الجامعات السعودية الحكومية

 

جامعة الملك سعود

شعار جامعة الملك سعود

تم إنشاء جامعة الملك سعود، أولى جامعات المملكة العربية السعودية عام 1377 هـ الموافق 1957م، وقد بدأت الجامعة نشاطها بافتتاح كلية الآداب عام 1377هـ، وفي العام التالي أنشئت كلية العلوم، ثم توالي إنشاء الكليات في الجامعة حتى أصبحت تضم الآن (21) كلية هي: الآداب، العلوم، العلوم الإدارية، علوم الأغذية والزراعة، التربية، الهندسة، الطب، طب الاثنان، العلوم الطبية التطبيقية، الصيدلة، علوم الحاسب والمعلومات، وخدمة المجتمع، التمريض، السياحة والآثار، العلوم بالخرج، المجتمع في الرياض، المجتمع في بالأفلاج، المجتمع في حريملاء، المجتمع في المجمعة، بالإضافة على معهد اللغة العربية، ولم تقتصر الجامعة في تعليمها على الطلاب فقط، بل فتحت أبوابها للفتاة السعودية في العام الدراسي 81/1382هـ، فأتيحت لها أولاً فرصة الانتساب إلى كليتي: الآداب والعلوم الإدارية.
ثم استمر اهتمام الجامعة بتعليم الفتاة حيث تتاح لها الآن الدراسة المنتظمة للمرحلتين الجامعية والعليا في معظم كليات الجامعة من خلال مركز الدراسات الجامعية للبنات بأقسام الدارسات الإنسانية، وأقسام العلوم والدراسات الطبية.
وتهدف الجامعة إلى توفير أسباب التعليم الجامعي والدراسات العليا في مختلف الآداب والعلوم ومجالات المعرفة المتخصصة، والنهوض بالبحث العلمي، ونشر المعرفة بالتأليف والترجمة وكذلك خدمة المجتمع بما يتوفر للجامعة من إمكانات وتجهيزات متقدمة وكفاءات بشرية متميزة، كما تهتم الجامعة بالعديد من الأنشطة المتنوعة التي تسهم في رفع المستوى الاجتماعي والثقافي والرياضي والفني لمنسوبيها وللمجتمع.
هذا وقد بلغ عدد الطلبة المقيدين في الجامعة للعام الدراسي 1427/1426هـ في مرحلة البكالوريوس (49336) طالباً وطالبة، وفي مرحلة الماجستير (3668) طالباً وطالبة، وفي مرحلة الدكتوراه (518) طالباً وطالبة، وفي مرحلة الدبلوم العالي والزمالة (384) طالباً وطالبة. وبلغ عدد الطلاب المقيدين في كليات الجامعة في مرحلة الدبلومات المتوسطة والبرامج التأهيلية والانتقالية (8429) طالباً وطالبة.
كما بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بالجامعة خلال العام الدراسي 1425/1426هـ (7482) عضواً وعضوة.

موقع الجامعة

جامعة ام القرى 

 

