مشاهدة النسخة كاملة : اسأل و نحن نجيب (تكييف وتبريد)

الصفحات : [1] 2 3

مهند الدهش
11-04-2007, 01:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة و الاخوات الاعزاء سيكون هذا الباب من الابواب المثبتة
الدائمية للرد على كافة اسئلتكم و استفساراتكم على كل ما
يتعلق بانظمة التكييف
و الله الموفق
تحياتي

م .احمد عادل
11-04-2007, 07:11 AM
مبادرة جيدة اخى مهند
وفى انتظار التفاعل مع الاعضاء

amr1ahmed
13-04-2007, 08:25 PM
هال لى ان ارسل لكم بعض الدوائر ونتناول بلشرح تركيبه واعطاله وكيفيه فهم هدذه الدوائر وشكرا

eng.osamaa
17-04-2007, 09:33 AM
كيف يمكن حساب القدرة الازمة او قدرة الشلر لتبريد ماء او عصير بالمواصفات التالية
من حرارة 30 الى 5
9متر مكعب في الساعة
الكثافة 1.036

جزاك الله خيرا"كثيرا وأعم الفائدة على المسلمين جميعا

liondvd
20-04-2007, 05:57 PM
الشلر

لو ممكن اى كتب او مخططات لدوائره الكهربية

و الف شكر ياباشا مقدما

علي صلاح الدين
20-04-2007, 08:39 PM
السلام عليكم لدي سؤال واحد ارجو الاجابة عليه ما هة الفرق بين الامونيا و الفريون قي اجزاء المنظومة و طريقة الشحن و الضغوط و الاعطال الشائعة و اذا يوجد كتب او كراس لشرح على الامونيا ارجو الافادة
مع الشكر

عمر الأنصاري
20-04-2007, 10:56 PM
مشكور اخي
انا بحاجة الى عمل تمثيل رياضي للراديتر
transfer function
على اساس انه من الألمنيوم و مشكور

مهند الدهش
23-04-2007, 04:36 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الاخوة الاعزاء
اقدم اعتذاري لتاخري في الردود و ذلك لحصل عطل في الشبكة
و انشاء الله يكون قد اصلح بشكل جيد و ساستانف الاجابات في
اسرع و قت ممكن
تحياتي

يوسف محمد محمد
26-04-2007, 10:57 PM
بعض الدوائر الكهربائيه للتكييف الايسبلت

مهند الدهش
27-04-2007, 01:35 PM
هال لى ان ارسل لكم بعض الدوائر ونتناول بلشرح تركيبه واعطاله وكيفيه فهم هدذه الدوائر وشكرا

الاخ العزيز عمر تفضل بارسال الدوائر و نطرحها للمناقشة لكي يستفاد منها اكبر عدد من الاخوان و شكرا لعرضك
تحياتي

مهند الدهش
27-04-2007, 01:48 PM
السلام عليكم لدي سؤال واحد ارجو الاجابة عليه ما هة الفرق بين الامونيا و الفريون قي اجزاء المنظومة و طريقة الشحن و الضغوط و الاعطال الشائعة و اذا يوجد كتب او كراس لشرح على الامونيا ارجو الافادة
مع الشكر

اخي العزيز
هذا الرابط فيه جميع التفاصيل المتعلقة بجميع انواع الغازات ارجوا الاستفادة منه
تحياتي

http://encyclopedia.airliquide.com/encyclopedia.asp

مهند الدهش
27-04-2007, 02:48 PM
كيف يمكن حساب القدرة الازمة او قدرة الشلر لتبريد ماء او عصير بالمواصفات التالية
من حرارة 30 الى 5
9متر مكعب في الساعة
الكثافة 1.036

اخي العزيز
ان بالامكان تزويدك بقانون حساب القدرة و لكن في هذا الرابط توجد جميع التفاصيل و القوانين التي
تفيد في المستقبل في حساب الاحمال و الاستطاعات الازمة في التصميم
تحياتي

http://www.engineeringtoolbox.com/cooling-loads-d_665.html

Jassem_e
02-05-2007, 01:11 PM
الاخوه الاكارم لكم جزيل الشكر على المبادرة الطيبة والله يجزيكم الف خير
سؤالي بخصوص التكييف المركزي (dx) للفلل والعمارات لاي ماركةكيفية عمل الوحدات بعد وصل التيار الكهربائي الى خروج الهواء من الدفيوزر
وان كانت تتوافر لديكم معلومات عن ماركة هيتاشي
ارجو المساعدة ولكم جزيل الشكر

الاخوة الاكارم بعد التحية
اريد قاعد ثابتة استند اليها لتوزيع الدفيوزرات وكم المساحة المناسبة وكم حجم الدفيوزر مثلا
غرفة 5 *4= 20m
كم دفيوزر وكم حجمة
واذا كانت الغرفة 9*5=45m
كم دفيوزر وكم حجم الدفيورر
وكم cfm يحتاج المتر المربع الواحد اذا كان غرفة نوم او صالة استقبال او ديوانية
هل يوجد قاعدة اعتمد عليها افيدوني جزاكم الله خير

الاخ المهندس الغالي ............. وفقك الله
شكر ا جزيلا والله يوفقك وصلني الرد وسؤالي الذي يخص ماكينه هيتاشي
اريد وصف مختصر للماكينه مع العلم لدي الابعاد وال بي تي يو
وال سي اف ام
لكن اريد ماهي الحماية والكمبريسر نوعة اقصد الاثنين بكج + سبلت
وشكرا لجهودك

مهند الدهش
03-05-2007, 02:27 AM
اخي العزيز
ان هذا الموضوع يصعب تمثيله و لكن ممكن ان اوصل لك الفكرة و كيفية حساب الاحمال
1- بامكانك حساب المساحات الكلية المراد تبريدها ثم عن طريق المساحه الحصول على الكيلو واط او الهورس باور
و يمكن من خلالها الحصول على btu فبهذا حددنا حجم الجهاز المراد استعماله و حصلنا على cfm و ممكن خلالها
توزيع حصص او كمية الهواء المجهز لكل غرفة مع مراعات كيفية توزيع الهواء عن طريق الدفيوزر و الذي يتحكم
فيه حجم الفتحة المجهزة للهواء و هناك جداول خاصة لحساب حجم الفتحة و حجم الدفيوزر اللينير او الجرل
مع مراعات توزيع الدفيوزر بمسافات متباعدة كي لا يحصل دورة قصيرة و لا يجوز ويضعها متقابله
اما بالنسبة لجهاز هيتاشي فلدي جميع الموديلات المنتجة منذ السبعينيات لغاية الوقت الحاضر فاي الموديلات
تريد كي احمل لك كتلوكه
اما في السؤال الثاني كان يجب اعطاء ارتفاع السقف ولكن شي تقريبي هو 2000 cfm و توزع على ثلاث
فتحات و حجم كل فتحة 40 سم 2 هذا للمساحة الاجمالية 9*5
تحياتي

البدرىخليفة
03-05-2007, 11:20 PM
بعد السلام ارجو الافادة بالنسبة للعلاقه الكهربية بين التيار و العزم
وارجو ارسال القوانين الاساسية فى الكهرباء

رضا حسنى
03-05-2007, 11:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال هو
كيف اصنع السخانات الكهربية بجميع انواعها المستخدمة فى التطبيقات الصناعية وذلك بغرض التجارة ؟

مهند الدهش
04-05-2007, 01:21 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال هو
كيف اصنع السخانات الكهربية بجميع انواعها المستخدمة فى التطبيقات الصناعية وذلك بغرض التجارة ؟

اخي العزيز
ارجوا التفضل باعطاء الحجوم و ضغوط الماء
كي نحدد لك سمك المعدن المستعمل و حجم المسخن
تحياتي

أبو اليسر
04-05-2007, 10:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً أشكركم أخواني وما قصرتم
عندي شئ محيرني وهو أني عندما أحسب الأحمال الحرارية أحصل على قيمة cfm أكبر بكثير من القيم المتوفرة لقيم الأحمال الاسمية لأجهزة التكييف - ماركات مختلفة.
أنا استخدم في حساب الأحمال جداول إكسل الخاصة ببلدية دبي ومثلاً لحساب تكييف لغرفة أحصل على قيمة حمل 1650 btu/h و 850 cfm تكون قيمة cfm أعلى من القيم المناظرة لأجهزة التكييف بقدرة 1.50 طن.

بارك الله فيك أخي الكربم ومشكور ما قصرت

مهند الدهش
05-05-2007, 12:30 AM
أولاً أشكركم أخواني وما قصرتم
عندي شئ محيرني وهو أني عندما أحسب الأحمال الحرارية أحصل على قيمة cfm أكبر بكثير من القيم المتوفرة لقيم الأحمال الاسمية لأجهزة التكييف - ماركات مختلفة.
أنا استخدم في حساب الأحمال جداول إكسل الخاصة ببلدية دبي ومثلاً لحساب تكييف لغرفة أحصل على قيمة حمل 1650 btu/h و 850 cfm تكون قيمة cfm أعلى من القيم المناظرة لأجهزة التكييف بقدرة 1.50 طن.

اخي العزيز
هذه القياسات خاطئة لربما هناك خطأ في البرنامج
و الثابت هو كل 1طن = 12000 btu
= 400 cfm
تحياتي

اوراس وسام
07-05-2007, 12:03 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
قبل يومبن كنت قد وجهت تسائلاً في أحد المنتديات..ولم أحصل على أجابة..وعند بحثي عن أجابة على النت أصبت بالدهشة فالفكرة فعلاً منفذة .. وبشكل اعقد مما تصورت..ولا أعتقد بأني أستطيع تنفيذها كما نفذوها هم .. لانها تحتاج الى عمل كثير فضلاً عن الألمام الجيد بعمل ماكينة الخراطة لصنع الأجزاء المطلوبة.
لكن فكرتي أبسط بكثير وسأقوم هنا بطرحها .. وأتمنى ان يجيبني عليها أحد المختصين.
و في نهاية التساؤل سأقوم بوضع رابط للفكرة المنفذة في احد المواقع
شكراً مقدما أخي لفتحكم لهذا الباب للإستفسارات

السلام عليكم و رحمة الله وبركاتة
أتقدم لك بالشكر على فتحك لهذا الباب للرد على الأسئلة والإستفسارات.. وبعد
منذ مدة ليسة قصيرة و انا تراودني فكرة أن أجعل حاوية الكمبيوتر (الكَيس) بمثابة ثلاجة مصغرة .. لكني لا أفقة شيء
في مجال التبريد والتكييف الآ بعض المعلومات الرئيسية التي تجمعت لدي قريباً نتيجة ملازمة هذة الفكرة لي و بالتالي
بحثي عن معلومات أو إضاءات ولو بسيطة في هذا الشأن .. و في النهاية قررت شراء ثلاجة صغيرة مستخدمة والإستفادة
من نظام التبريد فيها بعمل شبكة انابيب نحاس على جهتي الحاوية من الداخل و إيصالها بنظام التبريد المنتزع من
الثلاجة.. لكني اود أن أسئل .. هل الفكرة تقبل التنفيذ أم أن هنالك أمور أجهلها ويعيها ذوي الإختصاص تعارض تنفيذ الفكرة؟؟

في الحقيقة أن ما يجعلني متردداً في تنفيذ الفكرة هو خوفي من تكَون جو رطب يؤثر على القطع الألكترونية أثناء
الإشتغال..فأنا يجب أن أحافظ على الجو داخل الحاوية بارداً و جافاً في نفس الوقت قدر الإمكان
وأعتقد أن وضع مروحة داخلية كفيل بتحريك الهواء و منعه من التكثف لدرجة التأثيرسلباً في الأجزاء الالكترونية داخل
الحاوية...لكن هنالك أمر آخر الا و هو مروحة البورسوبلاي التي تستمر بطرد الهواء الى خارج الحاوية.هل سيكون
تأثيرها سلباً أم إيجاباً ؟ سلباً.. إذا إستمرت بدفع الهواء البارد الى الخارج , وبهاذا سيستمر نظام التبريد بالعمل
الى ما لا نهاية كي يحافظ على درجة حرارة مستقرة .. وبالتالي أعتقد أنة سيحترق خلال فترة قصيرة
و إيجاباً ..بأنها ستكون عاملاً فعالاً في منع تشكل جو رطب يضر بالجهاز
فكرت في إبطال عمل مروحة البورسوبلاي أو غلق باقي منافذ الجهاز.. كالتخريم الموجود على جسم معظم الحاويات للتهوية)
وبذلك يكون تسريب الهواء أقل بكثير)
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا هو

http://www.overclockers.com/tips1238/index.asp

يبدو أن المنتدى للمهندسين ؟؟ لا أعرف
ما اعرفة اني لست بمهندس على الأطلاق .. كل ما هنالك أني وجدت فائدة كبيرة في هذا المنتدى الرائع..وكي لا تحجب عني المشاركات كزائر للمنتدى . قمت بالأشتراك
أرجو ان تلتمسوا لي العذر في ذلك
شكراً

http://www.icecoldcomputing.com/generic/imagehandler.php?hval=eede08e8483efd6c0fe32db3ec56 1abb463efb56

http://www.icecoldcomputing.com/generic/imagehandler.php?hval=c726da26b28a164fa70b2a362722 c916463efb56

http://www.icecoldcomputing.com/generic/imagehandler.php?hval=7117ac5bd44e20a93885a729e187 6c75463efb56

جزيل الشكر عزيزي على ردك .. لكن ؟
بقي سؤال لم تجبني عليه..هل تتأثر الأجهزة الدقيقة من مذربورد و غيرة,بالجو الرطب المتكون داخل (الكيس) نتيجة التبريد بالتبخير ( وأقصد بذلك الرذاذالمتكون على الأنابيب النحاسية )؟
أنا لن أجعلها تلامس أي شيء كي لا يسقط رذاذ على أي شيء أو أي دائرة الكترونية..لكن سؤالي عن الجو المتكون داخل (الكيس ) بالتأكيد ستأثر بذلك الرذاذ حول الانابيب النحاسية ,مما سيجعله رطباً, فهل سيكور تأثير هذا الامر كبيراً ( خطيراً ) وإن قمت بتركيب مروحة داخلية لتوزيع الهواء..وأعتمدت في إخراج الهواء الساخن على مروحة البورسوبلاي ؟؟؟
شكراً مرة أخرى عزيزي
وإن كان بامكانك أن تضع لي رابطاً عن الموقع للأجهزة التي تحدثت عنها..لأخذ فكرة عن الموضوع.

وإن كانت بعض هذة الشركات توجد في منطقتنا العربية , فأرجو ان تعطيني عنوانهم .

ملاحظة / أنا أحب تشغيل الألعاب على الجهاز ( فتصور دجة الحرارة الناتجة ) لذلك انا مهتم بموضوع التبريد.. فضلاً عن أخي الذي يستخدمة في مجال الفوتوشوب .

مهند الدهش
08-05-2007, 12:14 AM
http://www.icecoldcomputing.com/generic/imagehandler.php?hval=eede08e8483efd6c0fe32db3ec56 1abb463efb56

http://www.icecoldcomputing.com/generic/imagehandler.php?hval=c726da26b28a164fa70b2a362722 c916463efb56

http://www.icecoldcomputing.com/generic/imagehandler.php?hval=7117ac5bd44e20a93885a729e187 6c75463efb56

الاخ العزيز اوراس واضح من الروابط هو ادخال منظومة التبريد جهاز الحاسوب
اذا كان هذا برائة اختراع فهناك منظومات اصغر بكثير و بكفائة اعلى
تحياتي

مهند الدهش
08-05-2007, 12:19 AM
يبدو أن المنتدى للمهندسين ؟؟ لا أعرف
ما اعرفة اني لست بمهندس على الأطلاق .. كل ما هنالك أني وجدت فائدة كبيرة في هذا المنتدى الرائع..وكي لا تحجب عني المشاركات كزائر للمنتدى . قمت بالأشتراك
أرجو ان تلتمسوا لي العذر في ذلك
شكراً

اخي العزيز
ليس من الشرط ان تكون مهندس
و لكن يطلق لقب مهندس على جميع اعضاء الموقع
اهلا بك بين اخوانك الاعضاء
و ارجوا التفاعل مع المواضيع كافة
نحياتي

مهند الدهش
08-05-2007, 12:36 AM
اخي العزيز
اطلعت على جميع تفاصيل موضوعك في النظام المعتمد في التبريد للاجهزة الحاسوب هو نظام
التبريد بالهواء و ذلك بربط لوحة التبريد الهوائية (الهيت سنك) مباشرتا مع cpu و هي تادي الغرض
المطلوب في الوقت الحاضر تناسبا مع السرعة التي تعمل الاجهزة الاعتيادية pc اما في حالات
خاصة تكون فيها السرع عالية جدا يكون نظام الهواء غير فعال فتم انشاء منظومات تبريد تخصصية
منها التبريد بالماء او التبريد بغار الفريون و لكن كلاهما لم يعتمد عالميا و لكن هناك اجهزة قد
تم تصنيعها يتم تبريد البروسيسر عن طريق غازات خاصة دون اللجوء الى الضواغط الكومبريسر
و لكن هذه الاجهزة لم تطرح بالاسواق التجارية و لكن يمكن الحصول عليها من شركات مصنعة
خاصة.
مع خالص امنياتي بالموفقية

مهند الدهش
08-05-2007, 04:34 PM
جزيل الشكر عزيزي على ردك .. لكن ؟
بقي سؤال لم تجبني عليه..هل تتأثر الأجهزة الدقيقة من مذربورد و غيرة,بالجو الرطب المتكون داخل (الكيس) نتيجة التبريد بالتبخير ( وأقصد بذلك الرذاذالمتكون على الأنابيب النحاسية )؟
أنا لن أجعلها تلامس أي شيء كي لا يسقط رذاذ على أي شيء أو أي دائرة الكترونية..لكن سؤالي عن الجو المتكون داخل (الكيس ) بالتأكيد ستأثر بذلك الرذاذ حول الانابيب النحاسية ,مما سيجعله رطباً, فهل سيكور تأثير هذا الامر كبيراً ( خطيراً ) وإن قمت بتركيب مروحة داخلية لتوزيع الهواء..وأعتمدت في إخراج الهواء الساخن على مروحة البورسوبلاي ؟؟؟
شكراً مرة أخرى عزيزي
وإن كان بامكانك أن تضع لي رابطاً عن الموقع للأجهزة التي تحدثت عنها..لأخذ فكرة عن الموضوع.

