج اليكم في مساعدتي على ايجاد العديد من المواضيع او مجموعه من البحوث العلميه التقنيةالكهربائيه سواً كانت تتكلم عن ((( التحكم الالي او التحكم والصيانة في نظم القوى او تقنية الجهد العالي..........))) ونحن شاكرين لكم ان تعاونتم معنا وحقوق البحث محفوظة

mohammad fathy
08-12-2006, 09:59 PM
اخى العزيز شكرا جزيلا ولكن بدى اعرف عن المزيد من الصمامات الهيروليكيه ممكن

khmorad
14-12-2006, 09:26 AM
اخي جهاد شكرا لمجهودك الـــــرائع : لو اردت ان تشغل مولدة كهرباء بشكل اوتاماتيك وذلك عن طريق دارة تحكم يوجد فيها plc من نوع اي نوع فما هو مخطط الplc في اية لغة تريد laddr - FB مخطط الPLC فقط وبارك الله فيك وبعقلك النير

mohamed zakarneh
15-12-2006, 10:35 PM
السلام عليكم
مشكور اخي على المجهود الي تبذله
انا عندي مشروع
"interfacing radiation sensor to computer using parallel or serial port"
ارجو ان تزودني بكيفية تحويل اشارة المخرج الى فولتية مع المعادلات والدائرة الكهربائية
بسرعة اذا امكن
ولك جزيل الشكر

لطيف المهندس
18-12-2006, 04:00 PM
السلام عليكم .....الاخوة الاعزاء الكرام ارجو منلدية الخبرة احتاج برنامج plc متكون من تايمر وعداد كاونتر من ضمن البرنامج ويكون عد الكاونتر من الصفر الى 16 اي بعد العد من ضفر الى ال 16 يعمل على اضائة مصباح ويكون البرنامج على السيماتك s5 سيمنس مع التقدير والاحترام الى كافة الاخوة المشتركين .... لطيف المهندس

sehsah
19-12-2006, 10:20 PM
الله
ولا أستطيع أن اقول شىء غير الله ينور عليك يا هندسة

miss green arch..
22-12-2006, 12:38 PM
مرحبا ...

انا عضو جديد بس المشكل اني هندسة عمارة ...بس محتاجة كتيير بهالوقت معلومات عن الconverter............

ياريييييييييت تساعدوني

شكرا كتيير

sehsah
23-12-2006, 12:10 PM
converter for electrical signal?

محمد عصام الدين
24-12-2006, 01:30 PM
المهندسينا الكرام .................وخاصة .........المهندس """حهاج""" احتاج اليكم في مساعدتي على ايجاد العديد من المواضيع او مجموعه من البحوث العلميه التقنيةالكهربائيه سواً كانت تتكلم عن ((( التحكم الالي او التحكم والصيانة في نظم القوى او تقنية الجهد العالي..........))) ونحن شاكرين لكم ان تعاونتم معنا وحقوق البحث محفوظة

تفقد قسم مناقشه مشاريع التخرج فبه مشاركه عن موقع به العديد من

الدراسات و البحوث

ibrahim111
25-12-2006, 03:58 PM
اخوانى الاعزاء اود ان اوضح بعض النقاط بصورة مختصرة فى عمليه تشغيل المولد اتوماتيكيا بعد انقطاع التيار الكهربى
ان هذة اللوحات تسمى لوحات Ats ويعنى ذلك اتوماتيك ترانسفير سويتش
الغرض من هذة اللوحات تشغيل المولد اتوماتيكيا لحظه انقطاع التيار العمومى اى تيار المؤسسه . يوجد فى بعض المولدات نقطتين فقط اذا تم غلقهما يتم تشغيل المولد فى الحال ولا يوجد فى المولد لوحه تضم الكونتاكتورات اى بمعنى لا يوجد مولد اذا انقطع التيار يعمل اتوماتيكيا ثم يحمل وعند عودة التيار يتم فصل الحمل ثم يبطل اتوماتيكيا واذا تم فصل النقطتين يتم ايقاف المولد فى الحال من ذلك نستفيد ان نعمل دائرة كهربيه على تلك النقتطين تفيدنا فى تشغيل المولد لحظه انقطاع التيار دون ان يحمل الا بعد الفترة الزمنيه وهى من دقيقه الى ثلاث دقائق بعد ذلك يتم التحميل على المولد
اما فى بعض المولدات فلابد من عمل لوحه Ats لتشغيل السلونيد والمرش مع مراعاة خروج المرش بعد دوران المولد وخروج الثلاث فازات وعند رجوع التيار يتم فصل الكهرباء Dc من على السلونيد فيتم قطع السولار من على المولد فيتم ايقافه
اخوانى الاعزاء اتمنى ان اكون قد لخصت لكم هذا الموضوع بطريقه مبسطه
وفى انتظار استفساراتكم
اخوكم م/ ابراهيم احمد