شعار جامعة أم القرى
إن نشأة جامعة أم القرى في بلد الله الحرام يضفي عليها طابعاً مميزاً كمؤسسة علمية وثقافية تهتم بالإسلام، وترسيخ التصورات الإسلامية في مختلف مجالات العلوم والفنون واحتياجات التنمية السريعة للبلاد عن طريق المساهمة في تنمية القوى البشرية وتوفير الخدمات المطلوبة على مستوى القطاعين العام والخاص.
إن البداية التي انطلقت منها الجامعة تعود إلى عام 1369 هـ حين أسست كلية الشريعة كأول صرح في التعليم العالي بمفهومه الحديث في المملكة العربية السعودية وفي عام 1372 هـ تم إنشاء معهد عال للمعلمين بإسم كلية المعلمين استمرت إلى عام 78/1379 هـ فأسندت مهمة إعداد المعلمين لكلية الشريعة عام 80/1381 هـ وسميت كلية الشريعة والتربية، وفي عام 1382 هـ أنشئت كلية التربية بمكة مستقلة عن كلية الشريعة.
استمرت الكليتان تابعتين لوزارة المعارف حتى التحقتا بجامعة الملك عبد العزيز بجدة سنة 1391 هـ ثم التحقتا بجامعة أم القرى سنة 1401 هـ فكانتا الكليتان نواة لجامعة أم القرى مع معهد اللغة العربية.
وفي شعبان من عام 1401 هـ صدر الأمر الملكي بإنشاء جامعة أم القرى بمكة المكرمة ثم اعتمدت لها ميزانية مستقلة اعتباراً من 1/7/1401 هـ وصدر نظامها بقرار من مجلس الوزراء الموقر برقم 190 وتاريخ 19/9/1401 هـ وكانت من أهم الأهداف التي ما زالت تسعى الجامعة لتحقيقها ما يلي :
- توفير أسباب التعليم الجامعي والدراسات العليا لإعداد مواطنين أكفاء مؤهلين لأداء واجبهم للنهوض بأمتهم في ضوء مبادئ الإسلام.
- القيام بدور إيجابي في ميدان البحث العلمي عن طريق إجراء البحوث وتشجيعها وإنشاء مراكز للبحث وإيجاد الحلول السليمة الملائمة لمتطلبات الحياة المتطورة واتجاهاتها التقنية.
- إعداد علماء ومدرسين متخصصين.
- المساهمة في تلبية احتياجات البلاد الإسلامية التي تخصص طائفة من أبنائها في العلوم بمختلف فروعها.
وفي بداية عام 1406 هـ تشرفت جامعة أم القرى بوضع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حجر الأساس للمدينة الجامعية في العابدية لتتابع مسيرتها التعليمية الظافرة في رحاب مكة المكرمة ولاستيعاب الأعداد المتزايدة للمتقدمين للقبول فيها من الطلاب والطالبات ولمواكبة التطور الحضاري والعمراني الذي تشهده جامعات المملكة العربية السعودية وقد بدأت بفضل من الله تعالى مرحلة الانتقال التدريجي إلى مقر الجامعة الجديد بالعابدية مع بداية العام الجامعي 1415 هـ بثلاث كليات تعليمية : كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ، وكلية اللغة العربية ، وكلية الهندسة والعمارة الإسلامية ، ثم تبعتهم كلية الطب والعلوم الطبية حيث صدر الأمر السامي الكريم القاضي بإنشاء كلية الطب والعلوم الطبية في عام 1416 هـ وسيتولى هذا الانتقال حيت تستكمل إشادة أبنيتها
 

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع الجامعة

 

الجامعة الاسلامية 

 
شعار الجامعة الإسلاميه
أنشئت بالأمر الملكي رقم (11) وتاريخ 25/3/1381هـ ، وتلاه الأمر الملكي رقم (21) وتاريخ 16/4/138هـ ، بالمصادقة على نظام المجلس الاستشاري الأعلى للجامعة ،وفي 18/5/1386هـ صدر المرسوم الملكي رقم (م/18) بالموافقة على نظام الجامعة ثم صدر نظام آخر للجامعة وفقاً للمرسوم الملكي رقم (م/70) وتاريخ 7/7/1395هـ ، ثم صدر نظام التعليم العالي والجامعات بالمرسوم الملكي رقم (م/8) وتاريخ 4/6/1414هـ ، وقد حدد نظام الجامعة أهدافها فيما يلي :-
( أ ) تبليغ رسالة الإسلام الخالدة إلى العالم عن طريق الدعوة والتعليم الجامعي والدراسات العليا .
(ب) غرس الروح الإسلامية وتنميتها ، وتعميق التدين العملي في حياة الفرد والمجتمع المبني على إخلاص العبادة لله وحده وتجريد المتابعة لرسول الله .
(ج) إعداد البحوث العلمية وترجمتها ونشرها وتشجيعها في مجالات العلوم الإسلامية والعربية خاصة وسائر العلوم وفروع المعرفة الإنسانية التي يحتاج إليها المجتمع الإسلامي عامة .
(د) تثقيف من يلتحق بها من طلاب العلم من المسلمين من شتى الأنحاء وتكوين علماء متخصصين في العلوم الإسلامية والعربية ، وفقهاء في الدين متزودين من العلوم والمعارف بما يؤهلهم للدعوة إلى الإسلام ، وحل ما يعرض للمسلمين من مشكلات في شؤون دينهم ودنياهم على هدي الكتاب والسنة وعمل السلف الصالح .
(ﻫ) تجميع التراث الإسلامي والعناية بحفظه وتحقيقه ونشره .
(و) إقامة الروابط العلمية والثقافية بالجامعات والهيئات والمؤسسات العلمية في العالم وتوثيقها لخدمة الإسلام وتحقيق أهدافه . 

أولاً :- كليات الجامعة :

1- كلية الشريعة.
2- كلية الدعوة وأصول الدين.
3- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية.
4- كلية اللغة العربية.
5- كلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية.