وإن كانت بعض هذة الشركات توجد في منطقتنا العربية , فأرجو ان تعطيني عنوانهم .

ملاحظة / أنا أحب تشغيل الألعاب على الجهاز ( فتصور دجة الحرارة الناتجة ) لذلك انا مهتم بموضوع التبريد.. فضلاً عن أخي الذي يستخدمة في مجال الفوتوشوب .

اخي العزيز
ان موضوع التبريد للبروسيسر عن طريق الهواء فشل علميا و بعد الاختبارات وجدوا ان الرطوبة
المتولدة من جراء التبريد في مجال ذات مغناطسية عالية و تيارات حمل مختلفة تولد نوع التفريغ
و كذلك الدوائر القصيرة و التفاعل الكيميائي بين اجزاء المذربورد فلم ينجح اما الطريقة المستعملة
في الرابطhttp://www.overclockers.com/tips1238/index.asp هي طريقة ناجحة شريطة
عزل الايفابريتر في الرسم بعد ملاصقتها بالبروسيسر عزل تام تكون الطريقة ناجحة
اما الطريقة التي اشرت لها لم تسوق الا ان شركة مايكرو سوفت استخدمتها ولم تسوقها
الا للاغراض خاصة
تحياتي

مهند الدهش
08-05-2007, 04:55 PM
الاخ المهندس الغالي ............. وفقك الله
شكر ا جزيلا والله يوفقك وصلني الرد وسؤالي الذي يخص ماكينه هيتاشي
اريد وصف مختصر للماكينه مع العلم لدي الابعاد وال بي تي يو
وال سي اف ام
لكن اريد ماهي الحماية والكمبريسر نوعة اقصد الاثنين بكج + سبلت
وشكرا لجهودك

اخي العزيز
ان في الغالب ان المنتج من شركة هيتاشي يحتوي على ضولغط من نوع ترددي اما بعد اعطاء
الامتياز للمنتج الى خارج اليابان اصبح في المنتج ضواغط من نوع سكروول تايب و يكون شكلها غريب نوعا ما اسطواني طويل و بصورة افقية هذا فقط من ناحية الضواغط اما بالنسبة للشكل
الخارجي و التفصيل الاخرى لم تتغير
اما بالنسبة لنوع الحماية يوجد جهاز حماية للفولية و يشترط ان يكون الكهرباء RST لان هذا النوع
من الضواغط يحتاج قطبية ثابة و كذلك في نفس كارت الحماية يوجد تايمر يعطي الوقت الكافي
لتزامن اشتغال الضواغط بالاضافة الى وجود حماية متحسسات الغاز الهاي برشر و اللو برشر
و حماية ارتفاع التيار
ولو اصدقك القول غريب ان شركة هيتاشي لديها عيب تصميمي في المنتج منذ اثنا عشر و لم تصححه لحد الان و هو الهواء الحار الخارج من المراوح يطرد الى الجوانب و ليس للاعلى
نتيجة في خطا في تصميم الحافة في الهيكل الى الجهة العليا بدلا من السفلى و هذا يؤدي الى رجوع الهواء الى الكونديسر فلا تغرك اسم الشركات العالمية الكبرى
تحياتي

اوراس وسام
08-05-2007, 09:47 PM
جزيل الشكر أستاذ مهند على التواصل بالردود وعلى المعلومات القيمة حقيقة..خصوصاً الرد الأخير , فقد جعلني أقلع عن تنفيذ الفكرة التي كنت متوجساً منها من الأصل , وجاء ردك الأخير ليثبت مخاوفي و يردعني عن تنفيذها .
لكني أثناء البحث عن جواب و بفضل أحد الأخوة من منتدى آخر , وجدت بديلاً آمناً .
وهو عبارة عن جهاز تبريد ( مصنع من قبل شركة ..هذة المرة ) يعتمد طريقة كهروحرارية .
لكن لم أعثر له على تفاصيل كافية , من حيث طريقة التصنيع , كي أعرف إن كان بالامكان تصنيعة محلياً ؟
و هذة بعض الصور للمنتج , و وصلة للموقع إن أردت الأطلاع على الموضوع .
شكراً لك مرة أخرى .إذ لم تدخر جهدا في إطلاعي على النقاط المهمة في موضوع السؤال .

http://eicsolutions.thomasnet.com/item/tric-air-conditioners-800-btu-thermoelectric-units/its-thermoelectric-air-conditioner-800-btu-cooling/aac-141-t-e-1162?&seo=110&plpver=1001

مهند الدهش
09-05-2007, 12:58 AM
جزيل الشكر أستاذ مهند على التواصل بالردود وعلى المعلومات القيمة حقيقة..خصوصاً الرد الأخير , فقد جعلني أقلع عن تنفيذ الفكرة التي كنت متوجساً منها من الأصل , وجاء ردك الأخير ليثبت مخاوفي و يردعني عن تنفيذها .
لكني أثناء البحث عن جواب و بفضل أحد الأخوة من منتدى آخر , وجدت بديلاً آمناً .
وهو عبارة عن جهاز تبريد ( مصنع من قبل شركة ..هذة المرة ) يعتمد طريقة كهروحرارية .
لكن لم أعثر له على تفاصيل كافية , من حيث طريقة التصنيع , كي أعرف إن كان بالامكان تصنيعة محلياً ؟
و هذة بعض الصور للمنتج , و وصلة للموقع إن أردت الأطلاع على الموضوع .
شكراً لك مرة أخرى .إذ لم تدخر جهدا في إطلاعي على النقاط المهمة في موضوع السؤال .

http://eicsolutions.thomasnet.com/item/tric-air-conditioners-800-btu-thermoelectric-units/its-thermoelectric-air-conditioner-800-btu-cooling/aac-141-t-e-1162?&seo=110&plpver=1001

اخي العزيز
هذا الاختراع ليس بالشي الجديد فهو مسوق من التسعينيات منذ صدور جيل بانتيوم 1
و هذه المنظومة تعمل بدون ضاعط تسمى بعلم التبريد منظومة الاوبزربيشن سستم
و بامكانك تصنيع واحدة فلو ذهبت الى احدى الوكالات المختصة بتسويق ادوات اجهزة
التبريد و تطلب نتهم منظومة التبريد بجهاز تبريد الماء العمودي الذي تحمل عبوة 20 لتر
و تعمل بدون ضاغط ستجدها صغيرة و بسيطة و ممكن ربطها الى مشع حراري و من ثم
ربط مراوح قبلها لعمل تيارات الهواء و بهذا تتم عملية التبريد
هذه الطريقة البسيطة و لدي طريقة اخرى و لكن لحد الان لم انفذها و لكن لدي دراسة متكامله
عنها و ارجوا اخباري في اي دولة تقيم قد استطيع مساعدتك
تحياتي

اوراس وسام
09-05-2007, 10:48 AM
جزيل الشكر عزيزي على مد يد المساعدة لي .
أنا مقيم في الأردن حالياً .
عذراً لكن أعتقد ان التقنية المذكورة هي تقنية حديثة ( ولا أعتقد أن الماء جزءاً منها ) لا أعلم.
http://www.thermoelectric.com/2005/pr/ssac/fhp-750.htm

شكراً مرة أخرى على مبادرتك اللطيفة

نبيل تحسين عثمان
10-05-2007, 12:26 AM
ممكن اخى الفاضل اعرف لماذا الضاغط يعمل ثلج

حمدي محمد
12-05-2007, 10:38 PM
اسأل سؤال بعد اذنكم
ما هو قانون حساب طول وقطر المكثف وقدرة مروحة المكثف للكباسات المغلقة والنصف مفتوحة الترددية؟ وجزاكم الله خيرا

اوراس وسام
13-05-2007, 02:10 PM
اخي العزيز
هذا الاختراع ليس بالشي الجديد فهو مسوق من التسعينيات منذ صدور جيل بانتيوم 1
و هذه المنظومة تعمل بدون ضاعط تسمى بعلم التبريد منظومة الاوبزربيشن سستم
و بامكانك تصنيع واحدة فلو ذهبت الى احدى الوكالات المختصة بتسويق ادوات اجهزة
التبريد و تطلب نتهم منظومة التبريد بجهاز تبريد الماء العمودي الذي تحمل عبوة 20 لتر
و تعمل بدون ضاغط ستجدها صغيرة و بسيطة و ممكن ربطها الى مشع حراري و من ثم
ربط مراوح قبلها لعمل تيارات الهواء و بهذا تتم عملية التبريد
هذه الطريقة البسيطة و لدي طريقة اخرى و لكن لحد الان لم انفذها و لكن لدي دراسة متكامله
عنها و ارجوا اخباري في اي دولة تقيم قد استطيع مساعدتك
تحياتي

عزيزي هل لي أن أسألك أن تطلعني على الطريقة الأخرى التي عملت لها دراسة متكاملة أن أمكن , فلربما إستطعت تنفيذها والإستفادة منها .
وإن كنت تريد تقديم الدراسة في موضوع مستقل فارجو أن تعلمني بذلك , أو أن ترسلها الي بعد عرضها بأسمك طبعاً .

ولك مني جزيل الشكر والإمتنان

مهند الدهش
14-05-2007, 01:58 AM
اخي العزيز
اجبت على سؤالك في موضوع الضواغط

ahmad r
14-05-2007, 06:52 PM
ارغب بالاستفسار عن ماهي البرامج المستخدمه لرسم مجاري التكيف
وشكرا

اثير محمد
14-05-2007, 08:59 PM
شكرا اخي...سؤالي عن كيفية التخلص الفوري من السيرج في الجلر اعلاه...ارجوك
الصيانة السنوية لابراج التبريدالتابعة للشلر اعلاه ارجوك....جزاكم الله خيرا

عمر فاضل
14-05-2007, 11:37 PM
اخي الكريم اشكر مبادرتك جزاك الله خيرا
سؤالي عن كيفية حساب الحمل الحراري للقاعات الكبير حيث تبلغ المساحة 20000 متر مربع والارتفاع 10 متر
مع كيفية توزيع الدكتات
جزاك الله خيرا حيث هذا العمل مطلوب مني سريعا من قبل الشركة التي اعمل فيها

مهند الدهش
15-05-2007, 12:29 AM
اخي الكريم اشكر مبادرتك جزاك الله خيرا
سؤالي عن كيفية حساب الحمل الحراري للقاعات الكبير حيث تبلغ المساحة 20000 متر مربع والارتفاع 10 متر
مع كيفية توزيع الدكتات
جزاك الله خيرا حيث هذا العمل مطلوب مني سريعا من قبل الشركة التي اعمل فيها

اخي العزير
كم عدد الاشخاص الذين يشغلون القاعة الحد الاقصى /و المعدل
و عدد النوافذ و الارض فروشة سجاد او كاربت و القاعة فوقها بناء
و درجة حرارة الخارج صيفا الحد الاعلى و عزل الجدران
و التبريد بكج ام جلر
ارجوا شرح التفاصيل و هناك اخرى مثل الانارة بالواط او باللوكس
وهذا الرابط مشاركة للاخ احسان فاضل عباس برنامج لحساب الاحمال
http://www.tkne.net/vb/showthread.php?t=22628
تحياتي

رضا حسنى
16-05-2007, 12:11 PM
السلام عليكم
انا اسال عن السخانت التى تستخدم فى مصانع البلاستيك
فمثلا
يمكن استخدام سخان بالمواصفات الاتية:
جهد التشغيل :220 فولت
القدرة :1000 وات
الطول :20 سم
قطر الماسورة (st.st.316 ) :
9 مم

مهند الدهش
18-05-2007, 06:47 PM
اخي العزيز
المسخنات المستخدمة في مجال تصنيع البلاسك خاصة و متوفرة في الاسواق
فهي عبارة عن سلك مقاومة مغلف بقطع من الخزف و هناك نوع اخر يكون مغلف
بانبوب حديدي او نحاسي و يلحم على الماسورة
تحياتي

حمدي محمد
18-05-2007, 08:55 PM
ماذا يحدث لو تم شحن غرفة تجميد كباس 5 حصان بفريون 404 وتم اسبداله بفريون 22
افدوني افادكم الله وشكرا جزيلا

مهند الدهش
20-05-2007, 01:16 AM
اخي العزيز
اذا لم يتم استبدال الزيت بزيت 4جي اس فان الضاغط سوف يعطل
تحياتي

حمدي محمد
20-05-2007, 08:14 PM
ماذا يحدث لو تم شحن غرفة تجميد كباس 5 حصان بفريون 404 وتم اسبداله بفريون 22?
ما هو قانون حساب طول وقطر المكثف وقدرة مروحة المكثف للكباسات المغلقة والنصف مفتوحة الترددية؟ وجزاكم الله خيرا
بعد اذنكم محدش رد عليا ليه وشكرا

حمدي محمد
20-05-2007, 08:18 PM
عاوز اعرف المكان الصح اللى اكتب فيه السؤال ويتجاوب عليه وشكراا

مهند الدهش
21-05-2007, 12:57 AM
عاوز اعرف المكان الصح اللى اكتب فيه السؤال ويتجاوب عليه وشكراا

اخي العزيز
بامكانك الكتابةفي اي مكان تحب و سوف اجيبك انشاء الله
نحن الان في صفحة رقم 3 و اجبت على سؤالك بما يخص
غاز الفريون في صفحة رقم 2
اما استفسارك الجديد ساحاول اشرحه مفصلا انشاء الله

medo_21h
21-05-2007, 05:31 PM
بعد السلام عليكم
عندى مشكلة فى ثلاجة باساب 12 قدم الفريزر به تجميد جيد ولكن الثلاجة لا تقوم باى تغيير فى درجة الحرارة تكاد تكون مثل درجة حرارة الغرفة
مع العلم بان موتور الثلاجة درجة حرارتة مرتفعة
والباب مغلق بإحكام

مهند الدهش
22-05-2007, 12:40 AM
اخي العزيز
هل هي من نوع نوفروست اي نظام تبريد بالهواء

yasseryasserosm
22-05-2007, 05:09 PM
السلام عليكم
عايز أعمل تكييف من كمبروسر تلاجه و مواسير نحاس معرضه لمروحه
ممكن تساعدونى بطريقه عمليه لتنفيذ الفكره دى
أعتقد ده ها يكون أرخص جهاز تكييف و أقل إستهلاك كهربا
و إذا كان التنفيذ العملى للفكره دى فى مشكله ممكن نحاول نوصل لحل ليها و لا لأ
ياسر

عبدالقادرعلي
23-05-2007, 03:17 PM
في ورطه ضاغط نوع اسبيرا 163ea0l2212k كم حصان فريو ن r502 ثلاجة ايس كريم

عبدالقادرعلي
23-05-2007, 03:20 PM
وماهو كود النوع الجديد من تكمسه او اسبيرااو اي نوع

مهند الدهش
23-05-2007, 03:49 PM
وماهو كود النوع الجديد من تكمسه او اسبيرااو اي نوع

اخي العزيز
ان الاسبيرا 163 هو 4/3 طن
اما التيكومسا الحديث ممكن اختياره عن طرق Lra و هو 42 Lra
تحياتي

على درب يحيى عياش
28-05-2007, 07:14 PM
السلام عليكم وحمة الله تعالى وبركاته
شكرا على هذ المنتدى المفيد
لو سمحتو ا اريد معلومات عن غاز التبريدr134بسرعة من فضلكم
( ارجو ان يكون على شكل تقرير او بحث لتسليمه بالجامعه)
بارك الله جهكم

