مشاهدة النسخة كاملة : كيف يتم حساب المولد المناسب

mazinarg
30-05-2008, 03:32 PM
الاخوه المهندسين لدينا مسجد نريد ان نشتري له مولد مناسب فكيف يتم حساب قدره وماهى الماركه الجيده

خيشة
30-05-2008, 08:10 PM
الاخوه المهندسين لدينا مسجد نريد ان نشتري له مولد مناسب فكيف يتم حساب قدره وماهى الماركه الجيده

اذا اردت حساب قدرة المولد فانه لابد من ذكر متوسط تيارات الفازات المسحوبة من الطبلون عند التحميل الكامل

للمسجد يعني ان تقوم بتشغيل جميع اجهزة التكيف والاضاءات

طبعا سوف تحصل على قراءات للتيار متفاوته نسبيا بين الفازات بسبب اختلاف توزيع الاحمال على الفازات

وتجمع القراءات الثلاثة وتقسمها على 3 لتحصل على متوسط القراءات

مثال :

مسجد يسحب 100 امبير ويغذى بجهد ثلاثي 220 فولت ماهي القدرة المقننة للمولد المناسب لهذا المسجد

الحل مع اهمال معامل القدرة

القدرة = جذر3 X التيار X الجهد

= جذر3* 100*220 =38060=38100 فولت امبير او 38,1 كيلوفولت امبير

اذا مواصفات المولد

ثلاثي الاوجه

الجهد 220

القدرة 1و38 ك ف

mazinarg
30-05-2008, 09:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك باشمهندس بس عندي سؤال كيف يكون المولد 220 والجهد 3phوسؤال (انا اصلى انتهازي لمن القى الفرصه)ممكن نحسب المولدات بالحصان وماهى مقاساتها يعن هل هنالك standard لها اسف غلى تقل الدم
ودمتم .

خيشة
30-05-2008, 11:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك باشمهندس بس عندي سؤال كيف يكون المولد 220 والجهد 3phوسؤال (انا اصلى انتهازي لمن القى الفرصه)ممكن نحسب المولدات بالحصان وماهى مقاساتها يعن هل هنالك standard لها اسف غلى تقل الدم
ودمتم .

اخي الفاضل

المولدات لاتقاس بالحصان وانما المحركات سواء الكهربائية او الميكانيكية هيالتي تقاس قدرتها بالكيلووات او الحصان

اما المولدات فتقاس بالفولت امبير او الكيلو فولت امبير لان المولدات والمحولات تعطي قدرات مركبة

وثلاثي اوجه يعني ثلاثة اسلاك تغذي المسجد وهي مشبوكة في العداد او الطبلون

بالنسبة لمقاسات المولدات فهي مختلفة الاحجام وحسب القدرات المطلوبة

وعند اختيارك للمولد يجب ان يكون الاختيار اقتصادي قدر الامكان حتى يستفاد من كل طاقته

بالنسبة للجهود والاسلاك فان شركة الكهرباء تعطيك كيبل سلكين فقط اذا كانت عندك الاحمال خفيفة

يعني اثنين مكيف ولمبات اذا كانت الاحمال لاتتجاوز 50 امبير

اما العمارات والبيوت الكبيرة فانها تحتاج الى عداد لايقل عن 200 الى 250 امبير

وقبل تشغيل المسجد على المولد فاذا كان تشبيك احمال المسجد اللمبات والمكيفات على على اساس الجهد

220 فولت فان المولد يجب ان يكون جهد اطرافه 220 فولت

اما اذا كان المولد جهد اطرافه 380 فولت فيجب تغيير تشبيك الاسلاك والاحمال على اساس جهد 380 فولت