ثانياً :- المعاهد والدور التابعة للجامعة :

1- المعهد الثانوي.
2- المعهد المتوسط.
3- دار الحديث المدنية بالمدينة المنورة.
4- دار الحديث المكية بمكة المكرمة.
5- معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
 

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع الجامعة

 

جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية 

 

شعار جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميه
ثم افتتحت كلية الشريعة بالرياض عام 1373هـ، وكلية اللغة العربية بالرياض في عام 1374هـ، ثم تتابع افتتاح المعاهد العلمية وكانت منضوية تحت مسمى " الرئاسة العامة للكليات والمعاهد العلمية".
وفي 23/8/1394هـ صدر المرسوم الملكي الكريم رقم م/50 المبني على قرار مجلس الوزراء رقم 1100 وتاريخ 17/8/1394هـ بالموافقة على نظام جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، واعتبارها مؤسسة تعليمية وثقافية عالية، وقد شملت المعاهد العليا والكليات والمعاهد العلمية.
ومنذ إنشاء الجامعة وهي في توسع مستمر إذ يوجد بها الآن إحدى عشرة كلية منها خمس في الرياض وست خارج الرياض في كل من مناطق القصيم والأحساء والجنوب والمدينة المنورة، ومعهدان في الرياض أحدهما للقضاء والآخر لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وستة معاهد في الخارج لتعليم العلوم الإسلامية والعربية في كل من رأس الخيمة وموريتانيا وجيبوتي وإندونيسيا وأمريكا واليابان، وستون معهداً علمياً منتشرة في مختلف مدن المملكة.
وبناء على هذا التوسع والتطور الذي وصلت إليه الجامعة فقد اعتمد في الخطة الخمسية الثانية إنشاء المدينة الجامعية للجامعة وحدد موقع المشروع في شمال مدينة الرياض وتفضل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز بوضع حجر الأساس لهذا المشروع في 9/3/1402هـ. ومنذ ذلك التاريخ بدأت الجامعة في تنفيذه وقد تم بحمد الله الانتهاء من المراحل التالية:
المرحلة الأولى (منطقة إسكان الطلاب) – المرحلة الثانية (الجزء الأول من المنطقة التعليمية) – المرحلة الثالثة ( الجزء الأول من منطقة الخدمات) المرحلة الرابعة ( المركز الطبي والمنطقة الرياضية) والمرحلة الخامسة ( الجزء الأول من منطقة إسكان أعضاء هيئة التدريس).
وقد تم الانتقال إلى المدينة الجامعية في بداية العام الدراسي 1411هـ، وكان لهذا الانتقال آثاره الإيجابية الكبيرة على العلمية التعليمية في الجامعة وعلى جميع الأنشطة الأخرى بها، ولم تقتصر آثار هذه النقلة الحضارية على الجوانب الكمية فقط بل كان لها آثارها الطيبة في النواحي الكيفية والنوعية في جميع كليات الجامعة ومعاهدها وعماداتها المساعدة ووحداتها المختلفة.
وللجامعة أهداف تتلخص في التالي:
1- الجامعة مؤسسة علمية وثقافية تعمل على هدي الشريعة الإسلامية.
2- القيام بتنفيذ السياسة التعليمية بتوفير التعليم الجامعي والدراسات العليا.
3- النهوض بالبحث العلمي والقيام بالتأليف والترجمة والنشر.
4- خدمة المجتمع في نطاق اختصاصها.

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع الجامعة

 

جامعة الجوف 

 
شعار جامعة الجوف
أنشئت جامعة الجوف بموجب الأمر السامي الكريم رقم (6616/م ب) وتاريخ 12/5/1426هـ بأربع كليات وهي:
1)كلية العلوم .
2)كلية المجتمع بالقريات .
3)كلية العلوم الطبية التطبيقية .
4)كلية الهندسة .
وبدأت الدراسة إعتباراً من الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1426/1427هـ .
  

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع الجامعة

 

جامعة الطائف 

شعار جامعة الطائف

 
عمل المختصون في وزارة التعليم العالي على تحديث محتوى هذه الصفحة

نرجو معاودة الزيارة في القريب العاجل
 

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع الجامعة

 

جامعة القصيم 

شعار جامعة القصيم

 

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع الجامعة

 

جامعة الملك خالد 

 
شعار جامعة الملك خالد
تضم جامعة الملك خالد ست عشرة كلية ( حالياً ) إضافة للمركز الجامعي لدراسة الطالبات وهي على النحو التالي : 

1. كلية الشريعة وأصول الدين وتضم الأقسام التالية :
- قسم الفقه .
- قسم أصول الفقه .
- قسم القرآن وعلومه .
- قسم السنة وعلومها .
- قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة .
تمنح الكلية درجة البكالوريوس في التخصصات التالية :
أ ـ بكالوريوس في الشريعة .
ب ـ بكالوريوس في أصول الدين .
كما تمنح درجة الماجستير في تخصصي الفقه وأصول الفقه .

2. كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية وتضم الأقسام التالية:
- قسم اللغة العربية وآدابها .
- قسم العلوم الاجتماعية .
- قسم العلوم الإدارية (شعبة إدارة الأعمال، شعبة الإدارة العامة، وحدة الإقتصاد).
- قسم المحاسبة .
وتمنح هذه الكلية درجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها ، المحاسبة , والعلوم الإدارية في شعبتي إدارة الأعمال ، والإدارة العامة
كما تمنح درجة ماجستير الآداب في التاريخ وماجستير الآداب في الجغرافيا .

 

3. كلية الطب وتضم الأقسام التالية :
1- قسم الجراحة .
2- قسم الطب الباطني .
3- قسم صحة الطفل .
4- قسم أمراض النساء والولادة .
5- قسم طب الأسرة والمجتمع .
6- قسم علم الأمراض .
7- قسم علم وظائف الأعضاء .
8- قسم الكائنات الدقيقة .
9- قسم الكيمياء الحيوية الإكلينيكية .
10- قسم التشريح .
وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في ( الطب والجراحة ) .
كما تمنح درجة الماجستير في الطب الوقائي (طب المجتمع).

4. كلية التربية وتضم الأقسام التالية :
- قسم المناهج وطرق التدريس .
- قسم التربية .
- قسم علم النفس التربوي .
- قسم التربية الخاصة .
تمنح الكلية عدداً من الدبلومات فوق الجامعية وكذلك درجة الماجستير في عدد من التخصصات التربوية على النحو التالي :
- الدبلوم العام في التربية .
- دبلوم التوجيه والإرشاد النفسي .
- دبلوم التربية الخاصة .
- ماجستير في المناهج وطرق التدريس .
- ماجستير في الإدارة والإشراف التربوي .
- ماجستير في التوجيه والإرشاد النفسي .

5. كلية اللغات والترجمة وتضم الأقسام التالية :
- قسم اللغة الإنجليزية.
o قسم الترجمة.
o مركز اللغات والترجمة.
وتمنح درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها .

6. كلية العلوم وتضم الأقسام التالية:
- قسم الفيزياء.
- قسم الكيمياء.
- قسم الرياضيات.
- قسم علوم الحياة.
وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في التخصصات المذكورة .
كما تمنح درجة ماجستير العلوم في الكيمياء وماجستير العلوم في الفيزياء .

7. كلية علوم الحاسب الآلي وتضم الأقسام التالية :
- قسم علوم الحاسب .
- قسم نظم المعلومات.
وتمنح الكلية حالياً درجة البكالوريوس في التخصصين السابقين ، وسوف تبدأ الدراسة قريباً في التخصصات التالية :
- قسم هندسة الحاسب .
- قسم هندسة الشبكات والاتصالات .

8. كلية الهندسة وتضم الأقسام التالية :
- قسم الهندسة الصناعية .
- قسم الهندسة الميكانيكية .
وتمنح الكلية حالياً درجة البكالوريوس في التخصصين السابقين ، وسوف تبدأ الدراسة قريباً في التخصصات التالية :
- قسم الهندسة الكهربائية .
- قسم الهندسة المدنية .
- قسم العمارة والتخطيط .
- قسم الهندسة الكيميائية .

9. كلية الصيدلة وتضم الأقسام التالية:
- قسم الصيدلانيات .
- قسم العقاقير .
- قسم الكيمياء الصيدلانية .
- قسم الصيدلة السريرية .
- قسم علم الأدوية والعلاج الإكلينيكي .
وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في الصيدلة .

10. كلية طب الأسنان وتضم الأقسام التالية:
- قسم وقاية الأسنان.
- قسم إصلاح الأسنان.
- قسم علوم الاستعاضة السنيّة.
- قسم جراحة الوجه والفكين وعلوم التشخيص.
وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في طب وجراحة الفم الأسنان.

11. كلية العلوم الطبية التطبيقية وتضم الأقسام التالية:
- قسم علوم المختبرات الطبية .
- قسم التمريض.
- قسم العلوم الإشعاعية.
- قسم علوم التأهيل الطبي.
- قسم الأجهزة الطبية الحيوية.
- قسم صحة الأسنان.
- قسم علوم صحة المجتمع.
تمنح الكلية حالياً درجة البكالوريوس في العلوم الطبية تخصص ( المختبرات الطبية )
و ( العلوم الإشعاعية ) وسوف تبدأ الدراسة الدراسة في الأقسام الأخرى تباعاً إن شاء الله .