مهند الدهش
29-05-2007, 02:53 PM
اخي العزيز
هناك مواضيع كثيرة عن غاز 134a في قسم التكييف
ارجوا التصفح و الاطلاع عليها
تحياتي

على درب يحيى عياش
30-05-2007, 03:55 PM
السلام عليكم ورحمة لله وبركاته
شكرا اخ مهند على الاهتمام
من فضلك لو تذكرلي في انو باب او موضوع بلاقي المعلومات لاني بحثت ولم اجد
مشكور

عبدالقادرعلي
02-06-2007, 11:03 AM
الاخ العزيزمهند مشرف قسم التبريدوالتكييف اشكرك الف شكر
ولي استفسارين هما ..
1- لدي ماكينة ايس كريم نوع كربيجاني اضاغط عطلان نوع اسبيرا رقم 163ea0J2212k
المكينه كبيره واعتقدان الكمبروسر تبدل بس ليس حقها كيف اعرف الكمبروسر حق الوكاله
حتى اتمكن من تبديله
2- كيف اعرف الاختيار عبر LRAوالذي يعني امبير البدء او الحظي
للكمبروسر وماالعلاقه بين الامبير الحظي والقدره كما ان اصحاب
قطع الغيار يطلب LRA ارجوا منكم الاجابه اشافيه وفقكم الله

muqdad
02-06-2007, 04:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله
شكر خاص للاخ مهند على هذا المجهود الجبار في التفاعل مع الاستفسارات والرد عليها والى القائمين على هذا المنتدى

طلبي يتعلق بكيفية صيانة تكييف السيارة مرفق بالصور التوضيحية
ولكم جزيل الشكر

مهند الدهش
02-06-2007, 11:54 PM
الاخ العزيزمهند مشرف قسم التبريدوالتكييف اشكرك الف شكر
ولي استفسارين هما ..
1- لدي ماكينة ايس كريم نوع كربيجاني اضاغط عطلان نوع اسبيرا رقم 163ea0J2212k
المكينه كبيره واعتقدان الكمبروسر تبدل بس ليس حقها كيف اعرف الكمبروسر حق الوكاله
حتى اتمكن من تبديله
2- كيف اعرف الاختيار عبر LRAوالذي يعني امبير البدء او الحظي
للكمبروسر وماالعلاقه بين الامبير الحظي والقدره كما ان اصحاب
قطع الغيار يطلب LRA ارجوا منكم الاجابه اشافيه وفقكم الله

اخي العزيز
هل الضاغط لديك عمودي ام افقي
ارجوا اعلامي
تحياتي

مهند الدهش
03-06-2007, 12:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله
شكر خاص للاخ مهند على هذا المجهود الجبار في التفاعل مع الاستفسارات والرد عليها والى القائمين على هذا المنتدى

طلبي يتعلق بكيفية صيانة تكييف السيارة مرفق بالصور التوضيحية
ولكم جزيل الشكر

اخي العزيز
الاقي صعوبة في تحميل ملفات الصور ولكن ساشرح لك نبذة عن صيانة منظومة تبريد السيارة
1- التاكد من عدم وجود تسريب بالغاز و ذلك بضغط المنظومة بغار النتروجين و فحص جميع
التوصيلات بين الانابيب و منطق كبس النبوب المطاطي مع وصلات الانابيب الالمنيوم او الحديد
و فحص جبنة الضاغط الكومبريسر و التاكد من عدم وجود تسريب
2- استبدال فلتر الغاز
3- التاكد من المنظومة الكهربائية تعمل بشكل صحيح و متكامل
4- عمل فاكيوم للمنومة و ذلك بجهاز سحب الهواء
5- التاكد من نوع الغاز اذا كان r12 او r134a
6- شحن الغاز الى ان يصل المقيلس الى 110 psi/kg
7- تشغيل السيارة ثم تشغيل التبريد ووضع المحرك على 2000 دورة/دقيقة اي الرون على 2
يجب التاكد من ان المنظومة استلمت غاز لا يزيد وزنه على 1.1 كيلوا جرام حينها سيكون
قراءة المقياس 32
8- التاكد من رجوع الغاز البارد في انوب السحب و كذلك صفاء الزجاجة في فلتر الغاز من
الفقاعات .
اما لحظة التشغيل الاولى بعد ضخ الغاز للمرة الاولى و تشغيل السيارة و التبريد و المقياس
قرأ صفر او دون يجب التاكد من المنظومة لان هناك انسداد فيها قد يكون في البخاخ او الكونديسر
و انشاء الله احاول تحميل الصور لاحقا
تحياتي

عبدالقادرعلي
04-06-2007, 12:22 PM
اخي الكريم /مهند ادامك الله لنا عونا ماذا تقصد الضاغط عمودي او افقي
الضاغط نوغ مقلق (Hermetic ) اسبيرا ولاكن اعتقد انه ليس حقها وقد
يكون ركبه مهندس لا يفهم

على درب يحيى عياش
04-06-2007, 11:36 PM
مهندس مهند بحثت عن غاز r134a
ولم اجد اين من الممكن ان اجد عن هذا الغاز بشكل مفصل (حدد الموضوع)

فني عربي
06-06-2007, 03:45 PM
السلام عليكم
بغيت اسأل عن المكيفات .
اسباب تثلج المبخر (الرديتر)
ولكم كثير دعائي

حيدركرجي
07-06-2007, 07:20 PM
السلام عليكم كم يجب ان يكون ارتفاعات السبالت واجهزة التكييف في المباني وماهي اهم الانواع
وفقكم الله

يوسف فكرى
08-06-2007, 02:02 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أرجو من حضرتكم شرح مبسط لانظمة الوقاية الكهربية الخاصة بالتكييف وقيمه أجهزة الوقاية المستخدمة وما افضلها مع رسومات توضيحية لو امكن

عصام الديري
09-06-2007, 02:15 AM
يا جماعه نفسي افهم يعني ايه تبريد

عصام الديري
09-06-2007, 02:17 AM
ياريت لو فيه حد يرد باسرع وقت واكون مشكور جدا
د

فني عربي
09-06-2007, 02:31 AM
اولا السلام عليكم
تبريد اي شي يعني خفض درجه حرارته (اقل من الصفر) كالثلاجات الكبيره التي تبرد(تحفظ الاطعمه ارجو اني افدتك

زهير الطائي
09-06-2007, 06:05 PM
السلام عليكم
هذه اول مشاركة لي في هذا المنتدى الجميل
لقد تفاجأت من كثرة المعلومات الجميلة التي يحتويها ركن التكييف
رجاء ان امكن اني بحاجة الى منهاج مهني كامل للسبلت يونت
لاننا هنا نحب ان نعلم الناس طرق تركيب وصيانة السبلت ولكن لا يوجد لدينا منهاج مهني نستطيع من خلالة تدريب الشباب عليه
وفقكم الله لذلك
شكرا
اخوكم المهندس
زهير

jamal adam
09-06-2007, 07:18 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
what is the required percentage saturation in cold storage
وشكرا لكم
جمال

مكانيكال محمد
14-06-2007, 03:00 PM
اريد الاستفسار عن ما هى اكبر مسافه بين الوحده الداخليه للتكييف والوحده الخارجيه فى
الـ split system

ابوماجد ت
15-06-2007, 12:26 AM
ماهو محلول الامونيا ما وظيفة فى تبريد وكيف يتم ذلك بستخدام الطاقة الشمسية

وهل يوجد تصميم لذلك

ميمو السيد
16-06-2007, 02:41 PM
اذا اردت زيادة كمية التبريد في المكان عن طريق زيادة تبريد المكثف هل هذا يمكن ان يعطي كمية تبريد افضل في المكانوانا اعرف ان عمل الكمبرسور +كمية الحرارة المكتسبة في المبخر =كمية الحرارة الخارجة من المكثف؟

ميمو السيد
16-06-2007, 02:43 PM
كيف يمكن عمل دائرة تكييف تعمل بفريون 12 وكمبرسور ثلاجة في مكان 9متر2 هل هذا ممكن عمليا
وعن طريق زيادة تبريد المكثف

مهند الدهش
16-06-2007, 05:07 PM
السلام عليكم
بغيت اسأل عن المكيفات .
اسباب تثلج المبخر (الرديتر)
ولكم كثير دعائي

اخي العزيز
ان سبب تثليج المبخر يعزى للاسباب التالية
1- نفص في غاز الفريون
2- اتساخ المبخر
3- اتساخ الفلتر
4- عطل في الثرموستات
تحياتي

مهند الدهش
16-06-2007, 05:11 PM
السلام عليكم كم يجب ان يكون ارتفاعات السبالت واجهزة التكييف في المباني وماهي اهم الانواع
وفقكم الله

اخي العزيز
ان الحد الادنى من وضع السبلت الجداري هو 2متر
و الانواع الاخرى هي تكييف النافذة , و السقفي , و تكييف السقف الثانوي
و هناك تكييف العمودي فري ستاند
تحياتي

مهند الدهش
16-06-2007, 05:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أرجو من حضرتكم شرح مبسط لانظمة الوقاية الكهربية الخاصة بالتكييف وقيمه أجهزة الوقاية المستخدمة وما افضلها مع رسومات توضيحية لو امكن

اخي العزيز
ارجوا التوضيح هناك اجهزة تكييف صغيرة الحجم اي ذات الاحجام
الاعتيادية و اجهزتها هي الفاصم الكهربائي و جهاز الحماية العام
الذي يحتوي على تايمر و حماية ارتفاع و انخفاض التيار
اما الاجهزة الكبيرة فلها نظام خاص بالحماية
تحياتي

مهند الدهش
16-06-2007, 05:21 PM
ياريت لو فيه حد يرد باسرع وقت واكون مشكور جدا
د

اخي العزيز
ارجوا توضيح سؤالك كي نشرح لك مفصلا هل تريد مبدأ التبريد
او مبدا التكييف او البريد بالغاز او التبريد بالماء او التبريد بطريقة المشعات
و هناك طرق اخرى تختلف في طرق العمل
تحياتي

مهند الدهش
16-06-2007, 05:28 PM
اريد الاستفسار عن ما هى اكبر مسافه بين الوحده الداخليه للتكييف والوحده الخارجيه فى
الـ split system

اخي العزيز
ان المسافة القصوى و حسب جداول الشركات المصنعة هي 15 متر
و لكن الجيل الجديد من المكيفات و التي تم تسويقه حاليا ذات طول
انابيب 55متر لانه يعمل بصورة مختلفة و نظام تكييف حديث يخلتف
عن سابقيه
تحياتي

مهند الدهش
16-06-2007, 05:30 PM
ماهو محلول الامونيا ما وظيفة فى تبريد وكيف يتم ذلك بستخدام الطاقة الشمسية

وهل يوجد تصميم لذلك

اخي العزيز
هناك مواضيع كثيرة و ذات معلومات غزيرة حول غاز الامونيا
في القسم ارجوا الاطلاع عليها و اذا كان لك استفسار انا
حاضر
تحياتي

فني عربي
17-06-2007, 04:45 AM
اخي العزيز
ان سبب تثليج المبخر يعزى للاسباب التالية
1- نفص في غاز الفريون
2- اتساخ المبخر
3- اتساخ الفلتر
4- عطل في الثرموستات
تحياتي
شكرآ لك على المجهود المبذول وكثر الله من امثالكم

eng_hos
19-06-2007, 03:32 PM
شكرآ لك على المجهود المبذول وكثر الله من امثالكم

محمد الشاطري
25-06-2007, 05:19 PM
السلام عليكم
ارجو مساعدتي في موضوع عن ( الخلايا الكهروحرارية في مبردات المياه )
بحدود 3 صفحات
ولكم تحياتي

mutawa_ali
26-06-2007, 07:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
شباب شابات مهندسين ومهندسات
أطلب منكم
الدوائر الكهربائيه للمكيفات الشباكية
الظاغط ( روتري -وترددي )
لجميع المكيفات وبالذات النشنل ( ياباني الصنع )
ولكم جزيل الشكر

هاجر سعيد
04-07-2007, 01:30 PM
انا مهندسه كهربا ومشروع تخرجى هو توزيع الكهرباء لمبنى تعليمى فى القصر العينى وانا مسؤوله التكيف اريد نبذه عن التكيف المركزى ووحداته ومميزاته لمساعدتى فى وضع بدايه لقسم التكيف فى المجلد ارجو منك السرعه لان مشروعى سيسلم الاسبوع المقبل وانا حقاا تعبت من البحث على الشبكه ولك السلام

مستكة حبهان
05-07-2007, 03:52 PM
انا عندي سوال لو سمحت
يوجد تكيف مركزي في مكان عملي و قد لوحظ علية في الفترة الاخيرة قلة كفائتة
فهل لك راجع الي تسريب في الفريون
او اوفر لود
او ضعف في كفائة الضاغط
او تاكل في سيور التنبورة
كما يوجد تسريب مياة
ياريت تسعدونا يا جماعه حيث ان كل معلوماتي اكادمية و لم يسبق لي اني مارست اي شي عملي و لا اريد انا ابدو غير حريف امام زملائي

مهند الدهش
05-07-2007, 05:03 PM
انا عندي سوال لو سمحت
يوجد تكيف مركزي في مكان عملي و قد لوحظ علية في الفترة الاخيرة قلة كفائتة
فهل لك راجع الي تسريب في الفريون
او اوفر لود
او ضعف في كفائة الضاغط
او تاكل في سيور التنبورة
كما يوجد تسريب مياة
ياريت تسعدونا يا جماعه حيث ان كل معلوماتي اكادمية و لم يسبق لي اني مارست اي شي عملي و لا اريد انا ابدو غير حريف امام زملائي

اخي العزيز
ارجوا ان تعطي تفاصيل اكثر عن الجلر هل هو جلدووتر اير كول اي التبريد الخارجي بالهواء ام جلد ووتر اي الدورتين بالماء و ادا كان كدلك متى كانت اخر مرة تم صيانة البرج و عمل دورة حامض للكونديسر
تحياتي

ysaad
19-07-2007, 08:48 PM
اخى العزيز .....ماتتكلم عنة مجرد افكار نظرية بحتة ....قطعا سينشأ داخل الحاوية رطوبة عالية متناسبة مع درجة الحرارة المنبعثة ودرجة البرودة حول الحاوية ...وتتكثف بعض نقاط المياة بالداخل مما يؤدى الى تدمير اللوحات الاليكترونية ....عموما يوجد حاليا انواع من البروسيسور يتم تبريدة بتقنية حديثة تتحمل استخدام الرسوميات العالية والالعاب وغيرها
واتمنى من الاخوة المختصين تزويدك بتفاصيل هذة التقنية(هذا الرد للاخ الذى يسال عن وضع مواسير تبريد حول حاوية الكمبيوتر لتبريدة )

ابو سريع
20-07-2007, 06:33 PM
لماذا يخرج سائل مركب التبريد على هيئة رذاذ من الماسورة الشعرية الى المبخر

ابـو فـهـد
20-07-2007, 09:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركات

ممكن من الاعظاء الكرام الاجابه على الاسئله.

علشان عندي اختبار بعد بكره وابي الاجوبه ضروري

ومشكورا.

الاسئله:

1-ماهي وظيفة كل من في مجال التبريد والتكييف؟

أ- الضاغط.
ب- الماصورة الشعريه.
ج-المكثف.
د- المبخر.

