heading design heading design heading design
heading design heading design
heading design heading design

التصميم المعماري باستخدام الفوتوشوب

الدرس السادس

إظهار واجهة معمارية



سنظهر الآن الواجهة الرئيسية للمسقط الأفقي الذي سبق وقد أظهرناه كهذه الصورة مثلا

 

1- يجب أ ندخلها على الأوتوكاد ومن ثم نصدرها إلى الفوتوشوب كخطوط
سبق وأن تعلمنا طريقة الإصدار في الدرس الثاني

2- بعد أن تم إصدار الواجهة وحفظها في لير خاص بها سنلون المساحات الكبيرة كما فعلنا مع المسقط الأفقي
وكل في لير خاص به مع إعطاء تأير من( إضافات ثم نسيج ثم تشقق ) حتى يعطينا إحساس بأنه مغطى بحجر قدسي وذلك كما هو موضح في الصورة التالية

3- سنظهر البلكونات وأحواض الزهور أيضا مع تأثير من ( إضافة نمط شفيفة ثم شطب وتنقيش )
وفي لير خاص بها فنحصل على النتيجة التالية



وهكذا مع بقية المساحات كما تشاء من الألوان والتأثيرات

4- يأتي دور الزجاج
عادة نعطي الزجاج كلون السماء تماما في النهار وعند الغروب أما لو كان في الليل نعطي الزجاج لون خاص به كإنارة داخليه للمبنى , لنفترض أن المبنى قريب من لحظات الغروب إذا سنختار سماء في وضع الغروب
من الممكن إحضار صورة للسماء من مكتبة الأوتوكاد (textures ) فنحل على الصورة التالية

يأتي دور الأرضية الخاصة بالمبنى
أيضا من مكتبة الأوتوكاد يوجد الكثير والكثير من الأرضيات الجميلة فلنستعن بواحدة منها ذات تعرق خشبي
 

 

ومن ثم طبقة خضراء مع تخفيف الشفافية لها وذلك من ( ضبط التظليل النموذجي للشفيفة )


 

وهكذا حتى نحصل على اللون المرجو منه

5- يأتي الشيء الأهم في هذا الموضوع كله هي الظلال على الواجهة
الظلال هي التي تعطي حس للواجهة والشعور بها حيث تعطى الظلال لكل جسم بارز عن الواجهة والغاطس كذلك لذا سأشرح الطريقة على الشبابيك وكذا الحال مع البقية من بلكونات وأحواض زهور

في البداية سأحدد الشباك كالتالي

ومن ثم نفتح لير جديدة ومن ثم نطمسها باللون الأسود



6- ومن ثم نخفف الشفافية لها (الأوبيسيتي ) من (ضبط التظليل النموذجي للشفيفة)




 

7- ومن ثم نضغط على علامة التحديد حتى نحرك التحديد فقط بزاوية 45 درجة تقريبا كالتالي


مع العلم أن لير الظلال مفعل ومن ثم delete حتى نحصل على النتيجة التالية

هكذا بدأنا نشعر بالشباك نعم الإحساس
سنقوم بعمل هذه الخطوات مع بقية النوافذ وكذا الحال مع البلكونات وأحواض الزهور حتى نحصل على النتيجة التالية


ما تبقى الأن هو وضع الكاميليات للرسم مثل الشجر والبشر حتى نحصل على النتيجة التالية والنهائية

 

لم يتبقى لنا سوى إخراج هذه الرسمات على خلفية خاصة بها وإنشاء الله سيكون ذلك في الحلقة الأخيرة مع فوتوشوب في العمارة.

البداية - الدرس الاول - الدرس الثاني - الدرس الثالث - الدرس الرابع - الدرس الخامس - الدرس السادس - الدرس السابع والأخير


جميع مواد هذا الموقع محفوظة لمنتديات التقنية 2004 -2009