12. كلية المجتمع في بيشه وتضم الأقسام التالية :
- قسم العلوم الإدارية .
- قسم الحاسب الآلي ونظم المعلومات .
- قسم العلوم الطبية التطبيقية .
o قسم تقنية الهندسة .
تمنح الكلية حالياً درجة الدبلوم التخصصي في إدارة الأعمال وفي نظم المعلومات وفي تقنية المختبرات الطبية وتنطبق على الكلية جميع الأنظمة واللوائح التنفيذية السارية في جامعة الملك خالد.

13. كلية المجتمع في خميس مشيط وتضم الأقسام التالية:
- قسم العلوم الطبية .
- قسم علوم الحاسب الآلي .
- قسم العلوم الإدارية وتقنياتها .
- قسم العلوم الهندسية .
تمنح الكلية حالياً درجة الدبلوم التخصصي في إدارة الأعمال وفي نظم المعلومات وفي
تقنية المختبرات الطبية وتنطبق على الكلية جميع الأنظمة واللوائح التنفيذية السارية في جامعة الملك خالد.

14. كلية التمريض وتضم الأقسام التالية :
- قسم الرعاية التمريضية الأساسية .
- قسم الرعاية التمريضية للمجتمع .
- قسم تمريض الأطفال .
- قسم التمريض الجراحي والباطني .
- قسم تمريض الولادة وحديثي الولادة .
وسوف تبدأ الدراسة في هذه التخصصات قريباً إن شاء الله .

15. كلية المجتمع في أبها وتضم الأقسام التالية :
- قسم العلوم الطبية .
- قسم علوم الحاسب الآلي .
- قسم العلوم الإدارية وتقنياتها .
- قسم العلوم الهندسية .
وسوف تبدأ الدراسة في هذه التخصصات قريباً إن شاء الله .

16. كلية المجتمع في النماص وتضم الأقسام التالية :
- قسم تقنيات العلوم الطبية .
- قسم العلوم الإدارية وتقنياتها .
وسوف تبدأ الدراسة في هذه التخصصات قريباً إن شاء الله .

17. المركز الجامعي لدراسة الطالبات ويقدم التخصصات التالية :
- نظم المعلومات.
- اللغة الإنجليزية.
- الأحياء.
- الطب والجراحة.
- الصيدلة.
ويمنح الخريجات درجة البكالوريوس في التخصصات المذكورة.
 

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع الجامعة

 

جامعة الملك عبد العزيز 

شعار جامعة الملك عبدالعزيز

سيتم التحديث لاحقا

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع الجامعة

 

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 

 
شعار جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
أنشئت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بموجب مرسوم ملكي صدر في
5 جمادى الاولي 1383هـ (23/9/1963م).
وقد أطلق عليها آنذاك اسم
“ كلية البترول والمعادن “
وفي 5/1/1395هـ ، صدر مرسوم ملكي بتعديل اسمهــا إلى
“ جامعة البترول والمعــادن “ ، وفي 23/4/1407هـ ، تم تـعــديل اسمها إلى “جامعة الملك فهد للبترول والمعادن “ ، بعد الزيارة التي تفضل بها خادم الحرمين الشريفين للجامعة.  

ولقد شهدت الجامعة منذ انشائها تطوراً كبيراً في أعداد الطلاب الملتحقين بها ، والمتخرجين منها، وأعضاء هيئة التدريس والموظفين . كما انعكس هذا التطور في جميع منشآت الجامعة ومرافقها.فقد بلغ عدد الطلاب الذين التحقوا بها عندما فتحت أبوابها في 23 سبتمبر 1964م (67) طالباً. ومنذ ذلك الحين والجامعة آخذة في النمو بشكل متزايد حتى بلغ عدد طلابها أكثر من 10000 طالبا في العام الدراسي 2005 /2006م.

وقد تخرجت أول دفعة في الجامعة عام 1391/1392هـ
(1971/1972م) ، وكانت تتكون من أربعة طلاب حصلوا على شهادة بكالوريوس العلوم في كلية العلوم الهندسية. وبلغ مجموع الخريجين في نهاية العام ما يقرب من ثمانية عشر ألفا وخمسمائة خريجا من حملة شهادات البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه التي منحتها كليات الجامعة السبع وهي : كلية العلوم الهندسية ، وكلية الهندسة التطبيقية، وكلية العلوم ، وكلية الإدارة الصناعية، وكلية تصاميم البيئة، وكلية علوم وهندسة الحاسب الآلي ، وعمادة الدراسات العليا.