2- انواع المكثفات الهوائيه نوعين ذكرهما؟

3- انواع الفلاتر نوعين اذكرهما؟

مودىمودىمودى
21-07-2007, 12:00 PM
لدى جهاز تكيف يونيون اير 2.5 حصان و لكن اثناء تشغيل الجهاز يقف تمام عن العمل اى يفصل كهرباء كما لو ان الكهرباء انقطعت عنه ثم يعاود التشغيل من طلقاء نفسة بعد فترة من الزمن ثم كرر هذه الحكاية فقمت باستدعاء مندوب الصيانة فقام بتغير الكارتة الخاصة بالوحدة الداخلية و لكن المشكلة لم تحل فارجو المساعدة مع العلم انه قمت انا باحضار مفتاح تست فوجدت ان جهاز التكيف تصل له كهرباء من مفتاح الماجيك ثم و جد ان جهاز التكيف يوجد به كهرباء فى البوردة المتواجدة به و لكن و جدت ان السلك الاحمر لا يوجد به كهرباء و لكن فى حالة عمل الجهاز يكون السلك الاحمر به كهرباء فارجو المساعده فى تحديد ما هو عطل هذا الجهاز

مهند الدهش
21-07-2007, 05:00 PM
لدى جهاز تكيف يونيون اير 2.5 حصان و لكن اثناء تشغيل الجهاز يقف تمام عن العمل اى يفصل كهرباء كما لو ان الكهرباء انقطعت عنه ثم يعاود التشغيل من طلقاء نفسة بعد فترة من الزمن ثم كرر هذه الحكاية فقمت باستدعاء مندوب الصيانة فقام بتغير الكارتة الخاصة بالوحدة الداخلية و لكن المشكلة لم تحل فارجو المساعدة مع العلم انه قمت انا باحضار مفتاح تست فوجدت ان جهاز التكيف تصل له كهرباء من مفتاح الماجيك ثم و جد ان جهاز التكيف يوجد به كهرباء فى البوردة المتواجدة به و لكن و جدت ان السلك الاحمر لا يوجد به كهرباء و لكن فى حالة عمل الجهاز يكون السلك الاحمر به كهرباء فارجو المساعده فى تحديد ما هو عطل هذا الجهاز

اخي العزيز تم الاجابة على سؤال
تحياتي

القادري كولد
23-07-2007, 03:18 PM
عندي سوال محيرني جدا ارجوا الاجابه ممن يعرف وجزاكم الله خير
اريد ان اعرف كم احتاج مواسير نحاس وقطر كم للعمل ملف تبريد
ماء الانتاج الثلج قوة الكمبروسر 10خيل واين اجد هذه المواصفات
لقدرات اخ...المهندسين الكرام ارجو التفاعل والرد سريع منكم

سيمون سام
29-07-2007, 12:53 PM
اولا ارجو تقبل كامل الاحترام لكل من المشرفين الاكارم والاعضاء المحترمين
من بعد اذن حضرتكم ساطرح موضوعي وانا واثق بانكم ستساعدوني عاجلا او اجلا
لدي منزل مكون من غرفتين وصالون ومطبخ ومنافع وانا انوي تركيب سقف مستعار
وتزويد الغرف بتكييف بارد من خلال السقف فارجو مساعدكم ولو بطرح افكار
علما باني انا سانفذه (انا فني ديكور وكهرباء) وساكون لكم من الشاكرين
اذا ارتم ابعاد الغرف فهي
الغرفة الاولى 3.5/3.5م
الغرفة الثانية 4.5/4.5م
الصالون 7/4 م
المطبخ 4/4

مهند الدهش
01-08-2007, 06:50 PM
لماذا يخرج سائل مركب التبريد على هيئة رذاذ من الماسورة الشعرية الى المبخر

اخي العزيز
ان من الطبيعي يتحول الى رذاذ لان الدورة للغازات الطيارة
هو التحول من الحالة السائلة الى الحالة الغازية بعد زوال
الضغط المسلط عليه

تحياتي

شاب قرناها
02-08-2007, 01:48 AM
السلام عليكم ومسائكم مكلل بالورود والرياحين
سؤالي هو طلبي بشرح مفصل عن التقنية الحديثة التي تم ادخالهاالى دورة التكييف في السيارات الحديثة وكيفية حل مشاكلها والتعامل معها وشكرن

سيمون سام
02-08-2007, 12:34 PM
وارجو التكرم بمساعدتي
لقد قمت بتركيب توربين هواء ضغط عالي وسرعة المحرك 2500 دورة على شبكة من الكتات الموزعة على غرف منزلي المكون من غرفتين وصالون ومطبخ وابعاد الدكتات 2 انش وقمت بتشغيله فاعطاني هواء كانها مروحة سقفيه فقط فارجو منكم مساعدتي لمعرفة الطريقة الفعالة والمثلى في تبريد هذا الهواء
وساكون من الممتنين

رجب جمعه
03-08-2007, 11:15 PM
لدي ديب فريزر 7درج كان يعمل بانتظام يشتغل 1/2 ساعة ويفصل من 5ل10 دقائق الان يفصل كل ست او تمن ساعات هل هذا لة علاقة بالجو ام ان هناك عيب علما انة من نوع النو فرست
ولكم الشكر

سامي صلاح
05-08-2007, 01:58 PM
كيف استطيع تنزيل الملفات من الموقع

مهند الدهش
05-08-2007, 04:33 PM
وارجو التكرم بمساعدتي
لقد قمت بتركيب توربين هواء ضغط عالي وسرعة المحرك 2500 دورة على شبكة من الكتات الموزعة على غرف منزلي المكون من غرفتين وصالون ومطبخ وابعاد الدكتات 2 انش وقمت بتشغيله فاعطاني هواء كانها مروحة سقفيه فقط فارجو منكم مساعدتي لمعرفة الطريقة الفعالة والمثلى في تبريد هذا الهواء
وساكون من الممتنين

اخي العزيز
من الواضح ان قياسات الدكتات صغيرة جدا قياسا الى كمية الهواء
لذا ارجوا اعطائي Cfm كي يتسنى لي اعطائك حسابات الدكت الصحيحة
تحياتي

مهند الدهش
05-08-2007, 04:38 PM
لدي ديب فريزر 7درج كان يعمل بانتظام يشتغل 1/2 ساعة ويفصل من 5ل10 دقائق الان يفصل كل ست او تمن ساعات هل هذا لة علاقة بالجو ام ان هناك عيب علما انة من نوع النو فرست
ولكم الشكر

اخي العزيز
هل درجة الحرارة هي (-10الى-20) اذا كانت كذلك فليس هناك مشكله
اما بعكس ذلك فهناك مشكله بالثرموستات او التايمر او ضعف بالضاغط
تحياتي

مهند الدهش
05-08-2007, 04:41 PM
كيف استطيع تنزيل الملفات من الموقع

اخي العزيز

ان تنزيل الملفات (من) الموقع بمجرد الضغط على الملف
اما التحميل( الى) الموقع في الخيارات الاضافية لكن التاكد
من نوع و حجم الملف ان يكون ضمن المسموح
تحياتي

الجيلانى الهادى هاشم
09-08-2007, 02:21 PM
الاخ الكريم ارجو مساعدتي والاجابة على الاتى
1\كيف يمكننى معرفة قدرة الضواغط اذا لم يكن مكتوب عليةا قدرتها وخاصة فى الضواغط الصقيرة

زهير الطائي
09-08-2007, 04:57 PM
السلام عليكم
شكرا جزيلا على هذا الباب الجميل
لدي طلبين رجاءا
1\ اني بحاجة الى كتاب يحتوي على معلومات كاملة عن وحدات التبريد المنفصل من ناحية المكونان والانواع وطرق التنصيب بحيث يكون بامكاني اعداد منهاج مهني من هذا الكتاب .
2\ اريد ان اعرف معلومات كاملة عن التبريد المركزي ( البكج ) وعن اساسيات طرق تصميم مجاري الهواء وحساب اقطار الدكت اعتمادا على ال(cfm)
ولكم جزيل الشكر ان اجبتموني او لم تجيبوني يا اخوتي الاعزاء
السلام عليكم

المهندس حاتم
10-08-2007, 06:31 PM
شكرا على المعلومات المفيده جدا ولكن انا عندي بحث عن التكييف وابغى منك لو سمحت شرح علمي ومفصل عن كل جزء من اجزاء التكييف وطريقة العمل لدائرة التكييف مع الرسومات ولك مني جزيل الشكر.... اخوك حاتم

القادري كولد
11-08-2007, 12:17 PM
طرحت سوال وحتى الان لم اجد الجواب وساعيدة مره اخرى
كيف يمكني التعرف على حجم وطول مواسير التبريد الخاصه بانتاج الثلج
ضاغط قدرة 10 خيل ؟ واين يمكنني ذالك لمختلف القدرات ؟
ارجو الرد سريع ماامكن بالله عليكم

الجيلانى الهادى هاشم
12-08-2007, 10:34 AM
الاخوة الاماجد/ لم يصلنى الرد علي سؤالي السابق والان لي سؤال ثانى ارجو اغن يصلنى الرد سريعا ,,,, اقوم الان بعمل دراسة لمخزن تبريد لحوم يمكننى حساب كل الاحمال الحرارية والوحدات اللازمة ايضا ولكن اريد ان اعرف كيف يتم معرفة سمك العازل الحرارى المطلوب سوى كان من اى نوع

الغفاريدوت
12-08-2007, 03:36 PM
السلام عليكم ..اسال الله لكم دوام الموفقيه والسلامه ..سؤالي ما هو الفرق بين غاز R134a وغاز R12 وهل يمكن شحن ثلاجه بغاز R12 مع انها مصممه للعمل بغاز نوع R134a او العكس ...مع خالص شكري لجهودكم

مهند الدهش
12-08-2007, 05:54 PM
شكرا على المعلومات المفيده جدا ولكن انا عندي بحث عن التكييف وابغى منك لو سمحت شرح علمي ومفصل عن كل جزء من اجزاء التكييف وطريقة العمل لدائرة التكييف مع الرسومات ولك مني جزيل الشكر.... اخوك حاتم

اخي العزيز حاتم
هناك مواضيع كثيرة و متعددة في الصفحات السابقة للقسم و فيها معلومات قيمة ارجوا تصفحها و لو احتجت مساعدة انا حاضر
تحياتي

مهند الدهش
12-08-2007, 05:56 PM

اخي العزيز

اسف للتاخر و لكني لم اطلب منك اعطائي القدرة ب HP لكي احسب لك الاطوال
تحياتي

مهند الدهش
12-08-2007, 05:58 PM
الاخوة الاماجد/ لم يصلنى الرد علي سؤالي السابق والان لي سؤال ثانى ارجو اغن يصلنى الرد سريعا ,,,, اقوم الان بعمل دراسة لمخزن تبريد لحوم يمكننى حساب كل الاحمال الحرارية والوحدات اللازمة ايضا ولكن اريد ان اعرف كيف يتم معرفة سمك العازل الحرارى المطلوب سوى كان من اى نوع

اخي العزيز
اذا كان مخزن تبريد فسمك العازل يكون 2 انج و اذا كان تجميد يكون 5 انج
و هو من نوع السندويش بنل و الفوم يكون ذات كثافة عالية
تحياتي

مهند الدهش
12-08-2007, 06:02 PM
السلام عليكم ..اسال الله لكم دوام الموفقيه والسلامه ..سؤالي ما هو الفرق بين غاز R134a وغاز R12 وهل يمكن شحن ثلاجه بغاز R12 مع انها مصممه للعمل بغاز نوع R134a او العكس ...مع خالص شكري لجهودكم

اخي العزيز

ان الفرق بين 12 و 134 هو نزع جزيئة الفلور من الثاني اما امكانية شحن المنظومة بغاز احدهما
الاخر فلا يمكن و ذلك لاختلاف الزيوت التي تناسب كل نوع فزيت 12 هو 4Gs اما 134 فهو وايت جرافيك اويل و لكل واحد كثافة مختلفة عن الاخر

تحياتي

الغفاريدوت
13-08-2007, 06:03 AM
السلام عليكم ...اشكرك على جوابك على سؤالي بخصوص الفرق بين الغازين R134a و R12 وهل افهم من جوابك انه يمكن شحن الجهاز المصمم على R12 بغاز R134a بعد استبدال زيت الضاغط وهو 4GS بزيت وايت جرافيك......وانا يا اخي العزيز لست مهندسا بل مدرس رياضيات واعمل في مجال التبريد من زمن طويل ..عندي معلومات اكيد لا ترقى لخبراتكم ..وارجو ان تقبلوني صديقا احب ان اطور خبرتي ومعلوماتي ..ولكم خالص تحياتي

مهند الدهش
14-08-2007, 05:13 PM
السلام عليكم ...اشكرك على جوابك على سؤالي بخصوص الفرق بين الغازين R134a و R12 وهل افهم من جوابك انه يمكن شحن الجهاز المصمم على R12 بغاز R134a بعد استبدال زيت الضاغط وهو 4GS بزيت وايت جرافيك......وانا يا اخي العزيز لست مهندسا بل مدرس رياضيات واعمل في مجال التبريد من زمن طويل ..عندي معلومات اكيد لا ترقى لخبراتكم ..وارجو ان تقبلوني صديقا احب ان اطور خبرتي ومعلوماتي ..ولكم خالص تحياتي

العكس هو صحيح يمكنك العمل بضاغط 134a بشحنه بغاز 12 و استبدال الزيت ب 3gs و ليس
4gs علما انه لا يدوم العمل فيه لسنوات
و اهلا بك صديقا عزيزا للقسم و اي سؤال تحتاجة لا تتردد
تحياتي

مهندس المعادن
16-08-2007, 09:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
انني مهندس معادن اعمل في دائرة حكومية وقد مررت بهذه المشكلة ارجو منك الحل لانني لااجد التفسير الحقيقي لها شاكراً تعاونكم معي:-
في امام احد الدوائر التابعة لنا يوجد (مبزل للصرف وهو خاص بمياه المجاري الثقيلة) وهو يبعد بحدود مسافة 30 متر وهذه الدائرة تحتوي على اجهزة تبريد وقد لوحظ ان هناك عملية تلف دائمة في انابيب اجهزة التبريد (حصول ليك) وهذا التلف بعد التصليح يرجع مرة اخرة وحتى في الاجهزة المنصوبة حديثاً تحدث بها هذه الحالة؟؟؟
وسؤالي هنا هو هل ان المبزل الخاص بالمجاري له علاقة بهذه الاعطال ؟؟ وعلى حد علمي بان هناك غازات تنبعث منه مما تؤدي الى تاكل هذه الانابيب . ارجو منكم الرد بصيغة علمية واتمنى ان تزودونني بكتب ومصادر معتمدة واكون شاكراً جداً لفضلكم.

سلمي احمد
16-08-2007, 09:59 PM
اخى العزيز كيف يمكننى تحديد طول و قطر مناسب للماسورة الشعريهالخاصة بدوائر التبريد و هل هناك قانون لذالك او جداول للاستعانه بها. جزاكم الله عنا خيرا اخوك احمد.

سراج محمود
21-08-2007, 03:40 PM
السلام عليكم
ارجو منكم المساعدة
لدي تكييف منزلي نوع carrier قطعتين قوة محرك 22

فيه عطل لم اعرف السبب ؟ وهو ان المكيف يتوقف عن العمل ويؤشر الضوء الاخضر خمسة مرات متتالية ولعدة مرات ثم يشتغل بدون مروحة فقط ولا يبرد
ارجو من دوي الخبرة افادتي باسرع وقت ممكن ولكم جزيل الشكر

ايمن كامل كامل
23-08-2007, 07:51 AM
أفيدونا على جه السرعه رحمكم الله كيف يمكن حساب الاحمال الحراريه للاتوبيس المراد تكييفه

ايمن كامل كامل
23-08-2007, 08:08 AM
أفيدونا وجزاكم الله كل الخيرعن كيفية حساب الحمل الحرارى لاتوبيس 30راكب مع ذكر ثوابت القوانين ويمكن ارسال الاجابه على الاميل وهو ayman_kamal13@yahoo.comنظرا (ayman_kamal13@yahoo.comنظرا) لعدم تواجدى بكثره عاى النت وجزهكم الله خيرا

مهند الدهش
25-08-2007, 07:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
انني مهندس معادن اعمل في دائرة حكومية وقد مررت بهذه المشكلة ارجو منك الحل لانني لااجد التفسير الحقيقي لها شاكراً تعاونكم معي:-
في امام احد الدوائر التابعة لنا يوجد (مبزل للصرف وهو خاص بمياه المجاري الثقيلة) وهو يبعد بحدود مسافة 30 متر وهذه الدائرة تحتوي على اجهزة تبريد وقد لوحظ ان هناك عملية تلف دائمة في انابيب اجهزة التبريد (حصول ليك) وهذا التلف بعد التصليح يرجع مرة اخرة وحتى في الاجهزة المنصوبة حديثاً تحدث بها هذه الحالة؟؟؟
وسؤالي هنا هو هل ان المبزل الخاص بالمجاري له علاقة بهذه الاعطال ؟؟ وعلى حد علمي بان هناك غازات تنبعث منه مما تؤدي الى تاكل هذه الانابيب . ارجو منكم الرد بصيغة علمية واتمنى ان تزودونني بكتب ومصادر معتمدة واكون شاكراً جداً لفضلكم.