ibrahim111
25-12-2006, 04:04 PM
اخوانى الاعزاء اود ان اوضح بعض النقاط بصورة مختصرة فى عمليه تشغيل المولد اتوماتيكيا بعد انقطاع التيار الكهربى
ان هذة اللوحات تسمى لوحات Ats ويعنى ذلك اتوماتيك ترانسفير سويتش
الغرض من هذة اللوحات تشغيل المولد اتوماتيكيا لحظه انقطاع التيار العمومى اى تيار المؤسسه . يوجد فى بعض المولدات نقطتين فقط اذا تم غلقهما يتم تشغيل المولد فى الحال ولا يوجد فى المولد لوحه تضم الكونتاكتورات اى بمعنى لا يوجد مولد اذا انقطع التيار يعمل اتوماتيكيا ثم يحمل وعند عودة التيار يتم فصل الحمل ثم يبطل اتوماتيكيا واذا تم فصل النقطتين يتم ايقاف المولد فى الحال من ذلك نستفيد ان نعمل دائرة كهربيه على تلك النقتطين تفيدنا فى تشغيل المولد لحظه انقطاع التيار دون ان يحمل الا بعد الفترة الزمنيه وهى من دقيقه الى ثلاث دقائق بعد ذلك يتم التحميل على المولد
اما فى بعض المولدات فلابد من عمل لوحه Ats لتشغيل السلونيد والمرش مع مراعاة خروج المرش بعد دوران المولد وخروج الثلاث فازات وعند رجوع التيار يتم فصل الكهرباء Dc من على السلونيد فيتم قطع السولار من على المولد فيتم ايقافه
اخوانى الاعزاء اتمنى ان اكون قد لخصت لكم هذا الموضوع بطريقه مبسطه
وفى انتظار استفساراتكم
اخوكم م/ ابراهيم احمد

miss green arch..
26-12-2006, 04:36 PM
Ac To Dc Converter??

Plzz I Need Informations About It

Thanx For Care

miss green arch..
02-01-2007, 05:02 PM
السلام عليكم

رح اغلبكم انا بموضوع الconverter
بس اثناء بحثي عنه وجدت معلومات عن شي اسمه rectifier ويتحث عن كيفية تحويل للتيار من ac to dc
فهل بقدر اعتبر انه converter ???

ياريت تجاوبوني

لطيف المهندس
02-01-2007, 05:46 PM
السلام عليكم

رح اغلبكم انا بموضوع الconverter
بس اثناء بحثي عنه وجدت معلومات عن شي اسمه rectifier ويتحث عن كيفية تحويل للتيار من ac to dc
فهل بقدر اعتبر انه converter ???

ياريت تجاوبوني

السلام عليكم ....تحية طيبة اخي العزيز نعم من الممكن اعتبار ال rectifier كمحول التيار المتناوب الى تيار مستمر وكلام سليم ولايوجد فية شك مع تقدير واحترامي وهناك نوعان منة الموحد القنطري والثاني الوحد نصف الموجة واعمل حسب الحاجة وانا في رسم الخدمة للايضاحات اذا طلبت مع التقدير .....لطيف المهندس

لطيف المهندس
02-01-2007, 06:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

تحية اخوية الى الاخ المهندس ابو احمد البلوك دايكرام block diagram هو عبارة عن مخطط من مربعات تعني تسلسل عمل النظام من عملية البدء وحتى نهاية عمل المراحل التي تبين مراحل الجهاز حسب التتابع ومايسما بالمخطط الصندوقي الترجمة لة ....زمهندس لطيف

cronzo
02-01-2007, 08:41 PM
اخى فى اللة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كم انا سعيد جداا لوجودى بينكم
انا فنى صيانه تحكم الى وعندنا (الن برادلى) Plc
وارغب فى تعلمه لان هناك بصراحه تحدى وعدم اتاحة المعلومات
وتحياتى الى الجميع وتحية خاصه الى الاخ المهندس جهاد بارك الله فيك ولك وعليك وذادك نورا وعلماا وسرورا انت ومن تحب