 

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع الجامعة

 

جامعة الملك فيصل 

 
شعار جامعة الملك فيصل
تم انشاء جامعة الملك فيصل بناء على قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 1964
بتاريخ 20/11/1394هـ واستكمالاً لقرار الانشاء فقد صدر المرسوم الملكي الكريم رقم هـ/67
وتاريخ 28/7/1395هـ بالموافقة على إنشاء جامعة الملك فيصل ونظامها الأساسي على أن يكون مقرها الرئيسي في مدينة الهفوف بالاحساء ويكون لها فرع في الدمام . وعند إنشاء هذه الجامعة المباركة اشتمل مقرها الرئيسي في الهفوف على كليتين فقط هما : كلية العلوم الزراعية والأغذية وكلية الطب البيطري والثروة الحيوانية . بينما اشتمل فرعها في الدمام على كليتين أيضا هما : كلية الطب والعلوم الطبية وكلية العمارة والتخطيط .
وقد افتتح الجامعة المغفور له باذن الله الملك خالد بن عبدالعزيز
آل سعود طيب الله ثراه وذلك في السادس من جمادى الثانية عام 1397هـ لتكون لبنة من لبنات التعليم العالي ، وانطلاقا من كلياتها الأربع ، اتجهت الجامعة الى التكامل في تخصصاتها الدراسية بافتتاح كلية التربية عام 1401هـ ، وتلتها كلية العلوم الاداراية والتخطيط عام 1404هـ ومقرهما الأحساء ، وفي عام 1415هـ حظيت الجامعة بصدور التوجيه السامي رقم 7/ب/11155 وتاريخ 26/7/1415هـ بموافقة خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي على تحويل قسم طب الأسنان وتقنية المختبرات بكلية الطب والعلوم الطبية في الدمام الى كليتين مستقلتين وهما : كلية طب الاسنان وكلية العلوم الطبية التطبيقية ، كما صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس التعليم العالي بالتوجيه الكريم رقم 89/م
في 6/2/1422هـ بتحويل المركز الجامعي لخدمة المجتمع إلى كلية مستقلة وهي كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع.
كما حظيت الجامعة بصدور مكرمة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بإنشاء كلية أخرى للطب وكلية للصيدلة الإكلينيكية بمقر الجامعة بالأحساء بموجب التوجيه السامي البرقي الكريم رقم 7/ب/15252
وتاريخ 18/11/1421 ، كما صدرت الموافقة الكريمة لخادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي - حفظه الله - على انشاء كلية للعلوم بالأحساء بموجب التوجيه البرقي الكريم رقم 7/ب/10522 وتاريخ 1/4/1423هـ ، وكذلك الموافقة على إنشاء كلية للتمريض بالدمام بموجب التوجيه البرقي الكريم رقم 7/ب/45888
وتاريخ 23/11/1423هـ ، كما صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي بالتوجيه البرقي الكريم رقم 7/ب/6024 وتاريخ 9/2/1424هـ بتحويل قسم الحاسب الآلي ونظم المعلومات بكلية العلوم الإدارية والتخطيط بجامعة الملك فيصل إلى كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات بمقر الجامعة بالأحساء ، ليصبح عدد كليات الجامعة أربعة عشر كلية ، وبالجامعة ست عمادات رئيسيه أنشأت ثلاث منها مع تأسيس الجامعة وهي:
1- عمادة شئون الطلاب
2- عمادة القبول التسجيل
3- عمادة شئون المكتبات
ثم استكملت الجامعة مراحل نمو برامجها الدراسية بإنشاء عمادة الدراسات العليا 1404هـ وعمادة شئون أعضاء هيئة التدريس عام 1418هـ وعمادة البحث العلمي عام 1420هـ للنهوض برسالة الجامعة تجاه برامج الدراسات العليا والبحث العلمي في كلياتها المختلفة .