هذه حالة مؤكدة و المسبب هو غاز الميثان المنبعث يتفاعل مع النحاس
مما يؤدي الى تأكله لذا عليك طلاء جميع الانابيب بصبغ دهني بعد تنظيفها
جيدا مما يزيد من عمرها
تحياتي

مهند الدهش
25-08-2007, 07:52 PM
السلام عليكم
ارجو منكم المساعدة
لدي تكييف منزلي نوع carrier قطعتين قوة محرك 22

فيه عطل لم اعرف السبب ؟ وهو ان المكيف يتوقف عن العمل ويؤشر الضوء الاخضر خمسة مرات متتالية ولعدة مرات ثم يشتغل بدون مروحة فقط ولا يبرد
ارجو من دوي الخبرة افادتي باسرع وقت ممكن ولكم جزيل الشكر

اخي العزيز

هناك عطل في الدائرة الالكترونية و في الغالب في المتحسس الخارجي الموجود
في القطعة الخارجية لذا عليك تبديل الكارت في المرحلة الاولى للتاكد ان الخلل
في الحساس
تحياتي

النمر المحترف
28-08-2007, 09:54 AM
السلام لكل الموجودين اخى العزيز انت رائع لانك بدات بالتفكير فى شىء معين حتى ولو كان بدون نتيجه اجابيه المهم لكى تجيب على كل اسئلتك يجب ان تحصر الاخطاء التى تراها انت ممكن ان تضعها بمذكره خاصه بك وتبدا فى تنفيذ الفكره وترى وكل ما استطيع ان افيدك به فى الوقت الحالى هو ان تغير من واجهت الفكره تغير طفيف ولو فعلت الفكره التى شرحتها سوف تقابل بعض الاضرار لكن سوف تستفيد نظريات جديده فى ما يتعلق بعالم التبريد المهم ابدا ولا تتردد وليكن الله موفقا لك وشكرا

النمر المحترف
28-08-2007, 09:59 AM
السلام لكل الموجودين اخى العزيز انت رائع لانك بدات بالتفكير فى شىء معين حتى ولو كان بدون نتيجه اجابيه المهم لكى تجيب على كل اسئلتك يجب ان تحصر الاخطاء التى تراها انت ممكن ان تضعها بمذكره خاصه بك وتبدا فى تنفيذ الفكره وترى النتيجه وكل ما استطيع ان افيدك به فى الوقت الحالى هو ان تغير من واجهت الفكره تغير طفيف ولو فعلت الفكره التى شرحتها سوف تقابل بعض الاضرار لكن سوف تستفيد نظريات جديده فى ما يتعلق بعالم التبريد المهم ابدا ولا تتردد وليكن الله موفقا لك وشكرا

AHMED MORSI MOSTAFA
29-08-2007, 08:51 PM
السلام عليكم جميعا
أرجو افادتى أنا أقوم بحساب الأحمال الحرارية لمكان مساحته 140 متر مربع ارتفاعه 3 متر وعدد الأشخاص 40 المكان داخل أحد المولات وهو محاط من جميع الجوانب بأماكن مكيفة فكيف يتم حساب الحمل الحرارى لهذة الجدران أو هل سيتم الأكتفاء بالأحمال الداخلية للأضاءة والأشخاص والأجهزة مع حمل التسريب والتهوية
وشكرا جزيلا على المعلومات الكبيرة

سراج محمود
31-08-2007, 08:03 AM
شكرا جزيلا علي الرد
سوف اجرب وارد عليك النتيجة
جزاك الله كل خير

mahmoud4871
03-09-2007, 03:22 PM
Could you please help me in this quistion
I had this quistion during an enterview yesterday
If we have chiller and the outlet GPM of this chiller should be 1000 GPM
what should be the capacity of the centrifugal pump which is feeding the chiller
Assuming the following
the deta T across the chiller at full load is 10 degrees F
the chiller capacity is 800 ton/r
the refrigerant is R-134a
the pressure drop across the chiller is 12 psig

And the most important quistion which i been asked is
Is there is a percentage that we can added to the outlet GPM 1000 let us say 10%
(100 GPM) so we can directlly say the pump capacity should be hiegher 100 GPM above the outlet of the chiller

مهند الدهش
04-09-2007, 05:31 PM
Could you please help me in this quistion
I had this quistion during an enterview yesterday
If we have chiller and the outlet GPM of this chiller should be 1000 GPM
what should be the capacity of the centrifugal pump which is feeding the chiller
Assuming the following
the deta T across the chiller at full load is 10 degrees F
the chiller capacity is 800 ton/r
the refrigerant is R-134a
the pressure drop across the chiller is 12 psig

And the most important quistion which i been asked is
Is there is a percentage that we can added to the outlet GPM 1000 let us say 10%
(100 GPM) so we can directlly say the pump capacity should be hiegher 100 GPM above the outlet of the chiller

اخي العزيز
في هذا الرابط توجد جميع قوانين حساب الاحمال و كل ما يتعلق بالضغوط الاشتغالية

http://www.engineeringtoolbox.com/

تحياتي

ابو غلا111
09-09-2007, 09:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله

انا اداري على صيانة المكيفات واكثر الاعطال التي تواجهنا هي من capsitorدايم يحترق هل هناك حل فجميع الفنيين لا يعرفون غير تغيير الكباستور المكيفات نوع سبيلت

ولكم الشكر

مهند الدهش
10-09-2007, 08:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله

انا اداري على صيانة المكيفات واكثر الاعطال التي تواجهنا هي من capsitorدايم يحترق هل هناك حل فجميع الفنيين لا يعرفون غير تغيير الكباستور المكيفات نوع سبيلت

ولكم الشكر

اخي العزيز
ان الاعطال الدائمة في الكباستر يعزى الى نوع الكباستر فلو حصلت على نوعية
يابانية او امريكية فلن تتكر هذه المشكلة
تحياتي

suliman
20-09-2007, 02:22 AM
السلام اخويا

انا اريد منك حسابات الاحمال لفيلا مثلا بها غرف مثلا 5X7 و اريد انا اضع لها تكييف
ماهي الحسابات لنعرف بها كم btu تحتاج وما هي علاقة الوات ب btu
اتمني ان تكون المعادلات واضحة لاني انا مهنس كهربي وليس ميكانيكي

تحياتي

م. سليمان

عمادعلي علي
20-09-2007, 11:05 AM
لماذايستخدم غاز فريون 22 وفي الحيان الأخرى يستخدم غاز 12

مهند الدهش
20-09-2007, 05:20 PM
السلام اخويا

انا اريد منك حسابات الاحمال لفيلا مثلا بها غرف مثلا 5X7 و اريد انا اضع لها تكييف
ماهي الحسابات لنعرف بها كم btu تحتاج وما هي علاقة الوات ب btu
اتمني ان تكون المعادلات واضحة لاني انا مهنس كهربي وليس ميكانيكي

تحياتي

م. سليمان

اخي العزيز
لا يمكن حساب الاحمال الا بتوفر المخططات الكاملة للفيلا

مهند الدهش
20-09-2007, 05:24 PM
لماذايستخدم غاز فريون 22 وفي الحيان الأخرى يستخدم غاز 12

اخي العزيز
لكل غاز درجة تبخر مختلفة عن الاخرى و لكل نوع استعمالاته
المختلفة عن الاخرى و لكنهما يجتمعان منظومات غرف التبريد
و التجميد و لكن في السيارات فهو 12 اما في تبريد المباني و المنشئات
فيستعمل غاز 22
تحياتي

habib_005
22-09-2007, 01:51 AM
اريد ان اعرف تكلفة انشاء ثلاجة لحفظ البطاطس والفاكهة على مساحة 300 متر مربع وماهى نوعية المعدات المطلوبة بالتفصيل والاستهلاك الشهرى للكهراباء وكم طن بطاطس او فاكهة تتحملها هذه المساحة ... رجاء الاهتمام حيث اننى بحثت كثيرا فى هذا الموضوع واريد دراسة متكاملة وجدوى الاسثمار فيه وشكرا لك اخى العزيز مهندس فهد

مهند الدهش
22-09-2007, 03:04 PM
اريد ان اعرف تكلفة انشاء ثلاجة لحفظ البطاطس والفاكهة على مساحة 300 متر مربع وماهى نوعية المعدات المطلوبة بالتفصيل والاستهلاك الشهرى للكهراباء وكم طن بطاطس او فاكهة تتحملها هذه المساحة ... رجاء الاهتمام حيث اننى بحثت كثيرا فى هذا الموضوع واريد دراسة متكاملة وجدوى الاسثمار فيه وشكرا لك اخى العزيز مهندس فهد

اخي العزيز
ممكن حساب الاحمال و لكن حساب الكلف لا يمكن لان كل دولة
اسعارها مختلفة عن الاخرى و بالتالي من الصعب الوصول الى دراسة
جدوى

habib_005
22-09-2007, 04:45 PM
الاخ العزيز مهندس مهند شكرا لك على اهتمامك بالرد على سؤالى ولو سمحت ارجو المساعدة قدر امكانك ولو ممكن ترسل لى حساب الاحمال ونوعية المعدات

مهند الدهش
22-09-2007, 11:49 PM
الاخ العزيز مهندس مهند شكرا لك على اهتمامك بالرد على سؤالى ولو سمحت ارجو المساعدة قدر امكانك ولو ممكن ترسل لى حساب الاحمال ونوعية المعدات

اخي العزيز
اعطني المساحة طول*عرض*ارتفاع و نوع العازل المستعمل
و لكن مبدئيا الحمل 100 طن و يفضل استعمال اجهزة نوع بتزر
تحياتي

habib_005
23-09-2007, 06:12 AM
الاخ الفاضل مهند هذه هى ابعاد الموقع المراد اقامة ثلاجة حفظ اغذية عليه 10 م * 30 م * 4 م

مهند الدهش
27-09-2007, 09:33 PM
الاخ الفاضل مهند هذه هى ابعاد الموقع المراد اقامة ثلاجة حفظ اغذية عليه 10 م * 30 م * 4 م

اخي العزيز
يكون التصميم عبارة عن منظومتين 75 طن اي 150 طن تعمل بالتناوب

ابو خليل طه
30-09-2007, 10:22 AM
اخوتي الأعزاء أرجو مساعدتي في كيفية اختيار مروحة السحب لمطبخ أبعاده 3x3x3 مع اختيار الدكت المناسب وشكرا جزيلا لكم

salem el-rayyes
06-10-2007, 12:28 AM
الإخوة الزملاء الأعزاء

أنا بحاجة إلى بعض البرامج الخاصة بالتبريد و هنا أنا لا أتحدث عن حساب أحمال التبريد لغرف التبريد و لكن عن الخطوة التالية بعد تحديد الحمل المطلوب و الضاغط ، الموضوع يتعلق بتصميم المبخر و المكثف بحيث يحققان الظروف الداخلية المطلوبة من درجة حرارة و نسبة رطوبة و كمية هواء.

مثال على البرامج التي أطلبها:

Coldware software ( من شركة COLMAC COIL )
CoilPRO IV Software ( من شركة COLMAC COIL)
Dryware Software (من شركة COLMAC COIL)
Precision Coils Selection Program release 4.4 ( البرنامج موجود عندي ولكني بحاجة إلى activation code
برنامج OEM coils Version 3.42 الخاص بشركة OUTOKUMPU HEATCRAFT و موقعها على الانترنت: http/www.heatcraft.com.fr و هو برنماج جميل جدا لأي مهندس يعمل في مجال تصميم و تنفيذ وحدات التبريد بأنواعها Unit coolers أو Condensing units الرجاء المساعدة وجزاكم الله كل خير

م. سالم الريس
مهندس ميكانيكا -تبريد و تكييف
غزة - فلسطين

عبدالله بامطرف
08-10-2007, 07:43 PM
أولا سلام لمشاركين والمشاهدين لان هذه اول مشاركه لي وان شاء الله ساستمر
أسال عن أيهما أفضل الضواغط المغتوحة أم النصف مغلة ولماذا

يوسف محمد العجيلي
11-10-2007, 12:49 PM
بعد السلا عليكم نسأل عن ما يخص التكييف داخل استوديوهات القنوات التلفزيونية

alibaba2010
20-10-2007, 04:03 PM
السلام عليكم
انا علي من العراق مهندس ميكانيك عام تخرجت حديثا
بحاجة ماسة الى وظيفة نتيجة لظروفي المادية الصعبة ولكن شرط قبول الوظيفة هو طلب مني تصميم تبريد لقاعة كبيرة اذا توفقت في تقديم بحث عن تصميم القاعة يتم قبولي في هذه الوظيفة التي انا بامس الحاجة اليها حيث سيتم فيما بعد تكليفي بتصاميم اخرى لغرف وغيرها
اخواني لا عرف من اين ابدا
انتم اصحاب عقول نيرة وتخصص ودراية
بماذا تنصحوني ومن اين ابدا وما الخطوات اللازمة التي علي تنفيذها لكي انجح في هذا الاختبار
هل هناك كتب مهمة في التصميم (ياريت تكون عربي ) او برامج مهمة تساعدني
رجاءا رجاءا رجاءا ساعدوني وكونوا سببا في اسعاد انسان ووضع قدمه على الطريق الصحيح الناجح

aircall07
20-10-2007, 08:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة و الاخوات الاعزاء سيكون هذا الباب من الابواب المثبتة
الدائمية للرد على كافة اسئلتكم و استفساراتكم على كل ما
يتعلق بانظمة التكييف
و الله الموفق
تحياتي

السلام عليكم

لدي سؤال واحد ارجو الاجابة عليه هل من الممكن تزويدي أو تدلني الى موقع بالعربي عن كتب أو مخططات عربية حول هذه الانواع من الضواغط والف شكر مقدمآ.
هذا هو الكود الموجود عليه ضواغط التبريد www.lailing.cn (http://www.lailing.cn)
من شركة Bitzer

اسامه الجاحر
21-10-2007, 02:00 AM
انه لموقع اكثر من رائع واني لعاجز عن الشكر
بارك الله لك وجعله في ميزان حسناتك

خالدالجبوري
21-10-2007, 11:50 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ممكن تزويدي ببرامج حساب احمال تدفئه والتبريد برامج سوفت وير
ولكم مني جزيل الشكر والاحترام
اخوكم المهندس خالد الجبوري

aircall07
22-10-2007, 12:25 AM
السلام عليكم

لدي سؤال واحد ارجو الاجابة عليه هل من الممكن تزويدي أو تدلني الى موقع بالعربي عن كتب أو مخططات عربية حول هذه الانواع من الضواغط والف شكر مقدمآ.
أو هذا الكود http://www.att-spares.de/html/compr_bitzer.htm
من شركة BITZER

اسعد الحديثي
23-10-2007, 11:35 PM
السلام عليكم ممكن كتاب في مجال التبريد باللغة العربية اذا ممكن تنزيلة بالمنتدى اذا ممكن

مهند الدهش
25-10-2007, 06:33 PM
السلام عليكم

من شركة Bitzer

عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
اخي العزيز
ان عامة المواقع التي تخص بتزر هي باللغة الانكليزية
لان اغلب المواصفات العمة لم تترجم و لكن قد تتوفر
عند احد الاخوان نسخة معربة
تحياتي

مهند الدهش
25-10-2007, 06:35 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ممكن تزويدي ببرامج حساب احمال تدفئه والتبريد برامج سوفت وير
ولكم مني جزيل الشكر والاحترام
اخوكم المهندس خالد الجبوري

اخي العزيز هناك برامج كثيرة لحساب الاحمال
في القسم ارجوا الاطلاع عليها و لاستفادة منها

تحياتي

مهند الدهش
25-10-2007, 06:38 PM
السلام عليكم ممكن كتاب في مجال التبريد باللغة العربية اذا ممكن تنزيلة بالمنتدى اذا ممكن

اخي العزيز
من الصعوبة تحميل كتاب كامل باللغة العربية
و لكن موجود كتاب باللغة العربية هندسة التكييف و التبريد
للاستاذ خالد الجودي (جامعة البصرة )
تحياتي

مهند الدهش
25-10-2007, 06:44 PM
الـ split system

اخي العزيز
غالبا تكون المسافة كحد اقصى هو 15 متر
اما مؤخرا تم تسويق انواع تصل الى 55 متر
و لكن تعمل بتقنية جديدة
تحياتي

amin aly
26-10-2007, 01:46 PM
جزاك اللة خيرا
يعنى اية cmf

habib_005
28-10-2007, 03:27 AM
الاخ الفاضل مهندس ماذا يعنى 150 طن تبريد ؟ ماهى قدرة الكمبرسور والمواتير الهكربائية المطلوبة؟
بمعنى قيمة الاستهلاك اليومى لككهرباء حتى يعطى 150 طن تبريد
ولك جزيل الشكر والامتنان

nidal20000
05-11-2007, 12:37 AM
السلام عليكم : Propylene Glycol هوسائل تبريد(وسيط) يخلط مع الماء اريد ان أسئل هل هناك جدول يبين لنا النسبة حيث اخلط لتر Glycol مقابل ستة لتر ماء حيث اني اخلط بدون اي حساب وهذا خطء حيث اني لا اريدة ان يتجمد على درجة ناقص 35 تحت الصفر المئوي ساعدوني ان وجد جدول
مشكورين

nidal20000
06-11-2007, 12:00 AM
السلام عليكم:غاز الأمونيا Nh3 وهذا رمزة هو غاز سام أذا زادة نسبتة في الهواء 0ينصح التعامل معة بحذر اي لبس ملابس خاصة+قفازات جلدية+قناع يغطي الوجة كامل, في حال ملامستة للجلد يلسع الجلد وتظهر على الجلد علامة حروق أما في حال ملامستة العين فقد يفقد الأنسان نظرة ماذا نفعل؟ نضع كمية كبيرة من الماء على الأصابة مباشرة أما العين نغسلها بالماء ونغطيها من الضو ء ونذهب ألى الطبيب مباشرة (طبيب العيون)0 يمنع استعمال مواسير النحاس في شبكات الأمونيا 0يمنع استخدام الأمونيا في قاعات الأنتاج, يمنع أستخدام الأمونيا داخل غرف تبريد الألبان خوف تسرب الغاز حيث ان الحليب ينشق الرائحة الكريهة السامة في هذة الحالة يتم أتلاف المخزون فوراً , من أجل هذة ألاسباب تكون استعمالاتة قليلة في البلاد العربية0 هذا ألقليل جداً 0معلومة : هوغاز لا لون له وله رائحة كريهة جداً درجة تبخرة ناقص 3304 تحت الصفر ألمئوي في الضغط ألجوي 0 تحياتي