محمد محمد حامد
03-01-2007, 06:32 PM
الله يحمليك وشكرا

geddawy1979
05-01-2007, 11:50 PM
عندى سؤال للساده الاعضاء ما هو الاسم العلمى للكونتاكتور DC ذات غرف الاخماد الشرارهh030 tknk@@

الوطن الضائع
19-01-2007, 03:00 PM
انا طالب بكالوروس هندسة الكترونية

ومشروع تخرجي هو غسالة كهربائية يتم التحكم بها عن طريق ال plc

هذا هو block diagram للمشروع مرفق

الرجاء مساعدتي في كتابة البرنامج علما ان الplc من نوع seimens

dedo2010
26-01-2007, 11:10 PM
السلام عليكم
(ats)
انا طالب عندى مشروع فى هندسة التحكم بستخدام plc
ومشروع هو على تصميم لوحة تحكم فى مولد عند انقطاع التيار الشبكة يتم تشغيل المولد بواسطة اللوحة بستخدام plc وعند الرجوع تفصل اتوماتيك وتطفى المولد وترجع الى تيار الشبكة
احتاج الى خطة مبدائيا اى طريقة اتوليع المولد
خطة او دائرة مبدائيا ممكن بواسطة ال ريلى وتايمر وكونتكتر
اطلب من المهندسين الكرام المساعده ومن لهم الخبره فى الموضوع ولهم جزيل الشكر

علي بن عبد العزيز
28-01-2007, 10:04 AM
اهلا بك يامهندس جهاد بارك الله فيك
عندي سؤالين عن مقدمه في التحكم الالي وارجو افادتي
السؤال الاول هو:لاتمام عملية التحكم الالي يجب اتباع ثلاث طرق رئيسيه؟

والسؤال الثاني :ينقسم التحكم الميكانيكي الى نوعين اذكرهما؟مع ذكر استخدام كلا منهما؟

ارجو ان احصل على هذه المعلومتان منك جزاك الله خيرا

وشكرا على هذا الاهتمام منك لنشر العلم يامهندس جهاد ؟؟؟ وكثر الله من امثالك

ibrahim111
29-01-2007, 04:41 PM
شكر للمهندس جهاد على مساعداته

TROY MAN
01-02-2007, 01:25 AM
يعطيط العافية على هذا الموضوع الشيق بس لو سمحت ممكن إذا في عندك شرح لكافة تعليمات البرمجة لجهاز الدلتا لأنو عندي السوفت وير نفس الصور لأنو بصراحة واجهت صعوبة ولك جزيل الشكر

kustareka
12-02-2007, 05:51 PM
شكرا اكتير اخ جهاد لكن انا طلبي مش شرح انا محتاج له رسمه . هاي الرسمه فيها الجهاز اللي بقدر " او بعرف" امتى تم انقطاع التيار من الشركه ويحول على المولد ... بدي اعرف كيف هذا الجهاز بتوصل او اي معلومات عنه لكن ارجوك مع الشرح وانا شاكر جدا تعبك معنا يا مهندس ...

مهندس جهاد
13-02-2007, 09:10 AM
السلام عليكم
بالنسبة للجهاز اللي بيعطي اشارة للمولد تم شرحه وهو مايسمى بحاكمة الأطوار
انت كمل الشرح للآخ وستجد ماتبحث عنه
تحياتي لك
مهندس جهاد

tamerPLC
13-02-2007, 08:11 PM
السلام عليكم .....الاخوة الاعزاء الكرام ارجو منلدية الخبرة احتاج برنامج plc متكون من تايمر وعداد كاونتر من ضمن البرنامج ويكون عد الكاونتر من الصفر الى 16 اي بعد العد من ضفر الى ال 16 يعمل على اضائة مصباح ويكون البرنامج على السيماتك s5 سيمنس مع التقدير والاحترام الى كافة الاخوة المشتركين .... لطيف المهندس
اخى العزيز كما فهمت منك انك تريد ان تخرج خرج بعدد عدد من العدادت اى بعد 16 عدة
ارجو توضويح مذا تريد من التايمر
متى تريد ان تحدث ريست للكونتر