وانطلاقا من رسالة الجامعة السامية لخدمة المجتمع وذلك بدافع حركة البحث العلمي المرتبطة بمشكلات البيئة والمساهمة في إيجاد الحلول المناسبة لها ، وتحقيقا لذلك أصبحت الجامعة تضم إثني عشر مركزا بحثيا وعلميا يتمثل في : مركز ابحاث النخيل والتمور ومركز دراسات وابحاث المياه ومركز أبحاث الجمال ومركز البحوث البيطرية والإنتاج الحيواني ووحدة أبحاث العمارة الإسلامية ومركز الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للبحوث والدراسات الطبية ومركز التعليم المستمر ومركز وسائل وتكنولوجيا التعليم ومركز الارشاد والتوجيه التربوي ومركز القياس والتقويم التربوي ومركز الترجمة والتأليف والنشر ومركز تقنية المعلومات . هذا بالإضافة الى خمسة مراكز تضطلع بمهام خدمة المجتمع والتدريب الطلابي وهي مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر والمستشفى البيطري والتعليمي ومحطة التدريب والأبحاث الزراعية والبيطرية ومركز الجامعة لخدمة المجتمع والمركز الصحي .
كما أن هذه الجامعة تتميز بتعدد التخصصات التي تقدمها للفتاة ، فيمكنها أن تصبح طبيبة أو اخصائية في العلوم الطبية أو معلمة في التخصصات التربوية ، أو متخصصة في التصميم الداخلي ، أو في مجال الإقتصاد المنزلي التربوي ، أو في الغذاء والتغذية ، أو في الأسرة ونمو الطفل . ولم يقتصر نشاط الجامعة في النواحي التعليمية على مرحلة البكالوريوس فقط ، بل امتد أيضا الى الدراسات العليا لمنح فرص التعليم العالي للشباب السعودي داخل المملكة .
وللجامعة مجلس يعتبر السلطة المهيمنة على كافة الشئون العلمية والمالية والإدارية للجامعة وتصريف أمورها ووضع السياسة العامة التي تسير عليها والمكون من:
وزير التعليم العالي رئيساً
مدير الجامعة نائباً للرئيس
أمين عام مجلس التعليم العالي عضواً
وكلاء الجامعة أعضاء
عمداء الكليات والعمادات المساندة أعضاء
والله نسأل أن تظل هذه الجامعة كما نريدها جميعاً منارةً مضيئة ومركز إشعاع على ضفاف الخليج ونحمد الله ونشكره على أن وفقنا لما أنجز وماكان لهذه الإنجازات أن تتحقق لولا فضل الله وتوفيقه ثم الدعم الدائم التي تحظى به الجامعة من راعي نهضتنا ورائد التعليم في بلادنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين حفظهما الله. وكذلك الرعاية المستمرة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية ومقام وزارة التعليم العالي وجهود العاملين بهذه الجامعة المباركة.
أهداف ومهام جامعة الملك فيصل
الأهداف العامة :-
توفير أسباب التعليم الجامعي والدراسات العليا في مختلف العلوم ومجالات المعرفة المتخصصة والعناية الخاصة بالإدراسات الإسلامية وأبحاثها وإعداد المدرسين والمهنيين في مختلف العلوم التطبيقية والتكلونوجية وتقديم العلم والمعرفة للنهوض بالنشاط الثقافي والعلمي والإجتماعي والرياضي.
المهام الرئيسية :-
الإهتمام بتطوير ودعم الخطط والبرامج الدراسية لرفع الكفاءة والنوعية العلمية والتعليمية وتوافقها مع إحتياجات سوق العمل ومتطلباته ومواكبة التطورات العالمية في تلك المجالات .
إعداد الكفاءات العلمية المتخصصة في مجالات المعرفة المختلفة النظرية منها والتطبيقية .
إجراء الدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية المرتبطة بمشاكل البيئة والقطاعات التنموية للمجتمع للوصول إلى حلول علمية مناسبة لها .
تشجيع البحث العلمي في مختلف المجالات .
عقد الدورات التدريبية وتقديم الإستشارات والأبحاث المختلفة لخدمة المجتمع .
رفع كفاءات التدريب العلمي للطلاب من خلاص المراكز والمستشفيات .
تقديم الرعاية الصحية على أفضل مايمكن للمرضى المراجعين .
تقديم خدمات الصحة البيطرية وحماية البيئة .
العناية بشئون الترجمة والتأليف والنشر وتشجيع الجهود المبذولة وتقديم الإقتراحات المناسبة للنهوض بها.
الإسهام في تطوير وتنمية الثروة النباتية والحيوانية .
المساهمة والمشاركة في إحياء شعلة التنمية بالمملكة .
  