اثير نعمت
11-11-2007, 05:08 PM
ماهو جديد عن psychrometrice chart اريد رد سريع

أيمن مصطفى
11-11-2007, 08:49 PM
انا مهندس حديث تخرج اعمل استشارى فى مشروع يتم تركيب فيه وحدات (vav) ومقدم لى نوعان النوع الاول Relief Type والنوع الثانى Pressurized ولا أعلم ايهما اختار للاعتماد وهل يمكن استخدام مجموعة من النوع الاول ومجموعة من النوع الثانى على نفس ماكينة التكييف وبرجاء تزويدى بمخطط كنترول توضيحى فى حالة وجود عدد 6 (vav) على ماكينة تكييف من النوع الاول ثم من النوع الثانى
جزاكم الله كل خير

kslan
12-11-2007, 02:34 AM
ما معنى cfm وما علاقتها بال بي تي يو ؟؟؟

محمدالسيد عبده
12-11-2007, 08:37 PM
اريد ان اعرف تصنيفات وتطبقات المبادل الحرارى

خالدمحمدعوض
17-11-2007, 10:01 PM
أخى العزيز
السلام عليكم ورحمة الله
ارجو منك شرح مفصل للاجزاء الرئيسية فى منظومة التكييف المركزى مع بيان وظيفة كل جزء على حده وكيفية تجهيز الشبكة بعد الانتهاء من تركيبها

دلع الحلو
18-11-2007, 10:33 PM
لماذا يوقف الشحن بلثلاجه على خط السحب 10 فقط بينما عند شحن المكيف يصل 60psiوجزاك الله خيراخوك ياسر

goodcool
26-11-2007, 04:37 PM
السلام عليكم
الاخ مهند / عندي عازله (حافضه) طول 8 متر *2.40 متر*2.20 متر اريدها تبريد 2--------- 8 درجه مئويه الحافضه كانت على سياره والان ننريد انثبتها على الارض ونعمل لها وحده خارجيه وداخليه 380 فولت السؤال هو كم قدرة الكمبروسر والمكثف والمبخر وبلف التمدد وقطر خط الطرد والسحب علما ان درجة الحراره الخارجيه تصل الى 45 مئويه وهل تحتاج الى مصيدة زيت في خط السحب على شكل حرف U منتضر ردك على احر من الجمر وسريع وفقك الله

المهندس البغدادي2007
26-11-2007, 06:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

ممكن مساعدتي في معرفة كمية التبريد ونوعية التبريد الممكن استخدامه (سبلت يونت ام بكيج يونت) لبناية تصلح كمعرض مساحتها 45 متر × 14 متر وبارتفاع 6 متر وتكون ثلاثة اضلع منها من الزجاج والجو فيها حرارته تتراوح بين 45 - 60 درجة سيليزية.وعدد الاشخاص يتراوح بين 20 - 80 شخص والزجاج من النوع المضلل ويكون نوعه فردي .ارجوا اجابتي بالسرعة الممكنة واشكر تعاونكم معي.

المهندس البغدادي2007
26-11-2007, 06:52 PM

ممكن مساعدتي في معرفة كمية التبريد ونوعية التبريد الممكن استخدامه (سبلت يونت ام بكيج يونت) لبناية تصلح كمعرض مساحتها 45 متر × 14 متر وبارتفاع 6 متر وتكون ثلاثة اضلع منها من الزجاج والجو فيها حرارته تتراوح بين 45 - 60 درجة سيليزية.وعدد الاشخاص يتراوح بين 20 - 80 شخص والزجاج من النوع المضلل ويكون نوعه فردي .ارجوا اجابتي بالسرعة الممكنة واشكر تعاونكم معي.

mahdi976
13-12-2007, 01:39 PM
ما هو استعمالات و الغرض من وجود Preheater في منظومات التبريد.

دلع الحلو
14-12-2007, 02:59 PM
شكرا لك اخي العزيز جزاك الله خيررررا اخوك ياسر العراقي

nast2222
11-01-2008, 02:42 PM
اعمل في مخازن تبريد ولي بعض الأسئلة واريد اجابات لها
1-تكون ثلج خارجي على الماسورة الواصلة بين الكندنثر والمبخر سواء الضاغط يعمل اولا يعمل
2- تكون ثلج خارجي على جسم الكباس

مهند الدهش
12-01-2008, 12:09 PM
اعمل في مخازن تبريد ولي بعض الأسئلة واريد اجابات لها
1-تكون ثلج خارجي على الماسورة الواصلة بين الكندنثر والمبخر سواء الضاغط يعمل اولا يعمل
2- تكون ثلج خارجي على جسم الكباس

اخي العزيز
ارجوا التاكد من نوع الاكيومليتر و حجمه
و اذا كانت طاقة التبريد عاليه انصح بربط اكيومليتر نوع (دي)
او ربط هيتر على ماسورة السكشن
تحياتي

يوسفاحمد
12-01-2008, 09:21 PM
بعد التحية والسلام فى انتظار الرد على سؤال البغدادى لكى الجميع يستفيد من الجمع المميز من المهندسين وشكرا

مهند الدهش
13-01-2008, 12:27 PM

اخي العزيز
اسف لتاخري بالرد ان نظام التكييف يكون عبارة جهازين بكج يونت
بطاقه تبريد 30 طن للجهاز الواحد و كل جهاز عبارة عن مرحلتين
و يوضع لينير دفيوزر على طول الواجهه الزجاجيه
تحياتي

احمدالمختارعبدالعزيز
13-01-2008, 06:29 PM
اخى العزيز هل يوجد قانون او جداول لحساب طول و قطر الماسره الشعريه تجميد او تبريد بالنسنه للكباسات الصغيره 1/8 1/6 1/5 1/4 1/3 1/2 3/8 3/4 ولكم جزيل الشكر

مهند الدهش
14-01-2008, 03:29 PM
اخى العزيز هل يوجد قانون او جداول لحساب طول و قطر الماسره الشعريه تجميد او تبريد بالنسنه للكباسات الصغيره 1/8 1/6 1/5 1/4 1/3 1/2 3/8 3/4 ولكم جزيل الشكر

اخي العزيز
هذا قانون حساب الكابلري
h = 2 σ cosθ / (ρ g r) (1)

where

h = height of liquid (ft, m)

σ = surface tension (lb/ft, N/m)

θ = contact angle

ρ = density of liquid (lb/ft3, kg/m3)

g = acceleration due to gravity (32.174 ft/s2, 9.81 m/s2)

r = radius of tube (ft, m)

و انشاء الله لاحقا ازودك بجداول للحساب
تحياتي

nast2222
14-01-2008, 11:08 PM
اخي العزيز
ارجوا التاكد من نوع الاكيومليتر و حجمه
و اذا كانت طاقة التبريد عاليه انصح بربط اكيومليتر نوع (دي)
او ربط هيتر على ماسورة السكشن
تحياتي

شكرا
لكن هل من الممكن توضيح معنى الاكيومليتر - هيتر - ماسورة السكشن

goodcool
15-01-2008, 02:55 PM
الاخ مهند / عندي عازله (حافضه) طول 8 متر *2.40 متر*2.20 متر اريدها تبريد 2--------- 8 درجه مئويه الحافضه كانت على سياره والان ننريد انثبتها على الارض ونعمل لها وحده خارجيه وداخليه 380 فولت السؤال هو كم قدرة الكمبروسر والمكثف والمبخر وبلف التمدد وقطر خط الطرد والسحب علما ان درجة الحراره الخارجيه تصل الى 45 مئويه وهل تحتاج الى مصيدة زيت في خط السحب على شكل حرف U منتضر ردك على احر من الجمر وسريع وفقك الله

mahertex
15-01-2008, 04:34 PM
عندي ثلاجة تبريد وتسخين مياه عند وصلها بالكهرباء تقوم بتسخين بعض الماء وتبريد البعض الاخر
السؤال/هو كيفية فصل التبريد والتسخين بواسطة زر ؟
يعني اريد زر للتبريد واخر للتسخين (تحكم بوظيفة الثلاجة)

مع جزيل الشكر يا بشمهندس

hvac_eng
15-01-2008, 07:09 PM
please how can u design
pleanum size (http://www.tkne.net/vb/showthread.php?t=32746)

احمدالمختارعبدالعزيز
16-01-2008, 12:19 AM
اخى العزيز لك منى الف شكر على قوانين الماسوره الشعريه(الكابرلى) و لكنى اطمع فى سعة صدركم فى شرحها بامثله مثال كباس1/5 يتم تركيبه بمجمد نوع الفريون 12 السؤال هو كيفية تطبيق القانون على هذا المثال ولك منى كل الاحترام و التقدير ويا حبذا لو ارسلت الجداول

اسعد الحديثي
19-01-2008, 11:17 AM
السلام عليكم ارجو منكم تنزيل جميع الجداول الخاصة بحساب معاملات الحمل الحراري وجزاكم الله الف خير

احمدالمختارعبدالعزيز
21-01-2008, 06:27 PM
اخى العزيز بارك الله فيك مازلت انتظر الرد على الاستفسار الخاص بالماسوره الشعريه

هاني 504
28-01-2008, 04:19 PM
لدي عدد 2 جهاز حائطي ماركة كاريير 3 حصان شغلت جهاز الضاغط يقوم للحظة واحدة ثم يفصل وميشتغلشي تاني والمروحة الداخلية سرعتها تبطيئ بعد وقوف الضاغط مباشرا ماذا افعل

مهند الدهش
29-01-2008, 03:12 PM
لدي عدد 2 جهاز حائطي ماركة كاريير 3 حصان شغلت جهاز الضاغط يقوم للحظة واحدة ثم يفصل وميشتغلشي تاني والمروحة الداخلية سرعتها تبطيئ بعد وقوف الضاغط مباشرا ماذا افعل

اخي العزيز
ارجوا التاكد من عمل المتسعة الكابستر و اذا كانت ضعيفة
يجب زيادة حجمها الى 50 مايكروفاراد
تحياتي

هاني 504
31-01-2008, 01:12 AM
مساعدة من الاخ مهند انا عاوز اعمل مشروع تبريد وتكييف لبيع وتركيب اجهزة التكييف ومبردات المياة عاوز حد يدلني علي الطريق الصحيح كي ابدا المشروع

هاني 504
31-01-2008, 01:13 AM
مساعدة من الاخ مهند انا عاوز اعمل مشروع تبريد وتكييف لبيع وتركيب اجهزة التكييف ومبردات المياة عاوز حد يدلني علي الطريق الصحيح كي ابدا المشروع وهذا رقم التليفون 0106635931

مهند الدهش
02-02-2008, 11:30 AM
مساعدة من الاخ مهند انا عاوز اعمل مشروع تبريد وتكييف لبيع وتركيب اجهزة التكييف ومبردات المياة عاوز حد يدلني علي الطريق الصحيح كي ابدا المشروع وهذا رقم التليفون 0106635931

اخي العزيز
انت في اي بلد تقيم
تحياتي

هاني 504
04-02-2008, 12:02 AM
مصر محافظة الغربية المحلة الكبري

أيمن مصطفى
04-02-2008, 10:20 AM
السؤال الاول:
مالفرق بين كل من
Heat Exchanger / Heat Water Clarfaire
وماهى الحالة لاستخدام كل منهما وطريقة حساب سعة كل منهما علما باننى اعمل فى شركة مقاولات تقوم بتنفيذ مستشفى وتحتوى على الجهازين

السؤال الثانى:
ايهما افضل فى الاستخدام
Spilter Damper / Volume Damper
ومتى اضع Spilter أو Volume للتحكم فى كمية الهواء

مهند الدهش
04-02-2008, 11:10 AM

اخي العزيز
يفضل تركيب منظومة ذات قدرة 5حصان و تكون على مرحلتين نظرا للظروف الخارجية
وصمام التمدد 3/8 ذات ابرة حجم 2 و السحب يكون 7/8 اما بالنسبة مصيدة الزيت فتكون
على خط الدفع اما على خط السحب فيربط الاكيومليتر و هذا اذا كانت القطعة الخارجية
اعلى من القطعه الداخلية
تحياتي

مهند الدهش
04-02-2008, 11:14 AM
مصر محافظة الغربية المحلة الكبري

اخي العزيز
في المرحلة الاولى حاول حصول على وكالة من احد الشركات المصنعة او المسوقة
لاجهزة التكييف و التبريد كمرحلة اولى و بعدها بامكانك تطوير المشروع حسب امكانيتك
المادية
تحياتي

هاني 504
04-02-2008, 03:33 PM
اخى العزيز مهند عاوز اعرف سعة او حجم ملفات التقويم و التشغيل لبعض اجهزة التكييف مثلا لاجهزة 1.5 و2.25 و3و 4 و5 و7 حصان في التكييف السبليت و الشباك

goodcool
05-02-2008, 11:17 AM
اشكر مستشارنا الكبير مهند ولاكن ماذا تقصد بمرحلتين ؟ وما هو الاكيو مليتر انا لا اعرف عنه شي لو في مراجع عنه كذلك اخي مهند طرحت سؤال منذو فتره ووعدت بالاجابه كما عودتنا وكنت مشترك باسم القادري كولد هل اجد عندك برنامج او جداول بقطر وطول انبوب النحاس وكيف يتم وضع الكولر (شكله ) اخي العزيز والله منتضر جوابك
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القادري كولد http://www.tkne.net/vb/images/buttons/viewpost.gif (http://www.tkne.net/vb/showthread.php?p=128803#post128803)

اخي العزيز

اسف للتاخر و لكني لم اطلب منك اعطائي القدرة ب HP لكي احسب لك الاطوال
تحياتي

المهندس داود
21-02-2008, 03:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الى الاخ .الاخت المهندس هاجر سعيد
ما هى علاقة هندسة الكهرباء بمشروع تخرج يخص هندس الميكانيك (التبريد والتكييف )
واذا كنت فعلا محتاج فانا مستعد للمساعة
وتقبل خالص تحيانى

ايمن اتاك
01-03-2008, 12:16 AM
اريد ان اعرف كيف احسب قدرة المكيف اللازم لغرفه معينه
وعلى اى اساس احسب الاحمال وكم المتر اللازم لتكييف 1 حصان

واشكر لكم التعاون معايا اذا كان فى رد او لالالالالالالالالالا

مهند الدهش
01-03-2008, 10:11 AM
اريد ان اعرف كيف احسب قدرة المكيف اللازم لغرفه معينه
وعلى اى اساس احسب الاحمال وكم المتر اللازم لتكييف 1 حصان

واشكر لكم التعاون معايا اذا كان فى رد او لالالالالالالالالالا

اخي العزيز
الحسابات تعتمد على عدة عوامل منها نوع البناء و درجة العزل و الحرارة الخارجية
و كمية الضوء و غيرها كي يكون حياب الحمل صحيحا
تحياتي

المهندس داود
01-03-2008, 02:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
تحياتى لكل المهندسين
الى الاخ ايمن اتاك يجب عليك حساب الحمل الحرارى (الكامن والمحسوس) للغرفة وباستخدام الجداول الخاصة تقوم باستخراج الحمل المفقود من ا لابواب والشبابيك وموقع الغرفة بالنسبة الى اتجاة الريح والشمس وكمية العزل حرارى ومن ثم بتطبيق القوانين تقول بحساب قدرة جهاز التكييف وتقبل تحياتى

المهندس داود
01-03-2008, 02:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الى الاخ اوراس وسام مع احترامى لفكرتك التى تنوى بها جعل كيس الحاسبة ثلاجة الا انها فكرة خاطئة لانة يجب ان تكون الكارتات الالكترونية محفوظة فى جو جاف خوفا من الضرر او حدوث صعق كهربائى على مستخدمى الحاسبة ونضرا لصغر مساحة الكيس لا يمكنك وضع الضاغط وفى حالة حدوث عطل داخل الكارت كيف يمكنك من صيانتة (ووزنة اصبح اثقل ) المراوح الموجودة داخل الحاسبة مصممة لاساعات اشتغال طويلة
وذات كفاءة عالية لوجود نظام (vens) الزعانف لاتكبير المساحة السطحية لانتقال الحرارة وتقبل تحياتى

م اللهو الخفي
01-03-2008, 04:49 PM
السلام عليكم ارجو المساعده في الحصول علي مشروع فندق اومستشفي مكيف مركزيا بصيغه dwg

assyaryy
06-03-2008, 06:33 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

نعرف أن الفريون يستخدم كأساس في عمل المكيف.