بالنسبة لسوال المهندس صاحب الاسم الوطن الضائع
ارجو توضويح نوع الوحدة التى ستعمل عليها siemens s7-200 ام ماذا
ثانيا توضيح addressing اى العنواين حتى يتسنى عمل البرنامج لك بمعنى اخر مفتاح التشغيل سوف ياخذ عنوان i0.0 و level switch سوف ياخذ عنوانi0.1 وكذلك الخرج بالنسبة للصمامت ومضخة التشغل والمحرك
ويفضل اخى العزيز ان تقوم برسم المخطط الكهربى للمشروع اولا لان البرنامج سهل التعامل معة والتعديل بكل سهولة وتحديد الهنواين التى ستعمل عليها

kustareka
13-02-2007, 09:54 PM
مهندس جهاد انا بشكرك اكتير .... ووان شاء الله اضلك له هذا المنتدى وتسمحلي الظروف في اني اتعرف عليك شخصي شكرااااا

مهندس جهاد
14-02-2007, 09:06 AM
تحياتي لك
انا في الخدمة
يا كستاريكا

ahmad.g
26-02-2007, 01:44 AM
شوية توضيح اذا في مجال مع المخططات لدارة التحكم و الاستطاعة

طالب22
26-02-2007, 04:17 PM
اولا اود ان اشكر المهندس جهاد على الجهود الذي تبذله . انا طالب في كلية الهندسه السنة الخامسة مشروع تخرجي هو عن level control اي كيف يمكن ان تتحكم في مستوى المياه ودرجة حرارتها في خزان وما شابه وليست عندي ادنى فكرة عن الموضوع ارجو منكم المساعدة ولكم جزيلا والتقدير

مهندس جهاد
27-02-2007, 08:44 AM
اخي اليك هدا الموقع قد يساعدك ولكنه بالفرنسي
http://artic.ac-besancon.fr/reseau_STL/FTP_STL/POISSENOT%20Niveaux/Mesuredesniveaux.htm
http://www.stielec.ac-aix-marseille.fr/cours/dereumaux/mesureniveau.htm

eng.jawdat
27-02-2007, 02:54 PM
مهندس جهاد شكرا جزيلا لك بس بدي اعرف البرنامج الذي تستخدمه بالرسم ولو امكن كيفية الحصول عليه من النت مع خالص التحيات

م.جودت

مهندس جهاد
28-02-2007, 08:50 AM
الأخ المهندس جودت تحية طيبة
بالنسبة للبرنامج الدي استعمله في الرسم هو الأتوكاد 14
وهو سهل التعلم .
تحية طيبة لك
eng/ jihad jamee

مهندس جهاد
28-02-2007, 08:55 AM
اخ جودت تحية طيبة
بالنسبة للبرنامج الرسم هو اوتوكاد 14 وهو سهل التعلم
تحية طيبة
wafk

halatkn

eng.jawdat
28-02-2007, 02:28 PM
اشكرك مهندس جهاد وفقك الله لما يحب ويرضى
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووور

م.جودت

wajid
28-02-2007, 02:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله بك اخي المهندس جهاد والله قد اغنيتنا بمعلوماتك وبارك الله بك من قلبي انشاء الله تحسب في ميزان حسناتك

zemo
01-03-2007, 07:25 PM
PICO ENERGY one of the main sponsors for the above mentioned event have the great honor to invite your good self to visit our location (A95, A96, A113 & A114) in the Automation Technology Egypt 2007 Exhibition & Conference;

Automation Technology - Egypt 2007

8 – 11 March, 2007

International Fair Ground - Nasr City - Cairo

Salah Salem street – Gate # 6 – Hall # 15

Visit Time: 10 am: 7 pm

معرض ومؤتمر تكنولوجيا التحكم الآلي

الفترة 8 – 11 مارس 2007

ارض المعارض الدولية - مدينة نصر - صالة 15 - بوابة 6 من **** صلاح سالم

يوميا :10 صباحا - 7 مساءا

We do appreciate so much your visit which definitely will strengthen.

Thank you.

Mahmoud Azzam

Automation sales & Marketing Manager

PICO Petroleum Services

Address: 24 Wadi El Nile ,Maadi, Cairo - Egypt

* Email: mazzam@pico.com.eg

( Mobile: (+20) 10-6690018

( Telephone: (+202) 7688100 ( Ext. 232)

4 Fax: (+202) 7688130

" Website: www.pico.com.eg

مهندس جهاد
24-04-2007, 10:44 AM
السلام عليكم
نأسف على التأخير
تحياتي لكم
مهندس جهاد أبو جامع

HF,LPL] ,VY]
04-05-2007, 11:21 PM
السلام عليكم :
ارجو من الاخ جهاد ان يزودني بمعلومات عن
الحاكم BID تناسبي - تفاضلي - تكاملي .
واذا ماعليك امر باسرع وقت ممكن .