 

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع الجامعة

 

جامعة جازان 

شعار جامعة جازان

تأسست جامعة جازان بموجب الأمر السامي الكريم رقم 6616/ م ب وتاريخ 12/5/1426هـ وتحتوي على ست كليات : الطب ، الهندسة ، الحاسب الآلي ونظم المعلومات ، العلوم الطبية التطبيقية ، والعلوم ، والمجتمع وتمنح هذه الكليات درجة البكالوريوس في عدة تخصصات ما عدا كلية المجتمع فتمنح الدبلوم. وتقوم هذه الكليات بتنمية مهارات الطلاب ، وتدريبهم على مختلف التطبيقات العلمية ، وتصقل مواهبهم ، وتنمي فيهم روح الإبداع ، وتزود المجتمع بما يحتاج من الكفاءات , كما تمت الموافقة الكريمة على إنشاء العمادات المساندة :عمادة شؤون الطلاب ، عمادة القبول والتسجيل و عمادة شؤون المكتبات لتكتمل منظومة إدارة الجامعة .

 

 

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع الجامعة

 

جامعة حائل 

 

تأسست الجامعة بمرسوم ملكي وذلك يوم الثلاثاء 30 جمادي الآخر 1426هـ الموافق 7 يونيه 2005م لتشكيل إضافة جديدة إلى عقد الجامعات السعودية .

أهداف الجامعة :
- توفير التعليم المتميز لأبناء المنطقة بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل .
- تخريج الكوادر الوطنية المؤهلة في المجالات العلمية والتقنية التي تحتاجها البلاد.
- العمل على تطوير البحث العلمي ومناهج التدريس بما يتواكب مع المتطلبات المحلية والعالمية .
- استقطاب الأساتذة المتميزين في مجال التدريس والبحث العلمي.
- التعاون مع الهيئات والمؤسسات الحكومية والأهلية من أجل تطوير المنقطة .
لغة التعليم :
لغة التعليم المعتمدة هي اللغة الإنجليزية , حيث يتم تدريس جميع المواد باللغة الإنجليزية بأستثناء مواد الدراسات الإسلامية والعربية .

برنامج السنة التحضيرية :
يلتحق من يقبل من الطلاب والطالبات في الجامعة ببرنامج تأهيلي يهدف إلى تطوير لغتهم الإنجليزية وقدراتهم التعليمة واللازمة لتأهيلهم للمسارات الجامعية المختلفة .

شروط القبول في الجامعة :
- أن يكون الطالب حاصلا على الثانوية العامة في قسم المعلوم الطبيعية .
- أن يجتاز الطالب بنجاح اختبارات القدرات العامة الذي يقدمه مركز القياس .
- أن يجتاز الطالب بنجاح اختبار المقررات الذي تقدمة الجامعة .
_ أما بالنسبة للطالبات فيشترط أن تكون الطالبة حاصلة على شهادة الثانوية العامة (في القسم العلمي أو القسم الأدبي) , وأن تجتاز بنجاح اختبار المقررات .

الكليات المعتمدة للجامعة:
1- كلية الطب
2- كلية الهندسة
3- كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي
4- كلية العلوم
5- كلية المجتمع

التخصصات المتاحة حالياً في الجامعة :
- كلية الطب : ابتداء من السنة الإعدادية للطب ثم التخصص حسب المتاح .
- كلية الهندسة : التي تمنح درجة البكالوريوس في تخصص الهندسة الكهربائية
- كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي : وتمنح درجة البكالوريوس في التخصصات التالي:
- علوم الحاسب الآلي .
- هندسة البرمجيات .
- نظم المعلومات الإدارية .
- كلية المجتمع : وتمنح درجة المشاركة في التخصصات التالية :
- نظم الحاسب الآلي :
- إدارة الأعمال
- هندسة الإلكترونيات والقياسات.

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع الجامعة

 

جامعة طيبة 

شعار جامعة طيبه
نشأتها:
عام 1424هـ
موقعها الجغرافي: المدينة المنورة / طريق الجامعات
كليات الجامعة :
تظم الجامعة سبع كليات :
1- كلية التربية والعلوم الإنسانية
2- كلية العلوم المالية والإدارية
3- كلية العلوم
4- كلية الطب
5- كلية علوم وهندسة الحاسبات
6- كلية المجتمع
7- كلية الهندسة 

بالإضافة إلى المعهد العالي للأئمة والخطباء وعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر .

الدرجات التي تمنحها الجامعة : تمنح الجامعة درجة الدبلوم والبكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في التخصصات المتاحة .
ويتطلب القبول في الجامعة في العام الحالي الحصول على : نسبة نجاح في الثانوية لاتقل عن 90% ودخول اختبار القدرات والاختبارات التحصيلية بالنسبة لكلية الطب , وستكون هناك مفاضلة لعموم المتقدمين للجامعة ويتم اختيار أفضل المتقدمين في حدود المقاعد المتاحة لكل كلية .
 

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع الجامعة

 

موقع التقنية