سؤالي

هل هناك مواد غير الفريون مستخدمة أو أستخدمت من قبل للتبريد وما هي؟

وشكرا

مهند الدهش
06-03-2008, 06:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

نعرف أن الفريون يستخدم كأساس في عمل المكيف.

سؤالي

هل هناك مواد غير الفريون مستخدمة أو أستخدمت من قبل للتبريد وما هي؟

وشكرا

اخي العزيز

ان مبدأ التبريد خاضع لجميع انواع الغازات او غالبيتها و لكن هناك منها الشائعة كالفريون
و ذلك لسهولة الحصول الغاز المكثف و الواصل الى الحالة السائلة
و لكن هناك انواع اخرى غير الفريون و غير الطرق المعتادة من حيث الضواغط بانواعها
و طرق عملها مثلا طريقة الاوبزربيشن سستم و هي طريقة لا تحتاج الى ضاغط
و الغاز المتسعمل هو بروميد الليثيوم
تحياتي

التطبيق 1
06-03-2008, 07:23 PM
السلام عليكم
انا اريد التعقيب على سؤال هاني 504 في ما يخص انتاج اجهزة التبريد التجارية و مبردات الماء ذات سعة كبيرة.
اخي هذا مجال كبير تدخل فيه الهندسة الصناعية و الموهبة و الافكار المتجددة دائما و يجب ان تكون ملم بكل حسابات التبريد و انواع الكمبرسر و ما يلزمها من اجل انتاج frigou prizontoir او fantainefraishe او vitrine verticale يعني المكان لا يسمح لكي اشرح لك كل شئ.
واذا اردت ان تعرف هذا الميدان اتصل بي فانا في الخدمة ان شاء الله و ساشرح لك اي شئ بالخطوة على شرط ان تكون خبير في ميدان التبريد.الشرح بالصور من و رشتي باذن الله

التطبيق 1
06-03-2008, 07:33 PM
السلام عليكم
اولا اشكرك اخي المهندس مهند على هذا المجهود الرائع الذي تبذله و جعله الله في ميزان حسناتك.
اخي عندي ثلاجة نوع جديد يعني تبريد بالمروحة المشكلة انه ديجيفراج لا يعمل مع العلم اني غيرت كم قطعة الكترونية من الدارة الكهربائية مع العلم انه كل شئ عبارة قطع الكترونية حتى الترموسطا. والله يا اخي دوختني حق فهل عندك حل بارك الله فيك http://www.tkne.net/vb/images/icons/noanim085.gif

التطبيق 1
10-03-2008, 10:46 PM
ننتظر اجابتك و طلتك الجميلة اخ مهندس مهند الدهش

eng_abeer
11-03-2008, 08:07 PM
السلام عليكم اريد معرفه الفرق بين المكثف والمبخر والمبادل الحراري وفائده صمام التمدد في دائره التبريد ارجو الافاده وشكرا

المهندس داود
11-03-2008, 10:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة اخى العزيز الموضوع الذى تسال عنة (المكثف والمبخر وصمام التمدد )فى دورة التبريد تستطيع ان تطلع عليه موضحا بالرسوم على منتدى ((شبكة كتاب العرب )) فى الصفحة الاولى واذا لم تتمكن من ذلك انا تحت امرك بكل ما تحتاج
مع تحيات المهندس داود

assyaryy
14-03-2008, 09:39 PM
اخي العزيز

ان مبدأ التبريد خاضع لجميع انواع الغازات او غالبيتها و لكن هناك منها الشائعة كالفريون
و ذلك لسهولة الحصول الغاز المكثف و الواصل الى الحالة السائلة
و لكن هناك انواع اخرى غير الفريون و غير الطرق المعتادة من حيث الضواغط بانواعها
و طرق عملها مثلا طريقة الاوبزربيشن سستم و هي طريقة لا تحتاج الى ضاغط
و الغاز المتسعمل هو بروميد الليثيوم
تحياتي

ماهي طريقة الاوبزربيشن في التكييف؟
هل المكثف ضروري في المكيفات؟
وشكرا
وفوق كل ذي علم عليم

المهندس داود
14-03-2008, 10:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الى الاخ العزيز (assyary)
ان مفهوم الاوبزوربشن تعنى الامتصاص وهى طريقة حصل بها طلاب احد الجامعات الامريكية على براءةاختراع فى قسم التكييف باستخدام مائع التبريد بروميد الليثيوم وطريقة التبريد هذة لايستخدم بهاضاغط بل تستخدم بها عملية تسخين لمائع التبريدالذى من خواصة الفيزياوية له القدرة على امتصاص بخار الماء وسارسل لك انشاء الله مخطط التبريد للدورة اما بالنسبة الى المكثف فانة جزء لا يتجزا من منظومة التبريد اى لا يمكن الستغناء عنةكوسط تطرح الحرارة من خلالة الى المحيط الخارجى وتقبل تحياتى

assyaryy
14-03-2008, 10:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الى الاخ العزيز (assyary)
ان مفهوم الاوبزوربشن تعنى الامتصاص وهى طريقة حصل بها طلاب احد الجامعات الامريكية على براءةاختراع فى قسم التكييف باستخدام مائع التبريد بروميد الليثيوم وطريقة التبريد هذة لايستخدم بهاضاغط بل تستخدم بها عملية تسخين لمائع التبريدالذى من خواصة الفيزياوية له القدرة على امتصاص بخار الماء وسارسل لك انشاء الله مخطط التبريد للدورة اما بالنسبة الى المكثف فانة جزء لا يتجزا من منظومة التبريد اى لا يمكن الستغناء عنةكوسط تطرح الحرارة من خلالة الى المحيط الخارجى وتقبل تحياتى

المهندس داود
ألف شكر على إهتمامك وردك السريع
وأنا أنتظر منك المخططات
وفوق كل ذي علم عليم

raed husne
13-04-2008, 08:44 PM
الاخ العزيز عمر تفضل بارسال الدوائر و نطرحها للمناقشة لكي يستفاد منها اكبر عدد من الاخوان و شكرا لعرضك
تحياتي
السلام عليكم ورحمة الله
الاخ الفاضل مهند المحترم
انا مشترك جديد من فلسطين اشكر حضرتكم على هذا الموقع المميز
ولي سؤال عن وحده تبريد 4 حصان
الضاغط يعمل لمدة دقيقه تقريبا ثم يفصل لمدة دقيقه ايضا مع العلم ان الثلاجه او الوحده الداخليه مطفئه او تم اطفائها لاكتفاء التبريد ما السبب في هذا الامر
وشكرا جزيلا لك

raed husne
13-04-2008, 08:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله
اشكركم على هذا الموقع المميز
وانا مشترك جديد من فلسطين
لي سؤال عن وحده تبريد 4 تجاريه
المشكله ان الضاغط يعمل لمدة دقيقه تقريبا ثم يفصل دقيقه تقريبا مع ملاحظه هذا يحدث عن اطفاء الوحده الداخليه مالسبب
وشكرا لكم

مهند الدهش
14-04-2008, 11:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله
الاخ الفاضل مهند المحترم
انا مشترك جديد من فلسطين اشكر حضرتكم على هذا الموقع المميز
ولي سؤال عن وحده تبريد 4 حصان
الضاغط يعمل لمدة دقيقه تقريبا ثم يفصل لمدة دقيقه ايضا مع العلم ان الثلاجه او الوحده الداخليه مطفئه او تم اطفائها لاكتفاء التبريد ما السبب في هذا الامر
وشكرا جزيلا لك

اخي العزيز
وجدت سؤالك في مكان اخر و اجبتك عليه
تحياتي

مهند الدهش
14-04-2008, 11:24 PM
السلام عليكم
اولا اشكرك اخي المهندس مهند على هذا المجهود الرائع الذي تبذله و جعله الله في ميزان حسناتك.
اخي عندي ثلاجة نوع جديد يعني تبريد بالمروحة المشكلة انه ديجيفراج لا يعمل مع العلم اني غيرت كم قطعة الكترونية من الدارة الكهربائية مع العلم انه كل شئ عبارة قطع الكترونية حتى الترموسطا. والله يا اخي دوختني حق فهل عندك حل بارك الله فيك http://www.tkne.net/vb/images/icons/noanim085.gif

اخي العزيز
اسف لتاخري باجابتك
سؤالي هل هي من النوع الذي يعمل بكارت الكتروني و ذات شاشه الكترونية
ام هي من النوع العادي
اذا كانت من النوع الثاني فهناك قطعتين داخل الفريز هي حساس البرودة و فيوز حراري
من النوع الذي اذا عطب يجب ابداله و هناك سبب اخر ان الهيتر قد عطل و يمكن التكد منه
عن طريق الافو ميتر و سبب اخر ان التايمر عاطل اذا كلن من النوع الميكانيكي
اما الثرموستات ليس لها علاقة بعملية الديفروست
اما اذا كانت من النوع الاول اي الدرة كاملة اللالكترونيك فهذا النوع يصعب شرحة او ادامته
تحياتي

التطبيق 1
15-04-2008, 12:50 AM
السلام عليكم
اخي المهندس مهند الدهش اشكرك على كل المجهود و بارك الله فيك
للاسف كما قلت انه الدارة كاملة الكترونية =سيركوي انتقري=
شكرا على الاجابة مع تحياتي

goodcool
23-04-2008, 02:30 PM
الاخ مهند تحيه كنت قد سالتك في الصفحه السابقه عن الحافضه وذكرت الاكيومليتر ما هواوما المقصود بمرحلتين هل تقصد الضاغط ؟؟ وتحياتي

حسام محمد
23-04-2008, 08:49 PM
السلام عليكم . أنا مهندس ميكانيكي وأود التعرف على التكييف بشكل موسع . وأيضا أرجو من الأخوة في المنتدى إلى المبادرة في مساعدتي وذلك بإرسال خطوات دراسة مخطط للتكييف المركزي لشقة سكنية على سبيل المثال والرجاء بالسرعة القصوة ولكم جزيل الشكر والإمتنان

مهند الدهش
26-04-2008, 08:09 PM
الاخ مهند تحيه كنت قد سالتك في الصفحه السابقه عن الحافضه وذكرت الاكيومليتر ما هواوما المقصود بمرحلتين هل تقصد الضاغط ؟؟ وتحياتي

اخي العزيز
المقصود بمرحلين اي عبارة غن ضاغطين و الاكيومليتر
هو عبارة عن سلندر مفرغ يربط على السكشن قبل
الضاعط كي يمنع رجوع الغاز السائل الى الضاغط
تحياتي

alaa alzaben
28-04-2008, 11:53 AM
ارجو المساعدة ببرناج و كتب لموضع حسابات التهويه للمراوح Ventilation Calculation مع الشكر

طه السيد خيرالله
03-05-2008, 02:05 AM
أخى الفاضل
رجاء أن تفيدنى بمجموعه من الدوائر الكهربية لأجهزة تكييف شباك ذو الدورة المعكوسة والتى تعمل بكارتة إلكترونية وريموت كنترول
وجزاكم الله خيراً

طه السيد خيرالله
03-05-2008, 02:07 AM
رجاء إن ترسل لى الدوائر الكهربية المطلوبة على الأيميل الخاص بى أو على المنتدى للكل يستفيد منها
tahakhairallah@yahoo.com

goodcool
03-05-2008, 02:51 PM
لماذا ضاغطين نحتاج هل من توضيح بارك الله فيك وكم قدرة كل واحد؟؟؟

مهند الدهش
05-05-2008, 09:29 PM
ارجو المساعدة ببرناج و كتب لموضع حسابات التهويه للمراوح Ventilation Calculation مع الشكر

اااخي العزيز هناك برامج مختصة بالموضوع في البرامج المثبتة ارجوا الاطلاع عليها
تتحياتي

بوداحم 2009
16-05-2008, 08:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
انا عضو جديد
انا اريد بحث عن انظمة التحكم الرقمي المباشر للتبريد والتكييف مع الرسم توضيحية
- مبدا النظام
-الاجزاء المكونة له
- استخداماتة
عدد صفحة من 6 الى 11

ومشكووووووووووووووووور

مهند الدهش
18-05-2008, 08:23 PM
لماذا ضاغطين نحتاج هل من توضيح بارك الله فيك وكم قدرة كل واحد؟؟؟

اخي العزيز
ياخذ بنظر الاعتبار ان المنظومة تعمل 24 ساعة يوميا فيتم تقسيم ساعات العمل
بين الضاغطين بالتناوب و كذلك تقوم بالعمل سويتا في حالة وضع كميات كبيرة فجاة
و في حالة عطل احداهما يقوم الاخر بالعمل لحين يتم الاصلاح
تحياتي

armkmahfaz
18-05-2008, 11:42 PM
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
ممكن اذا مافيها ثقاله عليكم ان تذكرو لى ثلاثه عشر من تركيبات دائره التكييف مثلا الضاغط هو احدها مع مقدمه طريقه عمل كل منها و رسمه لهذا الاجزاء

مهند الدهش
19-05-2008, 07:15 PM
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
ممكن اذا مافيها ثقاله عليكم ان تذكرو لى ثلاثه عشر من تركيبات دائره التكييف مثلا الضاغط هو احدها مع مقدمه طريقه عمل كل منها و رسمه لهذا الاجزاء

اخي العزيز ان منظومات التبريد هي مختلفة من ناحية الايداء ولكن غالبها تتكون من
1- الضاغط :وهو يقوم بكبس الغاز
2- المكثف : وهي مجموعة انابيب مثبة برقائق من الالمنيوم تقوم بتكثيف الغاز بتبريده
3- الانوب الشعري او البخاخ :وهي تقوم بتمدد الغاز السائل و تحويله الى غاز
4- المبخر : مجموعة انابيب مثبته برقائق المنيوم تقوم بعملية التبادل الحراري من خلال مرور الغاز البارد من خلالها
5- ماطور المروحة : وهو يقوم بتدوير البلور و المروحة الخلفية
6- البلور : و هو يقوم يتوير الهواء عبر المبخر لتحقيق عملية التابل الحراري
7- المروحة الخلفية : وعملها طرد الهواء عبر المكثف لتحقيق التبادل الحراري
8- المجموع الكهربائية :و هي عبارة مجموة اسلاك مربوطة بلوحة مفاتيح يقوم بتشغيل و اطفاء الجهاز
9-مجموعة المكثف : و عملها تجهيز الشحنة الاوليه لبدا الضاغط بالعمل و اسمرارية العمل
10- مجموعة الانابيب : وهي تقوم بجمع جميع اجزاء المنظومة و تكون باقطار مختلفة و حسب عمل كل انبوب
11-الفلتر : وعمله تنقية الهواء الداخل الى المبخر و لا يمكن الاستغناء عنه للحفاظ على ايداء المنظومة
12-نظام الحماية: وهي الحماية الكهربائية و هي 1- الاوفلود الحراري داخل الضاغط و الميكانيكية 1- التحكم بكمية الغا13-هيكل الجهاز : وهو الهيكل الحديدي المثب عليه جميع الاجزاء المذكورة و الهيكل الخارجي الذي يحمي و يحافظ على الجميع بالاضافة الى الشباك الامامي و منظومة توزيع الهواء اذا كانت كهربائية او يدوية
هذا شرح بسيط عن نموذوج لجهاز تبريد شباكي اما كلما زادت حجم الاجهزة تزداد اجزاء و ملحقات اضافية
تحياتي

djemba_djemba
24-05-2008, 11:16 AM
انا من مصر وأود شراء جهاز تكييف ولكن سعره ليس فى متناولي .. وسمعت عن جهاز المكيف الذي يعمل بالماء أو الصحراوي إن صح التعبير وأود أن أعرف ثمنه وهل هو ذو صوت عالي أثناء العمل وهل أداؤه مثل أداء التكييف من حيث التأثير والكهرباء إلى آخره وشكرا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عبدالهادي الشهري
27-05-2008, 04:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله
ارجوا من الاخوة المختصين بالتكيف الاجابة لدي استفسار عاجل ومهم؟؟
يوجد لدينا بمنى احدى المدارس مكيفات شباك نوع الزامل 18000وحده تقريبا اي بقدرة2800وات تقريبا وفي الاحوال الطبيعية له يسحب امبير حوالي 10امبير تقريبا الى 11 مابينها ولكن هناك بعض المكيفات ببعض الفصول وجدها تسحب حوالي 15 امبير وبعض الاحيان تزيد الى 16 وتستمر الى ان يفصل الكمبرسر او يحترق الفيوز الموجود بالفيشة وهي 13 امبير "وبعض الاحيان لايعمل الكمبرسر ويستمر بعدم العمل حتى وانا اضع الثرموستات على اقصى تبريد,,سألنا فني التكيف فاخبرني بان المشكلة بالمغذي له اي ان الفولت مع زيادة اعداد المكيفات ينخفض لانها موصلها على افياش عادية وبالتالي يسحب امبير عالي ويفصل الافر لود حق الكمبرسر ,فقمت بمراجعة الوحة الرئيسية بالطبلون المغذي للمكيفات وقماباعادة توزيع الاحمال وفصل بعض المكيفات التي لايتحملها المصدر فاصبح كل مكيف له مغذي لحاله من قاطع من الطبلون 20 امبير وسلك 2.5 مقاسه وبعد اعادة تشغيل المكيفات ..لاحظه الاتي""بعض المكيفات تسحب 11 امبير وهذا طبيعي وبعضها يسحب 15 الى 16 امبير وهذا المستغرب قسة الفولت عليها وجده 220 بالضبط اي انه ليس هناك هبوط بالفلوت انتظرت لبعض الوقت فما زالت تسحب امبير عالي 15واكثر؟؟؟؟ايضا بعضها لم يعمل الكمبرسر والثرموستات على اقصى تبريد هل؟؟؟؟؟
فهل السبب من المكثف ياترى افيدونا ياهل الخبرة ولماذا يحسب امبير عالي ولماذا بعضها لايعمل الكمبرسر الا بعد مضي فترة من الوقت هل الافر لود بتاعه به المشكلة ام السبب احدى المكثفات لاني اعرف ان المكثفات تساعد على البدء وتحسين معامل القدرة وبالتالي ينخفض الامبير وكيف افحص المكثف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اسف جدا على الاطالة وفق الله الجميع لكل خير