وشكرا

محمد عصام الدين
05-05-2007, 05:54 PM
,VY];107469']السلام عليكم :
ارجو من الاخ جهاد ان يزودني بمعلومات عن
الحاكم BID تناسبي - تفاضلي - تكاملي .
واذا ماعليك امر باسرع وقت ممكن .

وشكرا

تفقد http://www.4shared.com/file/11118040/6cc39ea1/BASIC-INSTRUMENTATION-MEASURING-DEVICES-AND-BASIC-PID-CONTROL.html?s=1

http://www.4shared.com/file/12274885/cce556b1/Ogata_-_Modern_Control_Engineering.html?s=1

ngaty
09-05-2007, 02:05 PM
بارك الله عليك اخ جهاد وجزاءك خيرا على هذا المجهود

ياريت تذودنى او اى احد من الاعضاء الكرام ببعض الدوائر الخاصه بالمواتير وهى ( التحكم بموتور مباشر - توصيل موتور ستار/ دلتا - توصيل موتور عكس حركه ) وذلك لكلا من دائرة الكنترول والبور
مع شرح الدائرة بقدر المستطاع وذلك باسرع وقت ممكن

وجزاءكم الله خيرا

مهندس جهاد
12-05-2007, 10:36 AM
بالنسبة لمواضيعك كل ماتبحث عنه موجود ارجع للصفحات السابقة
مهندس جهاد ابو جامع

محمدشيلر
13-05-2007, 12:41 PM
ممكن اخوانى الكرام مساعدة فى هذه الدائرة

ممكن حد يرسم هذه الدائرة لى ضرورى

دائرة القوى والتحكم لثلاث محركات
بالضغط على مفتاح التشغيل يصل التيار الى الثلاث محركات معا
وبعد زمن يفصل الثانى والثالث وبعد زمن يعمل الثالث
وبعد زمن تفصل الدائرة اتوماتيك

وشكرا مقدما اخوانى الكرام

خالد الصاوي
14-05-2007, 04:27 PM
الي في حاجة اسمها عوامة كهربائية اوlevel indcator من انتاج شركة تليميكانك جاهزة للعمل مباشرة

mero200420102001 (http://www.tkne.net/vb/member.php?u=7463) http://www.tkne.net/vb/images/statusicon/user_offline.gif vbmenu_register("postmenu_17373", true);
مهندس

خالد الصاوي
14-05-2007, 04:31 PM
الى المهندس **** شيلر ممكن تعمل دائرة زي دى عن طريق تيمرات وتظبط التيمرات على ازمنة مختلفة

خالد الصاوي
14-05-2007, 04:34 PM
الى المهندس جهاد:
اريد اسم interface ينقل الاشارة من الكمبيوتر sginal الي كونتاكتور او relay غير plc
وجزاء الله خيرا

حسن السيد
15-05-2007, 09:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
مع كل أحترام
مهندس /جهاد
لو سمحت اريد كيب م احمد ع المتعال فب الكنترول وPLC

الصاعقـــــــــــــه
15-05-2007, 11:23 PM
ممكن اخوانى الكرام مساعدة فى هذه الدائرة

ممكن حد يرسم هذه الدائرة لى ضرورى

دائرة القوى والتحكم لثلاث محركات
بالضغط على مفتاح التشغيل يصل التيار الى الثلاث محركات معا
وبعد زمن يفصل الثانى والثالث وبعد زمن يعمل الثالث
وبعد زمن تفصل الدائرة اتوماتيك

وشكرا مقدما اخوانى الكرام

لا ادرى يا اخى ما الغرض من تشغيل الدائره بمؤقتات زمنيه؟؟

لماذا لا يكون دخول وخروج المحركات على الحمل حسب الغرض نفسه من عمل المحركات؟؟
وكيف تضمن ان المهمه اللتى تعمل من اجلها تلك المحركات سوف تتم عند الزمن اللذى ستضبط عليه المؤقت الزمنى؟
نرجو اعطاء نبذه بسيطه عن الغرض من تلك الدائره حتى نستطيع المساعده قدر الامكان.

shoman_29
16-05-2007, 08:59 AM
ممكن توضح لى يا باشمهندس **** ماهى مواصفات phase sequence relay وعلى اى اساس اتم اختياره لتوصيله بالدائرة وكيفية توصيله وتوصيل اطرافه مع الدائرة وعلى اى اساس احدد ترتيب الفازات وكيفية ضبطه الرجاء الرد سريعا

bufahad
18-05-2007, 06:18 PM
تسلم بارك الله فيك على هذا الجهد