مهند الدهش
27-05-2008, 07:29 PM
[quote=عبدالهادي الشهري;176512]السلام عليكم ورحمة الله

اخي العزيز
جميع الاحتمالات التي ذكرتها واردة و لكن في الغالب هي حالتان
الاولى : هي التاكد من المكثف نظيف و عمليه دوران الهواء فيه جيدة اي لا يوجد حاجز قريب منه
و المبادل الراديتر مفتوحة بشكل يسهل لتبادل الهواء و كذلك الهواء يخرج بشكل جيد بعد التاكد من المروحة
الخلفية تعمل بشكل صحيح
اما الثاني: و ضع مفك فاحص كهربائي على جسم التكييف بعد فصل الايرث اي الارضي عن الجهاز و ملاحظة
وجود تسريب كهربائي و اذا وجدت اضائة فهو عبارة عن وجود تلف اولي في ملفات الضاغط و يجب استبداله
و هناك سبب ثالث التاكد من حجم السلك او الكيبل المستعمل و المسافة بين الجهاز و المصدر الكهربائي
و التاكد ايضا من القطب السالب النتر و حجمه من المصدر الكهربائي الرئيسي المجهز
تحياتي

مهند الدهش
27-05-2008, 07:33 PM
انا من مصر وأود شراء جهاز تكييف ولكن سعره ليس فى متناولي .. وسمعت عن جهاز المكيف الذي يعمل بالماء أو الصحراوي إن صح التعبير وأود أن أعرف ثمنه وهل هو ذو صوت عالي أثناء العمل وهل أداؤه مثل أداء التكييف من حيث التأثير والكهرباء إلى آخره وشكرا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اخي العزيز
ان نظام المكيف الصحراوي من الاجهزة المتداولة و المناسبة من ناحية الثمن و التيار غابا ما يكون بين 1,5 2,5 امبير
على ان يكون الماء متوفر لكونها استهلاكية للمياه
تحياتي

المراابع
29-05-2008, 12:13 PM
السلام عليكم
المشرف العزيز الاخ مهند
ارجو منك التوضيح لموضوع تصميم التكييف المركزي وما هي النقاط التي يجب اخذها في الاعتبار لتصميم التكييف المركزي
ارجو منك المساعدة لاني افكر ان اعمل في هذا المجال واريد منك توضيح لكيفية الدخول في هذا المجال وما هو المطلوب مني معرفتة للعمل فية
وما هي افضل البرامج للتصميم الخ...
ولك مني جزيل الشكر
منتظر ردك
م . احمد المرابع

مهند الدهش
30-05-2008, 06:04 PM
السلام عليكم
المشرف العزيز الاخ مهند
ارجو منك التوضيح لموضوع تصميم التكييف المركزي وما هي النقاط التي يجب اخذها في الاعتبار لتصميم التكييف المركزي
ارجو منك المساعدة لاني افكر ان اعمل في هذا المجال واريد منك توضيح لكيفية الدخول في هذا المجال وما هو المطلوب مني معرفتة للعمل فية
وما هي افضل البرامج للتصميم الخ...
ولك مني جزيل الشكر
منتظر ردك
م . احمد المرابع

اخي العزيز
ان من دواعي سروري مساعدتك ولكن في المرحلة الاولى عليك بقراءة ثلاث مراجع اساسية
و هي اشري و سماكنا و كوك و هذه لسهولة الحصول عليها موجودة في البرامج المثبتة و بعدها اي
سؤال تحتاج اليه انا حاضر
موفق مبدئيا تحياتي

amin_cool
04-06-2008, 02:21 AM
السلام عليكم
أحب الإستفسار والرد السريع بعض إذن الأعضاء والمشرفينز...
الجهاز يعمل fan فقط و عند قيام الكباس , تنقطع الكهرباء ...
ما سبب العطل وكيفية إصلاحه ؟؟؟؟؟؟؟؟

مهند الدهش
05-06-2008, 08:33 PM
[QUOTE=amin_cool;177476]السلام عليكم
أحب الإستفسار والرد السريع بعض إذن الأعضاء والمشرفينز...
الجهاز يعمل fan فقط و عند قيام الكباس , تنقطع الكهرباء ...
ما سبب العطل وكيفية إصلاحه ؟؟؟؟؟؟؟؟[/QU
اخي العزيز
هناك عدة اسباب و لكن الوصف هناك دمج في ملفات الضاغط اي يجب استبداله
او التاكد من المتسعة الكونديسر ايضا يعمل نفس السبب او هناك ماس في مجموعة الاسلاك الموصلة للضاغط
تحياتي

ibrahimallam11
07-06-2008, 04:42 AM
سيدى الفاضل / ماذا يحدث لو تم شحن جهاز تكييف بفريون 12 بدلا من 22

مهند الدهش
07-06-2008, 06:37 PM
اخي العزيز
ان هنا هي اولا صمامات الضاغط اول من يعطل لانها غير مصممة لهذا الغاز
ثانيا الزيت ايضا فهو من نوع 3gs يتفاعل مع غاز 22 و يتجانس و يندفع مع
الغاز مما يسبب فراغ الحوض مما يؤدي الى تكسر او عطل في منظومة الضاغط الميكانيكية
فعليه هنا ضواغط تعمل على ثلاث غازات تصمم الصمامات من نوع خاص و كذلك الزيت
تحياتي

chouaibstar
14-06-2008, 04:17 PM
هل يمكنكم يا أدام مساعدتي بليزز
السلام عليكم
أنا شعيب من المغرب عمري 21سنة تسجلت في تكوين المهني بمدينة الدار البيضاء بمركز العنق في تقنية التبريد والتكييف و لديا الإمتحان يوم السبت القادم لكي أشاهد هل سوف أقبل أو لا لكن المشكلة أنا لا أعرف كيف شكل الإمتحان المرجو لكل من لديه معلومات أن يساعدني و شكرا أتمنى من المشرفين أن لا يقفل الموضوع لأنني بحاجة مساعدة الناس
تقنية التبريد والتكييف تقبل الدي عندهم مستوى الباكالوريا علوم الحياة و الأرض نيفو باك

المهندس عمر الاعظمي
15-06-2008, 12:06 PM
السلام عليكم
الرجاء مساعدتي عن طريق اخذ دورات في التصميم لاحمال التبريد والانابيت ومجاري الهواء
ارجو الاتصال عن طريق الايميل الخاص بي
وجزاكم الله خيرا

abohamed
26-06-2008, 08:32 PM
ما هو الفرق بين كباسات الروتارى والترددى العيوب والمميزات وجزاكم الله خيرا

abohamed
26-06-2008, 08:39 PM
ما هو الفرق بين كباسات الروتارى والترددى العيوب والمميزات وجزاكم الله خيرا (http://www.tkne.net/vb/abohamed166@yahoo.com)
abohamed166@yahoo.com]http://www.tkne.net/vb/images/misc/progress.gif

goodcool
29-06-2008, 09:14 PM
شكرا الاستاذ الكريم مهند على جهودك الجباره لخدمه اخوانك
لي ا ساله في مكيف سياره
كم هي ضغوط مكيف السياره R134aضغط السحب والطرد؟
ولماذا يعمل المكيف ويفصل بسرعه هل هذا تقنيه جديده؟
لماذايختفي سائل الفريون من العدسه احيانن ويضهر احيانن؟ وتلاحضها وكانها فارغه ولاكن يوجد تبريد ؟كيف نقيس الزيت في الدائره؟وكيف يتم استبداله ؟ وتحياتي للمعلم الكبير مهند الدهش

أبو أسماء
30-06-2008, 10:52 PM
السلام عليكم و رحمة الله ممكن من فضلكم ان تشرحوا لي كيفية نقل مكيفي من مكان إلى مكان آخر دون أن يفقد من الفريون شيئ لعلمكم أنا عندي مكيف media ثنائي 1200 وحدة الشرح بالصور لو سمحتم شكرا

superkenwood
03-07-2008, 04:52 PM
مشكور على المعلومات المفيدة

لي استفسار بعد اذنــك :

حدث عطل في جهاز التكييف اللي في سيارتي أوبل فيكترا موديل 2000

وتم الكشف واتضح ان الكمبريسور (الكباس) تلف تماما واصبح يحدث أصوات وتخبيط

وبالتالي يجب تغييرة .. ثمنه جديد 3000 جنيه ومستعمل 950 جنيه

هل تنصحني بالجديد أو المستعمل

كذلك قال لي انه يجب تعيير حساس التكيف وسعره 200 جنيه .. ماهو الحساس ؟

مهند الدهش
05-07-2008, 10:22 PM
شكرا الاستاذ الكريم مهند على جهودك الجباره لخدمه اخوانك
لي ا ساله في مكيف سياره
كم هي ضغوط مكيف السياره R134aضغط السحب والطرد؟
ولماذا يعمل المكيف ويفصل بسرعه هل هذا تقنيه جديده؟
لماذايختفي سائل الفريون من العدسه احيانن ويضهر احيانن؟ وتلاحضها وكانها فارغه ولاكن يوجد تبريد ؟كيف نقيس الزيت في الدائره؟وكيف يتم استبداله ؟ وتحياتي للمعلم الكبير مهند الدهش

اخي العزيز
ان الضغوط الاشتغالية لضاغط السيارة تكتب على لوخة المعلومات المثبتة على الضاغط و غالبا ما تمون 250kg/psi
اما بالنسبة للسايت كلاس اي العدسة تكون في حالة صفاء عندما يكون الغاز مكتمل و ظهور الفقاعات باستمرار معناه هناك نقص بالغاز اما فصل عمل الضاغط بسرعة فهي عبارة وصول التبريد الى الدرجة المطلوبة اما في حالة ان القوة الحصانية للمحرك قليلة فقد تكون الشركة المصنعة بتقليل وقت العمل لاطالة عمر المخرك
تحياتي

مهند الدهش
05-07-2008, 10:28 PM
مشكور على المعلومات المفيدة

لي استفسار بعد اذنــك :

حدث عطل في جهاز التكييف اللي في سيارتي أوبل فيكترا موديل 2000

وتم الكشف واتضح ان الكمبريسور (الكباس) تلف تماما واصبح يحدث أصوات وتخبيط

وبالتالي يجب تغييرة .. ثمنه جديد 3000 جنيه ومستعمل 950 جنيه

هل تنصحني بالجديد أو المستعمل

كذلك قال لي انه يجب تعيير حساس التكيف وسعره 200 جنيه .. ماهو الحساس ؟

اخي العزيز
اذا كان الكباس هو مستعمل ووارد المانيا فعليك به
واذا غير ذلك عليك قلب الكباس وملاحظة الزيت الخارج منه يجب ان يكون نظيف جدا
مع مراعات تبديل الفلتر الخاص بالتبريد مع تنظيف الدورة بالدرجة الاولى
اما بالنسبة للحساس فهناك نوعان و لا اعلم ايهما فاذا كان الخاص براديتر الماء عليك تبديله
بحساس اقل اما النوع الاخر الخاص بالغاز فاذا كان عاطا فالمنظومة لا تعمل باي شكل من الاشكال
تحياتي

مهند الدهش
05-07-2008, 10:35 PM
السلام عليكم و رحمة الله ممكن من فضلكم ان تشرحوا لي كيفية نقل مكيفي من مكان إلى مكان آخر دون أن يفقد من الفريون شيئ لعلمكم أنا عندي مكيف media ثنائي 1200 وحدة الشرح بالصور لو سمحتم شكرا

اخي العزيز
يتعذر علي ارفاق الصور و لكن العملية سهلة جدا ولكن بالنسبة لاي مختص بالتكييف
و في نفس الوقت فيها خطورة على الضاغط لو تم العمل عليها بطرقة خاطئة
فهي عارة عن قفل صمام الدغع في القطعة الخارجية ثم تشغيل الضاعط يدوي بعد
ربط ساعات قراءة الغاز حتى تصل الى الصفرو في الوقت يقوم غلق صمام السحب
مع اطفاء الضاغط فيتم حبس الغاز في القطعة الخارجية و يعاد ربطها في الموقع الجديد
مع مراعاة العملية بتفريغ المنظومة من الهواء قبل فتح صمام العار
تحياتي

superkenwood
06-07-2008, 07:55 PM
اخي العزيز
اذا كان الكباس هو مستعمل ووارد المانيا فعليك به
واذا غير ذلك عليك قلب الكباس وملاحظة الزيت الخارج منه يجب ان يكون نظيف جدا
مع مراعات تبديل الفلتر الخاص بالتبريد مع تنظيف الدورة بالدرجة الاولى
اما بالنسبة للحساس فهناك نوعان و لا اعلم ايهما فاذا كان الخاص براديتر الماء عليك تبديله
بحساس اقل اما النوع الاخر الخاص بالغاز فاذا كان عاطا فالمنظومة لا تعمل باي شكل من الاشكال
تحياتي

أشكر حضرتك على الافاده ..
- الحساس المقصود متصل باحدى مواسير التكييف (على شكل كبس) يخرج منه أسلاك للمروحة .. وقالوا لي ان وظيفته تنظيم سرعة المروحة مع التكييف

- قال لي فني التكييف ان دائرة التكييف حدث بها شوائب نتيجة تلف بساتم الكباس واحتكاكها الشديد ويجب تنظيف الدائرة (بمادة لا أذكر اسمها) وقال لي ممكن ألا نغير الفلتر .. فما رأي حضرتك ؟

- أرجو من حضرتك ان تعلمتى كيف أعرف ان الكباس المستعمل بحالة جيدة أم لا ؟ حيث ان الفني قال لي انه لايمكن ذلك وأن أختبار الكباس الوحيد يكون بعد تركيبة ولا يمكننا اختبارة قبل تركيبة

وشكــــرا لجهود حضرتك

goodcool
08-07-2008, 10:05 PM
ماشاء الله اخي مهند موسوعة الله يبارك فيك ويرحم والديك
سوال اخر من فضلك / كيف فحص اريليه الالكتروني ptcوكيف التعرف على قدرته؟؟

حسين المعمار
09-07-2008, 10:08 AM
السلام عليكم هل لي بالشرح المفصل تبريد بنايه مركزيا وماهي اهم الطرق لذلك

superkenwood
24-07-2008, 03:35 PM
مشكور على الموضوع المتميز .. وأرجو تثبيت الموضـــوع

khalfa0d
05-08-2008, 03:06 PM
سؤال
عند استبدال الضاغط لمكيف سبليت هل يفظل اضافة فلتر
اذا نعم اين يركب بالضبط

abdo99909
06-08-2008, 07:02 PM
I Want Some Information About What Called Broad Refrigeration And What Is It's Relation With Hong Kong
My Heartly Thanks

مثنى عادل
06-08-2008, 11:20 PM
مرحبا ممكن تعليم تبريد مكيف سبلت في عطلت في كل شي

superkenwood
07-08-2008, 11:32 AM
شكرا على الموضوع المميز
بارك الله فيــــك

superkenwood
12-08-2008, 04:34 PM
أشكر كل من رد على سؤالي
حد يعرف فين أقدر أشتري كباس جديد لسيارتي أوبل فيكترا موديل 2000 بسعر جيد وضمان
سألت في السوق قالولي في نوع كباس كوري عليه ضمان سنه بمبلغ 2650 جنيه
هوه الكوري كويس ولا لازم يكون زي بتاع العربية الأصلي ؟؟
اللي عنده أي خبرة ياريت الافادة
ومشكورين مقدما